ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 18:09 من طرف بكري

» قصائد و ادعية
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 17:58 من طرف بكري

» مقدمة شاملة ومختصرة عن ذرية أبي بكر الصديق
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:25 من طرف محمد بلمعمر

» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 18:14 من طرف بالقوراري فريد

» صدور كتاب جديد.....
السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرف محمد بلمعمر

» تهنئـــــــــة عيدالفطر المبارك
الأحد 25 سبتمبر 2016 - 22:57 من طرف النزلاوى

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:16 من طرف نورالدين دناني

» صور من الزاوية الشيخية بعين بني مطهر .موسم الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد سنة 2016
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 0:48 من طرف chikh

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 15:09 من طرف omar fouad

» الصلاة و السلام عليك
الإثنين 25 يوليو 2016 - 13:31 من طرف BRAHIM14

» وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 5:16 من طرف الدين

» خلية المراجعة عن بعد
الأحد 17 يوليو 2016 - 2:20 من طرف الدين

» كتاب جديد بعنوان "أولاد سيدي الشيخ" ،،، في الأفق.
الجمعة 15 يوليو 2016 - 17:15 من طرف الدين

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الجمعة 15 يوليو 2016 - 14:32 من طرف الدين

» السلام عليكم
الجمعة 15 يوليو 2016 - 6:14 من طرف الدين

» صيانة ايديال زانوســــ01201161666ـــــى ( الاسكندرية - الجيزه- الهرم)
الجمعة 8 يوليو 2016 - 11:56 من طرف محمد بلمعمر

» منتدانا في خطر
الجمعة 8 يوليو 2016 - 5:28 من طرف الدين

» Asp.net, C# افضل كورس برمجة
الجمعة 8 يوليو 2016 - 4:00 من طرف الدين

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 17:15 من طرف دين نعيمي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    قصيدة 2011 سليمان اولاد الجزائرية الطريقة محمد الياقوتة بوعمامة الله قصائد الحاج القادر شجرة أولاد الجريدة سيدي الرسمية كتاب تهنئة قانون احمد العدد الدين الشيخ عائلة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5 ... 10 ... 17  الصفحة التالية
    كاتب الموضوعرسالة
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4503
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الخميس 17 فبراير 2011 - 0:24

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

    اتمنى من الاعضاء الكرام كل من يحفض حكمة من الحكم الشعبية ان يدرجها لنا في هذا الباب
      ولم لا نتدارس معانيها .
     فالحكم التي كنا نسمعها من ابائنا واجدادنا  ونتداولها نحن كذلك يوميا في اطراف حديثنا
    كانت تضفي نكهة جميلة على الحوار وتعطيه تلك الطبعة والسمة العربية القحة.
     الا اننا نجد حديث شبابنا اليوم خالي من تلك المعاني والحكم الجميلة التي اصبحت تندثر يوما بعد يوم وجيلا بعد جيل.


    عدل سابقا من قبل عبد الله بحوصي في الأربعاء 31 يوليو 2013 - 23:40 عدل 2 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    كاتب الموضوعرسالة
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   السبت 19 مارس 2011 - 18:35

    علمت أن موضيم اتصال آلة سي عبدالله معطل و هذا هو سبب غيابه المؤقت من المنتدى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   السبت 19 مارس 2011 - 20:00

    السلام عليكم سيدي بلمعمر وبعد/ قد لاحظت غياب السيد بحوصي عن هذه الصفحة
    الحمد لله أن الغياب كان تقنيا فقط وألف تحية على اهتمامك بالأعضاء في المنتدى
    وتتبع أخبارهم إن دل هذا على شىء فإنما يدل على الترابط الأخوي والشعور بين
    اعضاء المنتدى أنهم أسرة واح
    دة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الإثنين 21 مارس 2011 - 17:21

    = انهارها يمشي في انسيف نارها
    = اللي اكلا ادجاج الناس إسمن ادجاجه
    = لحمار عمره ما إيولي عود لوكان إيسرجوه
    = الذراع الوافي عمره ما احافي
    = ايديرها لقرع او تحصل في بو شاشية
    = بات ابلا الحم تصبح ابلا دين
    = اللي ماعنده ابنات ماعرفوه باه مات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 23 مارس 2011 - 0:44

    = دين موكة موكة هي البومة
    .... يحكى أن البومة لاتستطيع أن تبخل على جيرانها المعوزين وهي في خدمة
    الجميع فكل من يريد الاقتراض منها يجدها على أتم الاستعداد بشرط .
    ماهو هذا الشرط ؟ الجميع يعلم أن عيناها الحادتان حتى في جنح الظلام مفتوحتان
    على الدوام وتشترط لمن يستدين منها حيث أنها تستحي من التصريح باسترجاع
    مالها فتقول: خذ المال الذي طلبته لكن عندما تشاهد عيناي مفتوحتان رد المال
    دون إحراج وبهذه الطريقة تعطي المال باليمين وتأخذه باليسار ويا دار مادخلك
    شـــــــــــــــــــــــــــــــــر.
    فبقيت مثلا يضرب في حالة التسرع في أي أمر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 23 مارس 2011 - 11:32

    سيدي محمد بلمعمر السلام عليكم ورحمة الله وبعد/ لقد طال غياب السيد بحوصي
    عبد الله عن المنتدى نرجو من الله أن يكون بخير وعافية لكن يجب عليكم البحث
    والتحري عنه ( زنقة زنقة ـ بيت بيت ـ فرد فرد )
    مثال اليوم: الناس بالناس والناس بربي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 5533
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:51

    MZIDOURI كتب:
    = دين موكة موكة هي البومة
    .... يحكى أن البومة لاتستطيع أن تبخل على جيرانها المعوزين وهي في خدمة
    الجميع فكل من يريد الاقتراض منها يجدها على أتم الاستعداد بشرط .
    ماهو هذا الشرط ؟ الجميع يعلم أن عيناها الحادتان حتى في جنح الظلام مفتوحتان
    على الدوام وتشترط لمن يستدين منها حيث أنها تستحي من التصريح باسترجاع
    مالها فتقول: خذ المال الذي طلبته لكن عندما تشاهد عيناي مفتوحتان رد المال
    دون إحراج وبهذه الطريقة تعطي المال باليمين وتأخذه باليسار ويا دار مادخلك
    شـــــــــــــــــــــــــــــــــر.
    فبقيت مثلا يضرب في حالة التسرع في أي أمر

    شكرا لك سي الحاج على شرح المعني (دين موكة) ، المتداول كثيرا .........
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 23 مارس 2011 - 20:00

    يا سي MZIDOURI قمت باتصال هاتفيا الآن مع سي عبد الله بحثا عنه zanga zanga وهو بخير و الحمد لله لاكنه نهارا جد مشغولا و ليلا محروما من التواصل لانعدام الموديم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 23 مارس 2011 - 20:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد/
    ألف شكر سيدي محمد بلمعمر علي قيامك بالمهمة على أكمل وجه ولله الحمد
    والشكر والثناء على سلامة الأخ بحوصي عبد الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الخميس 24 مارس 2011 - 10:30

    مثال اليوم: معزة لوكان طارت . تعمدت إعادة هذا المثال من أجل شرحه لأنه
    متداول بكثرة كما قال سي chikh.
    يقال أنه في أحد الأيام شاهد رجلان من بعيد شيئا فاختلفا في تفسيره فقال الأول
    إنه غراب وقال الثاني إنه عنزة وأصر كل واحد منهما على رأيه وسارا نحوه
    وحين اقتربا منه وشعر الغراب بالخطر طار محلقا في السماء فقال الأول أنظر
    لقد قلت لك أنه غراب فلم يقتنع الثاني وقال: قلت عنزة ولو طارت.
    فبقي مثال يضرب في حالة الإصرار على الخطأ
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4503
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الخميس 24 مارس 2011 - 22:36

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم اخوتي الكرام
    اشكر الشكر الجزيل الاخ م زيدوري .لاطمئنانك علينا والسؤال علي حالتنا الصحية
    في حال غيابنا .
    نحن بخير والحمد لله .
    الا ان ظروف العمل وبعض الاعطاب التقنية في الة الاتصال
    حالت دون التواصل المباشر على المنتدى العزيز.
    ولكنكم في القلب.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الجمعة 25 مارس 2011 - 0:06

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد/ عودة ميمونة إن شاء الله
    ولله الحمد والشكر على سلامتكم والشكر أيضا للسيد/محمد بلمعمر
    الذي كان على تواصل معكم واستطعنا بواسطته الاطمئنان عليكم
    ومعرفة أحوالكم تحياتي الخالصة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4503
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الجمعة 25 مارس 2011 - 16:50

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حكمة اليوم
    *-شاو النهار رفيق
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4503
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   السبت 26 مارس 2011 - 10:43

    بسم الله الرحمن الرجيم
    حكمة اليوم
    *- الراحة بعد التعب راحة *** والراحة بعد الراحة تعب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   السبت 26 مارس 2011 - 11:23

    = اخدم ياصغري الكبري واخدم ياكبري القبري
    = الضيف إكون وجهه أبيض ( هذا المثل يقصدو بيه أن الضيف ينبغي عليه
    أن يصل في النهار حتى يتم استقباله بصفة جيدة ولايسبب الإحراج لمستقبليه)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    AL SID CHIKH ABBES
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 13
    العمر : 36
    الموقع : الابيض سيدي الشيخ
    نقاط : 2619
    تاريخ التسجيل : 29/10/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 27 مارس 2011 - 1:52

    السلام علي كل الاخوة في المنتدى
    وددت المشاركة في هذا الباب الذي وجدت فيه الاهمية ما يحي تراثنا الشعبي من الاندثار وقد جمعت بعض الامثلة الشعبية منها ماهو متداول في منطقتنا و منها ما هو من المغرب لكنه مالوف عندنا بحكم القرب الجغرافي
    *الناس في الناس و لقرع في مشيط الراس
    *اللي درقك بخيط درقه بحيط
    *اللي بغا يكبر شانو يحرث مع قرانو
    *اللي حبابو عريانين عمره ما يتكسى
    *اللي يربط حماره مع الحمير يتعلم الشهيق و النهيق و الخروج علي الطريق
    *اللي يتسحر مع البزوز يصبح فاطر
    *اللي بغا العسل يصبر لقريص النحل
    *اللي يدو طويلة تولي كرشه كبيرة
    *اللي يرقص ما يدرق وجهه
    *اللي طوله قصره وجيب من تالي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 5533
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 27 مارس 2011 - 2:12

    شكرا سي عباس ،،
    ايقولو :
    - المعصورة حليب والمفلوقة دم.
    - الفرد (العجل) يحرث مع اقرانه.
    - الفار القالق من ازهر القط.
    - تقلاب الحجر يبين العقارب.
    - بط البردعة ، يخاف الحمار.

    _________________

    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي


    http://www.facebook.com/Karmami

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    AL SID CHIKH ABBES
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 13
    العمر : 36
    الموقع : الابيض سيدي الشيخ
    نقاط : 2619
    تاريخ التسجيل : 29/10/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 27 مارس 2011 - 2:29

    المثل الشعبي هو تعبير عن راى لكن بطريقة لبقة ولكل موقف مثل لكن قد يحدث وان تجد نفسك عاجزا عن قوله اما لحاجة في نفسك او لنسيان المثل وفي الحالة الثانية يحضرني موقف طريف حدث مع صديق لي كان في حالة غضب شديد واراد ان يستنجد بمثل لكن خانته الذاكرة لكن اصر علي ذالك فكان منه انه قال مثلا ما سبقه اليه احد وهو صالح لكل زمان و مكان يقول المثل*قاله كذا قاله ما نعرف واش*
    وهذه بعض الحكم
    *الموت بالرديم ولا معاشرت الخديم
    *يدور الزرع يدور و يرجع لعين الرحى
    *لعمش في دار لعمى بعينيه
    *الدنيا كلبة يرضعها قي الجرو
    *القط ما يهرب من دار العرس
    *شد تلقي ما تحل
    *جبنا لقرع يونسنا عرى راسو و هوسنا
    *تكاتلو يا الفيران علي خميرة الجيران
    *مراة المنحوس ما هي مطلقة ما هي عروس
    *دخانهم عمانا وطعامهم ما جانا
    *في وجهي حبة حكيتها سال دمها خليتها زاد همها
    *الطالب اللي تسنينا براكته دخل للجامع بنعالته
    *اشكون ادها فيك يا الحريرة نهار العيد
    *الحنة حرشة و اللي تمشط عمشة و العريسة فيها بوهزاز
    *قالو للمهبولة زقرتي قالت ليهم الدار ضيقة
    *كل فولة خامجة يجيب ليها ربي ديك اعور
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 5533
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 27 مارس 2011 - 3:46

    رائع جدا يا سي عباس.

    _________________

    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي


    http://www.facebook.com/Karmami

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4503
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 27 مارس 2011 - 12:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما شاء الله على هذه الحكم الرائعة
    كما اتمنى ان يلقى هذا الباب اقبالا من كل الاعضاء
    لتتنوع الامثلة وتتنوع الحكم كل على حسب منطقتها او جهتها .
    والمخزون التراثي للعرب فيه كم هائل .والحمد لله
    -حكمة اليوم
    -*انا ننهيها على السوق وهي تبكر لو.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 346
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2456
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 27 مارس 2011 - 14:25

    السلام ورحمة الله مشكور الأخ والسيِّد عبدالله بحوصي على الموضوع المُقترح فهو يحفظ الذاكرة الشعبية أو ما يُسميه الإجتماعيون العقل الجماعي، مع محاولة تهذيب بعض الألفاظ لصغوبة كتابتها أحياناً فأطلب كتابة بين قوسين للكلمة الصعبة في نهاية المثل؛ ثم أطلب منكم أوممَّن له كتاب الدكتور بوعلام بالسايح-رئيس المجلس الدستوري- عن الشاعر المجاهد محمد بلخير رحمه الله، أن يحاول نقل بعض الأمثال الواردة في نص شعري؛ لأن الدكتور جمع نصوصاً شفهية من الموروث الشعبي النادر- بعضها عن عجائز وشيوخ- أثناء فترة الإحتلال الفرنسي، كما قال في بعض مقالاته عندما كان وزيراً للثقافة(1985) والكتاب ليس عندي وربما تفيدواْ الكثيرين منه أو منغيره من الكتب: والمثل يقول:
    (( القَـط يْـوَري لَبَـاه النَّـط )) [ يُـرِيْ لأبيه القَفز ]؟
    (( عـَـلَـمناه الصلاةْ سبَـقـنا للجامع ))- أو للسجادة-
    (( حـَـرَّم شِيْـشيْ ويَلـحـَـس الروَا ))- يقول بتحريم اللحم ويشرب مرقها؛ والسلام .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 27 مارس 2011 - 17:15

    سيدي بحوصي ربما أنها عملت بنصيحة سي chikh حيث انه ساهم بمثل
    يقول: انهي على السوق أو بكر له .
    أما سي الدين الذي هو عضو جديد فمرحبا به وشكرا على المساهمة لكن
    أدعوه لقراءة الأمثلة المدونة قبل الإضافة حتى لايقع التكرار.
    لأن المثال: علمناهم الصلاة سبقونة للجامع + أو علمناهم الصلاة سبقونة
    للهيدورة . قد تم تدوينها سابقا من طرف المعلقين الكرام.
    مثال اليوم: الخير في ما ختاره الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4503
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 27 مارس 2011 - 19:25

    سيدي زيدوري حياك الله
    ربما المثل الذي ادرجه سي الشيخ معناه لاينطبق مع معنى المثال الذي ادرجته انا . لانه هناك اختلاف ظاهر بينهما .
    المثل الذي ادرجته انا المعنى منه..عندما تنهي شخصا ما على فعل شيئ ولا ينتهي عنه. اما المثل الذي ادلى به الشيج يظهر لي انه يصب في غير ذلك.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    AL SID CHIKH ABBES
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 13
    العمر : 36
    الموقع : الابيض سيدي الشيخ
    نقاط : 2619
    تاريخ التسجيل : 29/10/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 27 مارس 2011 - 21:24

    السلام عليكم
    لدي اقتراح يخص هذا الركن من المنتدى وهو ادراج الالغاز الشعبية او ما يصطلح عليه في منطقتنا بالمحاجية وهي من تراثنا الشعبي حيث ان هذه الالغاز فيها من الحكم والمعرفة ما ينمي معلومتنا العامة الي جانب هذا فئنها تسلي نوعا ما
    اترك لكم سي عبد الله و سي الشيخ النظر في هذا الاقتراح مع ان تقيد هذه الالغاز بقانون كان يدرج حل اللغز بعد يوم من طرحه او ان تظاف نقاط لصاحب الحل
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4503
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 27 مارس 2011 - 23:36

    انا اشاطرك الراي ولما لا.
    لأن حل الأ لغاز . فيه متعة المنافسة الشريفة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4503
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الإثنين 28 مارس 2011 - 8:25

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    حكمة اليوم
    *- شدوه مذا يتهدد ..طلقوه مدار مزية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 4 من اصل 17انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5 ... 10 ... 17  الصفحة التالية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: منتدى سيدي الشيخ-
    انتقل الى: