المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
+20
mahi youssef
نفيسة
سيدي الشيخ
liqaa
abou_ameur
بكري
CKB
شيخ الدين علي
hamed
dadi2010
عمر ح م ب
krimou hsaini
الدين
AL SID CHIKH ABBES
souma
دين نعيمي
محمد بلمعمر
chikh
MZIDOURI
عبد الله بحوصي
24 مشترك
صفحة 2 من اصل 17
صفحة 2 من اصل 17 • 1, 2, 3 ... 9 ... 17
باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
اتمنى من الاعضاء الكرام كل من يحفض حكمة من الحكم الشعبية ان يدرجها لنا في هذا الباب
ولم لا نتدارس معانيها .
فالحكم التي كنا نسمعها من ابائنا واجدادنا ونتداولها نحن كذلك يوميا في اطراف حديثنا
كانت تضفي نكهة جميلة على الحوار وتعطيه تلك الطبعة والسمة العربية القحة.
الا اننا نجد حديث شبابنا اليوم خالي من تلك المعاني والحكم الجميلة التي اصبحت تندثر يوما بعد يوم وجيلا بعد جيل.
اتمنى من الاعضاء الكرام كل من يحفض حكمة من الحكم الشعبية ان يدرجها لنا في هذا الباب
ولم لا نتدارس معانيها .
فالحكم التي كنا نسمعها من ابائنا واجدادنا ونتداولها نحن كذلك يوميا في اطراف حديثنا
كانت تضفي نكهة جميلة على الحوار وتعطيه تلك الطبعة والسمة العربية القحة.
الا اننا نجد حديث شبابنا اليوم خالي من تلك المعاني والحكم الجميلة التي اصبحت تندثر يوما بعد يوم وجيلا بعد جيل.
عدل سابقا من قبل عبد الله بحوصي في الأربعاء 31 يوليو 2013 - 23:40 عدل 2 مرات
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
- أتهلي يا عصاتي في كساتي
- المسلوخة تضحك على المذبوحة والمقطعة زادت عليهم ضحك.
- إذا حسن صاحبك ، بل انتايا.
- اللي ذاق البنة ما يتهنى.
- اللي يخلط في العسل ، يلحس من صبعه.
- دعوة العمة كي الحجرة الصمة.
- المسلوخة تضحك على المذبوحة والمقطعة زادت عليهم ضحك.
- إذا حسن صاحبك ، بل انتايا.
- اللي ذاق البنة ما يتهنى.
- اللي يخلط في العسل ، يلحس من صبعه.
- دعوة العمة كي الحجرة الصمة.
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
نعم سيدي زيدوري
كلمة *زينون* في المغرب تعني الابكم الانسان الذي لا يتكلم
لهذا يقال في الحكمة
* لطرش ما يدي فايدة من زينون
كلمة *زينون* في المغرب تعني الابكم الانسان الذي لا يتكلم
لهذا يقال في الحكمة
* لطرش ما يدي فايدة من زينون
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
إليكم حكمة اليوم
*يلا شفت جوج متفاهمين عرف الدرك على واحد.
*يلا شفت جوج متفاهمين عرف الدرك على واحد.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
.... شكرا على شرح كلمة زينون وودت لو تكتب لنا تعليق على كل مثال شعبي
تعرف المناسبة التي قيل فيها كما فعلت مع الليل بوذنيه ...الخ وشكرا سيدي :
بحوصي عبدالله. ومساهمة اليوم هي:
= الشبكة اتعاير الغربال اتقوله اعيونك اكبار.
= اللي يرقص ما ادس لحيته
= اضرب الكلب واعرف مولاه
= اطعام همة لوكان بالما
= قطرة اعلا قطرة اتسير اقدير
= اللي امشاو عليه ادروس امشات البنة واللي امشاو عليه العينين امشات الدنيا
= الراجل ايبان فالضيق
= اللي تعطيه لحجر ما اطاوع
= الميت يطوالوا كرعيه
تعرف المناسبة التي قيل فيها كما فعلت مع الليل بوذنيه ...الخ وشكرا سيدي :
بحوصي عبدالله. ومساهمة اليوم هي:
= الشبكة اتعاير الغربال اتقوله اعيونك اكبار.
= اللي يرقص ما ادس لحيته
= اضرب الكلب واعرف مولاه
= اطعام همة لوكان بالما
= قطرة اعلا قطرة اتسير اقدير
= اللي امشاو عليه ادروس امشات البنة واللي امشاو عليه العينين امشات الدنيا
= الراجل ايبان فالضيق
= اللي تعطيه لحجر ما اطاوع
= الميت يطوالوا كرعيه
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6239
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
وهو كذلك سيدي زيدوري .
سوف ادرج ان شاء الله بين الفينة والاخرى
شرحا لبعض الحكم الشعبية او المناسبات التي قيلت فيها.
*بالنسبة للحكمتك التي ادرجتها لك اضافة خفيفة
*-يقال لي مشاو سنيه مشات بنته ولي مشاو عينيه مشات دنيته ولي مشاو رجليه
مشات همته.
سوف ادرج ان شاء الله بين الفينة والاخرى
شرحا لبعض الحكم الشعبية او المناسبات التي قيلت فيها.
*بالنسبة للحكمتك التي ادرجتها لك اضافة خفيفة
*-يقال لي مشاو سنيه مشات بنته ولي مشاو عينيه مشات دنيته ولي مشاو رجليه
مشات همته.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
واه يا سيدي الشيخ وحنا نقولو
دعوة العمة مقبولة لو كان تكون غولة
دعوة العمة مقبولة لو كان تكون غولة
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
حكمة اليوم
*- ميات تخميمة وتخميمة ولا ضربة بمقص.
*- ميات تخميمة وتخميمة ولا ضربة بمقص.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
وقوفا عند طلب ورغبة سيدي زيدوري اقدم لكم اليوم شرح اطوار قصة
والتي اصبحت حكمة من الحكم التي نتداولها في اطراف حديثنا
*الليل بوذنيه والنهار بعينيه
يقال ان رجل في زمان ما تشاجر مع رجل اخر فادى به الشجار الى قتله
فبعدما تيقن من موت صاحبه لاذ بالفرار.
ثار اهل الميت ولحقوا بالجاني
فكان الضنين يختبأ بالنهار ليأخذ قصطا من الراحة
وعندما يسدل الليل ستاره يشرع في المشي هاربا ومتوجها الى بلد ما
كي ينقذ نفسه من بطش اهل صاحبه
وكان يرافقه في هذه المحنة ابنه الصغير
فطال عليه السفر ونال منه التعب
وذات ليلة سأل اباه يا ابتي إذا كنت قد قتلته حقا فلماذا لاتعترف
فاجابه الوالد يا بني انا لم اقتل احدا قط ماهذه الا تهمة .
وفي تلك اللحضة بالذات لم يكن بينه وبين اهل الفقيد إلا مسافة قليلة
كانوا قد اوشكوا على القبض عليه
وحين سمعوا الحديث الذي دار بينه وبين ابنه
قالوا في انفسهم لوكان قتله حقا لاعترف لابنه الذي ينفرد بمصاحبته
فصاح احد الفرسان -موجها له النداء
يا فلان ابن فلان نحن نؤمنك على نفسك ارجع الى اهلك ولن يصيبك مكروه
بعد ذلك اعترف الرجل لابنه وهمس له قائلا يا بني*-الليل بوذنيه والنهار بعينيه-*
والتي اصبحت حكمة من الحكم التي نتداولها في اطراف حديثنا
*الليل بوذنيه والنهار بعينيه
يقال ان رجل في زمان ما تشاجر مع رجل اخر فادى به الشجار الى قتله
فبعدما تيقن من موت صاحبه لاذ بالفرار.
ثار اهل الميت ولحقوا بالجاني
فكان الضنين يختبأ بالنهار ليأخذ قصطا من الراحة
وعندما يسدل الليل ستاره يشرع في المشي هاربا ومتوجها الى بلد ما
كي ينقذ نفسه من بطش اهل صاحبه
وكان يرافقه في هذه المحنة ابنه الصغير
فطال عليه السفر ونال منه التعب
وذات ليلة سأل اباه يا ابتي إذا كنت قد قتلته حقا فلماذا لاتعترف
فاجابه الوالد يا بني انا لم اقتل احدا قط ماهذه الا تهمة .
وفي تلك اللحضة بالذات لم يكن بينه وبين اهل الفقيد إلا مسافة قليلة
كانوا قد اوشكوا على القبض عليه
وحين سمعوا الحديث الذي دار بينه وبين ابنه
قالوا في انفسهم لوكان قتله حقا لاعترف لابنه الذي ينفرد بمصاحبته
فصاح احد الفرسان -موجها له النداء
يا فلان ابن فلان نحن نؤمنك على نفسك ارجع الى اهلك ولن يصيبك مكروه
بعد ذلك اعترف الرجل لابنه وهمس له قائلا يا بني*-الليل بوذنيه والنهار بعينيه-*
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
شكرا سيدي عبد الله بحوصي على التعقيب حول هذه الأمثلة وشرحها وهاهي
مساهمة اليوم:
= اليا القيت الناس يعبدو البقر عليك بالحشيش
= الذيب الحيلي اطيع بكرعيه للربعة
= يشري الحوت فالبحر
= الماء يرجع المجراه
= كبرتها يا مندافي
= يعرف لوقات كي اديك او ما اصليش
= اللي اتبعده الشحمة اقول خانزة
= اللي اتكلملك او جبله
= وين اتروح ياقاتل الرح
= ارواحلي يابلا ولا انجيك
= اليابسة ماتلسق
= على من تقرا زبورك يا داود
= ارجال تتلاقى واجبال ما تتلاقى
مساهمة اليوم:
= اليا القيت الناس يعبدو البقر عليك بالحشيش
= الذيب الحيلي اطيع بكرعيه للربعة
= يشري الحوت فالبحر
= الماء يرجع المجراه
= كبرتها يا مندافي
= يعرف لوقات كي اديك او ما اصليش
= اللي اتبعده الشحمة اقول خانزة
= اللي اتكلملك او جبله
= وين اتروح ياقاتل الرح
= ارواحلي يابلا ولا انجيك
= اليابسة ماتلسق
= على من تقرا زبورك يا داود
= ارجال تتلاقى واجبال ما تتلاقى
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6239
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
الأخ سيدي عبد الله حتى انت توقفت عن التعليق لكن المثل يقول الغائب حجته امعاه
وإليك مساهمة اليوم:
= اللي ابقا اشباح ما ايقول اراح = انا انتمتم وانت تفهم
= خلط روحك امعا النخالة ينقبك ادجاج = اللي دارتها المعفونة ياكلوه اولادها
= اللي فاته لحديث ايقول اسمعت واللي فاته اطعام ايقول اشبعت
= صباح الخير ياجاري انت في دارك وانا في داري . == الهدرة والمغزل
= اللي اضحك اعلا شي اجيه يمشي . = عينك هي ميزانك
= جا من تالي اوقال يا مالي = ما ناكل ما نحصل . = المندبة كبيرة والميت فار
= التالي زهره عالي = كي يهدرو لكبار اصغار يسكتو
= اسمع اطعام في مكة قال جيبو عكازي = الدخن او لا طافية
= انتف من لحيته او بخره = امنين ركبت ليتيمة حط المرحول
= اللي فضحه ربي مايستره العبد = اعمى او يعرف باب داره
= دير الصابة بكري ولا اكري = الكلب اليا انبح ما عض ما اجرح
= العرضة سنة واطعام ارزاق = اطمع ايخسر اطبع
= الكلمة من الفم اتولي دين = اذا كان صاحبك اعسل ما تاكلهش
= جا اطبها اعورها = اكلام لملاح مايتلاح = اتعلم لحسانة في روس ليتامة
= اللي خوه فاجماعة مايتحقر = امشا ايجيب السكة طاح في لقمار
= خلعة للذيب خير من شي اجنابه = عود لكلخ اذا اجبدته ينشلخ واذا اتركته ينتفخ
وإليك مساهمة اليوم:
= اللي ابقا اشباح ما ايقول اراح = انا انتمتم وانت تفهم
= خلط روحك امعا النخالة ينقبك ادجاج = اللي دارتها المعفونة ياكلوه اولادها
= اللي فاته لحديث ايقول اسمعت واللي فاته اطعام ايقول اشبعت
= صباح الخير ياجاري انت في دارك وانا في داري . == الهدرة والمغزل
= اللي اضحك اعلا شي اجيه يمشي . = عينك هي ميزانك
= جا من تالي اوقال يا مالي = ما ناكل ما نحصل . = المندبة كبيرة والميت فار
= التالي زهره عالي = كي يهدرو لكبار اصغار يسكتو
= اسمع اطعام في مكة قال جيبو عكازي = الدخن او لا طافية
= انتف من لحيته او بخره = امنين ركبت ليتيمة حط المرحول
= اللي فضحه ربي مايستره العبد = اعمى او يعرف باب داره
= دير الصابة بكري ولا اكري = الكلب اليا انبح ما عض ما اجرح
= العرضة سنة واطعام ارزاق = اطمع ايخسر اطبع
= الكلمة من الفم اتولي دين = اذا كان صاحبك اعسل ما تاكلهش
= جا اطبها اعورها = اكلام لملاح مايتلاح = اتعلم لحسانة في روس ليتامة
= اللي خوه فاجماعة مايتحقر = امشا ايجيب السكة طاح في لقمار
= خلعة للذيب خير من شي اجنابه = عود لكلخ اذا اجبدته ينشلخ واذا اتركته ينتفخ
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6239
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
لك الشكر الجزيل على المواضبة والاهتمام
حكمة اليوم
*- الحرث دائما والصابة لقيات
حكمة اليوم
*- الحرث دائما والصابة لقيات
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
عصفور فاليد خير من عشرة فوق الشجرة
ضربة بالفاس خير من عشرة بالقادوم
خوك من والاك ماهوش بن واتاك
ضربة بالفاس خير من عشرة بالقادوم
خوك من والاك ماهوش بن واتاك
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9546
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
حكمة اليوم
*- الموالفة خير من التالفة
*-نطلق ما فيدي ونتبع ما فالغار
*- مداوم وقليل خير من ياسر ومتروك
*-لي عنده أمه يتوسد الركبة ولي عنده باباه يتوسد العتبة
*-حماري ولا عود الناس
*-خلاه ممدود ومشا يعزي محمود
*- الموالفة خير من التالفة
*-نطلق ما فيدي ونتبع ما فالغار
*- مداوم وقليل خير من ياسر ومتروك
*-لي عنده أمه يتوسد الركبة ولي عنده باباه يتوسد العتبة
*-حماري ولا عود الناس
*-خلاه ممدود ومشا يعزي محمود
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
كنت عارف الحاج الدين هو اللي إحمي البندير لكنه جاء عندما خوالي الكرطوش
وكملت الأمثال اللي كنت نعرفها بصراحة راني نبحث فالشارع او مالقيتش هههه
= لمشرحة ماتخنز
= المحلوبة احليب والمعصورة دم
= لحنش ما يحفر قار ما ايبات برة
= اللي كعالته حلفة ما يتخطاش النار
= الي القا اعلا واش يركب يعيا
= اللي في كرشه اتبن ايخاف من النار
= لخروف يلعب اعلا اظهر امه
= جرف اولا احديدة
= اللي ابس اعلا لعوج ما يتسقم
وكملت الأمثال اللي كنت نعرفها بصراحة راني نبحث فالشارع او مالقيتش هههه
= لمشرحة ماتخنز
= المحلوبة احليب والمعصورة دم
= لحنش ما يحفر قار ما ايبات برة
= اللي كعالته حلفة ما يتخطاش النار
= الي القا اعلا واش يركب يعيا
= اللي في كرشه اتبن ايخاف من النار
= لخروف يلعب اعلا اظهر امه
= جرف اولا احديدة
= اللي ابس اعلا لعوج ما يتسقم
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6239
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
اللي عشاه قلية يبداه بالقز
اللي اتديرله لحجر في ايده ما ايطاوع
اللي ماجا مع العروس ما ايجي مع امها
اللي يرقص ما ايدس ليحيته
اللي ماجال مايعرف حق الرجال
اللي ماحاس اوداس مايعرف كلخة من الدرياس
اللي اتديرله لحجر في ايده ما ايطاوع
اللي ماجا مع العروس ما ايجي مع امها
اللي يرقص ما ايدس ليحيته
اللي ماجال مايعرف حق الرجال
اللي ماحاس اوداس مايعرف كلخة من الدرياس
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9546
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
حكمة اليوم
*-صعب الشيئ مبداه
وارجو من الاخوة تفادي التكرار وشكرا
*-صعب الشيئ مبداه
وارجو من الاخوة تفادي التكرار وشكرا
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
* اليا احضر الما اقيب التيمم
* الحجرة قالت اتبلينا قالت ليه الطوبة احنا ما نقولوش
* الفار القالق من زهر المش
* الكذب ما ازيد فالرجلة
* كي اتجي اتجيبها شعرة اوكي تمشي اتقطع اسلاسل
* ادجاج الرحلة ايبا ت امكتف
* لاشبوب لا انواض بكري
* اللي اتخاف منه طير فيه هههههههههههههههههههههههه
* بالحبة يتكل العرجون
* اللي احرق إيده يحرقها اعلا شحمة
* القرب ايجيب لكلام والبعد ايجيب اسلام
* اللي ابقا يضرب ايقرب واللي ابقا ايفلح ايزرب
* الخيل يطبعها السير والدار يطبعها الجير
* العام ايبان من اخريفه
* اليا اتهنت دير اعلا اعمامك واليا جعت دير اعلا اخوالك
* اليد اتصفق الا بختها
* البندار ماينسى هز لكتاف هههههههههههههههههههههههههههههه
* الحجرة قالت اتبلينا قالت ليه الطوبة احنا ما نقولوش
* الفار القالق من زهر المش
* الكذب ما ازيد فالرجلة
* كي اتجي اتجيبها شعرة اوكي تمشي اتقطع اسلاسل
* ادجاج الرحلة ايبا ت امكتف
* لاشبوب لا انواض بكري
* اللي اتخاف منه طير فيه هههههههههههههههههههههههه
* بالحبة يتكل العرجون
* اللي احرق إيده يحرقها اعلا شحمة
* القرب ايجيب لكلام والبعد ايجيب اسلام
* اللي ابقا يضرب ايقرب واللي ابقا ايفلح ايزرب
* الخيل يطبعها السير والدار يطبعها الجير
* العام ايبان من اخريفه
* اليا اتهنت دير اعلا اعمامك واليا جعت دير اعلا اخوالك
* اليد اتصفق الا بختها
* البندار ماينسى هز لكتاف هههههههههههههههههههههههههههههه
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6239
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
تتميما لي ما كتبه سي زيدوري
*-ما تضرب حتى تقرب و ما تصحب حتى تجرب وما تغرس حتى تزرب
*-حكمة اليوم
النار تجيب الرماد
تتميما لي ما كتبه سي زيدوري
*-ما تضرب حتى تقرب و ما تصحب حتى تجرب وما تغرس حتى تزرب
*-حكمة اليوم
النار تجيب الرماد
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
.... سيدي بحوصي عبد الله لم أجد أمثلة اليوم معذرة كما يقال:
مالقى الساكت باش يتكلم
مالقى الساكت باش يتكلم
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6239
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
لا عليك سيدي زيدوري
حتى السكات حكمة ومنو تفرقت لحكايم ولو مانطق ولد ليمامة ما يجيه لحنش هايم
حتى السكات حكمة ومنو تفرقت لحكايم ولو مانطق ولد ليمامة ما يجيه لحنش هايم
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
حكمة اليوم* الدم المهروق ما يبات في مولاه
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
من رافق لجواد جاد بجودهم*****من رافق لرذال مات ذليل
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9546
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
= اللي طلب ساسا واللي ابخل مكشوف
= امشا لبلاد النسا او جاب عجوج
= خلات زوجها ممدود وامشات اتعزي محمود
= واحد يلعب بالقرآن او متشاقي باش إصلي
= الراعي والخماس اتفاتنوا اعلا انتاع الناس
= اللي اتلفته اجريه
= قاع اللي من برة خال زهرة
= اشوية من الحنة واشوية من ارطوبة ليد
= الفرد يحرث امعا اقرينه
= اعلا كرشه اخلا عرشه
= يدوها اتلاثة اكريم ولا ازعيم ولا اكبير الكرش
= اللي امه نعجة ياكله الذيب
= اتصايحت او عرفت اماتها
= ماجيت اكبير راس قراي اولا اطويل اكراع جراي قي اكبير كرش وكال
= كي تشبع الكرش اتقول للراس قني
= مول الخبزة طامع في مول النص
= الحبس مايخرج منه اطعام
= امشا لبلاد النسا او جاب عجوج
= خلات زوجها ممدود وامشات اتعزي محمود
= واحد يلعب بالقرآن او متشاقي باش إصلي
= الراعي والخماس اتفاتنوا اعلا انتاع الناس
= اللي اتلفته اجريه
= قاع اللي من برة خال زهرة
= اشوية من الحنة واشوية من ارطوبة ليد
= الفرد يحرث امعا اقرينه
= اعلا كرشه اخلا عرشه
= يدوها اتلاثة اكريم ولا ازعيم ولا اكبير الكرش
= اللي امه نعجة ياكله الذيب
= اتصايحت او عرفت اماتها
= ماجيت اكبير راس قراي اولا اطويل اكراع جراي قي اكبير كرش وكال
= كي تشبع الكرش اتقول للراس قني
= مول الخبزة طامع في مول النص
= الحبس مايخرج منه اطعام
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6239
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
حكمة اليوم
*- خدمة الليل ضحكة للنهار
*- خدمة الليل ضحكة للنهار
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
...سيدي بحوصي عبد الله لقد تناسيت التعليق على الأمثلة الشعبية كنت قد طلبت
منك التعليق على الأمثلة التي تعرف مناسبة إطلاقها أو المغزى منها كما فعلت
مع ( الليل بعينيه والنهار بوذنيه)... وعذرا إن كان وقتك لايسمح وتقبل تحياتي
الحارة سلفا
منك التعليق على الأمثلة التي تعرف مناسبة إطلاقها أو المغزى منها كما فعلت
مع ( الليل بعينيه والنهار بوذنيه)... وعذرا إن كان وقتك لايسمح وتقبل تحياتي
الحارة سلفا
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6239
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
صفحة 2 من اصل 17 • 1, 2, 3 ... 9 ... 17
مواضيع مماثلة
» الحكم العطائية للعلامة الصوفي بن عطاء الله السكندري
» الحكم والمواعظ
» مختصر شرح الحكم العطائية
» الحكم العطائية " الشاذلية"
» (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
» الحكم والمواعظ
» مختصر شرح الحكم العطائية
» الحكم العطائية " الشاذلية"
» (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
صفحة 2 من اصل 17
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري