ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 18:09 من طرف بكري

» قصائد و ادعية
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 17:58 من طرف بكري

» مقدمة شاملة ومختصرة عن ذرية أبي بكر الصديق
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:25 من طرف محمد بلمعمر

» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 18:14 من طرف بالقوراري فريد

» صدور كتاب جديد.....
السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرف محمد بلمعمر

» تهنئـــــــــة عيدالفطر المبارك
الأحد 25 سبتمبر 2016 - 22:57 من طرف النزلاوى

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:16 من طرف نورالدين دناني

» صور من الزاوية الشيخية بعين بني مطهر .موسم الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد سنة 2016
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 0:48 من طرف chikh

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 15:09 من طرف omar fouad

» الصلاة و السلام عليك
الإثنين 25 يوليو 2016 - 13:31 من طرف BRAHIM14

» وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 5:16 من طرف الدين

» خلية المراجعة عن بعد
الأحد 17 يوليو 2016 - 2:20 من طرف الدين

» كتاب جديد بعنوان "أولاد سيدي الشيخ" ،،، في الأفق.
الجمعة 15 يوليو 2016 - 17:15 من طرف الدين

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الجمعة 15 يوليو 2016 - 14:32 من طرف الدين

» السلام عليكم
الجمعة 15 يوليو 2016 - 6:14 من طرف الدين

» صيانة ايديال زانوســــ01201161666ـــــى ( الاسكندرية - الجيزه- الهرم)
الجمعة 8 يوليو 2016 - 11:56 من طرف محمد بلمعمر

» منتدانا في خطر
الجمعة 8 يوليو 2016 - 5:28 من طرف الدين

» Asp.net, C# افضل كورس برمجة
الجمعة 8 يوليو 2016 - 4:00 من طرف الدين

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 17:15 من طرف دين نعيمي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    الشيخ القادر تهنئة شجرة محمد قصائد الجزائرية عائلة الحاج الرسمية 2011 كتاب اولاد الله الياقوتة أولاد قانون قصيدة العدد بوعمامة سليمان احمد سيدي الجريدة الدين الطريقة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 9 ... 17  الصفحة التالية
    كاتب الموضوعرسالة
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4495
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الخميس 17 فبراير 2011 - 0:24

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

    اتمنى من الاعضاء الكرام كل من يحفض حكمة من الحكم الشعبية ان يدرجها لنا في هذا الباب
      ولم لا نتدارس معانيها .
     فالحكم التي كنا نسمعها من ابائنا واجدادنا  ونتداولها نحن كذلك يوميا في اطراف حديثنا
    كانت تضفي نكهة جميلة على الحوار وتعطيه تلك الطبعة والسمة العربية القحة.
     الا اننا نجد حديث شبابنا اليوم خالي من تلك المعاني والحكم الجميلة التي اصبحت تندثر يوما بعد يوم وجيلا بعد جيل.


    عدل سابقا من قبل عبد الله بحوصي في الأربعاء 31 يوليو 2013 - 23:40 عدل 2 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    كاتب الموضوعرسالة
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 5525
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الجمعة 25 فبراير 2011 - 0:48

    - أتهلي يا عصاتي في كساتي Laughing
    - المسلوخة تضحك على المذبوحة والمقطعة زادت عليهم ضحك.
    - إذا حسن صاحبك ، بل انتايا.
    - اللي ذاق البنة ما يتهنى.
    - اللي يخلط في العسل ، يلحس من صبعه.
    - دعوة العمة كي الحجرة الصمة.

    _________________

    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي


    http://www.facebook.com/Karmami

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4495
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الجمعة 25 فبراير 2011 - 9:22

    نعم سيدي زيدوري
    كلمة *زينون* في المغرب تعني الابكم الانسان الذي لا يتكلم
    لهذا يقال في الحكمة
    * لطرش ما يدي فايدة من زينون
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4495
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الجمعة 25 فبراير 2011 - 9:29

    إليكم حكمة اليوم
    *يلا شفت جوج متفاهمين عرف الدرك على واحد.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3567
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:28

    .... شكرا على شرح كلمة زينون وودت لو تكتب لنا تعليق على كل مثال شعبي
    تعرف المناسبة التي قيل فيها كما فعلت مع الليل بوذنيه ...الخ وشكرا سيدي :
    بحوصي عبدالله. ومساهمة اليوم هي:
    = الشبكة اتعاير الغربال اتقوله اعيونك اكبار.
    = اللي يرقص ما ادس لحيته
    = اضرب الكلب واعرف مولاه
    = اطعام همة لوكان بالما
    = قطرة اعلا قطرة اتسير اقدير
    = اللي امشاو عليه ادروس امشات البنة واللي امشاو عليه العينين امشات الدنيا
    = الراجل ايبان فالضيق
    = اللي تعطيه لحجر ما اطاوع
    = الميت يطوالوا كرعيه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4495
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:14

    وهو كذلك سيدي زيدوري .
    سوف ادرج ان شاء الله بين الفينة والاخرى
    شرحا لبعض الحكم الشعبية او المناسبات التي قيلت فيها.
    *بالنسبة للحكمتك التي ادرجتها لك اضافة خفيفة
    *-يقال لي مشاو سنيه مشات بنته ولي مشاو عينيه مشات دنيته ولي مشاو رجليه
    مشات همته.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4495
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الجمعة 25 فبراير 2011 - 18:04

    واه يا سيدي الشيخ وحنا نقولو
    دعوة العمة مقبولة لو كان تكون غولة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4495
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   السبت 26 فبراير 2011 - 13:30

    حكمة اليوم
    *- ميات تخميمة وتخميمة ولا ضربة بمقص.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4495
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   السبت 26 فبراير 2011 - 13:53

    وقوفا عند طلب ورغبة سيدي زيدوري اقدم لكم اليوم شرح اطوار قصة
    والتي اصبحت حكمة من الحكم التي نتداولها في اطراف حديثنا
    *الليل بوذنيه والنهار بعينيه
    يقال ان رجل في زمان ما تشاجر مع رجل اخر فادى به الشجار الى قتله
    فبعدما تيقن من موت صاحبه لاذ بالفرار.
    ثار اهل الميت ولحقوا بالجاني
    فكان الضنين يختبأ بالنهار ليأخذ قصطا من الراحة
    وعندما يسدل الليل ستاره يشرع في المشي هاربا ومتوجها الى بلد ما
    كي ينقذ نفسه من بطش اهل صاحبه
    وكان يرافقه في هذه المحنة ابنه الصغير
    فطال عليه السفر ونال منه التعب
    وذات ليلة سأل اباه يا ابتي إذا كنت قد قتلته حقا فلماذا لاتعترف
    فاجابه الوالد يا بني انا لم اقتل احدا قط ماهذه الا تهمة .
    وفي تلك اللحضة بالذات لم يكن بينه وبين اهل الفقيد إلا مسافة قليلة
    كانوا قد اوشكوا على القبض عليه
    وحين سمعوا الحديث الذي دار بينه وبين ابنه
    قالوا في انفسهم لوكان قتله حقا لاعترف لابنه الذي ينفرد بمصاحبته
    فصاح احد الفرسان -موجها له النداء
    يا فلان ابن فلان نحن نؤمنك على نفسك ارجع الى اهلك ولن يصيبك مكروه
    بعد ذلك اعترف الرجل لابنه وهمس له قائلا يا بني*-الليل بوذنيه والنهار بعينيه-*
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3567
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   السبت 26 فبراير 2011 - 15:01

    شكرا سيدي عبد الله بحوصي على التعقيب حول هذه الأمثلة وشرحها وهاهي
    مساهمة اليوم:
    = اليا القيت الناس يعبدو البقر عليك بالحشيش
    = الذيب الحيلي اطيع بكرعيه للربعة
    = يشري الحوت فالبحر
    = الماء يرجع المجراه
    = كبرتها يا مندافي
    = يعرف لوقات كي اديك او ما اصليش
    = اللي اتبعده الشحمة اقول خانزة
    = اللي اتكلملك او جبله
    = وين اتروح ياقاتل الرح
    = ارواحلي يابلا ولا انجيك
    = اليابسة ماتلسق
    = على من تقرا زبورك يا داود
    = ارجال تتلاقى واجبال ما تتلاقى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3567
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الإثنين 28 فبراير 2011 - 14:18

    الأخ سيدي عبد الله حتى انت توقفت عن التعليق لكن المثل يقول الغائب حجته امعاه
    وإليك مساهمة اليوم:
    = اللي ابقا اشباح ما ايقول اراح = انا انتمتم وانت تفهم
    = خلط روحك امعا النخالة ينقبك ادجاج = اللي دارتها المعفونة ياكلوه اولادها
    = اللي فاته لحديث ايقول اسمعت واللي فاته اطعام ايقول اشبعت
    = صباح الخير ياجاري انت في دارك وانا في داري . == الهدرة والمغزل
    = اللي اضحك اعلا شي اجيه يمشي . = عينك هي ميزانك
    = جا من تالي اوقال يا مالي = ما ناكل ما نحصل . = المندبة كبيرة والميت فار
    = التالي زهره عالي = كي يهدرو لكبار اصغار يسكتو
    = اسمع اطعام في مكة قال جيبو عكازي = الدخن او لا طافية
    = انتف من لحيته او بخره = امنين ركبت ليتيمة حط المرحول
    = اللي فضحه ربي مايستره العبد = اعمى او يعرف باب داره
    = دير الصابة بكري ولا اكري = الكلب اليا انبح ما عض ما اجرح
    = العرضة سنة واطعام ارزاق = اطمع ايخسر اطبع
    = الكلمة من الفم اتولي دين = اذا كان صاحبك اعسل ما تاكلهش
    = جا اطبها اعورها = اكلام لملاح مايتلاح = اتعلم لحسانة في روس ليتامة
    = اللي خوه فاجماعة مايتحقر = امشا ايجيب السكة طاح في لقمار
    = خلعة للذيب خير من شي اجنابه = عود لكلخ اذا اجبدته ينشلخ واذا اتركته ينتفخ
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4495
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الإثنين 28 فبراير 2011 - 19:29

    لك الشكر الجزيل على المواضبة والاهتمام
    حكمة اليوم
    *- الحرث دائما والصابة لقيات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دين نعيمي
    مراقب عام
    مراقب عام


    عدد الرسائل : 4324
    العمر : 76
    نقاط : 6863
    تاريخ التسجيل : 24/11/2008

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الثلاثاء 1 مارس 2011 - 8:07

    عصفور فاليد خير من عشرة فوق الشجرة

    ضربة بالفاس خير من عشرة بالقادوم

    خوك من والاك ماهوش بن واتاك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4495
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الثلاثاء 1 مارس 2011 - 13:38

    حكمة اليوم
    *- الموالفة خير من التالفة
    *-نطلق ما فيدي ونتبع ما فالغار
    *- مداوم وقليل خير من ياسر ومتروك
    *-لي عنده أمه يتوسد الركبة ولي عنده باباه يتوسد العتبة
    *-حماري ولا عود الناس
    *-خلاه ممدود ومشا يعزي محمود
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3567
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الثلاثاء 1 مارس 2011 - 14:10

    كنت عارف الحاج الدين هو اللي إحمي البندير لكنه جاء عندما خوالي الكرطوش
    وكملت الأمثال اللي كنت نعرفها بصراحة راني نبحث فالشارع او مالقيتش هههه
    = لمشرحة ماتخنز
    = المحلوبة احليب والمعصورة دم
    = لحنش ما يحفر قار ما ايبات برة
    = اللي كعالته حلفة ما يتخطاش النار
    = الي القا اعلا واش يركب يعيا
    = اللي في كرشه اتبن ايخاف من النار
    = لخروف يلعب اعلا اظهر امه
    = جرف اولا احديدة
    = اللي ابس اعلا لعوج ما يتسقم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دين نعيمي
    مراقب عام
    مراقب عام


    عدد الرسائل : 4324
    العمر : 76
    نقاط : 6863
    تاريخ التسجيل : 24/11/2008

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 2 مارس 2011 - 8:39

    اللي عشاه قلية يبداه بالقز

    اللي اتديرله لحجر في ايده ما ايطاوع

    اللي ماجا مع العروس ما ايجي مع امها

    اللي يرقص ما ايدس ليحيته

    اللي ماجال مايعرف حق الرجال

    اللي ماحاس اوداس مايعرف كلخة من الدرياس
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4495
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:32

    حكمة اليوم
    *-صعب الشيئ مبداه
    وارجو من الاخوة تفادي التكرار وشكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3567
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 2 مارس 2011 - 20:48

    * اليا احضر الما اقيب التيمم
    * الحجرة قالت اتبلينا قالت ليه الطوبة احنا ما نقولوش
    * الفار القالق من زهر المش
    * الكذب ما ازيد فالرجلة
    * كي اتجي اتجيبها شعرة اوكي تمشي اتقطع اسلاسل
    * ادجاج الرحلة ايبا ت امكتف
    * لاشبوب لا انواض بكري
    * اللي اتخاف منه طير فيه هههههههههههههههههههههههه
    * بالحبة يتكل العرجون
    * اللي احرق إيده يحرقها اعلا شحمة
    * القرب ايجيب لكلام والبعد ايجيب اسلام
    * اللي ابقا يضرب ايقرب واللي ابقا ايفلح ايزرب
    * الخيل يطبعها السير والدار يطبعها الجير
    * العام ايبان من اخريفه
    * اليا اتهنت دير اعلا اعمامك واليا جعت دير اعلا اخوالك
    * اليد اتصفق الا بختها
    * البندار ماينسى هز لكتاف هههههههههههههههههههههههههههههه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4495
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الخميس 3 مارس 2011 - 9:16

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تتميما لي ما كتبه سي زيدوري
    *-ما تضرب حتى تقرب و ما تصحب حتى تجرب وما تغرس حتى تزرب
    *-حكمة اليوم
    النار تجيب الرماد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3567
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الجمعة 4 مارس 2011 - 0:12

    .... سيدي بحوصي عبد الله لم أجد أمثلة اليوم معذرة كما يقال:
    مالقى الساكت باش يتكلم

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4495
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الجمعة 4 مارس 2011 - 0:45

    لا عليك سيدي زيدوري
    حتى السكات حكمة ومنو تفرقت لحكايم ولو مانطق ولد ليمامة ما يجيه لحنش هايم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4495
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   السبت 5 مارس 2011 - 20:05

    حكمة اليوم* الدم المهروق ما يبات في مولاه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دين نعيمي
    مراقب عام
    مراقب عام


    عدد الرسائل : 4324
    العمر : 76
    نقاط : 6863
    تاريخ التسجيل : 24/11/2008

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 6 مارس 2011 - 8:48

    من رافق لجواد جاد بجودهم*****من رافق لرذال مات ذليل
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3567
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 6 مارس 2011 - 18:09

    = اللي طلب ساسا واللي ابخل مكشوف
    = امشا لبلاد النسا او جاب عجوج
    = خلات زوجها ممدود وامشات اتعزي محمود
    = واحد يلعب بالقرآن او متشاقي باش إصلي
    = الراعي والخماس اتفاتنوا اعلا انتاع الناس
    = اللي اتلفته اجريه
    = قاع اللي من برة خال زهرة
    = اشوية من الحنة واشوية من ارطوبة ليد
    = الفرد يحرث امعا اقرينه
    = اعلا كرشه اخلا عرشه
    = يدوها اتلاثة اكريم ولا ازعيم ولا اكبير الكرش
    = اللي امه نعجة ياكله الذيب
    = اتصايحت او عرفت اماتها
    = ماجيت اكبير راس قراي اولا اطويل اكراع جراي قي اكبير كرش وكال
    = كي تشبع الكرش اتقول للراس قني
    = مول الخبزة طامع في مول النص
    = الحبس مايخرج منه اطعام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4495
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 6 مارس 2011 - 19:50

    حكمة اليوم
    *- خدمة الليل ضحكة للنهار
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3567
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الإثنين 7 مارس 2011 - 0:20

    ...سيدي بحوصي عبد الله لقد تناسيت التعليق على الأمثلة الشعبية كنت قد طلبت
    منك التعليق على الأمثلة التي تعرف مناسبة إطلاقها أو المغزى منها كما فعلت
    مع ( الليل بعينيه والنهار بوذنيه)... وعذرا إن كان وقتك لايسمح وتقبل تحياتي
    الحارة سلفا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 2 من اصل 17انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 9 ... 17  الصفحة التالية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: منتدى سيدي الشيخ-
    انتقل الى: