ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 18:09 من طرف بكري

» قصائد و ادعية
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 17:58 من طرف بكري

» مقدمة شاملة ومختصرة عن ذرية أبي بكر الصديق
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:25 من طرف محمد بلمعمر

» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 18:14 من طرف بالقوراري فريد

» صدور كتاب جديد.....
السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرف محمد بلمعمر

» تهنئـــــــــة عيدالفطر المبارك
الأحد 25 سبتمبر 2016 - 22:57 من طرف النزلاوى

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:16 من طرف نورالدين دناني

» صور من الزاوية الشيخية بعين بني مطهر .موسم الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد سنة 2016
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 0:48 من طرف chikh

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 15:09 من طرف omar fouad

» الصلاة و السلام عليك
الإثنين 25 يوليو 2016 - 13:31 من طرف BRAHIM14

» وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 5:16 من طرف الدين

» خلية المراجعة عن بعد
الأحد 17 يوليو 2016 - 2:20 من طرف الدين

» كتاب جديد بعنوان "أولاد سيدي الشيخ" ،،، في الأفق.
الجمعة 15 يوليو 2016 - 17:15 من طرف الدين

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الجمعة 15 يوليو 2016 - 14:32 من طرف الدين

» السلام عليكم
الجمعة 15 يوليو 2016 - 6:14 من طرف الدين

» صيانة ايديال زانوســــ01201161666ـــــى ( الاسكندرية - الجيزه- الهرم)
الجمعة 8 يوليو 2016 - 11:56 من طرف محمد بلمعمر

» منتدانا في خطر
الجمعة 8 يوليو 2016 - 5:28 من طرف الدين

» Asp.net, C# افضل كورس برمجة
الجمعة 8 يوليو 2016 - 4:00 من طرف الدين

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 17:15 من طرف دين نعيمي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    احمد تهنئة الدين الطريقة كتاب اولاد الجزائرية الجريدة 2011 محمد الياقوتة الله بوعمامة سيدي شجرة الحاج قانون سليمان القادر الشيخ العدد قصيدة عائلة قصائد أولاد الرسمية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 9 ... 17  الصفحة التالية
    كاتب الموضوعرسالة
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الخميس 17 فبراير 2011 - 0:24

    اتمنى من الاعضاء الكرام كل من يحفض حكمة من الحكم الشعبية ان يدرجها لنا في هذا الباب
      ولم لا نتدارس معانيها .
     فالحكم التي كنا نسمعها من ابائنا واجدادنا  ونتداولها نحن كذلك يوميا في اطراف حديثنا
    كانت تضفي نكهة جميلة على الحوار وتعطيه تلك الطبعة والسمة العربية القحة.
     الا اننا نجد حديث شبابنا اليوم خالي من تلك المعاني والحكم الجميلة التي اصبحت تندثر يوما بعد يوم وجيلا بعد جيل.


    عدل سابقا من قبل عبد الله بحوصي في الأربعاء 31 يوليو 2013 - 23:40 عدل 2 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الخميس 17 فبراير 2011 - 0:34

    حكمة اليوم *
    عجلان ما قضى صوالح ميزان خفيف ما رتب
    الراي يلا كان صالح مولاه يصرف الذهب
    لكلام يلا كان طايح ما هوش لولاد النسب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3571
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الجمعة 18 فبراير 2011 - 20:55

    اقتراح وجيه وحيوي وأعتقد أن الكثير يشاطرونك هذه الفكرة وسوف تبدي الأيام
    وتعليقات الأعضاء مصداقية ذلك وهاهي بعض الأمثلة من جهتي:
    ـــ الشواف إشوف من قاع القصعة أما الغربال إشوفو منه قاع الناس
    ـــ الفم المغلوق ما تدخل فيه الذبابة
    ـــ خوك خوك لايخدعوك
    ـــ اشر الجار قبل الدار
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   السبت 19 فبراير 2011 - 12:39

    حكمة اليوم
    تتميما لما كتبه الاخ mizidouri
    الفم المغلوق ما تدخله ذبانة****والفم المحلول الرتايل تسدي فيه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 5529
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   السبت 19 فبراير 2011 - 13:05

    - اقصد الخيمة الكبيرة : إيلا ما عشاتكش ، ادفيك.
    - كل اجحيش عند امه غزال.
    - كل اجديد ليه بنه ، والبالي لا اتفرط فيه.
    -أنهى على السوق و بَـكًّـر.
    - أزرع....ينبت
    - شكارة العروسة أمها وخالتها.
    - أتهلي يا عصاتي في كساتي

    _________________

    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي


    http://www.facebook.com/Karmami

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 20 فبراير 2011 - 12:04

    حكمة اليوم
    * داري خالية ولا ولدي شين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3571
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 20 فبراير 2011 - 16:20

    مانعرفش نقتصد في الحكم مثلك اللي اعرفته نكتبه دفعة واحدة
    ــــ اصرف ما في الجيب يأتي الله بما في الغيب
    ــــ كوردوني يمشي بالحفا
    ــــ جزار يتعشى باللفت أو باللف (قولان)
    ــــ أعمي يقود اللي ابعينيه
    ــــ في كريوعي أولا في صبيبيطي لحمر ( كريوعي تعني رجلي)
    ــــ ميت في قبره يتعانا خير من احيات اللي منسي
    ـــ ر جل بألف وألف كأف
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأحد 20 فبراير 2011 - 22:47

    اشكرك جزيل الشكر في تطعيم هذا الباب
    وجزاك الله عنا كل خير واتمنى ان يشارك الاعضاء الاخرون
    ولذكرك البيت الشعري
    ميت في قبره يتعانا خير من حياة اللي منسي
    في الحقيقة ذكرتني بملحمة الشريفة المقرانية
    وهي قصيدة في اروع ما يكون
    ولكن الذاكرة الشعبية لم تحفض لنا منها الا النتف
    وانتم ترون كيف يذهب التراث الشعبي ادراج رياح الاهمال و التسوف
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:22

    حكمة اليوم
    * عز الخيل مرابطها ويلا تعدات الطوال.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3571
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الإثنين 21 فبراير 2011 - 14:24

    = لحديث اقياس
    = الخيل تبقي ركابها
    = جوع كلبك يتبعك
    = خوض بنت العم لوكان بارت
    = اقطع الواد الصرصار واحذر الواد الساكت
    = أنا باللقمة الفمك وانت بالعود العيني
    = العورة في بلاد العمي كحلة لعيون
    = خروف السوق من الربق ايبان
    = لبلاد اعلى ارجالها
    = الياكان لكلام من الفضة اسكات امن الذهب
    أشكرك سيدي بحوصي على التقدير وأتمنى مشاركة الجميع فعلا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الإثنين 21 فبراير 2011 - 17:08

    تتميما لما كتبه سيدي ميزيدوري
    *الرجال تعرف الرجال والخيل تعرف ركابها
    *طريق السلامة ولو دارت وبنت عمك ولو بارت
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3571
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 14:33

    عتقد ياسيد عبدالله بحوصي أن الأعضاء الكرام لم يتفاعلوا مع الموضوع وبقينا
    في حوار ثنائي:
    = شد منحوسك لااجيك ماهو أنحس منه
    = عاند او لا تحسد
    = ماحك جلدك مثل ظفرك
    = اللي اعشاه قلية يبداه بالقز
    = الخير امرة والشر امرة
    = عيش اتشوف
    = اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة
    = الغرس فاتك في مارس
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 23 فبراير 2011 - 0:48

    حكمة اليوم
    صح يا سيدي ميزدوري
    المنتدى مفتوح لمن يريد المشاركة ولا يرغم احدا من اعضائه على المشاركة
    فكل على حسب هوايته ومعلوماته.وثقافته
    اما حكمة اليوم هي
    *لعمى ما يمشي لعمى ولطرش ما يدي فايدة من زينون
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 23 فبراير 2011 - 13:25

    حكمة اليوم
    *لي بغا الدنيا يبكر ولي بغا الاخرة يبكر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3571
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 23 فبراير 2011 - 14:36

    ... وهو كذلك الأخ بحوصي لكل هوايته ورغباته
    = الحر من قمزة والبرهوش من دبزة
    = اللي خيط اكساته ما عراته
    = اللي يلسق في الدرس ما اعيش
    = لهبوب الاهبوب البطمة والظل الا ظل الكاف
    = اذا كان شافها عتروس اكون امقيلها سدرة
    = اذا كان انت مير وانا مير اشكون اسوق لحمير
    = الضبع ماياكل في غاره
    = اذا صال عليك لفحل اهرب اللبته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 23 فبراير 2011 - 15:46

    لتصحيح فقط
    *ميزدوري كتب
    اذا كان شافها عتروس اكون امقيلها سدرة
    *الحكمة تقول
    لغلم لي فحلها عتروس مقيلها سدرة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4863
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 23 فبراير 2011 - 16:53

    أظن أن سيدي عبدالله بحوصي المشرف على هذه الورقة مستحق هذا الاشراف و التشريف و مشاركتي في الموضوع تبقى رمزية لكوني لا أحفظ الحكم مع الأسف الشديد.

    أللي تخدمو طيعو وأللي ترهنو بيعو
    الحر بالغمزة والعبد بالدبوة


    عدل سابقا من قبل محمد بلمعمر في الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:38 عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 23 فبراير 2011 - 17:02

    اشكرك سيدي بلمعمر
    مع احتراماتي لك الاعضاء الاعزاء
    كما يقول المثل
    * كل عود بدخانو
    *والعود لي تحتقره يعميك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 23 فبراير 2011 - 17:04

    كما اتمنى وانتظر مشاركة الجميع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3571
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الأربعاء 23 فبراير 2011 - 19:28

    لتصحيح الاسم: م.زيدوري
    شكرا على المتابعة وتصحيح الأمثلة الشعبية المرسلة من طرفي وأنت تعلم أن
    الرواية الشفوية تتعرض للتشويه والزيادة والنقصان وأعتقد أن الهدف من فتح هذه
    النافذة هو تنقيح تلك الحكم والاستفادة منها وبالتالي صيانتها من الضياع وربما تجد
    من يبادر لجمعها في كتيب أو نشريات من أجل الاستفادة أكثر وإليك المزيد وأرجو
    أن تصحح ما استطعت تصحيحه مشكورا سلفا
    = سال امجرب لاتسال اطبيب . = اللي تخدمه طيعه واللي اشراك بيعه
    = اضربني وابكى واسبقني واشكى = معزة لوكان طارت
    = اللي يخدم فالعسل يلحس صبعه = ماخلاو لولين لتوالة مايقولو
    = اللي ما اخمم يا حصولو = طيعو اولادكم لا تكلهم النار
    = الهربة ما تمنع = البركة فالقليل
    = الخير عده ولا رده = ماكانش دخان ابلا نار
    = لمحاوزة تغلب السبع = الكذب ما ازيد فالرجلة
    = لبعير ابعيري او نركب الرول = اللي باعك بالفول بيعه باقشوره
    = لكلام الزين افوت في الدين = اخديم ارجال سيدهم
    = اللي شفته راكب على عود قول امبارك العود . سبق مانعرف تسلك على خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الخميس 24 فبراير 2011 - 0:27

    في الحقيقة يا سيدي زيدوري ما خليتلي ما نقول
    راك موسوعة فالامثلة والحكم الشعبية
    الله يثقل ميزانك بالحسنات
    فكرتك صائبة وصائبة جدا لما لا نجد هذه الحكم الشعبية مجموعة
    في كتيب يحفضها من الضياع والنسيان
    وتبقى تراثا من خير سلف لخير خلف
    بالنسبة لامثلتك كلها صائبة وصحيحة الا بعض الا ضافات
    *سال مجرب لا تسال طبيب دم الثعلب يلا معاه مخ الذيب
    وهذا المثال اختصار لقصة ابطالها الاسد والثعلب والذئب
    *خير الناس عده ولا رده
    *اللي شفته راكب على حمار قولو مبروك العود
    *سبق الميم تنجى
    *لحمار حماري ونركب الرول
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الخميس 24 فبراير 2011 - 11:22

    حكمة اليوم
    *افطر مع الطيور يلا سولوك ما تتلف ويلا جراو عليك ما تكلف
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3571
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الخميس 24 فبراير 2011 - 18:07

    ... شعور متبادل وتحياتي الخالصة لك سيدي بحوصي عبد الله أرجو أن يجد
    نداءنا آذانا صاغية لاحتضان هذه الرغبة في الحفاظ على التراث الشفوي ومساهمة
    اليوم هي:
    = العين بصيرة واليد قصيرة . = اللي يبقي حاجته ينعس عليها
    = المعطى ادجاجة وامكافتها اجمل = الليل بوذنيه وانهار ابعينيه
    = معرفة ارجال اكنوز = الله يجعلي في كل اثنية اولية
    = من يامنك يالكابوية لوكان ادايك الواد = اللي دارها بيديه افكها ابسنيه
    = اردم اكراع ايبان اكراع واردم الراس ايبانو قاع . = في كل تأخيرة خيرة
    = ماتخافش من العود الياجلب خاف من العربي اليا تحلب.
    = جا يتعلم مشيت لحمامة انسا مشيته = علمناهم اصلى سبقونا لجامع
    = اللي ماهو امالف بالبخور يحرق احولاه = اللي انسف فالبن يتشقاه
    = اقلب القدرة اعلى فمها تطلع البنت لامها = تعيا العين تكبر والحاجب فوقها
    = سيدي زين او زادته حبة فالعين = ابعيد اسما على انبيح لكلاب
    = امنين كان حي متشاقي تمرة اوكي مات علقوله عرجون
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الخميس 24 فبراير 2011 - 21:12

    صحيت سيدي زيدوري .
    واتمنى ان لا تنزعج من بعض التحسينات التي اضيفها لامثلتك وحكمك.
    *الليل بوذنيه والنهار بعينيه هاذي قصة رجل قتل روحا .وهرب برفقة ابنه.
    وقال هذه الحكمة لابنه الذي كان يرافقه في تلك المحنة.
    * معرفة الرجال كنوز وما تعرف الحواز وين يحوز.
    * والله ما نتيق فالكابوية لو كان يكون دايها الواد.
    * جا يتعلم مشية الحمامة تلف مشيته .هذا لغراب
    *علمناه الصلى ولا يسبقنا للهيدورة.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3571
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر   الجمعة 25 فبراير 2011 - 0:35

    .... كيف أنزعج وقد طلبت منك التصحيح والتعليق هذا يشرفني ويفيد الجميع
    وعليه فلك كل الحرية في التصحيح والتعديل والتعليق لقد اتفقنا أن الهدف
    هو جمع هذه الأمثال وشرحها إن أمكن فلقد مرت علي حكمة من الحكم التي
    كتبتها أنت لم أفهم معنى (زينون) وكنت أريد أن أسألك فقط نسيت.
    تقبل تحياتي سيدي بحوصي عبد الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 17انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 9 ... 17  الصفحة التالية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: منتدى سيدي الشيخ-
    انتقل الى: