ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» بيت الحكمة
اليوم في 14:56 من طرف بكري

» قصيدة من الشعر الملحون
الثلاثاء 19 أغسطس 2014 - 0:07 من طرف عمر ح م ب

» معلومات نادرة * منقولة *
الإثنين 18 أغسطس 2014 - 9:21 من طرف بكري

» ننقل لكم خبر وفات السيد معمر بودواية الساكن بمدينة الابيض سيدي الشيخ
الأحد 17 أغسطس 2014 - 19:10 من طرف محمد بلمعمر

» هناك من يسأل أهل ورقلة
الأحد 17 أغسطس 2014 - 14:43 من طرف ابوعمامة

» الفروسية من تراثنا الجميل
الأحد 17 أغسطس 2014 - 11:22 من طرف التوجي المريد

» من منكم لا يعرف هذا الرجل
الأحد 17 أغسطس 2014 - 9:18 من طرف بكري

» خلية المراجعة عن بعد
الخميس 14 أغسطس 2014 - 14:47 من طرف محمد بلمعمر

» صدور كتاب خاص بسيد الحاج الشيخ
الأربعاء 13 أغسطس 2014 - 19:52 من طرف عبد الله بحوصي

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الأربعاء 13 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف بكري

» هل باءمكاني أن أعرف شجرتي
الإثنين 11 أغسطس 2014 - 21:13 من طرف محمد بلمعمر

» في الشعر الصوفي....
الإثنين 11 أغسطس 2014 - 13:23 من طرف hadji

» نشر رسوم المشجرات
الإثنين 11 أغسطس 2014 - 10:29 من طرف محمد بلمعمر

» احلى الكـــــــــلام
السبت 9 أغسطس 2014 - 10:59 من طرف ABC123

» كل عام وانتم بالف خير
الخميس 31 يوليو 2014 - 9:28 من طرف محمد بلمعمر

» ومضات ايمانية للنابلسي
الإثنين 28 يوليو 2014 - 19:26 من طرف moubark

» فداك الروح يا وطني / الطيب بنعبيد
الجمعة 25 يوليو 2014 - 15:47 من طرف الطيب البوشيخي

» اولاد سيدي يوسف
الثلاثاء 22 يوليو 2014 - 10:37 من طرف ABC123

» صور من زاويه سيدي عبد القدر بن محمد بفجيج
الإثنين 21 يوليو 2014 - 13:07 من طرف ابوعمامة

» قصيدة ( الفراق المحتوم)
الإثنين 21 يوليو 2014 - 0:06 من طرف asmaa

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    أولاد محمد قصائد عائلة شجرة العدد 2012 قصيدة الحاج احمد 2011 الشيخ الياقوتة الجريدة القادر قانون الجزائرية الابيض سيدي اولاد سليمان بوعمامة كتاب الرسمية الطريقة الحكم
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    بكري

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 20:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار
    شاطر | 
     

     عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
    كاتب الموضوعرسالة
    ابوعمامة
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل: 183
    العمر: 29
    الموقع: http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط: 2555
    تاريخ التسجيل: 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 21:14

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

    عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
    بين الخوف من لعنة بومكحلة والجنوح إلى المهر اليسير
    بقلم : فايزة بوخلف
    لا شك فيه أنه لكل منطقة من مناطق القطر الجزائري عاداتها و تقاليدها
    الخاصة بإقامة مراسيم الخطبة و الزواج، و لعل عرف سيدي معمر بن العالية المتداول بمنطقة الشلف و ضواحيها واحد من الأعراف المثيرة للإهتمام من حيث أهدافه النبيلة الرامية إلى تيسير الزواج على الشباب و محاربة العنوسة و تغليب
    الجانب الروحي على الجانب المادي، فهذا العرف يحث على عدم المغالاة و
    المبالغة في طلب المهر و الرضى بنصيب قليل. و على الرغم من بعض التغييرات
    التي طرأت على طقوس هذا العرف بمرور الوقت، إلا أن أتباع سيدي معمر بن العالية مازالوا يحافظون على صلب العادة و يحددون المهر بما لا يزيد عن 08 ملايين في الوقت الذي يفوق فيه المهر عشرات الملايين وفق بعض الأعراف الأخرى.
    و لأهمية هذا العرف تسعى العديد من الجمعيات الثقافية بالشلف في الوقت الحالي
    لترسيم هذا العرف ضمن التراث اللامادي للمنطقة.
    و حسب الباحثين و المتوارثين لهذا العرف فإن جذوره تمتد إلى قرون خلت إذ يعود إلى عهد سيدي معمر بن العالية الذي يدعى بومكحلة لأن دعوته كانت كالمكحلة أو البندقية وهي تصيب كلمن يخالف العرف هكذا يقول أتباعه. و قد تتلمذ هذا الولي الصالح على يد العالم و الفقيه سيدي معيزة الذي يحمل اسمه حاليا المسجد العتيق بتنس، هذاالأخير الذي يعد ثاني أقدم مسجد بالجزائر بعد مسجد بسكرة.
    حيث بني في القرن الثاني للهجرة و قد صنفه عالم الأثار جورج مارسي عام 1905 ضمن المعالم الأثرية الدولية. يقال أن سيدي معمر بن العالية كان له بنات و قد زوجهن بصداق يسير و قال أنه كان سيقبل بتزويج ابنته برزمة من السمار لولا خشيته على سمعة ابنته من تهكم الناس حيال ذلك كناية عن تماديه في تيسير المهر أمام الشباب.
    ليسن بذلك سنة حميدة تعتبر تسهيلا للشباب الراغب في الزواج خاصة
    المعوزين منهم، و يوجد ضريح هذا الولي بالضاحية الشمالية لولاية الشلف و
    تحديدا بمنطقة خمس نخلات. و مع ذلك فإن انتشار هذا العرف لا يقتصر على
    الشلف فحسب، بل إنه يمتد حتى منطقة مليانة بعين الدفلى و شرشال بتيبازة و
    وادي رهيو بغليزان حيث تنظم بعض العائلات موكب سيدي معمر بن العالية انطلاقا من منطقة لحلاف بوادي رهيو إلى غاية مسجد سيدي معيزة العتيق المتواجد بمدينة تنس القديمة و يصحب ذلك الموكب تنظيم وعدة شعبية تحضرها حشود كثيفة من الناس تبركا بهذا الولي الذي تزوره مواكب الزفاف من أجل كسب الرضى.

    لقد حدد سيدي معمر بن العالية مهر الزواج ب20سنتيم لأهل العروس، و منذ ذلك الحين أخذ السكان في اتباع هذه العادة، و لا يشتري الشاب لخطيبته أي هدية مهما كانت حليا أو لباسا قبل أن يدخل بها. عندما يرغب أحد الشباب التابعين لهذا العرف
    في الزواج، يتم الإعلان عن الخطبة ثم الفاتحة التي يدفع وقتها أهل العريس
    قطعة نقدية قيمتها عشرين سنتيما أي ربعة دورو إضافة إلى قنطار من السميد و
    سبعة كغ من السمن و كبشا و التي يقابلها حاليا حوالي ثمان ملايين سنتيم
    إجمالا بالإضافة إلى ثلاثة صيعان من السميد لأحد الفقراء بالمنطقة إكراما و
    احتراما للعرف و يكون ذلك قبل أربعة أيام عن موعد الزفاف.
    و لعرف سيدي معمر بن العالية طقوس خاصة بطريقة تزين العروس وخروجها من بيت أهلها نحوبيت زوجها حيث يطلب منها أن تكون طبيعية فتمنع من استعمال أي مساحيق للتجميل و الحلي و المجوهرات و لا يسمح لها بذلك إلا بعد وصولها إلى بيت زوجها وإتمام الدخلة ,و قبل أن تخرج العروس من بيت أهلها يؤتى بجلد خروف هيدورة" تفرش مقلوبة على الأرض و توضع عليها قصعة تجلس عليها العروس لتربطلها الحنة في يديها و رجليها و يشترط على العروس أن تخرج بلباس أبيض متواضع و هي حافية القدمين، و من بين العادات التي مازالت سارية في عرف سيدي معمر بن العالية هو عزوف أهل العروس المرافقين لها يوم الزفاف إلى بيت زوجها عن تناول أي شيئ أو حتى شرب الماء في منزل العريس قبل أن تتم الدخلة، و هو ما يجعل أهل العريس في الغالب يعتمدون على جيرانهم لإطعام أهل العروس وفي اليوم الموالي يؤتى للعروس بسمكتين فينثرون في حجرها حراشيفها تيمنا بكثرة الأبناء وفي اليوم السابع بعد الزفاف تجتمع عائلة العروس مع عائلة العريس أين يتم اصطحاب العروس إلى الحمام و لدى عودتها يقصون قليلا من شعرها دلالة على أن الصبية أصبحت إمرأة.
    و تحرص معظم العائلات على احترام تلك الطقوس خوفا من إصابتها بلعنة الولي الصالح سيدي معمر بن العالية
    حيث مازال الناس هنا يعتقدون أنهم يصابون بالبلاء إذا ما خالفوا عادة سيدي معمر بن العالية.


    ملاحظات :

    - عن المهر هو 4 دورو كما نقول لكن هذا خطا لانه العملة في ذلك الوقت كانت اللويز يعني 4 دورو هي كناية عن لويزة من الذهب و يرافقه مبلغ محدد لبقية المشتريات و يزداد بزيادة اسعار السميد و الذهب و المواشي ويحدد في المنطقة مثلا تنس او شرشال,اغلب سكان تنس وشرشال و تيبازة هم من ذرية سيدي معمر بن العالية لكن العرف يتبعه كل من رضع من ام معمرية يعني حتى لو لم يكن من ذرية سيدي معمر بن العالية اكيد كل من كان من صلب معمري
    - وجود السيارات حاليا لا يمنع ما جاء في العرف من خروج المراة حافية من بيت اهلها اذا حصل لا سمح الله مشكلة في الزواج تعود الى عدم احترام العرف فهناك حل دائما لذا يجب عليها في هذه الحالة أن تعيد ارتداء لباس سيدي معمر المعروف
    '' باسم القمجة'' وهي عبارة عن قطع من القماش مربوطة ببعضها البعض لونها أبيض وأحمر، كما يشترط أن تتولى عجوز إلباسها ثم تضع لها الحناء في يديها
    ورجليها وتخرج حافية القدمين من بيت أهلها وكأنها تتزوج لأول مرة، و تدور بين البيوت وتسمى هذه العملية في عرف باسم ''بتسوسي'' حتى تبعد عنها المصائب وتفكر جليافي عدم مخالفة عرف باسم ، الذي يبقى شاهدا على عادات وتقاليد بقيت راسخة لحد الآن.
    عند خروج العروس من بيت اهلها تخرج لابسة حايك او برنوس رجالي ابيض من بيت العريس )البرنوس(

    - يوم الحنة تشعل الشموع و تلبس العروس المحرمة الحمراء مع مرآة على راسها ولا تتزين بل تكون طبيعية
    - يمكن لاهل العريس راء ما يشاؤون للعروس لكن قبل العرس لا يمكنها رؤية او استعمال اي غرض
    ولا حتى حبة حلوى

    ولا تخلو اعراس سيدي معمر بن العالية
    للبكريين في شمال افريقيا حديثا من اغاني عن هذا الولي الصالح و الاب الروحي اهديكم واحدة


    يا علايتي سيدي معمر يا علايت السادات
    يا علايتي بو مكحلة حرمات خميسيات

    سيدي و سيد خواتاتو و العاليا الي رباتو
    و العاليا الي رباتو مروان يا مروان

    هاذي عروسة مشلية خارجة من الحمام
    لابسة قفاطن عكرية وحزام شغل زمان

    سيدي معمر يا بابا
    يالي خصايلك رهابة
    يامول البرهان

    سيدي معمر بن عليا
    اجرو و النار قدات

    سيدي معمر
    وانت يا نور عيوني
    يا علايت السادات

    واش ما يرضيك عليا
    مروان يا مروان
    واش ما يرضيك عليا
    يامول البرهان

    منقول للافادة:-- والله اعلم
    الموضوع الاصلي : عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح المصدر : منتديات البهجة

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    كاتب الموضوعرسالة
    دين نعيمي
    مراقب عام
    مراقب عام


    عدد الرسائل: 4274
    العمر: 74
    نقاط: 5976
    تاريخ التسجيل: 24/11/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الأحد 3 نوفمبر 2013 - 21:14

    مرحبا بكفي منتدى جدك سيدي الشيخ

    اتمنى ان تستفيدي وتفيدي من خلال مداخلاتك


    _________________
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دين نعيمي
    مراقب عام
    مراقب عام


    عدد الرسائل: 4274
    العمر: 74
    نقاط: 5976
    تاريخ التسجيل: 24/11/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الأحد 3 نوفمبر 2013 - 22:16

    الهام كتب:
    السلام عليكم
    انا الهام مديرة منتديات البهجة و في طريق بحثي عن معلومات و صور اكثر عن عرف سيدي معمر
    صادفني الموضوع في منتداكم
    حبيت اشارك مع انني لا املك معلومات تاريخية او مرجعية مثل حضراتكم لكنني في الاخير بنت سيدي معمر و من اولاد سيدي الشيخ و شرف لي ان اكون عضوة في منتداكم و اخت تستفيد من معلوماتكم و تتشارك مع اولاد سيدي الشيخ النسب

    _________________
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دين نعيمي
    مراقب عام
    مراقب عام


    عدد الرسائل: 4274
    العمر: 74
    نقاط: 5976
    تاريخ التسجيل: 24/11/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الأحد 3 نوفمبر 2013 - 22:16

    دين نعيمي كتب:
    مرحبا بكفي منتدى جدك سيدي الشيخ

    اتمنى ان تستفيدي وتفيدي من خلال مداخلاتك


    _________________
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل: 258
    الموقع: الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط: 1523
    تاريخ التسجيل: 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الجمعة 15 نوفمبر 2013 - 22:53

    السلام عليكم ومرحبا
    فهل منتدى البهجة له علاقة بموقع الرياحين الذي نقلنا عنه أعلاه؟
    وهل بحثتم موضوع عرف سيدي معمر بلعالية، في منتداكم البهجة؟
    وشكراً
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
     

    عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

     مواضيع مماثلة

    -
    » انظر فضل أهل القرآن "رؤية الإمام حمزة فى المنام " ~

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ ::  :: -