المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 49 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 49 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
+5
الدين
sidiboulanouar
محمد بلمعمر
عبد الله بحوصي
ابوعمامة
9 مشترك
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
بين الخوف من لعنة بومكحلة والجنوح إلى المهر اليسير
بقلم : فايزة بوخلف
لا شك فيه أنه لكل منطقة من مناطق القطر الجزائري عاداتها و تقاليدها
الخاصة بإقامة مراسيم الخطبة و الزواج، و لعل عرف سيدي معمر بن العالية المتداول بمنطقة الشلف و ضواحيها واحد من الأعراف المثيرة للإهتمام من حيث أهدافه النبيلة الرامية إلى تيسير الزواج على الشباب و محاربة العنوسة و تغليب
الجانب الروحي على الجانب المادي، فهذا العرف يحث على عدم المغالاة و
المبالغة في طلب المهر و الرضى بنصيب قليل. و على الرغم من بعض التغييرات
التي طرأت على طقوس هذا العرف بمرور الوقت، إلا أن أتباع سيدي معمر بن العالية مازالوا يحافظون على صلب العادة و يحددون المهر بما لا يزيد عن 08 ملايين في الوقت الذي يفوق فيه المهر عشرات الملايين وفق بعض الأعراف الأخرى.
و لأهمية هذا العرف تسعى العديد من الجمعيات الثقافية بالشلف في الوقت الحالي
لترسيم هذا العرف ضمن التراث اللامادي للمنطقة.
و حسب الباحثين و المتوارثين لهذا العرف فإن جذوره تمتد إلى قرون خلت إذ يعود إلى عهد سيدي معمر بن العالية الذي يدعى بومكحلة لأن دعوته كانت كالمكحلة أو البندقية وهي تصيب كلمن يخالف العرف هكذا يقول أتباعه. و قد تتلمذ هذا الولي الصالح على يد العالم و الفقيه سيدي معيزة الذي يحمل اسمه حاليا المسجد العتيق بتنس، هذاالأخير الذي يعد ثاني أقدم مسجد بالجزائر بعد مسجد بسكرة.
حيث بني في القرن الثاني للهجرة و قد صنفه عالم الأثار جورج مارسي عام 1905 ضمن المعالم الأثرية الدولية. يقال أن سيدي معمر بن العالية كان له بنات و قد زوجهن بصداق يسير و قال أنه كان سيقبل بتزويج ابنته برزمة من السمار لولا خشيته على سمعة ابنته من تهكم الناس حيال ذلك كناية عن تماديه في تيسير المهر أمام الشباب.
ليسن بذلك سنة حميدة تعتبر تسهيلا للشباب الراغب في الزواج خاصة
المعوزين منهم، و يوجد ضريح هذا الولي بالضاحية الشمالية لولاية الشلف و
تحديدا بمنطقة خمس نخلات. و مع ذلك فإن انتشار هذا العرف لا يقتصر على
الشلف فحسب، بل إنه يمتد حتى منطقة مليانة بعين الدفلى و شرشال بتيبازة و
وادي رهيو بغليزان حيث تنظم بعض العائلات موكب سيدي معمر بن العالية انطلاقا من منطقة لحلاف بوادي رهيو إلى غاية مسجد سيدي معيزة العتيق المتواجد بمدينة تنس القديمة و يصحب ذلك الموكب تنظيم وعدة شعبية تحضرها حشود كثيفة من الناس تبركا بهذا الولي الذي تزوره مواكب الزفاف من أجل كسب الرضى.
لقد حدد سيدي معمر بن العالية مهر الزواج ب20سنتيم لأهل العروس، و منذ ذلك الحين أخذ السكان في اتباع هذه العادة، و لا يشتري الشاب لخطيبته أي هدية مهما كانت حليا أو لباسا قبل أن يدخل بها. عندما يرغب أحد الشباب التابعين لهذا العرف
في الزواج، يتم الإعلان عن الخطبة ثم الفاتحة التي يدفع وقتها أهل العريس
قطعة نقدية قيمتها عشرين سنتيما أي ربعة دورو إضافة إلى قنطار من السميد و
سبعة كغ من السمن و كبشا و التي يقابلها حاليا حوالي ثمان ملايين سنتيم
إجمالا بالإضافة إلى ثلاثة صيعان من السميد لأحد الفقراء بالمنطقة إكراما و
احتراما للعرف و يكون ذلك قبل أربعة أيام عن موعد الزفاف.
و لعرف سيدي معمر بن العالية طقوس خاصة بطريقة تزين العروس وخروجها من بيت أهلها نحوبيت زوجها حيث يطلب منها أن تكون طبيعية فتمنع من استعمال أي مساحيق للتجميل و الحلي و المجوهرات و لا يسمح لها بذلك إلا بعد وصولها إلى بيت زوجها وإتمام الدخلة ,و قبل أن تخرج العروس من بيت أهلها يؤتى بجلد خروف هيدورة" تفرش مقلوبة على الأرض و توضع عليها قصعة تجلس عليها العروس لتربطلها الحنة في يديها و رجليها و يشترط على العروس أن تخرج بلباس أبيض متواضع و هي حافية القدمين، و من بين العادات التي مازالت سارية في عرف سيدي معمر بن العالية هو عزوف أهل العروس المرافقين لها يوم الزفاف إلى بيت زوجها عن تناول أي شيئ أو حتى شرب الماء في منزل العريس قبل أن تتم الدخلة، و هو ما يجعل أهل العريس في الغالب يعتمدون على جيرانهم لإطعام أهل العروس وفي اليوم الموالي يؤتى للعروس بسمكتين فينثرون في حجرها حراشيفها تيمنا بكثرة الأبناء وفي اليوم السابع بعد الزفاف تجتمع عائلة العروس مع عائلة العريس أين يتم اصطحاب العروس إلى الحمام و لدى عودتها يقصون قليلا من شعرها دلالة على أن الصبية أصبحت إمرأة.
و تحرص معظم العائلات على احترام تلك الطقوس خوفا من إصابتها بلعنة الولي الصالح سيدي معمر بن العالية
حيث مازال الناس هنا يعتقدون أنهم يصابون بالبلاء إذا ما خالفوا عادة سيدي معمر بن العالية.
ملاحظات :
- عن المهر هو 4 دورو كما نقول لكن هذا خطا لانه العملة في ذلك الوقت كانت اللويز يعني 4 دورو هي كناية عن لويزة من الذهب و يرافقه مبلغ محدد لبقية المشتريات و يزداد بزيادة اسعار السميد و الذهب و المواشي ويحدد في المنطقة مثلا تنس او شرشال,اغلب سكان تنس وشرشال و تيبازة هم من ذرية سيدي معمر بن العالية لكن العرف يتبعه كل من رضع من ام معمرية يعني حتى لو لم يكن من ذرية سيدي معمر بن العالية اكيد كل من كان من صلب معمري
- وجود السيارات حاليا لا يمنع ما جاء في العرف من خروج المراة حافية من بيت اهلها اذا حصل لا سمح الله مشكلة في الزواج تعود الى عدم احترام العرف فهناك حل دائما لذا يجب عليها في هذه الحالة أن تعيد ارتداء لباس سيدي معمر المعروف
'' باسم القمجة'' وهي عبارة عن قطع من القماش مربوطة ببعضها البعض لونها أبيض وأحمر، كما يشترط أن تتولى عجوز إلباسها ثم تضع لها الحناء في يديها
ورجليها وتخرج حافية القدمين من بيت أهلها وكأنها تتزوج لأول مرة، و تدور بين البيوت وتسمى هذه العملية في عرف باسم ''بتسوسي'' حتى تبعد عنها المصائب وتفكر جليافي عدم مخالفة عرف باسم ، الذي يبقى شاهدا على عادات وتقاليد بقيت راسخة لحد الآن.
عند خروج العروس من بيت اهلها تخرج لابسة حايك او برنوس رجالي ابيض من بيت العريس )البرنوس(
- يوم الحنة تشعل الشموع و تلبس العروس المحرمة الحمراء مع مرآة على راسها ولا تتزين بل تكون طبيعية
- يمكن لاهل العريس راء ما يشاؤون للعروس لكن قبل العرس لا يمكنها رؤية او استعمال اي غرض
ولا حتى حبة حلوى
ولا تخلو اعراس سيدي معمر بن العالية
للبكريين في شمال افريقيا حديثا من اغاني عن هذا الولي الصالح و الاب الروحي اهديكم واحدة
يا علايتي سيدي معمر يا علايت السادات
يا علايتي بو مكحلة حرمات خميسيات
سيدي و سيد خواتاتو و العاليا الي رباتو
و العاليا الي رباتو مروان يا مروان
هاذي عروسة مشلية خارجة من الحمام
لابسة قفاطن عكرية وحزام شغل زمان
سيدي معمر يا بابا
يالي خصايلك رهابة
يامول البرهان
سيدي معمر بن عليا
اجرو و النار قدات
سيدي معمر
وانت يا نور عيوني
يا علايت السادات
واش ما يرضيك عليا
مروان يا مروان
واش ما يرضيك عليا
يامول البرهان
منقول للافادة:-- والله اعلم
الموضوع الاصلي : عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح المصدر : منتديات البهجة
عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
بين الخوف من لعنة بومكحلة والجنوح إلى المهر اليسير
بقلم : فايزة بوخلف
لا شك فيه أنه لكل منطقة من مناطق القطر الجزائري عاداتها و تقاليدها
الخاصة بإقامة مراسيم الخطبة و الزواج، و لعل عرف سيدي معمر بن العالية المتداول بمنطقة الشلف و ضواحيها واحد من الأعراف المثيرة للإهتمام من حيث أهدافه النبيلة الرامية إلى تيسير الزواج على الشباب و محاربة العنوسة و تغليب
الجانب الروحي على الجانب المادي، فهذا العرف يحث على عدم المغالاة و
المبالغة في طلب المهر و الرضى بنصيب قليل. و على الرغم من بعض التغييرات
التي طرأت على طقوس هذا العرف بمرور الوقت، إلا أن أتباع سيدي معمر بن العالية مازالوا يحافظون على صلب العادة و يحددون المهر بما لا يزيد عن 08 ملايين في الوقت الذي يفوق فيه المهر عشرات الملايين وفق بعض الأعراف الأخرى.
و لأهمية هذا العرف تسعى العديد من الجمعيات الثقافية بالشلف في الوقت الحالي
لترسيم هذا العرف ضمن التراث اللامادي للمنطقة.
و حسب الباحثين و المتوارثين لهذا العرف فإن جذوره تمتد إلى قرون خلت إذ يعود إلى عهد سيدي معمر بن العالية الذي يدعى بومكحلة لأن دعوته كانت كالمكحلة أو البندقية وهي تصيب كلمن يخالف العرف هكذا يقول أتباعه. و قد تتلمذ هذا الولي الصالح على يد العالم و الفقيه سيدي معيزة الذي يحمل اسمه حاليا المسجد العتيق بتنس، هذاالأخير الذي يعد ثاني أقدم مسجد بالجزائر بعد مسجد بسكرة.
حيث بني في القرن الثاني للهجرة و قد صنفه عالم الأثار جورج مارسي عام 1905 ضمن المعالم الأثرية الدولية. يقال أن سيدي معمر بن العالية كان له بنات و قد زوجهن بصداق يسير و قال أنه كان سيقبل بتزويج ابنته برزمة من السمار لولا خشيته على سمعة ابنته من تهكم الناس حيال ذلك كناية عن تماديه في تيسير المهر أمام الشباب.
ليسن بذلك سنة حميدة تعتبر تسهيلا للشباب الراغب في الزواج خاصة
المعوزين منهم، و يوجد ضريح هذا الولي بالضاحية الشمالية لولاية الشلف و
تحديدا بمنطقة خمس نخلات. و مع ذلك فإن انتشار هذا العرف لا يقتصر على
الشلف فحسب، بل إنه يمتد حتى منطقة مليانة بعين الدفلى و شرشال بتيبازة و
وادي رهيو بغليزان حيث تنظم بعض العائلات موكب سيدي معمر بن العالية انطلاقا من منطقة لحلاف بوادي رهيو إلى غاية مسجد سيدي معيزة العتيق المتواجد بمدينة تنس القديمة و يصحب ذلك الموكب تنظيم وعدة شعبية تحضرها حشود كثيفة من الناس تبركا بهذا الولي الذي تزوره مواكب الزفاف من أجل كسب الرضى.
لقد حدد سيدي معمر بن العالية مهر الزواج ب20سنتيم لأهل العروس، و منذ ذلك الحين أخذ السكان في اتباع هذه العادة، و لا يشتري الشاب لخطيبته أي هدية مهما كانت حليا أو لباسا قبل أن يدخل بها. عندما يرغب أحد الشباب التابعين لهذا العرف
في الزواج، يتم الإعلان عن الخطبة ثم الفاتحة التي يدفع وقتها أهل العريس
قطعة نقدية قيمتها عشرين سنتيما أي ربعة دورو إضافة إلى قنطار من السميد و
سبعة كغ من السمن و كبشا و التي يقابلها حاليا حوالي ثمان ملايين سنتيم
إجمالا بالإضافة إلى ثلاثة صيعان من السميد لأحد الفقراء بالمنطقة إكراما و
احتراما للعرف و يكون ذلك قبل أربعة أيام عن موعد الزفاف.
و لعرف سيدي معمر بن العالية طقوس خاصة بطريقة تزين العروس وخروجها من بيت أهلها نحوبيت زوجها حيث يطلب منها أن تكون طبيعية فتمنع من استعمال أي مساحيق للتجميل و الحلي و المجوهرات و لا يسمح لها بذلك إلا بعد وصولها إلى بيت زوجها وإتمام الدخلة ,و قبل أن تخرج العروس من بيت أهلها يؤتى بجلد خروف هيدورة" تفرش مقلوبة على الأرض و توضع عليها قصعة تجلس عليها العروس لتربطلها الحنة في يديها و رجليها و يشترط على العروس أن تخرج بلباس أبيض متواضع و هي حافية القدمين، و من بين العادات التي مازالت سارية في عرف سيدي معمر بن العالية هو عزوف أهل العروس المرافقين لها يوم الزفاف إلى بيت زوجها عن تناول أي شيئ أو حتى شرب الماء في منزل العريس قبل أن تتم الدخلة، و هو ما يجعل أهل العريس في الغالب يعتمدون على جيرانهم لإطعام أهل العروس وفي اليوم الموالي يؤتى للعروس بسمكتين فينثرون في حجرها حراشيفها تيمنا بكثرة الأبناء وفي اليوم السابع بعد الزفاف تجتمع عائلة العروس مع عائلة العريس أين يتم اصطحاب العروس إلى الحمام و لدى عودتها يقصون قليلا من شعرها دلالة على أن الصبية أصبحت إمرأة.
و تحرص معظم العائلات على احترام تلك الطقوس خوفا من إصابتها بلعنة الولي الصالح سيدي معمر بن العالية
حيث مازال الناس هنا يعتقدون أنهم يصابون بالبلاء إذا ما خالفوا عادة سيدي معمر بن العالية.
ملاحظات :
- عن المهر هو 4 دورو كما نقول لكن هذا خطا لانه العملة في ذلك الوقت كانت اللويز يعني 4 دورو هي كناية عن لويزة من الذهب و يرافقه مبلغ محدد لبقية المشتريات و يزداد بزيادة اسعار السميد و الذهب و المواشي ويحدد في المنطقة مثلا تنس او شرشال,اغلب سكان تنس وشرشال و تيبازة هم من ذرية سيدي معمر بن العالية لكن العرف يتبعه كل من رضع من ام معمرية يعني حتى لو لم يكن من ذرية سيدي معمر بن العالية اكيد كل من كان من صلب معمري
- وجود السيارات حاليا لا يمنع ما جاء في العرف من خروج المراة حافية من بيت اهلها اذا حصل لا سمح الله مشكلة في الزواج تعود الى عدم احترام العرف فهناك حل دائما لذا يجب عليها في هذه الحالة أن تعيد ارتداء لباس سيدي معمر المعروف
'' باسم القمجة'' وهي عبارة عن قطع من القماش مربوطة ببعضها البعض لونها أبيض وأحمر، كما يشترط أن تتولى عجوز إلباسها ثم تضع لها الحناء في يديها
ورجليها وتخرج حافية القدمين من بيت أهلها وكأنها تتزوج لأول مرة، و تدور بين البيوت وتسمى هذه العملية في عرف باسم ''بتسوسي'' حتى تبعد عنها المصائب وتفكر جليافي عدم مخالفة عرف باسم ، الذي يبقى شاهدا على عادات وتقاليد بقيت راسخة لحد الآن.
عند خروج العروس من بيت اهلها تخرج لابسة حايك او برنوس رجالي ابيض من بيت العريس )البرنوس(
- يوم الحنة تشعل الشموع و تلبس العروس المحرمة الحمراء مع مرآة على راسها ولا تتزين بل تكون طبيعية
- يمكن لاهل العريس راء ما يشاؤون للعروس لكن قبل العرس لا يمكنها رؤية او استعمال اي غرض
ولا حتى حبة حلوى
ولا تخلو اعراس سيدي معمر بن العالية
للبكريين في شمال افريقيا حديثا من اغاني عن هذا الولي الصالح و الاب الروحي اهديكم واحدة
يا علايتي سيدي معمر يا علايت السادات
يا علايتي بو مكحلة حرمات خميسيات
سيدي و سيد خواتاتو و العاليا الي رباتو
و العاليا الي رباتو مروان يا مروان
هاذي عروسة مشلية خارجة من الحمام
لابسة قفاطن عكرية وحزام شغل زمان
سيدي معمر يا بابا
يالي خصايلك رهابة
يامول البرهان
سيدي معمر بن عليا
اجرو و النار قدات
سيدي معمر
وانت يا نور عيوني
يا علايت السادات
واش ما يرضيك عليا
مروان يا مروان
واش ما يرضيك عليا
يامول البرهان
منقول للافادة:-- والله اعلم
الموضوع الاصلي : عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح المصدر : منتديات البهجة
ابوعمامة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 199
العمر : 38
الموقع : https://sidicheikh.yoo7.com
نقاط : 6084
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
لم يثبت قطعا أن سيدي محمود من أبناء سيدي معمر.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7559
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
هذه المعلومات من كتاب :- سيرة البوبكريه. تاريخ وهجيوغرافيا الجنوب الغربي
للكاتب خليفه بن عماره
قام بالترجمه الى العربيه محمد قندوسي . 2002
للكاتب خليفه بن عماره
قام بالترجمه الى العربيه محمد قندوسي . 2002
النزلاوى- عضو جديد
- عدد الرسائل : 88
العمر : 51
الموقع : www.kooora.com
نقاط : 5860
تاريخ التسجيل : 02/06/2008
رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
ابوعمامة كتب:أسهامات مفيدة جدا من قبل الاعظاء ،،وننتضر المزيد والمفيد بهذا الخصوص
ابوعمامة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 199
العمر : 38
الموقع : https://sidicheikh.yoo7.com
نقاط : 6084
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
نعم سيدي النزلاوي ذكرت المرجع في مستهل مداخلتك ولكن نسب عقب سيدي معمر بلعالية ابن سليمان فيه تداخل مع سلسلة ذريات رفاقه وأصهاره، منهم حميان ابن عقبة بن عيسى. ذلك أنه نتج عن مقاربة أن محموداً هذا من المعاصرين لسيّدي الحاج بحوص ابن سيّدي الشيخ، والله أعلم.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7559
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
السلام عليكم
انا الهام مديرة منتديات البهجة و في طريق بحثي عن معلومات و صور اكثر عن عرف سيدي معمر
صادفني الموضوع في منتداكم
حبيت اشارك مع انني لا املك معلومات تاريخية او مرجعية مثل حضراتكم لكنني في الاخير بنت سيدي معمر و من اولاد سيدي الشيخ و شرف لي ان اكون عضوة في منتداكم و اخت تستفيد من معلوماتكم و تتشارك مع اولاد سيدي الشيخ النسب
انا الهام مديرة منتديات البهجة و في طريق بحثي عن معلومات و صور اكثر عن عرف سيدي معمر
صادفني الموضوع في منتداكم
حبيت اشارك مع انني لا املك معلومات تاريخية او مرجعية مثل حضراتكم لكنني في الاخير بنت سيدي معمر و من اولاد سيدي الشيخ و شرف لي ان اكون عضوة في منتداكم و اخت تستفيد من معلوماتكم و تتشارك مع اولاد سيدي الشيخ النسب
الهام- عضو جديد
- عدد الرسائل : 1
نقاط : 3801
تاريخ التسجيل : 01/11/2013
رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
مرحبا بكفي منتدى جدك سيدي الشيخ
اتمنى ان تستفيدي وتفيدي من خلال مداخلاتك
اتمنى ان تستفيدي وتفيدي من خلال مداخلاتك
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9546
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
الهام كتب:السلام عليكم
انا الهام مديرة منتديات البهجة و في طريق بحثي عن معلومات و صور اكثر عن عرف سيدي معمر
صادفني الموضوع في منتداكم
حبيت اشارك مع انني لا املك معلومات تاريخية او مرجعية مثل حضراتكم لكنني في الاخير بنت سيدي معمر و من اولاد سيدي الشيخ و شرف لي ان اكون عضوة في منتداكم و اخت تستفيد من معلوماتكم و تتشارك مع اولاد سيدي الشيخ النسب
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9546
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
دين نعيمي كتب:مرحبا بكفي منتدى جدك سيدي الشيخ
اتمنى ان تستفيدي وتفيدي من خلال مداخلاتك
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9546
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
السلام عليكم ومرحبا
فهل منتدى البهجة له علاقة بموقع الرياحين الذي نقلنا عنه أعلاه؟
وهل بحثتم موضوع عرف سيدي معمر بلعالية، في منتداكم البهجة؟
وشكراً
فهل منتدى البهجة له علاقة بموقع الرياحين الذي نقلنا عنه أعلاه؟
وهل بحثتم موضوع عرف سيدي معمر بلعالية، في منتداكم البهجة؟
وشكراً
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» العالم و الفقيه سيدي امعمر ابو العالية
» سيدي معمر بلعالية
» سيدي معمر بن الطيب في ذمة الله
» غناوة عرف سيدي معمر ابوالعالية
» ننقل لكم خبر وفات السيد معمر بودواية الساكن بمدينة الابيض سيدي الشيخ
» سيدي معمر بلعالية
» سيدي معمر بن الطيب في ذمة الله
» غناوة عرف سيدي معمر ابوالعالية
» ننقل لكم خبر وفات السيد معمر بودواية الساكن بمدينة الابيض سيدي الشيخ
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري