ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» بـحـثٌ في فائـدة ... الملحون !!!
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 1:56 من طرف خالد عزوز

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 10:54 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الــريم....
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 12:39 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة ..لدهم الغالي ...للشاعر خليد علوي
الإثنين 21 أغسطس 2017 - 3:29 من طرف حاكمي عبد الحق

» أغنية رحل البيضة
الأحد 20 أغسطس 2017 - 14:36 من طرف حاكمي عبد الحق

» الصلاة و السلام عليك
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:49 من طرف حاكمي عبد الحق

» ابيات من قصيدة ب عنوان #الفارس للشاعر لخضر نظري
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:43 من طرف حاكمي عبد الحق

» قصيدة أخرى لمحمد بلخير
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:39 من طرف حاكمي عبد الحق

» خلية المراجعة عن بعد
السبت 10 يونيو 2017 - 13:57 من طرف محمد بلمعمر

» تفليش هاتف سامسونغ j110h بروم خاطئ
الإثنين 15 مايو 2017 - 9:40 من طرف محمد بلمعمر

» نشر رسوم المشجرات
الأربعاء 3 مايو 2017 - 13:01 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الياقوتة
الخميس 27 أبريل 2017 - 21:40 من طرف الدين

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الأحد 16 أبريل 2017 - 11:17 من طرف محمد بلمعمر

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الثلاثاء 28 مارس 2017 - 17:03 من طرف fguattouche

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 22 مارس 2017 - 3:01 من طرف الدين

» الحمد الله رجعنا بعد غياب طويل
الأربعاء 22 مارس 2017 - 2:55 من طرف الدين

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
الأربعاء 22 مارس 2017 - 2:35 من طرف الدين

» محبة الصالحين
السبت 4 مارس 2017 - 21:45 من طرف hamed

» قصائد و ادعية
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:58 من طرف بكري

» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    الفراق ملحون تهنئة العيد
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
    كاتب الموضوعرسالة
    ابوعمامة
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    avatar

    عدد الرسائل : 199
    العمر : 32
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3707
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 23:14

    عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
    بين الخوف من لعنة بومكحلة والجنوح إلى المهر اليسير
    بقلم : فايزة بوخلف
    لا شك فيه أنه لكل منطقة من مناطق القطر الجزائري عاداتها و تقاليدها
    الخاصة بإقامة مراسيم الخطبة و الزواج، و لعل عرف سيدي معمر بن العالية المتداول بمنطقة الشلف و ضواحيها واحد من الأعراف المثيرة للإهتمام من حيث أهدافه النبيلة الرامية إلى تيسير الزواج على الشباب و محاربة العنوسة و تغليب
    الجانب الروحي على الجانب المادي، فهذا العرف يحث على عدم المغالاة و
    المبالغة في طلب المهر و الرضى بنصيب قليل. و على الرغم من بعض التغييرات
    التي طرأت على طقوس هذا العرف بمرور الوقت، إلا أن أتباع سيدي معمر بن العالية مازالوا يحافظون على صلب العادة و يحددون المهر بما لا يزيد عن 08 ملايين في الوقت الذي يفوق فيه المهر عشرات الملايين وفق بعض الأعراف الأخرى.
    و لأهمية هذا العرف تسعى العديد من الجمعيات الثقافية بالشلف في الوقت الحالي
    لترسيم هذا العرف ضمن التراث اللامادي للمنطقة.
    و حسب الباحثين و المتوارثين لهذا العرف فإن جذوره تمتد إلى قرون خلت إذ يعود إلى عهد سيدي معمر بن العالية الذي يدعى بومكحلة لأن دعوته كانت كالمكحلة أو البندقية وهي تصيب كلمن يخالف العرف هكذا يقول أتباعه. و قد تتلمذ هذا الولي الصالح على يد العالم و الفقيه سيدي معيزة الذي يحمل اسمه حاليا المسجد العتيق بتنس، هذاالأخير الذي يعد ثاني أقدم مسجد بالجزائر بعد مسجد بسكرة.
    حيث بني في القرن الثاني للهجرة و قد صنفه عالم الأثار جورج مارسي عام 1905 ضمن المعالم الأثرية الدولية. يقال أن سيدي معمر بن العالية كان له بنات و قد زوجهن بصداق يسير و قال أنه كان سيقبل بتزويج ابنته برزمة من السمار لولا خشيته على سمعة ابنته من تهكم الناس حيال ذلك كناية عن تماديه في تيسير المهر أمام الشباب.
    ليسن بذلك سنة حميدة تعتبر تسهيلا للشباب الراغب في الزواج خاصة
    المعوزين منهم، و يوجد ضريح هذا الولي بالضاحية الشمالية لولاية الشلف و
    تحديدا بمنطقة خمس نخلات. و مع ذلك فإن انتشار هذا العرف لا يقتصر على
    الشلف فحسب، بل إنه يمتد حتى منطقة مليانة بعين الدفلى و شرشال بتيبازة و
    وادي رهيو بغليزان حيث تنظم بعض العائلات موكب سيدي معمر بن العالية انطلاقا من منطقة لحلاف بوادي رهيو إلى غاية مسجد سيدي معيزة العتيق المتواجد بمدينة تنس القديمة و يصحب ذلك الموكب تنظيم وعدة شعبية تحضرها حشود كثيفة من الناس تبركا بهذا الولي الذي تزوره مواكب الزفاف من أجل كسب الرضى.

    لقد حدد سيدي معمر بن العالية مهر الزواج ب20سنتيم لأهل العروس، و منذ ذلك الحين أخذ السكان في اتباع هذه العادة، و لا يشتري الشاب لخطيبته أي هدية مهما كانت حليا أو لباسا قبل أن يدخل بها. عندما يرغب أحد الشباب التابعين لهذا العرف
    في الزواج، يتم الإعلان عن الخطبة ثم الفاتحة التي يدفع وقتها أهل العريس
    قطعة نقدية قيمتها عشرين سنتيما أي ربعة دورو إضافة إلى قنطار من السميد و
    سبعة كغ من السمن و كبشا و التي يقابلها حاليا حوالي ثمان ملايين سنتيم
    إجمالا بالإضافة إلى ثلاثة صيعان من السميد لأحد الفقراء بالمنطقة إكراما و
    احتراما للعرف و يكون ذلك قبل أربعة أيام عن موعد الزفاف.
    و لعرف سيدي معمر بن العالية طقوس خاصة بطريقة تزين العروس وخروجها من بيت أهلها نحوبيت زوجها حيث يطلب منها أن تكون طبيعية فتمنع من استعمال أي مساحيق للتجميل و الحلي و المجوهرات و لا يسمح لها بذلك إلا بعد وصولها إلى بيت زوجها وإتمام الدخلة ,و قبل أن تخرج العروس من بيت أهلها يؤتى بجلد خروف هيدورة" تفرش مقلوبة على الأرض و توضع عليها قصعة تجلس عليها العروس لتربطلها الحنة في يديها و رجليها و يشترط على العروس أن تخرج بلباس أبيض متواضع و هي حافية القدمين، و من بين العادات التي مازالت سارية في عرف سيدي معمر بن العالية هو عزوف أهل العروس المرافقين لها يوم الزفاف إلى بيت زوجها عن تناول أي شيئ أو حتى شرب الماء في منزل العريس قبل أن تتم الدخلة، و هو ما يجعل أهل العريس في الغالب يعتمدون على جيرانهم لإطعام أهل العروس وفي اليوم الموالي يؤتى للعروس بسمكتين فينثرون في حجرها حراشيفها تيمنا بكثرة الأبناء وفي اليوم السابع بعد الزفاف تجتمع عائلة العروس مع عائلة العريس أين يتم اصطحاب العروس إلى الحمام و لدى عودتها يقصون قليلا من شعرها دلالة على أن الصبية أصبحت إمرأة.
    و تحرص معظم العائلات على احترام تلك الطقوس خوفا من إصابتها بلعنة الولي الصالح سيدي معمر بن العالية
    حيث مازال الناس هنا يعتقدون أنهم يصابون بالبلاء إذا ما خالفوا عادة سيدي معمر بن العالية.


    ملاحظات :

    - عن المهر هو 4 دورو كما نقول لكن هذا خطا لانه العملة في ذلك الوقت كانت اللويز يعني 4 دورو هي كناية عن لويزة من الذهب و يرافقه مبلغ محدد لبقية المشتريات و يزداد بزيادة اسعار السميد و الذهب و المواشي ويحدد في المنطقة مثلا تنس او شرشال,اغلب سكان تنس وشرشال و تيبازة هم من ذرية سيدي معمر بن العالية لكن العرف يتبعه كل من رضع من ام معمرية يعني حتى لو لم يكن من ذرية سيدي معمر بن العالية اكيد كل من كان من صلب معمري
    - وجود السيارات حاليا لا يمنع ما جاء في العرف من خروج المراة حافية من بيت اهلها اذا حصل لا سمح الله مشكلة في الزواج تعود الى عدم احترام العرف فهناك حل دائما لذا يجب عليها في هذه الحالة أن تعيد ارتداء لباس سيدي معمر المعروف
    '' باسم القمجة'' وهي عبارة عن قطع من القماش مربوطة ببعضها البعض لونها أبيض وأحمر، كما يشترط أن تتولى عجوز إلباسها ثم تضع لها الحناء في يديها
    ورجليها وتخرج حافية القدمين من بيت أهلها وكأنها تتزوج لأول مرة، و تدور بين البيوت وتسمى هذه العملية في عرف باسم ''بتسوسي'' حتى تبعد عنها المصائب وتفكر جليافي عدم مخالفة عرف باسم ، الذي يبقى شاهدا على عادات وتقاليد بقيت راسخة لحد الآن.
    عند خروج العروس من بيت اهلها تخرج لابسة حايك او برنوس رجالي ابيض من بيت العريس )البرنوس(

    - يوم الحنة تشعل الشموع و تلبس العروس المحرمة الحمراء مع مرآة على راسها ولا تتزين بل تكون طبيعية
    - يمكن لاهل العريس راء ما يشاؤون للعروس لكن قبل العرس لا يمكنها رؤية او استعمال اي غرض
    ولا حتى حبة حلوى

    ولا تخلو اعراس سيدي معمر بن العالية
    للبكريين في شمال افريقيا حديثا من اغاني عن هذا الولي الصالح و الاب الروحي اهديكم واحدة


    يا علايتي سيدي معمر يا علايت السادات
    يا علايتي بو مكحلة حرمات خميسيات

    سيدي و سيد خواتاتو و العاليا الي رباتو
    و العاليا الي رباتو مروان يا مروان

    هاذي عروسة مشلية خارجة من الحمام
    لابسة قفاطن عكرية وحزام شغل زمان

    سيدي معمر يا بابا
    يالي خصايلك رهابة
    يامول البرهان

    سيدي معمر بن عليا
    اجرو و النار قدات

    سيدي معمر
    وانت يا نور عيوني
    يا علايت السادات

    واش ما يرضيك عليا
    مروان يا مروان
    واش ما يرضيك عليا
    يامول البرهان

    منقول للافادة:-- والله اعلم
    الموضوع الاصلي : عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح المصدر : منتديات البهجة

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز
    avatar

    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 38
    نقاط : 4790
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الأربعاء 2 فبراير 2011 - 0:50

    بارك الله فيك سيدي بوعمامة واشكرك على مجهودك
    لك مني الف تحية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 1821
    نقاط : 5172
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:54

    الشكرلك سيدي أبوعمامة و لكن التنويه يرج لصاحبة القلم السيدة فايزة بوخلف التي وجب التعريف بها لمعرفة هل هي فقط صحفية بجريدة الجمهورية الجزائرية أم باحثة؟ وبالمناسبة أرجو منها التأكد بأن جد السلالة البوبكرية بالمغرب العربي سيدي معمر أبوالعالية نصح البوبكريين في ليلة من ليالي القدر بأن يسموا الولد البكر: معمر والبنت البكر ليلى. وفي الصياق أريد أن نستغل هذه الصفحة وموضوعها الهام لنتحدث في مناقشة عامة عن العادة التي مفادها أن الأباء لا يزوجون بناتهم لغير أولاد سيدي الشيخ و بالتالي تبقي بناتهم في الانتظار طويلا حتى يتقدمن في العمر و ربما يمر عليهن وقت الانجاب وبالله التوفيق.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوعمامة
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    avatar

    عدد الرسائل : 199
    العمر : 32
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3707
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الأربعاء 2 فبراير 2011 - 18:31

    باركك الله ابن العم محمد على مرورك الطيب وردودك التي ينتج منهى بعض التسائلات والتي تهمنى وتهم هذا المنتدى الغالي
    وانا ساتحول الى منتدى البهجة الذي قمت بنقل هذا الموضوع منه وارجوا ان اكون قد اصبت في نقلي وساقوم بسرد اسالت ابن عمنا محمد بلمعمر حفضه الله
    وسيقومون بوضع بعض الصور للعادات التي كانت تقام والالبسة التي كانت تلبس في عهد سيدي معمر بن العالية رضي الله عنه
    وكنت مراقبا لتلك الصفحة وساضل للانقل لكم الجديد
    بارك الله القائمين على منتدى البهجة والله الحفيض المستعان
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    sidiboulanouar
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 51
    نقاط : 2492
    تاريخ التسجيل : 29/01/2011

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الأربعاء 2 فبراير 2011 - 23:50

    ...الموضوع شيق ويغطي أدق التفاصيل لهذا العرف كنت أسمع عن هذا المهر المقدر
    ب: (ربعة دورو) لكني لم أعرف أنه من عرف سيدي معمر بن العالية شكرا لكل من
    ساهم في نشر هذا التعريف وأرجو معرفة التاريخ الذي جاء فيه سيدي معمر إلى
    اربوات ضواحي الأبيض سيدي الشيخ وهل هو دفين اربوات أم الشلف ؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 1821
    نقاط : 5172
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الجمعة 4 فبراير 2011 - 1:21

    لا يعرف بالضبط تاريخ استقرار سيدي معمر أبي العالية و أتباعه بأربوات غير أن بعض المراجع تذكر سينة 891هـ موافق 1420م. أما بخصوص مكان دفته معلوم أن سيدي معمر يعرف بدي القبرين حيث له زيادة على قية بأربوات ضريحان آخران بنواحي Ténès و Relizane
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 1821
    نقاط : 5172
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 20:31

    تعمدت ذكر Ténès و Relizane عسى أن يبرز أحد المارين، مشاركة منه في المناقشة المرتقبة للموضوع، ليعرب المكانين تعميما للفائدة. و الحالة أن الأمر يتعلق بمدينة تنس الساحلية الواقعة غرب القطر الجزائري العزيز من جهة ومن الجهة الأخرى Relizane و بالأمزغية Ighil Izane إغيل إيزان هي غليزان إحدى ولايات نفس القطر و المناقشة مفتوحة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    sidiboulanouar
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 51
    نقاط : 2492
    تاريخ التسجيل : 29/01/2011

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الأربعاء 9 فبراير 2011 - 14:32

    شكرا على مرورك سيدي بلمعمر لكن سؤالي مازال قائما لم يدخل بعد من لديه
    معلومات أكثر ولقد سجلت في منتدى البهجة من أجل البحث أكثر ولم أجد فيه
    ما يشفي غليلي بل بصراحة ندمت على ذلك التسجيل ....
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 1821
    نقاط : 5172
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الأربعاء 9 فبراير 2011 - 18:55

    بخصوص الشطر الثاني من تساؤلك سيديsidiboulanlanouar أرجو أن يقنعك طرح الكلونيل TRUMELET حيث جاء في المجموعة المعنونة: الجزائر الأسطورية
    L'Algérie Légendaire
    ........
    Ses restes mortels furent déposés sur la rive droite de l’ouad El-
    Gouleïta, et en amont du ksar actuel de l’Arbâ-Et-Tahtani
    ...................
    بما يمكن تعربه كالتالي:
    بقاياه المميتة - أي جثمان سيدي معمر- كانت قد وضعت - بمعنى دفتت - على الضفة اليمنى من وادي القوليطة بالقرب من القصر الحالي لعربة التحتاني


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    sidiboulanouar
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 51
    نقاط : 2492
    تاريخ التسجيل : 29/01/2011

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الأربعاء 9 فبراير 2011 - 21:21

    بارك الله فيك على الاهتمام والتوضيح وقدا كان السبب في طرح التساؤل هو التقيد
    بعرف سيدي معمر في تلك النواحي وعدم وجودها في منطقة اربوات .... لذلك
    ساورني الشك أنه مكث بينهم أكثر حتى انتقل إلى جوار ربه عندهم .
    أما وقد أوضحت لي هذا الأمر فإني مقتنع وألف شكر لكم مرة أخرى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    avatar

    عدد الرسائل : 352
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2749
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:07

    بسم الله وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله

    أولا تحية وشكر للسيّد ابوعمامة على نقل الموضوع والملاحظات لكن لم يوضح من كتب الملاحظات هل هي من المنتدى الأصلي أو منه هو؟ وشكر للسيّد بلمعمر الذي أفاد عن تنس وغليزان موضحاً وجود قبة قرب تنس وقبة في عمي موسى ..
    وعندي مصدر آخر تكلم عن هذا العرف وكنت أحسبه لجدنا سيّدي معمر بلعالية ابن سليمان بن سعد البكري الصدّيقي، رحمهم الله لكنه شخصية أخرى..

    Emile Dérmenghem, écrivain français depuis 1925 cet ouvrage décrit les rites et les coutumes ds le Maghreb Arabe, le rite de sidi Maamar dit Belaalia, boumokhla entere à Ami-Moussa w. Relizane, Dz; et voir sidi Slimane ben Bousmaha et les égorges

    كتاب المستشرق الفرنسي اميل ديرمنغام عن العادات والتقاليد ومنها عرف الزواج غرب الجزائر العاصمة، بعشرين دورو، وليس 20عشرين سنتيم لأنه لا وجود للسنتيم في عصره رحمه الله ؟؟

    لأنه كتب أعلاه (لقد حدد سيدي معمر بن العالية مهر الزواج ب20سنتيم لأهل العروس،)اهـ،
    ثم نبه على 20دورو الذهبي وليس بالسنتيم..

    هذه العادة أوما يعرف بعرف سيّدي معمر بلعالية المدعو بومكحلة وهو شريف من نسل سيّدي علي بن يحيى بن راشد، أنشأه لتسهيل الزواج وإلتزم الناس شرطه للقرن العشرين الميلادي وحاروا كيف وقد أصبحت 20عشرين دورو هي 20عشرين سنتيم اليوم هل الدورو بوزنه ذهباً لأن أصل الدورو قطعة نقدية ذهباً وكانت شيئا عزيزاً وليس سهلا كما يظن البعض..

    وانظر مذابيح سيّدي احمد بن يوسف الراشدي دفين مليانة الجزائر ومنهم سيّدي سليمان بن بوسماحة دفين بني ونيف غرب الجزائر

    عرف سيّدي معمر بلعالية بومكحلة دفين عمي موسى بغليزان
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    avatar

    عدد الرسائل : 352
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2749
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:48

    بسم الله وصلّى الله على سيِّدنا محمد وعلى آله
    والسلام عليكم رجعت لهذا الموضوع لأهميته وللفوائد التي سبق أن نشرتموها فيه بداية2011م مشكورين ليعود له الإخوة مع محاولة إضافة ما وصلت له مطلع هذه السنة2012م من منتديات منطقة غليزان

    فقلد وجدت فيها حياة الشريف سيّدي علي بن يحيى بن راشد، رحمهم الله، قيل أنه من أهل القرن الخامس الهجري، ومن أحفاده السيّد معمر المدعو بومكحلة دفين مدينة "عمِّي موسى" قرب واد رهيو بولاية غليزان وهي بعيدة من مدينة تنس الساحلية والتي فيها قبر آخر بنفس الإسم عند مدخلها..

    فحسب المقارنة السيّد معمر من نسل علي بن يحيى بن راشد، بينما جدنا سيّدي معمر بن سليمان بن سعد (سعيد) بن عقيل بن حافظ ، البكري الصدّيقي رحمهم الله أجمعين

    ونشرت هنا أعلاه صورة كتاب الفرنسي إميل ديرمنغام الذي طبعه 1952م وكان سبق له دراسة المنطقة عام1925م يعني انه غربل المنطقة الشلف-غليزان-مليانة.. بل وصل إلى بني ونيف ثم نزل إلى الساورة وزار قصر تامترت قرب كرزاز لأن بها قبيلة العطاونة الذين لهم محبة خاصة للشيخ سيّدي أحمد بن يوسف الراشدي دفين مليانة وكانواْ يزورونه -آنذاك- من قلب الساورة إلى التل الجزائري

    وفي هذا الكتاب نقل قصة سيّدي سليمان بن ابوسماحة، ومذابيح سيِّدي أحمد بن يوسف الراشدي، بعد ان ذكر ولادته ونشأته -بالقلعة(حالياً ولاية غليزان)- بجبل راشد وتربية السيّد يوسف للطفل، وكرامة والده الأصلي الوليّ الصالح الشيخ " سيِّدي منصور"، رحمهم الله ورضي عنهم، دفين منطقة تينركوك في قورارة على بعد حوالي 60كم شمال-شرق مدينة تيميمون بولاية أدرار حالياً..
    مذابيح سيِّدي أحمد بن يوسف الراشدي دفين مليانة927هـ


    والسلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 5820
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   السبت 23 يونيو 2012 - 3:51

    شكرا لك سي الدين على البحث ، وتصحيح المفاهيم

    _________________

    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي


    http://www.facebook.com/Karmami

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 1821
    نقاط : 5172
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   السبت 23 يونيو 2012 - 11:33

    أضيف شكري لشكر السيد المدير.
    chikh كتب:
    شكرا لك سي الدين على البحث ، وتصحيح المفاهيم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    avatar

    عدد الرسائل : 352
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2749
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الأحد 24 يونيو 2012 - 18:00

    بسم الله والصلاة على سيِّد الخلق أجمعين المُصطفى الأمين سيِّدنا محمد وعلى آله
    والسلام مجدداً، وهو كذلك وكما يقول المثل العامي "فـَـتـش تَجـْـبَـر" أي أبحث تجِـد

    فكلما عاش الإنسان وتعلم وراجعَ ذاكرة الرجال والنساء ومخزونات الكتب إلاّ وتعلم الجديد والمزيد، قال تعالى "وما أوتيتـُـم من العِـلمِ إلاّ قليلا" الآية؛
    عودة لما نوقش أعلاه، لأن أسئلة عديدة لا زالت عالقة ولم تتِـم الإجابة عنها، ربما سهواً او ظناً بأن الموضوع إنتهت مناقشته بل لا زال مفتوحاً لأسئلة منها:

    1قال السيّد محمد بلمعمر يوم 2فبراير2011م منتظراً الجواب من الصحفية- أو من له تواصل معها ومع جريدة الجمهورية ومنتدى البهجة- فايزة بوخلف.. ((هل هي فقط صحفية بجريدة الجمهورية الجزائرية أم باحثة؟ وبالمناسبة أرجو منها التأكد بأن جد السلالة البوبكرية بالمغرب العربي سيدي معمر أبوالعالية نصح البوبكريين في ليلة من ليالي القدر بأن يسموا الولد البكر: معمر والبنت البكر ليلى. وفي الصياق أريد أن نستغل هذه الصفحة وموضوعها الهام لنتحدث في مناقشة عامة عن العادة التي مفادها أن الأباء لا يزوجون بناتهم لغير أولاد سيدي الشيخ و..))انتهى؛

    وفيه سؤالين أو ثلاثة: 1هل الكاتبة باحثة؟

    2تسمية الولد معمّر، وتسمية البنت ليلى؟ هذا سؤال جوابه عند الفرنسي "إميل ديرمنغام" أدناه..

    3عدم تزويج البوبكرية واولاد سيِّدي الشيخ لبناتهم من غير أسرهم؟ اهـ، بتصرف فالجواب أباتنا وأمهاتنا رحمهم الله مبدأهم
    عدم تزويج بناتنا لغير البوبكرية وآل-البيت.. وننتظر بقيت الإجابات منكم..

    4بينما تساؤل "سيّدي-بولنوار" تم الفصل فيه sidiboulanouar لأنه قال أولاً((..كنت أسمع عن هذا المهر المقدر بــ: (ربعة دورو) لكني لم أعرف أنه من عرف سيدي معمر بن العالية شكرا لكل من ساهم في نشر هذا التعريف وأرجو معرفة التاريخ الذي جاء فيه سيدي معمر إلى اربوات ضواحي الأبيض سيدي الشيخ وهل هو دفين اربوات أم الشلف ؟))اهـ، فأجابه السيّد بلمعمر، بالقبرين تنس وعمي موسى بغليزان، ودفن رفاته على ضفة الواد بأربا، ثم قال بولنوار يوم 9فبراير2011م ((..التساؤل هو التقيد بعرف سيدي معمر في تلك النواحي وعدم وجودها في منطقة اربوات .... لذلك ساورني الشك أنه مكث بينهم أكثر حتى انتقل إلى جوار ربه.. وألف شكر))اهـ،
    ـــــــــــ

    مما لا شك فيه أن سيّدي معمر بلعالية ابن سليمان بن سعد، البوبكري، رحمه الله، عاش في منطقة أربا، المسماة أرباوات، وهي كلمة جمع المفردة "اَربا" والحقيقة نطقها ألف بدون همزة لكن أحياناً نكتبها بالهمزة ليتمكن الآخرون من نطقها ولو تقريبياً، وبلدة أربا، ذكرها العلامة المؤرخ عبدالرحمان بن خلدون، مع بلدتي سجلماسة (عاصمة دولة الصفرية) وتيهرت(عاصمة الأباضية سابقاً)، في أحداث 296هـ، يعني أنها قديمة، وذلك عند مرور جيش -المُدعّي للمهدية- محمد المهدي مؤسس الدولة العبيدية أو ما يسمى أحياناً الدولة الفاطمية..

    فوجود سيّدي معمر بن سليمان( بلعالية) البكري الصدّيقي رحمهما الله في قرية -بلدة- اربا، أكيد وإتفقت عليه كل الروايات الشفهية.. لكن هل قبره الذي في وسط مدينة تلمسان أو الذي في اربا، والذي بنَى قبته الشيخ سيِّدي ابن الدين رحمهم الله ورضي عنهم.. فيكون لسيِّدي معمّر بلعالية ابن سليمان قبرين..؟

    لعل تحليل الجينات يعطيهم جواباً.. لمن يومنون بالمادي والملموس..؟ وأنا شخصياً لا أقبل كل ما تنتجه التكنولوجيا والتحاليل -فيها وعليها- لأن الأنساب والرواية المُسندة أولى و أحق بالتصديق.. وإلاّ لما سمي أبابكر الصدّيق رضي الله عنه بالصدّيق عند حادثة الإسراء والمِــعـراج..
    ــــــ

    وفيما يخص عرف سيّدي معمرّ بلعالية المدعو بومكحلة، دفين غرب المتيجة بمنطقة واد الشلف لأن قبته موجودة في بلدة "عمِّي موسى" بولاية غليزان، كما يوجد ضريح عند مدخل بلدة "تـْـنـَـس" بنفس الإسم وعلى بعد حوالي 80كم شمالاً، فكل زواج يتم وفق عرف سيّدي معمر، يسمَى فيه الولد الأول بالإسم "معـَـمَّـر"، والبنت الأولى تسمى "العاليةْ". وتنضم لهذا العرف قبائل عديدة وأسر وعائلات من المتيجة وحوض الشلف ومازونة والبليدة إلى ضواحي الجزائر العاصمة

    كما يمكن التعرف على نسب سيّدي معمر بومكحلة ابن علي بن يحيى بن راشد، الشريف، في منتدى الرياحين..

    لكن رواية السيّد بلمعمر، عن تسمية البنات بالإسم "ليلى" فلم ينقله الفرنسي إميل ديرمنغام، والله أعلم
    وأما تزويج البنات داخل الأسر البكرية الصدِّيقية عندنا فهذا معمول به منذ القديم بل حتى في عصر قريش الأولى وعهد الصحابة وما بعدهم.. والله أعلم بالمُـتقيـن..

    والسلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    ابوعمامة
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    avatar

    عدد الرسائل : 199
    العمر : 32
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3707
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الإثنين 25 يونيو 2012 - 15:10

    طرح ممتاز جدا
    كان الهدف من وضغي هذا العنوان هذف .... وقد أصبت الهدف في مقتل

    الهذف كان الحوار والتحاور في هذا العنوان فمنه نتحصل على المعلومة ونزيل اللبس في بعض المواضيع عن جدنا معمر بن سليمان بن العالية فنستفيد من الحوارات المتبادلة فيما بيننا ونفيد القارئ والكتاب وابناء العمومة المتواجدين والمنضمين لهذا المنتدى المبارك

    فسيدي معمر بن سليمان ثمرة من ثمرات البكريين التي صالت وجالت وحققت الشهرة للبوبكريين في الشمال الافريقي .... وننتضر المزيد من الاطروحات بهذا الخصوص لنكتشف الكثير عن الاجداد والاحفاد

    والله ولي التوفيق
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوعمامة
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    avatar

    عدد الرسائل : 199
    العمر : 32
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3707
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الإثنين 25 يونيو 2012 - 15:25

    ولي ملاحظة :

    هناك في تونس منطقة تسمى العالية
    يتواجد في تونس مدينة العالية مدينة تونسية تقع في شمال البلاد تنتمي إداريا إلى ولاية بنزرت. تبعد العالية 20 كم عن مدينة بنزرت و 50 عن العاصمة تونس. يبلغ سكان بلدية العالية 16.819 نسمة.


    ولاية زغوان التي تأسست 1976، هي إحدى ولايات تونس الأربعة والعشرين. تبلغ مساحتها 2.768 كم²


    هل تشابه هذه التسميات بمحض صدفه أم هوا أسم على مسمى هما تشابه تسميات فقط
    هنا أقصد الاتي :

    الطفيل الزغاوي ( ولاية زغوان)
    معمر بن سليمان بن العالية (مدينة العالية)

    مواضيع تفتح لنا مواضيع وأراء جديدة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    avatar

    عدد الرسائل : 352
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2749
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الإثنين 25 يونيو 2012 - 17:40

    بسم الله والصلاة على سيِّدنا محمد وعلى آله
    السلام، وشكراً السيّد بوعمامة على الموضوع أولاً وعلى تواصلك ومناقشة النقط المطروحة فيه
    وكما قلتم في ما يخص المُسمى او الإسم "العالية":

    1 توجد بلدة العالية في تونس،
    2العالية إسم عـَـلَـم منه والدة الإمام مالك رحمهما الله ورضي عنه،
    3العالية إسم حي من أحياء المدينة، كان في يبعد عن المسجد النبويّ -وسط المدينة المنورة- بحوالي ميل واحد بينما طرفه الأبعد بحوالي 8ثمانية أميال وهو الذي كان فيه منزل لسيِّدنا أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه، أنظر تعريفه عند القاضي عياض رحمه الله في مشارق الأنوار على الصحاح "الموطأ والبخاري ومسلم"، ..

    ـــ لكن المُسمى "زغوان" معروف بأنه مدينة بتونس كما قلتم لكنهم قالوا رواية دخول الأسرة البكرية الصدّيقية الأولى بحراً من السواحل الغربية لمكة -جدة- إلى الساحل الشرقي لبلاد سودان النيل-السودان/الخرطوم وأمّ درمان- بمنطقة بها قبيلة النسبة لها الزغاوي،، والله أعلم .. لقد أشار لها السيّد محمد بلمعمر..

    ـــــــ لكن أردت أيضاً العودة لنقطة سيّدي معمر بلعالية المدعو بومكحلة، والذي وجدت عن إميل ديرمنغام أنه دفين بلدة "عمِّي موسى" ناحية واد رهيو بولاية غليزان حالياً،

    وأما موقع روض الرياحين بقلم السيّد عبدالعزيز بن علال الحسني فقال 10نوفمبر2009م معلومتين وأراهما متناقضتين
    واحدة بأن معمر المدعو بومكحلة ابن سيّدي الأزرق بن علي بن يحيى بن راشد الحسيني، ثم نقل عن مخطوط آخر أن معمر المدعو بومكحلة كان شيخاً يعلم القرءان وتتلمذ لديه أبناي سيّدي علي بن يحيى بن راشد الحسيني،.. .. والعهدة على الراوي، فليس واضحاً هل السيّد الأزرق بن علي بن يحيى، أطلق على احد أبناءه نفس إسم شيخ أولاده أي معمّر وبومكحلة؟ والله أعلم ـــــــــ

    لأنه كتب مقالاً طويلاً في آخره((..ومن جملة أبناء سيدي علي بن يحي نذكر البنين منهم الذين تركوا وراءهم ذرية ما زالت خيوطها مشدودة إلى حد الآن .
    01- سيدي راشد بن سيدي علي بن يحي بن حسين الذي ترك ثلاثة أولاد:
    - سيدي أمحمد بن خدة المدفون بضريحه بدوار العمامرة بلدية زمورة - سيدي محمد - سيدي فغول
    02- سيدي عبد الرحمان بن سيدي علي بن يحي بن حسين وترك إبنين
    - سيدي أمحمد - سيدي الأخضر
    03- سيدي بلقاسم الكبير بن سيدي علي بن يحي بن حسين وترك ثلاثة أولاد
    - سيدي محمد - سيدي أحمد العربي - سيدي بخدة
    04- سيدي حسين أمه علو بنت بو جمعة وترك أربعة أولاد
    - سيدي علي - سيدي محمد - سيدي الطاهر - سيدي بركان
    05- سيدي عبد العزيز أمه علوبنت بوجمعة وترك أربعة أولاد
    - سيدي موسى - سيدي عبد القوي - سيدي مومن - سيدي يحي
    06- سيدي لزرق واسمه الحقيقي الأخضر ولكن أباه كان يناديه الأزرق نظرا لعينيه الزرقوين وترك أربعة أولاد
    - سيدي محمد - سيدي أمعمر - سيدي الجيلالي - سيدي واضح
    منذ شبابه كان سيدي علي بن يحي محترما ومحبوبا من طرف أبيه وكان ذكاؤه خارقا وكان صيادا ماهرا .
    أنجبت له زوجاته أولادا قام بتربيتهم أحسن تربية كان يتابع دراستهم ويهتم بها كثيرا ولهذا فقد وجههم إلى العالم الكبير سيدي معمر بومكحلة الذي ظهرت منه عدة كرمات بواسطة خيزرانة والتي كان يستعملها كبندقية وهذا الأخير قام بتعليم أولاد سيدي علي بن يحي تارة بمكانهم وتارة بمنزله الكائن بدوار غريس (معسكر) ويوجد ضريحه حاليا قرب وادي ارهيو(تنس).

    بعد حفظهم القرآن الكريم والحديث واهتمامهم بشتى أنواع العلوم والمعرفة فإن أبناء سيدي علي بن يحي وبفضل تقواهم فإنهم صاروا محترمين من جميع سكان الناحية وللتذكير فإن سيدي يحي بن سيدي عبد العزيز أنجب ابن المسمى سيدي أمحمد بن عودة هو مدفون بضريحه الشهير بقرية سيدي أمحمد بن عودة الموجودة على نحو عشرين كيلومتر جنوب غليزان..))اهـ باختصار..،

    ثم في موضع قبله قال أن سيّدي علي بن يحيى بن راشد كان معاصراً وتلميذاً للعلامة الشيخ سيّدي عبدالرحمان الثعالبي-المشهور، المتوفى875هـ، رحمه الله -((أولاد سيدي علي بن يحي معروفون معلمون مشهورون لكل منهم عرش و مقام باسمه عاش معظمهم ومات بنفس المنطقة، و قد ذكرهم و أحصاهم العديد من النسابة و العلماء المتقدمين و المتأخرين من أبناء سيدي علي بن يحي من مختلف البطون لا يختلف فيهم احد، يعرفون بعضهم بعضا، اللهم إلا من خرج من المنطقة و غادرها وبعد رجوعه من فاس تزوج أربعة زوجات وخلف منهم أبناء وهم كتالي.
    الزوجة الأولى
    يمينه بنت حسين و أنجبت خمسة أولاد
    راشد
    عبد الرحمان
    - السباع
    بلقاسم
    يحي

    الزوجةالثانية
    علو بنت بوجمعة أنجبت
    حسين
    عبد القوي
    عبد العزيز
    سيدي لزرق
    سيدي علي خليفة

    الزوجةالثالثة
    علوا الفضا وية التي أنجبت
    -سيدي المالك
    من القدماء و الذين استوطنوا بلاد المغرب العربي

    -سيدي الهوا ري
    -سيدي أبو بكر
    -سيدي إبراهيم

    الزوجة الرابعة
    زينب التي أنجبت
    -سيدي سعيد و أولاده هم سيدي خليفة مدفون مع سيدي الهوا ري و الابن سيدي سعيد بمستغانم و سيدي عبد العزيز و سيدي عبد القوي مدفونان بدار بن عبد الله بجوارأبيهما سيدي يحي
    ومن جملة أبناء سيدي يحي
    1) سيدي راشد بن يحي بن حسين و أبناءه
    -سيدي أمحمد بخده بدوار العمامرة
    -سيدي فغول
    2) سيدي عبد الرحمان بن يحي بن حسين أبناءه
    -سيدي احمد
    -سيدي لخضر
    3) سيدي بالقاسم الكبيربن يحي بن حسين و أبناءه
    -سيدي محمد
    -سيدي احمد بن العربي
    -سيدي بخده
    4) سيدي حسين ام علو بنت بوجمعة أبناءه
    -سيدي علي
    -سيدي محمد
    -سيدي الطاهر
    -سيدي بركان
    5) سيدي عبد العزيز أم علو بنت بوجمعة أبناءه
    -سيدي موسى أولاده. أمعمر. ألجلالي. وحرب. ومومن.
    -سيدي عبد القوي.أولاده.
    -سيدي مومن اولاده. عبدالرحمان. بوزيان. الجيلالي.
    -سيدي يحي اولاده علي. محمد . عباس. وشايب الذراع

    6)سيدي لزرق أسمه الحقيقي الأخضر و لكن أبوه كناه بخذا اللقب لزرقة عينيه وأبناءه
    -سيدي أمحمد
    -سيدي معمر الملقب (بومكحلة)
    -سيدي الجيلالي
    -سيدي واضح
    و يواصل المخطوط ذكر بعض التفاصيل.........
    نذكر بعض أولادهم..))اهـ، [1]

    في هذه العبارة الأخيرة نرى أنه كتب معمر الملقب بومكحلة، على أنه من نسل سيّدي علي بن يحيى بن راشد الحسيني، والنقل الذي قبله قال فيه تعلم أولاد القرءان على يد الشيخ سيّدي معمر بومكحلة..؟

    وفي موضع آخر أي مقال آخر بنفس المدونة الرياحين قيل أن سيّدي علي بن يحيى بن راشد من أهل القرن الخامس الهجري أو بداية السادس تقريباً
    لكن في المقال أعلاه قال أنه معاصر وتلميذ الشيخ سيِّدي عبدالرحمان الثعالبي دفين الجزائر العاصمة 875هـ رحمهم الله، فعليه حفيد سيّدي علي بن يحيى، سيكون بعد قرن من ذلك على الأقل أي حوالي 970هـ تقريباً؟ يعني انه من أهل القرن العاشر الهجري، وما أبعده عن سيّدي معمر بلعالية ابن سليمان البوبكري، لأنه ق10هـ فسيكون من أقران سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، رحمهم الله ورضي عنهم.. والله أعلم بأصح ما نقلوه

    ولله في خلقه شؤون.. سبحانه والله يجيب الصواب .. والسلام

    ــــــــــ بعض المصادر
    [1]موقع ومدونة روض الرياحين، مقال نوفمبر2009م
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 1821
    نقاط : 5172
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 22:21

    بخصوص اسم ليلى لقد ذكرت مرجعي في كتابي "من الفرع إلى الجذور" ص.32
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النزلاوى
    عضو جديد
    avatar

    عدد الرسائل : 88
    العمر : 45
    الموقع : www.kooora.com
    نقاط : 3483
    تاريخ التسجيل : 02/06/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الإثنين 30 يوليو 2012 - 14:53


    من كتاب سيرة البوبكريه
    خليفه بن عماره

    سيدي معمر أبوالعالية
    هاجر البوبكرية في عهد محمد محمد السفاح وأخيه ابوجعفر المنصور واخرجوهم بالقهر والغلبه فى منتصف القرن (2هـ) بقيادة صفوان بن محمد الحفيد الاصغر لابي بكر حيث احتدمت نزاعات الفرق حول الحكم بين العباسيين وبني اميه من مكه إلى مصر ومنها إلى تونس في النصف التاني من القرن 14م – 8هـ ميلادي وتوغلوا نحو الغرب وأول من استوطن منهم سيدي معمر ابوالعالية بأربوات ومنذ ذلك العهد كان تواجدهم في الصحراء حيث توسع نفوذهم الديني والصوفي أباً عن جد . وكان سيدي معمر ابوالعاليه على خلاف مع اخيه سيدي محرز وانتقل من تونس الى الجزائر ومعه اثنتا عشر رجلاً فيهم المسمى زياد وعكرمه ورزين وهؤلا الثلاثه وزراء لسيدي معمر ابوالعاليه والمرافقين التسعه الاخرين كانوا عرباً من اصول مختلفه ، وبعد خروجهم انتقلوا الى قرية احجار املبق ومكثوا فيها اثنتي عشره سنه قبل الالتحاق بربا.
    وُلد سيدي معمر ابوالعاليه سنة : 1330م.731هـ في تونس تقريباً ثم هاجرها سنة 1370م . 772هـ تقريباً وأقام في قرب ارباوات في وادي القليته في الجنوب الغربي الجزائري حوالي سنة 784 هـ . 1382م تقريباً وتوفي أغلب الظن في سنة 1420م . 822هـ في ارباوات.
    بالاضافة الى وضعيته كجد للبوبكريه عُرف باقدامه ونجاحه في الاصلاح الديني : أسس المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية في وسط الخوارج ونجح في تصحيح عقائد الناس واتخذه أهل الجنوب الجزائري شيخا ومرجعا لهم لعلمه وتقواه وكراماته التي كانت تدل على صدقه وصلاحه.
    سيطرت العائلة البوبكرية علي مجموعة من المهاجرين ودخلت كنواة ثالثة عربية في وسط البربر بعد الأدارسة في القرن 4هـ - 10م وبني عامر في القرن 7هـ 13م . فى أحد المخطوطات يوصف هؤلا الرجال (بالطأفتين).
    طائفة السويد: -1
    على رأسها الشيخ ماضى والدي اسس القريه التى تحمل اسمه عين ماضى .
    والشعانبه القبيله المحاربه المشهوره والحليف الطبيعى لأولاد سيدى الشيخ .
    طائفة بنى هلال: -2
    بنو يحمد – بنو عامر – حميان – الشافع – جنبه – اولاد سرور – رزاينه – عكرمه – طرافى – اولاد زياد – و الرزيقات . وكان على رأس كل هده القبائل سيدى معمر ابوالعاليه.
    اقاموا فى نواحى تونس وغليزان قبل انتقالهم الى تلمسان حيث دخلوا فى صراع مع الزيانيين . ونتيجه لتلك الصراعات والمضايقات اضطرو الى مغادره المنطقه واستقروا فى جبل عمور وجبل اكسال وجبل بونقطه قرب اربوات وجبل عنتر المشريه حاليأ ونواحى أفلو اى انهم اقتربوا من القبائل الهلاليه اولاد يعقوب والارباع .
    كانت عائله سيدى معمر ابوالعاليه تتنقل بين العرب والبربر منذُ القرن التاسع الهجرى وكانت تتمتع بالاحترام والتقدير نظرأ لانحدارهم من نسب الخليفه ابوبكر الصديق.
    علماً ان القرئ الموجوده فى هده المناطق كانت تتبع مدهب الخوارج مند عهد الرستميين وتخلوا عنه بعد ان اقنعهم سيدى معمر ابوالعاليه واتبعوا المدهب المالكى.
    عمل حمزه ابوبكرعلى اربعه مشجرات وهي كالتالي:-
    - سلاله هده الشخصيه المنتشره خاصه في الجنوب الغربي الجزائري الكبير منقوله بواسطة وثيقه صنفها ( خليفه بن عماره ) تحت عنوان "المختصر المجهول" لاولاد سيدي الشيخ
    1- معمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن عبدالحفيظ بن محمد المدعو عسكر بن زياد بن عيسئ بن حميان بن عقبه بن العباس بن التودي بن الشبلي بن حسين بن الطفيل المدعو الزغاوي يزيد بن سفيان بن محمد بن عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق سلسله من 20 حلقه
    - روايه معلقه في الزاويه الام بالابيض سيدي الشيخ والتي تتوصل حتي بوعمامه حفيد سيدي الشيخ
    2- معمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن حفص الملقب حرمة الله بن عساكر بن زيد بن حميد بن عيسئ بن تادلي بن محمد المدعو الشبلي بن عيسئ بن زيد بن يزيد بن طفيل المدعو الزغاوي بن سفيان بن محمد بن عبد الرحمن بن سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه سلسله من 19 حلقه
    - شجرة انساب اخرى مبنيه على روايات اولاد سيدي احمد المجدوب منقوله عن وثيقه صنفها بموجز الوعده
    3- معمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن حفيظ بن حرمة الله بن عساكر بن زيد بن أحمد بن عيسئ بن تدر بن محمد بن شبل بن عيسئ بن يزيد بن زيد بن طفيل بن زغوان بن صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه سلسله من 22 حلقه
    - نسابيه رابعه نقلها حمزه ابوبكر ولايضمن صحتها لكنه يقدمها " ممكنه جداً " وهي روايه شعريه رواها المدعو القاسمي محمد
    4- معمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن حرمة الله بن عساكر بن زايد بن احمد بن عيسئ بن التادي ( او التودي ) بن محمد بن عيسئ بن زيدان بن يزيد بن طفيل بن المضيو بن عزراوي بن زغوان بن صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه سلسله من 22 حلقه.
    نلاحظ ان السلالات الاربع متطابقه فيما يخص الحلاقات الاربع الاولى والاربع الاخيره من السلسله ، يظهر التناقض والتغيير في الحلاقات الوسطئ.
    وفي غياب التأكد بعض العناصر تدفع الى وصف الصيغه المقدمه من طرف حمزه ابوبكر "بالممكنه جداً" وقد اعتمد هدا المؤلف على مخطوطات قديمه نسبياً عثر عليها في الجنوب الغربي الاعلى أي في مجال التحرك الطبيعي للبوبكريه ، من جهه اخرى يُعرف بأن لأولاد سيدي الشيخ تقاليد عريقه في الثقافه مما يجرنا الى التصديق بأنهم حافظوا على الوثائق والمعلومات التي سبقت مجئ سي معمر ابي العاليه الى المنطقه.
    واذا اردنا كعنصر اولي للتأريخ ، ان نطبق قاعدة " ثلاثه حلقات للقرن " التي يعتمدها جل علماء الانساب المسلمين ، يظهر بأن شجرة العشرين حلقه هي الاكثر مصداقيه لأنها تضع سي معمر في القرن 14م – 8هـ .
    أبناء سيدي معمر أبوالعالية هم : يتبع بحول الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 1821
    نقاط : 5172
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الإثنين 30 يوليو 2012 - 19:54

    بما أن سيدي محرز ابن خلف توفي حوالي 431هـ 1039م حسب مؤلف الشيخ حمزة المشار إليه ص. 10 وأن تاريخ ولادة سيدي معمربالعالية المذكور أعلاه هو 772هـ 1330م لا يمكن القول بأن سيدي معمر عاصر سيدي محرز.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النزلاوى
    عضو جديد
    avatar

    عدد الرسائل : 88
    العمر : 45
    الموقع : www.kooora.com
    نقاط : 3483
    تاريخ التسجيل : 02/06/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الخميس 2 أغسطس 2012 - 3:20

    هذا على مايبدو سيبلمعمر ...
    وحسب كتاب سيرة البوبكريه
    يشير الكتاب الى ان اجداد سي معمر ليسوا البوبكريه الاوائل الذين قدموا الى تونس . حمزه ابوبكر يفند الروايه التي تجعل سي معمر أخاً لسي محرز وألي تونس ، ويبرهن بأن الرجلين لم يعيشا في عصر واحد . اما نحن ( الكاتب خليفه بن عماره ) فنحتفظ اولاً بأن الشجرتين المقدمتين من قِبل المؤلف رغم تناقضهما تصعدان حتى عبدالرحمن بن ابي بكر : سي محرز ينحدر عن حنظله ( او وفقاً لروايه اخرى من يزيد ) بن عبدالرحمن بن ابي بكر بينما ينحدر سي معمر من محمد بن عبد الرحمن بن ابي بكر .
    السي محرز كان رجل ذين وليس عاهلاً عاش قرنين قبل الدوله الحفصيه وثلاثه قرون قبل ميلاد سي معمر . النقاط المشتركه الوحيده بين الرجلين اذا صدقنا النسابيتين هي اتصالهما المشترك بأبي بكر الصديق وممارسة التعليم الديني السني ثم ان السي محرز مات عن عمر يناهز السبعين في تونس حوالي سنة 1040م 431هـ وهذا يعني ان للبوبكريه فرع اخر ينحدر ايضاً عن عبد الرحمن بن ابي بكر اقام بتونس ابان القرن 11م 5هـ في عهد الفاطميين / الزيريين قبل قدوم الهلاليين .
    في عباره مقتضبه جداً يحدثنا المختصر المجهول بأن من بين البوبكريه الاوائل الدين تقلدو الحكم ( في مجموعتهم ) في تونس يوجد عقبه بن سليمان و أخوه معمر بن سليمان هو الذي انتقل من تونس الى الجزائر.
    من الفضول ان نرى كم هي حيه لدى البوبكريه ، الروايه التي تصل سي معمر بسي محرز . من جهه اخرى فان الروايات التي تربط الشخصيات الشهيره وغير المتعاصره كثيره .
    على سبيل المثال فأن احداهن تجعل من سيدي عبد القادر الجيلاني و سيدي معمر صديقين بينما عاش الاول في بداية القرن 12 و الثاني في نهاية القرن 14م ، هكذا يكون سي معمر اخاً لسي محرز ويكون الشخصان قد عاشا في القرن 5هـ .لاشك ان هده الروايه التي قد تأثرت بالزمن لاتخلو من التزييف ، الا أن رسوخها القوي وانتشارها الواسع وبصوره عامه التداخل الكبير الموجود في الروايات المتعلقه بالرجلين يدعونا الى الاعتقاد انها تعتمد على نوع من الحقيقه .
    بينما تكفي المعطيات التأريخيه والنسبيه المقرره لاقناعنا بأن الرجلين غير متعاصرين : اعتمادا على مناقب سيدي محرز ( روجي ادريس – باريس – 1959 ) يقول حمزه ابوبكر بأن هده الشخصيه توفيت حوالي 431هـ اذا بالفعل في القرن 5هـ من جهه اخرى نعرف بأن سيدي الشيخ ولد سنة 940 في القرن 10 هـ وتفصله عن سي معمر 8 حلقات . مهما تكن طريقة الحساب وهوامش الاحتمال المطبقه لايمكن ابدا وضع سي معمر ابعد من القرن 8 هـ 14م اذا لم يتعاصرا لايمكن ان يكونا اخوين . فالتفسير المحتمل في اعتقادنا والدي يوفق بين النص الشفهي و التأريخي هو كالتالي : كان لسي معمر نفس الام مع احد فروع سي محرز وليس مع سي محرز نفسه . اما يكون الشخصان متراضعين من امرأه واحده ( ام الواحد ومرضعة الاخر ) مما يجعلهما اخوين بالرضاعه هدا الاخ البوبكري ايضاً لكنه ينحدر من فرع اخر والذي حكم ربما مجموعة البوبكريه هو الدي دخل في نزاع مع سي معمر ربما بعد وفاة او انسحاب عقبه الاخ الاكبر والرئيس الشرعي للفرع حسب المختصر المجهول .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 1821
    نقاط : 5172
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الخميس 2 أغسطس 2012 - 16:03

    شكرا على التوضيح المقنع سيدي أبي الخير.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوعمامة
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    avatar

    عدد الرسائل : 199
    العمر : 32
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3707
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   الجمعة 3 أغسطس 2012 - 20:48

    أسهامات مفيدة جدا من قبل الاعظاء ،،وننتضر المزيد والمفيد بهذا الخصوص
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النزلاوى
    عضو جديد
    avatar

    عدد الرسائل : 88
    العمر : 45
    الموقع : www.kooora.com
    نقاط : 3483
    تاريخ التسجيل : 02/06/2008

    مُساهمةموضوع: رد: عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح   السبت 4 أغسطس 2012 - 13:04

    أبناء سيدي معمر أبوالعالية هم :
    عيسى - احمد - غيتر - محمود
    (وفي روايه اخرى عيسئ و سعيد) سار سيدي عيسى على طريق والده وأجداده وورث البركة والدعوة الى الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
    احد الابناء الاربعة للسي معمر ارتكب جريمه تدعوه الوثيقه محموداً بينما اغلب الروايات الشفهيه الحيه تتحدث عن غيثر ( او خيثر احياناً ) روايات اخرى تتحدث عن الجريمه المرتكبه من قبل محمود مدفوعاً من طرف اخيه غيثر الشئ الدي نتج عنه سخط غيثر ونفيه بعيداً عن ربا . غيثر او ( محمود ) قتل احمد بن يعقوب الذي كان يمثل حاكماً يدعى السلطان الاكحل.
    المختصر المجهول : هو الذي – على اثر نزاع – قتل احمد بن يعقوب . سي معمر الذي اساءه هذا الفعل تضيف الوثيقه ، ( تبرأ من محمود و أزاله من دريته ) مما يدل انتفاء محمود او بقائه في ربا مع قطع صلته بابيه .
    على كل فان معظم الحكايات الشفهيه الموجوده حتى الان في كل الجنوب الغربي تنسب هده الجريمه الى غيثر فعل انجر عنه انكاره و ابعده من الناحيه " ادهب قال سي معمر قد استعملت اسلحة البشر بينما انا لا استعمل سوى سلاح الدين . افصل ذريتك عن دريتي "
    لاتوجد معلومات عن فرع احمد . وروايات قليله حول الاحفاد المحتملين لمحمود والذين لايعرفون بصفه دقيقه ويقيمون حتى الان في ربا التحتانيه. واحده من هده الروايات تُلحق مباشره اسم محمود الى كركب: اثناء اغتيال الموظف الاباضي ، يكون محمود قد صرخ " راني كركبته " ( اسقطته ) من هنا صار يُدعى الكركاب . ادا صدقنا هده الحكايه فأن درية محمود بن سي معمر تكون مؤلفه في جزء منها من عائلة كركب وهي من اقدم العائلات في ربا التحتانيه .
    اما غيثر فله ايظاً عقب يحمل اسمهُ لكنه نظراً للزمن المتعاقب (6 قرون ) يظهر بشكل متناقض ضعيفاً عددياً ويتواجدون بين المشريه والعين الصفره ( النعامه ، مسيف ، مقطع الدلي ، مكاليس ).
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    عرف سيدي معمر بن العالية رؤية اوضح
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: تاريخ وحضارة-
    انتقل الى: