ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 18:09 من طرف بكري

» قصائد و ادعية
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 17:58 من طرف بكري

» مقدمة شاملة ومختصرة عن ذرية أبي بكر الصديق
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:25 من طرف محمد بلمعمر

» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 18:14 من طرف بالقوراري فريد

» صدور كتاب جديد.....
السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرف محمد بلمعمر

» تهنئـــــــــة عيدالفطر المبارك
الأحد 25 سبتمبر 2016 - 22:57 من طرف النزلاوى

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:16 من طرف نورالدين دناني

» صور من الزاوية الشيخية بعين بني مطهر .موسم الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد سنة 2016
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 0:48 من طرف chikh

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 15:09 من طرف omar fouad

» الصلاة و السلام عليك
الإثنين 25 يوليو 2016 - 13:31 من طرف BRAHIM14

» وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 5:16 من طرف الدين

» خلية المراجعة عن بعد
الأحد 17 يوليو 2016 - 2:20 من طرف الدين

» كتاب جديد بعنوان "أولاد سيدي الشيخ" ،،، في الأفق.
الجمعة 15 يوليو 2016 - 17:15 من طرف الدين

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الجمعة 15 يوليو 2016 - 14:32 من طرف الدين

» السلام عليكم
الجمعة 15 يوليو 2016 - 6:14 من طرف الدين

» صيانة ايديال زانوســــ01201161666ـــــى ( الاسكندرية - الجيزه- الهرم)
الجمعة 8 يوليو 2016 - 11:56 من طرف محمد بلمعمر

» منتدانا في خطر
الجمعة 8 يوليو 2016 - 5:28 من طرف الدين

» Asp.net, C# افضل كورس برمجة
الجمعة 8 يوليو 2016 - 4:00 من طرف الدين

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 17:15 من طرف دين نعيمي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    محمد قانون كتاب الجريدة قصيدة الرسمية الياقوتة شجرة الدين الطريقة الله بوعمامة قصائد عائلة تهنئة احمد 2011 القادر الحاج سليمان اولاد العدد سيدي الشيخ أولاد الجزائرية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     المفهوم الصحيح للتصوف

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ZOHIRE
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 21
    الموقع : beniounif.hooxs.com
    نقاط : 2215
    تاريخ التسجيل : 15/12/2010

    مُساهمةموضوع: المفهوم الصحيح للتصوف   الإثنين 27 ديسمبر 2010 - 3:54


    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركته .
    أما بعد :
    الحمد الله العزيز ذي الجلال القديم الأزلي، الذي لا يوصف بالحركة والإنتقال، المنزه عن المكان والكيفية والنظير والمثال:" ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم،" المقدس عن النقائص والخلل، الذي خلص قلوب أوليائه من الخبائث والعلائل، وأيدها بالمعرفة والإجلال، فلا يزالون على الحق حتى يقتلوا المسيح الدجال، ونشهد أن سيدنا ونبينا ومولانا محمدا عبده ورسوله و صلى الله وسلم عليه وعلى ءاله وأصحابه صلاة وتسليما يترادفان إلى يوم الجمع والسؤال.

    فإن أشد ما يحتاج إليه المسلم في هذا العصر الذي طغت فيه المادة،والفساد...، هو العناية بالجانب الروحي، الذي أشار إليه الحديث الشريف بمقام الإحسان. "عن عبد الله بن عمر قال حدثني عمر بن الخطاب أنه قال بينما نحن عند رسول الله ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه ثم قال يا محمد أخبرني عن الإسلام قال أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت، قال فعجبنا منه يسأله ويصدقه قال أخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت، قال فاخبرني عن الإحسان قال ان تعبد الله كانك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، قال فأخبرني عن الساعة قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل، قال فاخبرني عن أماراتها قال أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان قال ثم انطلق فلبثت مليا ثم قال يا عمر أتدري من السائل؟ قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم". رواية مسلم. ورواه أيضا البيهقي والنساني وأحمد وابن ماجة وابن خزيمة.

    - في القرن الثاني وما بعده أقبل وجنح الناس إلى مفاتن الدنيا وتزهد بعضهم وأقبلوا على الدين بمراتبه الثلاث حتى لقبوا بلقب الصوفية لصفائهم عن الأكدار والشوائب التي لحقت بغيرهم، وهم الفئة التي أخبرنا عنها سيد الوجود صلى الله عليه وسلم بقوله: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك". و في روايات قائمة على الحق. وفي إحدى روايات البخاري: "لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك". والحديث رواه أيضا الترمذي وابن حبان وابن ماجة وأحمد والحاكم في المستدرك.
    فهناك إذن "إسلام" وهو الإذعان والإستسلام، والخضوع للدين عن طريق القول الظاهري، والنطق اللساني، وأداء العبادات.
    وهناك "إيمان" وهو التصديق بالقلب، والإعتقاد بالعقل، والإطمئنان في النفس إلى صدق ما يقوله اللسان.
    وهناك "إحسان" وهو التوجه الكلي إلى الله، والتعلق الدائم به، والتفكير الموصل في صفاته وآياته، والمراقبة المستمرة لعظمته وجلاله والمشاهدة المقيمة لأنواره.

    وأما أصل الطريقة الصوفية فلم تزل عند السلف ومن بعدهم طريقة الحق والهداية والرشاد، أن أحيا الله بهم كثيرا من القلوب الميتة، وأصلح فسادها واستطاعوا بعون من الله وفضله أن يوجهوا فتوة العيارين والشطار القائمة على الإفساد والنهب... إلى وجهة صالحة، تقوم ركائزها على المروءة والشرف والأخوة الإسلامية والغيرة على الدين إذ كانوا نموذجا للسلف الصالح في العصور الوسطى والحديثة نفس الحب والتفاني، ونفس الحنين إلى الشهادة، والرغبة عن الدنيا... وجاهدوا في الله حق جهاده حتى خلصوا الوطن من براثن الإستعمار تلك هي الطرق الصوفية التي وسعت رقعة الإسلام وأدخلت ملايين كثيرة في الدين الحنيف. وعلى سبيل المثال جهاد البطل شيخنا الشيخ أبوعمامة الذي قاوم الإحتلال الفرنسي بالجزائر والمغرب الشرقي لما يقارب ثلاثة عقود كاملة.

    وفي بيان المصدر الذي اعتمدوه في علمهم قال تاج العارفين الإمام الجنيد رضي الله عنه:" طريقنا هذا مضبوط بالكتاب والسنة، إذ الطريق إلى الله تعالى مسدود على خلقه، إلا على المقتفين آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم".

    وقد أفاد وأجاد حجة الإسلام الشيخ الغزالي رضي الله عنه بوصفهم حين قال:" لو جمع عقل العقلاء، وحكمة الحكماء، وعلم الواقفين على أسرار الشرع من العلماء، ليغيروا شيئا من سيرهم وأخلاقهم، لما هو خير منه، لم يجدوا إليه سبيلا، فإن جميع حركاتهم وسكناتهم في ظاهرهم وباطنهم مقتبسة من نور مشكات النبوة."
    يقول الشيخ إبراهيم ابن أدهم رحمه الله حين يصف طريق التصوف:"أعلى الدرجات أن تنقطع إلى ربك، وتستأنس إليه بقلبك وعقلك وجميع جوارحك، حتى لا ترجو إلا ربك، ولا تخاف إلا ذنبك، وترسخ محبته في قلبك حتى لا تؤثر عليها شيئا."

    أما التصوف هو التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل هو الفن الذي تستغرق فيه جميع الكمالات البشرية التي تستمد من الروح السامية التي هي من أمر الله سبحانه وتعالى:" ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي، وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" سورة الإسراء آية 85 .

    حيث قال شيخنا سيدي عبد القادر بن محمد (سيد الشيخ) رحمه الله" وأما أخذهم عن مشائخهم ففيها طريق بحسب أحوالهم، ومواقع أمورهم، وطريقة أهل الجماعة في ذلك أن يصافح الشيخ الفقير ثم يخلو به ويعلمه صورة الطريق، وما يترتب عليها، وليحقق ما يؤمر به ويكون يأمر بالخير بعد فعله، وأن يقوم بحق الله عليه في وجوب وقته.... ثم يغتسل وينوي أنه خرج عما كان فيه من سوء أعماله وأقواله وأفعاله ويجتنب الأشرار، ويلازم صحبة الأخيار،وصوم ما أمكنه من النهار،والركوع والسجود في الأسحار، ويجدد التوبة النصوح مع الاستغفار، آناء الليل وأطراف النهار.... فالصحبة واللقاء هما من الركائز فكأن الأدنى اذا لقي من يفوقه استفاد منه .
    قال سيدي عبد القادر بن محمد في قصيدة الياقوتة :
    وأي سلوك كامل دون صحبة *** وأي اهتـداء شــامل دون منـحـة
    وأي طريق راشد غير رشدنا *** وأي اهتمام الوقت من غير همة

    وقال خليفته سيدي بوعمامة رحمه الله: يا من أردت النجاة من جميع المهالك، عليك بصحبة شيخ المسالك.
    من ذكر الأدعية والأذكار بدون اذن خاص فانه يجد الثواب عند الله تعالى للاذن العام، ولكن يفوته خير كثير وللدعاء أو الذكر خصائص لاتحصل الا عن طريق التلقين.
    اعلم أن المأخوذ عن غير شيخ، أوعن شيخ غير مأذون من شيخ الطريق فيه هلاك صاحبه أقرب من سلامته وربما فقدان عقله لاسيما أسماء الله الحسنى وخاصة إسم الله الأعظم.

    قال الشيخ أحمد بن المبارك، في كتابه الابريز، وسمعته يعني أستاذه سيدي عبد العزيز رحمه الله يتكلم على الذين يذكرون أسماء الله الحسنى في أورادهم فقال، ان أخذوها عن شيخ عارف لم تضرهم وان أخذوها عن غير عارف ضرتهم، فقلت وما السبب في ذلك؟ فقال، الأسماء الحسنى لها أنوار الحق سبحانه فاذا أردت أن تذكر الاسم فان لم يكن مع الاسم نوره الذي يحجب من الشيطان حضر الشيطان وتسبب في ضرر العبد، والشيخ اذا كان عارفا وهو مع الحق دائما، اذا أراد اسما من أسماء الله الحسنى لمريده أعطاه ذلك الاسم مع النور الذي يحجبه فيذكره المريد ولايضره.

    قال الشيخ جبريل الخرماباذي رحمه الله، وههنا أصل أصيل يجب رعايته، فان الذكر بدون رعايته لايوصل الى المقصود وان كان لا يخلو من فائدة ما وهو أن يكون تلقين الذكر من شيخ مرشد تتصل صحبته وطريقته بالحضرة النبوية .

    وفائدة الدخول في سلسلة القوم بالتلقين كما قال العارف بالله الشيخ العلوي رحمه الله انه اذا دهم المريد أمرا وتشوش منه قلبه واضطرب جاوبته جميع أرواح الأولياء من شيخه الأدنى الى الرسول صلى الله عليه وسلم الى حضرة الله عز وجل فيزول كربه وهمه ومن لم يدخل في طريق القوم بالتلقين فلا تجيبه روح أحد من أهل الطريق لعدم ارتباطه بهم فحكم ذلك كسلسلة الحديد اذا حركت منها حلقة جاوبتها بقية الحلقات.
    وأخذ الطريق ثابت في الكتاب والسنة، وقد ورد في الحديث الشريف، وسيرة الصحابة:
    ـ تلقين الجماعة، أخرج البخاري في صحيحه عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بايعوني على أن لاتشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا أولادكم ولا تواصلوا الا في المعروف فمن أوفى منكم فأجره على الله، ومن أصاب في ذلك شيئا فعوقب في الدنيا فهو كفارة له، ومن أصابه من ذلك شيء ثم ستره الله فهو الى الله ان شاء عفا عنه وان شاء عاقبه. فبايعناه على ذلك.
    وعن شداد بن أوس رضي الله عنه وعبادة بن الصامت حاضرا يصدقه قال:
    كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هل فيكم غريب ـ يعني أهل الكتاب ـ فقلنا: لا يا رسول الله، فأمر بغلق الباب فقال: ارفعوا أيديكم وقولوا (لااله الا الله)، فرفعنا أيدينا وقلنا ( لااله الا الله )، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    الحمد لله اللهم انك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة وأنك لاتخلف الميعاد، ثم قال: ألا فأبشروا فان الله قد غفر لكم.
    ـ وعن جرير رضي الله عنه قال: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على اقامة الصلاة، وايتاء الزكاة، والنصح لكل مسلم و أخرج الشيخان والحافظ جلال الدين السيوطي رضي الله عنهم من طرق متعددة .


    عن علي كرم الله وجهه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله دلني على أقرب الطرق الموصلت الى الله عز وجل وأسهلها على العباد وأفضلها عند الله تعالى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ياعلي عليك بمداومة ذكر الله سرا وجهرا، فقال الامام علي رضي الله عنه ان الناس كلهم ذاكرون وانما أريد أن تخصني بشيء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صه، ياعلي أفضل ماقلته أنا والنبيون من قبلي لااله الا الله ولو أن السماوات السبع والأرضين السبع وضعن في كفة ولااله الا الله في كفة لرجحت لااله الا الله، ثم قال يا علي لاتقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول الله الله ، فقال علي كيف أذكر يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أغمض عينيك واسمع مني لااله الا الله ثلاث مرات ثم قل أنت ثلاث مرات وأنا أسمع ....

    قال يوسف الكوراني ان عليا كرم الله وجهه لقن الحسن البصري وهو لقن داود الطائي ومنه الى الجنيد شيخ الطائفة وعنه تفرع وانتشر التصوف في أصحابه وهلم ـجرا لاينقطع حتى إلى يوم الدين.


    المراجع :
    كتاب بعنوان يسألونك في الدين والحياة للدكتور أحمد الشرباصي
    كتاب بعنوان البطولة والفداء عند الصوفية للدكتور عبد الكريم اليافي.
    كتاب بعنوان سلوة الاحزان في مناقب سيدي عبد القادر بن محمد للشيــــخ طواهرية عبد الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    التوجي
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 93
    العمر : 26
    الموقع : ادرار
    نقاط : 2363
    تاريخ التسجيل : 19/11/2010

    مُساهمةموضوع: رد: المفهوم الصحيح للتصوف   السبت 1 يناير 2011 - 17:10

    السلام عليكم اخي الفاضل فيك تقبل مني هذه الأبيات

    ليس التصوف لبسك الصوف ترقعه***ولابكائك اذاغنى المغنونـــــــــا

    ولاصياح ولارقص ولاطـــــــــرب***ولاتغاش كأن قد صرت مجنونا

    بل التصوف ان تصف بلا كـــــــدر*** وان تتبع الحق والقرءان والدينا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1412
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 4648
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: المفهوم الصحيح للتصوف   الأربعاء 26 يناير 2011 - 1:20

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    بارك الله فيكم أخونا زهير على هذا النقل القيم المبارك المفيد إن شاء الله تعالى

    الموضوع منقول من موقع الطريقة الشيخية بحث وتحقيق خادم الطريقة الشيخية الشاذلية حاكمي مصطفى " للأمانة " وشكرا جزيلا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ZOHIRE
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 21
    الموقع : beniounif.hooxs.com
    نقاط : 2215
    تاريخ التسجيل : 15/12/2010

    مُساهمةموضوع: رد: المفهوم الصحيح للتصوف   الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 1:43

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركته
    أخي الفقير بوشيخي أريد أن أوضح لك بأن أغلبية محتوى هذا الموضوع هو مصدره من كتاب البطولة والفداء عند الصوفية للدكتور عبد الكريم اليافي. وليس مصدره موقع الطريقة الشيخية وأنا أخدته من الكتاب وليس الموقع وإن هناك حساسيات في هذا الموضوع فوضح لي من فصلك..................... Laughing .والسلام .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1412
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 4648
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: المفهوم الصحيح للتصوف   الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 22:35

    ZOHIRE كتب:
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركته
    أخي الفقير بوشيخي أريد أن أوضح لك بأن أغلبية محتوى هذا الموضوع هو مصدره من كتاب البطولة والفداء عند الصوفية للدكتور عبد الكريم اليافي. وليس مصدره موقع الطريقة الشيخية وأنا أخدته من الكتاب وليس الموقع وإن هناك حساسيات في هذا الموضوع فوضح لي من فصلك..................... Laughing .والسلام .

    السلام عليكم أخي وسيدي لا حساسيات وإنما قلنا للأمانة
    المصدر وشكرا جزيلا

    http://www.cheikhiyya.com/ar/
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ZOHIRE
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 21
    الموقع : beniounif.hooxs.com
    نقاط : 2215
    تاريخ التسجيل : 15/12/2010

    مُساهمةموضوع: رد: المفهوم الصحيح للتصوف   الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 23:13

    السلام عليكم


    أخي الفقير بوشيخي أريد أن أوضح لك مرة أخرى بأن الموضوع الذي كتبته ليس مصدره موقع الطريقة الشيخية الذي دكرته وإنما الذي وضعه تم نقله من الكتاب الذي دكرته سابقا حبيت أم كرهت ، ولولا الحساسيات لم تم تكلمك بهذه الطريقة الدنيئة .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    sidiboulanouar
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 51
    نقاط : 2203
    تاريخ التسجيل : 29/01/2011

    مُساهمةموضوع: رد: المفهوم الصحيح للتصوف   الخميس 3 فبراير 2011 - 21:45

    بارك الله فيكم وأكرمكم على نقل هذا البحث وأرجو المزيد من هذه المواضيع التي
    تنير الطريق الصحيح للتصوف الحق وصقله من الشوائب التي تسيء إليه والميزان
    هو: إذا رأيت أحدا يمشي على الماء فلا تغتر به قبل أن تعرض تصرفاته وأعماله على الشرع والسنة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    المفهوم الصحيح للتصوف
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: الطرق الصوفية 2-
    انتقل الى: