ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
المفهوم الصحيح للتصوف Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
المفهوم الصحيح للتصوف Sidich12

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
المفهوم الصحيح للتصوف Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
المفهوم الصحيح للتصوف Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكـــــــــــــــــــــــــــــم الغاب
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي

» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين

» من شيوخ سيدي الشيخ
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين

» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
المفهوم الصحيح للتصوف I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

تصويت

هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.

المفهوم الصحيح للتصوف Vote_rcap294%المفهوم الصحيح للتصوف Vote_lcap2 94% [ 94 ]
المفهوم الصحيح للتصوف Vote_rcap24%المفهوم الصحيح للتصوف Vote_lcap2 4% [ 4 ]
المفهوم الصحيح للتصوف Vote_rcap22%المفهوم الصحيح للتصوف Vote_lcap2 2% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 100

أنت الزائر رقم .
real time tracking
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
http://sidicheikh.sosblog.fr

أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



الزوار
المفهوم الصحيح للتصوف Pageviews=1

المفهوم الصحيح للتصوف

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

رائع المفهوم الصحيح للتصوف

مُساهمة من طرف ZOHIRE الإثنين 27 ديسمبر 2010 - 3:54

المفهوم الصحيح للتصوف 222891740المفهوم الصحيح للتصوف 438689471
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركته .
أما بعد :
الحمد الله العزيز ذي الجلال القديم الأزلي، الذي لا يوصف بالحركة والإنتقال، المنزه عن المكان والكيفية والنظير والمثال:" ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم،" المقدس عن النقائص والخلل، الذي خلص قلوب أوليائه من الخبائث والعلائل، وأيدها بالمعرفة والإجلال، فلا يزالون على الحق حتى يقتلوا المسيح الدجال، ونشهد أن سيدنا ونبينا ومولانا محمدا عبده ورسوله و صلى الله وسلم عليه وعلى ءاله وأصحابه صلاة وتسليما يترادفان إلى يوم الجمع والسؤال.

فإن أشد ما يحتاج إليه المسلم في هذا العصر الذي طغت فيه المادة،والفساد...، هو العناية بالجانب الروحي، الذي أشار إليه الحديث الشريف بمقام الإحسان. "عن عبد الله بن عمر قال حدثني عمر بن الخطاب أنه قال بينما نحن عند رسول الله ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه ثم قال يا محمد أخبرني عن الإسلام قال أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت، قال فعجبنا منه يسأله ويصدقه قال أخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت، قال فاخبرني عن الإحسان قال ان تعبد الله كانك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، قال فأخبرني عن الساعة قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل، قال فاخبرني عن أماراتها قال أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان قال ثم انطلق فلبثت مليا ثم قال يا عمر أتدري من السائل؟ قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم". رواية مسلم. ورواه أيضا البيهقي والنساني وأحمد وابن ماجة وابن خزيمة.

- في القرن الثاني وما بعده أقبل وجنح الناس إلى مفاتن الدنيا وتزهد بعضهم وأقبلوا على الدين بمراتبه الثلاث حتى لقبوا بلقب الصوفية لصفائهم عن الأكدار والشوائب التي لحقت بغيرهم، وهم الفئة التي أخبرنا عنها سيد الوجود صلى الله عليه وسلم بقوله: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك". و في روايات قائمة على الحق. وفي إحدى روايات البخاري: "لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك". والحديث رواه أيضا الترمذي وابن حبان وابن ماجة وأحمد والحاكم في المستدرك.
فهناك إذن "إسلام" وهو الإذعان والإستسلام، والخضوع للدين عن طريق القول الظاهري، والنطق اللساني، وأداء العبادات.
وهناك "إيمان" وهو التصديق بالقلب، والإعتقاد بالعقل، والإطمئنان في النفس إلى صدق ما يقوله اللسان.
وهناك "إحسان" وهو التوجه الكلي إلى الله، والتعلق الدائم به، والتفكير الموصل في صفاته وآياته، والمراقبة المستمرة لعظمته وجلاله والمشاهدة المقيمة لأنواره.

وأما أصل الطريقة الصوفية فلم تزل عند السلف ومن بعدهم طريقة الحق والهداية والرشاد، أن أحيا الله بهم كثيرا من القلوب الميتة، وأصلح فسادها واستطاعوا بعون من الله وفضله أن يوجهوا فتوة العيارين والشطار القائمة على الإفساد والنهب... إلى وجهة صالحة، تقوم ركائزها على المروءة والشرف والأخوة الإسلامية والغيرة على الدين إذ كانوا نموذجا للسلف الصالح في العصور الوسطى والحديثة نفس الحب والتفاني، ونفس الحنين إلى الشهادة، والرغبة عن الدنيا... وجاهدوا في الله حق جهاده حتى خلصوا الوطن من براثن الإستعمار تلك هي الطرق الصوفية التي وسعت رقعة الإسلام وأدخلت ملايين كثيرة في الدين الحنيف. وعلى سبيل المثال جهاد البطل شيخنا الشيخ أبوعمامة الذي قاوم الإحتلال الفرنسي بالجزائر والمغرب الشرقي لما يقارب ثلاثة عقود كاملة.

وفي بيان المصدر الذي اعتمدوه في علمهم قال تاج العارفين الإمام الجنيد رضي الله عنه:" طريقنا هذا مضبوط بالكتاب والسنة، إذ الطريق إلى الله تعالى مسدود على خلقه، إلا على المقتفين آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم".

وقد أفاد وأجاد حجة الإسلام الشيخ الغزالي رضي الله عنه بوصفهم حين قال:" لو جمع عقل العقلاء، وحكمة الحكماء، وعلم الواقفين على أسرار الشرع من العلماء، ليغيروا شيئا من سيرهم وأخلاقهم، لما هو خير منه، لم يجدوا إليه سبيلا، فإن جميع حركاتهم وسكناتهم في ظاهرهم وباطنهم مقتبسة من نور مشكات النبوة."
يقول الشيخ إبراهيم ابن أدهم رحمه الله حين يصف طريق التصوف:"أعلى الدرجات أن تنقطع إلى ربك، وتستأنس إليه بقلبك وعقلك وجميع جوارحك، حتى لا ترجو إلا ربك، ولا تخاف إلا ذنبك، وترسخ محبته في قلبك حتى لا تؤثر عليها شيئا."

أما التصوف هو التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل هو الفن الذي تستغرق فيه جميع الكمالات البشرية التي تستمد من الروح السامية التي هي من أمر الله سبحانه وتعالى:" ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي، وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" سورة الإسراء آية 85 .

حيث قال شيخنا سيدي عبد القادر بن محمد (سيد الشيخ) رحمه الله" وأما أخذهم عن مشائخهم ففيها طريق بحسب أحوالهم، ومواقع أمورهم، وطريقة أهل الجماعة في ذلك أن يصافح الشيخ الفقير ثم يخلو به ويعلمه صورة الطريق، وما يترتب عليها، وليحقق ما يؤمر به ويكون يأمر بالخير بعد فعله، وأن يقوم بحق الله عليه في وجوب وقته.... ثم يغتسل وينوي أنه خرج عما كان فيه من سوء أعماله وأقواله وأفعاله ويجتنب الأشرار، ويلازم صحبة الأخيار،وصوم ما أمكنه من النهار،والركوع والسجود في الأسحار، ويجدد التوبة النصوح مع الاستغفار، آناء الليل وأطراف النهار.... فالصحبة واللقاء هما من الركائز فكأن الأدنى اذا لقي من يفوقه استفاد منه .
قال سيدي عبد القادر بن محمد في قصيدة الياقوتة :
وأي سلوك كامل دون صحبة *** وأي اهتـداء شــامل دون منـحـة
وأي طريق راشد غير رشدنا *** وأي اهتمام الوقت من غير همة

وقال خليفته سيدي بوعمامة رحمه الله: يا من أردت النجاة من جميع المهالك، عليك بصحبة شيخ المسالك.
من ذكر الأدعية والأذكار بدون اذن خاص فانه يجد الثواب عند الله تعالى للاذن العام، ولكن يفوته خير كثير وللدعاء أو الذكر خصائص لاتحصل الا عن طريق التلقين.
اعلم أن المأخوذ عن غير شيخ، أوعن شيخ غير مأذون من شيخ الطريق فيه هلاك صاحبه أقرب من سلامته وربما فقدان عقله لاسيما أسماء الله الحسنى وخاصة إسم الله الأعظم.

قال الشيخ أحمد بن المبارك، في كتابه الابريز، وسمعته يعني أستاذه سيدي عبد العزيز رحمه الله يتكلم على الذين يذكرون أسماء الله الحسنى في أورادهم فقال، ان أخذوها عن شيخ عارف لم تضرهم وان أخذوها عن غير عارف ضرتهم، فقلت وما السبب في ذلك؟ فقال، الأسماء الحسنى لها أنوار الحق سبحانه فاذا أردت أن تذكر الاسم فان لم يكن مع الاسم نوره الذي يحجب من الشيطان حضر الشيطان وتسبب في ضرر العبد، والشيخ اذا كان عارفا وهو مع الحق دائما، اذا أراد اسما من أسماء الله الحسنى لمريده أعطاه ذلك الاسم مع النور الذي يحجبه فيذكره المريد ولايضره.

قال الشيخ جبريل الخرماباذي رحمه الله، وههنا أصل أصيل يجب رعايته، فان الذكر بدون رعايته لايوصل الى المقصود وان كان لا يخلو من فائدة ما وهو أن يكون تلقين الذكر من شيخ مرشد تتصل صحبته وطريقته بالحضرة النبوية .

وفائدة الدخول في سلسلة القوم بالتلقين كما قال العارف بالله الشيخ العلوي رحمه الله انه اذا دهم المريد أمرا وتشوش منه قلبه واضطرب جاوبته جميع أرواح الأولياء من شيخه الأدنى الى الرسول صلى الله عليه وسلم الى حضرة الله عز وجل فيزول كربه وهمه ومن لم يدخل في طريق القوم بالتلقين فلا تجيبه روح أحد من أهل الطريق لعدم ارتباطه بهم فحكم ذلك كسلسلة الحديد اذا حركت منها حلقة جاوبتها بقية الحلقات.
وأخذ الطريق ثابت في الكتاب والسنة، وقد ورد في الحديث الشريف، وسيرة الصحابة:
ـ تلقين الجماعة، أخرج البخاري في صحيحه عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بايعوني على أن لاتشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا أولادكم ولا تواصلوا الا في المعروف فمن أوفى منكم فأجره على الله، ومن أصاب في ذلك شيئا فعوقب في الدنيا فهو كفارة له، ومن أصابه من ذلك شيء ثم ستره الله فهو الى الله ان شاء عفا عنه وان شاء عاقبه. فبايعناه على ذلك.
وعن شداد بن أوس رضي الله عنه وعبادة بن الصامت حاضرا يصدقه قال:
كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هل فيكم غريب ـ يعني أهل الكتاب ـ فقلنا: لا يا رسول الله، فأمر بغلق الباب فقال: ارفعوا أيديكم وقولوا (لااله الا الله)، فرفعنا أيدينا وقلنا ( لااله الا الله )، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
الحمد لله اللهم انك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة وأنك لاتخلف الميعاد، ثم قال: ألا فأبشروا فان الله قد غفر لكم.
ـ وعن جرير رضي الله عنه قال: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على اقامة الصلاة، وايتاء الزكاة، والنصح لكل مسلم و أخرج الشيخان والحافظ جلال الدين السيوطي رضي الله عنهم من طرق متعددة .


عن علي كرم الله وجهه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله دلني على أقرب الطرق الموصلت الى الله عز وجل وأسهلها على العباد وأفضلها عند الله تعالى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ياعلي عليك بمداومة ذكر الله سرا وجهرا، فقال الامام علي رضي الله عنه ان الناس كلهم ذاكرون وانما أريد أن تخصني بشيء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صه، ياعلي أفضل ماقلته أنا والنبيون من قبلي لااله الا الله ولو أن السماوات السبع والأرضين السبع وضعن في كفة ولااله الا الله في كفة لرجحت لااله الا الله، ثم قال يا علي لاتقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول الله الله ، فقال علي كيف أذكر يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أغمض عينيك واسمع مني لااله الا الله ثلاث مرات ثم قل أنت ثلاث مرات وأنا أسمع ....

قال يوسف الكوراني ان عليا كرم الله وجهه لقن الحسن البصري وهو لقن داود الطائي ومنه الى الجنيد شيخ الطائفة وعنه تفرع وانتشر التصوف في أصحابه وهلم ـجرا لاينقطع حتى إلى يوم الدين.


المراجع :
كتاب بعنوان يسألونك في الدين والحياة للدكتور أحمد الشرباصي
كتاب بعنوان البطولة والفداء عند الصوفية للدكتور عبد الكريم اليافي.
كتاب بعنوان سلوة الاحزان في مناقب سيدي عبد القادر بن محمد للشيــــخ طواهرية عبد الله
ZOHIRE
ZOHIRE
عضو جديد

عدد الرسائل : 21
الموقع : beniounif.hooxs.com
نقاط : 4903
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: المفهوم الصحيح للتصوف

مُساهمة من طرف فقير بوشيخي الأربعاء 26 يناير 2011 - 1:20

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكم أخونا زهير على هذا النقل القيم المبارك المفيد إن شاء الله تعالى

الموضوع منقول من موقع الطريقة الشيخية بحث وتحقيق خادم الطريقة الشيخية الشاذلية حاكمي مصطفى " للأمانة " وشكرا جزيلا
فقير بوشيخي
فقير بوشيخي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7337
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: المفهوم الصحيح للتصوف

مُساهمة من طرف ZOHIRE الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 1:43

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركته
أخي الفقير بوشيخي أريد أن أوضح لك بأن أغلبية محتوى هذا الموضوع هو مصدره من كتاب البطولة والفداء عند الصوفية للدكتور عبد الكريم اليافي. وليس مصدره موقع الطريقة الشيخية وأنا أخدته من الكتاب وليس الموقع وإن هناك حساسيات في هذا الموضوع فوضح لي من فصلك..................... Laughing .والسلام .
المفهوم الصحيح للتصوف 875331153
ZOHIRE
ZOHIRE
عضو جديد

عدد الرسائل : 21
الموقع : beniounif.hooxs.com
نقاط : 4903
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: المفهوم الصحيح للتصوف

مُساهمة من طرف فقير بوشيخي الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 22:35

ZOHIRE كتب:السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركته
أخي الفقير بوشيخي أريد أن أوضح لك بأن أغلبية محتوى هذا الموضوع هو مصدره من كتاب البطولة والفداء عند الصوفية للدكتور عبد الكريم اليافي. وليس مصدره موقع الطريقة الشيخية وأنا أخدته من الكتاب وليس الموقع وإن هناك حساسيات في هذا الموضوع فوضح لي من فصلك..................... Laughing .والسلام .
المفهوم الصحيح للتصوف 875331153

السلام عليكم أخي وسيدي لا حساسيات وإنما قلنا للأمانة
المصدر وشكرا جزيلا

http://www.cheikhiyya.com/ar/
فقير بوشيخي
فقير بوشيخي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7337
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: المفهوم الصحيح للتصوف

مُساهمة من طرف ZOHIRE الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 23:13

السلام عليكم


أخي الفقير بوشيخي أريد أن أوضح لك مرة أخرى بأن الموضوع الذي كتبته ليس مصدره موقع الطريقة الشيخية الذي دكرته وإنما الذي وضعه تم نقله من الكتاب الذي دكرته سابقا حبيت أم كرهت ، ولولا الحساسيات لم تم تكلمك بهذه الطريقة الدنيئة .المفهوم الصحيح للتصوف 753303355
ZOHIRE
ZOHIRE
عضو جديد

عدد الرسائل : 21
الموقع : beniounif.hooxs.com
نقاط : 4903
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: المفهوم الصحيح للتصوف

مُساهمة من طرف sidiboulanouar الخميس 3 فبراير 2011 - 21:45

بارك الله فيكم وأكرمكم على نقل هذا البحث وأرجو المزيد من هذه المواضيع التي
تنير الطريق الصحيح للتصوف الحق وصقله من الشوائب التي تسيء إليه والميزان
هو: إذا رأيت أحدا يمشي على الماء فلا تغتر به قبل أن تعرض تصرفاته وأعماله على الشرع والسنة

sidiboulanouar
عضو جديد

عدد الرسائل : 51
نقاط : 4891
تاريخ التسجيل : 29/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى