ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» صدور كتاب جديد.....
الخميس 26 أبريل 2018 - 7:54 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

» أبناء إدريس الأكبر أشراف المغرب
السبت 25 نوفمبر 2017 - 20:11 من طرف محمد بلمعمر

» بـحـثٌ في فائـدة ... الملحون !!!
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 1:56 من طرف خالد عزوز

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 10:54 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الــريم....
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 12:39 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة ..لدهم الغالي ...للشاعر خليد علوي
الإثنين 21 أغسطس 2017 - 3:29 من طرف حاكمي عبد الحق

» أغنية رحل البيضة
الأحد 20 أغسطس 2017 - 14:36 من طرف حاكمي عبد الحق

» الصلاة و السلام عليك
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:49 من طرف حاكمي عبد الحق

» ابيات من قصيدة ب عنوان #الفارس للشاعر لخضر نظري
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:43 من طرف حاكمي عبد الحق

» قصيدة أخرى لمحمد بلخير
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:39 من طرف حاكمي عبد الحق

» خلية المراجعة عن بعد
السبت 10 يونيو 2017 - 13:57 من طرف محمد بلمعمر

» تفليش هاتف سامسونغ j110h بروم خاطئ
الإثنين 15 مايو 2017 - 9:40 من طرف محمد بلمعمر

» نشر رسوم المشجرات
الأربعاء 3 مايو 2017 - 13:01 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الياقوتة
الخميس 27 أبريل 2017 - 21:40 من طرف الدين

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    الجزائر الله شجرة البكرية اولاد الحاج الشيخية الطريقة الشيخ مقاومة الدين تهنئة محمد الشهيد السرقة السلالة بوعمامة إبراهيم بوحجر كتاب زيدوري التعريف عيسى سيدي أولاد العيد
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     الشيخ أحمد المجذوب ، رائد التصوف الخلواتي في الجنوب الوهراني

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    غيثر
    عضو جديد
    avatar

    عدد الرسائل : 9
    العمر : 34
    الموقع : http://tioutoasis.blogspot.com
    نقاط : 2874
    تاريخ التسجيل : 29/08/2010

    مُساهمةموضوع: الشيخ أحمد المجذوب ، رائد التصوف الخلواتي في الجنوب الوهراني   الإثنين 30 أغسطس 2010 - 19:29

    بقلم : الأستاذ علـي النّــــابتي

    تحتفل بلدية عسلة خلال منتصف شهر أكتوبر من كل سنة بالاحتفالية الشعبية المخلدة لذكرى و مآثر الولي الصالح الشيخ أحمد المجذوب و هو ما يعرف لدى العامة بالوعدة. فمنذ أكثر من قرن دأب أحفاده على تنظيم هذا اللقاء السنويّ لإحياء صلة الرّحم ، والنظر في شؤون القبلية من النواحي الاجتماعية والإقتصادية .
    تنخرط هذه المساهمة العلمية ضمن المواضيع التي تعنى بتراث أولياء الله الصالحين في منطقة الجنوب الغربي الأعلى من الجزائر ، سعيا إلى ربط تراثنا الثقافي بإقتضاءات العصرالمعيش ، فيما يتعلق بمسائل تدوين التاريخ و تأصيل الهوية .
    تتمحور هذه المداخلة حول سؤال مفاده : ماذا نعرف عن شخصية أحمد المجذوب ؟ تفيد المعلومات والمعطيات الأولية ، بأنّه رجل متصوف ، اشتهر بالزّهد والانقطاع عن الدنيا وملذاتها ، فانجذب إلى مراتب التصوف العليا حتى لقبوه بالمجذوب .
    وحتى يتسنى لنا فهم وتحليل هذا الطراز من الصالحين ، أعتقد من الضروري إلقاء نظرة على السياق التاريخي والجينيالوجي الذي ظهر على إثره الشيخ أحمد المجذوب ، من خلال استعراض مسار جده الأكبر معمر المكنى بأبي العالية .


    يذكر الباحث حمزة بوبكر في دراسة له حول شخصية الولي الصالح سيد الشيخ ، أن معمر كان على رأس القبائل البدوية العربية التي أبعدها الزيانيون من تلمسان ، فإنتقلت إلى ضواحي قصر أربوات
    ( ولاية البيض ) ، إقليم كان يحكمه مندوب عن حاكم محلي من الخوارج ، يدعى السلطان الأكحل .غير أن الباحث خليفة بن عمارة صاحب كتاب سيرة البوبكرية ، يذكر أن معمر وأتباعه تنقلوا من تونس إلى الجنوب الشرقي الجزائري ، في حين أن إقامتهم بالجنوب الغربي جاءت بعد دعوة رؤساء قبيلة بني عامر لهم .

    وبالرغم من سقوط الدولة الرستمية منذ قرون بتيهرت ( 296/ 909 ) ظلت قصور: بوسمغون ، الشلالة ، أربوات ، غاسول ، بريزينة ومعظم القرى البربرية ، معتنقة للمذهب الخارجي الإباضي فكانت مساعي معمر أبي العالية ، هو إقناع الخوارج لإتباع المذهب السني المالكي. و الملاحظ أن شجرة النّسب التي يتفرع منها أحمد المجذوب لها علاقة بالتّحولات العميقة التي شهدتها المنطقة ، ولعل هذا ما دفع بالدكتور بن نعوم ، أحد المهتمين بملف التّصوف ، إلى الإشارة لأبرز فقرات هذا المعنى بقوله :"..... من معمر بن العالية المبعد من تونس ، والذي قام بإجلاء السلطان الأكحل من أربوات إلى أحمد المجذوب حفيده الثامن ، الذي أبعد القائد الأعلى لبني عامر ( عبد الحق ) " .
    من خلال سرد مقاربتنا الجينيالوجية ، نشير إلى أسماء : بوسماحة وابنه سليمان - والد أحمد المجذوب- و الذي اشتهر بعلمه وحنكته ، تلقى العلم على يدي مشايخ فيجيج و فاس كما سافر إلى الأندلس . أصبح سليمان أول مقدم للنظام الصّوفي الشاذلي بالجنوب الغربي بعد تتلمذه على يدي الشيح أحمد بن يوسف . عزّزت هذه المكانة من مقام سليمان بن أبي سماحة بوصفه زعيما للبوبكرية .

    تفيد شجرة النسب المشهورة لدى كبار المجاذبة فإن سليمان خلّف ولدين هما محمد وأحمد وبنت هي صفية . ولد أحمد الملقب بالمجذوب حوالي سنة 1490 ، أما وفاته فكانت سنة 1571 ، علينا في بداية هذه اللمحة المختصرة حول هذا الرجل المتصوف ، إلقاء الضوء حول نسبه ودور الأولياء الصالحين في النّاحية في ظل الإرهاصات السوسيو ــ سياسية لتك الحقبة ، وأخيرا مناقشة طبيعة بعض الكرامات التي تفرد بها الشيخ أحمد المجذوب .

    يعتبر أحمد المجذوب ، أبرز أبناء سليمان بن أبي سماحة ، بوصفه من أشهر المتصوفة في الشجرة البوبكرية بالجنوب الغربي الجزائري ، تأثر منذ شبابه بشخصية أحمد بن يوسف ،عرف بالإنضباط في تطبيق قواعد التّصوف حيث نهج سلوك الزّهد و الاعتزال حتى نال مرتبة الجذب وأصبح يدعى المجذوب
    كان يمضي وقتا طويلا في الاعتكاف والخلوة متنقلا بين عين ورقة ، عسلة ومسيف ، كان يدعو النّاس إلى التآخي والمحبة في الله ومحذرا إياهم من غرور الدنيا الفانية . لقد كانت أخلاقه وخصاله مدرسة وسبيلا ، وهو ما أكسبه الاحترام والوقار، فكان يرجع إليه النّاس فيما اختلفوا فيه ، فكان منهجه إصلاح الدنيا بالدين .

    استطاع الصالحون أي أولياء الله أن يجمعوا حولهم عددا هائلا من التلاميذ والمريدين والمحبين من أمصار مختلفة تنتمي إلى سلطة مركزية متباعدة ، وهذا بفضل قوتهم في القيام بالوساطة من خلال كراماتهم المبهرة أو ما يعبر عنه بالبركة بالنظر إلى النجاح والرفعة التي وصلوا إليها ، نستطيع أن نرجح أنّهم قد تجاوبوا مع حاجة حقيقية ، كانت تطمح إليها القبائل التي التفت حول الصالحين بحثا عن التحرير والإنعتاق .

    تمكن رجال القداسة من تصفية بؤر التوتر والعنف ، مما أدى إلى توحيد القبائل التي كانت مستقلة وغالبا ما تنزع إلى الصّدام الدموي فيما بينها ، لهذا نعتقد بأن فهم الدور الهام الذي كان يقوم به رجال القداسة وفهم الأسباب الكاملة في سلطاتهم الحقيقية ، يجب أن ينطلق من فهم مكانتهم كوسطاء في إصلاح ذات البين ، في هذا السياق نسعى إلى إعادة تركيب موقع الشيخ أحمد المجذوب .

    من خلال المناقب نستطيع تصنيف هذا الولي الصالح ، في ذات الوقت ، زاهدا صوفيا و صاحب كرامات . فمفهوم " مجذوب " يعني المتصوف بامتياز، يتحدث الباحث رشيق في كتابه " القداسة المضادة لمثالية المجذوب " عن وجود تمة خلط بين صورة المجذوب وصورة المجنون ، فالمجذوب يقتضي أن ننظر إليه على أنّه " المنور " صاحب الرؤيا الثاقبة .
    كان الشيخ أحمد المجذوب على عكس أبيه و جده ، لم يكن له تلامذة أي لم يؤسس مركزا للتعليم ، كما أنّه لم يقحم نفسه في مسائل الصّراع السّياسي ، كان يخرج من خلوته التعبدية في أحايين نادرة ، كان يرتدي ألبسة متواضعة ويركب حمارا .

    تخبرنا المناقب عن كراماته وعن قدراته الإيمانية ، فالدكتور بن نعوم يصف لنا خاصية هذا الولي الصالح مقارنة بأسلافه بقوله : " لم يكن مبعدا كما حدث للآخرين ، إنه الأول الذي قام بفعل الإبعاد (....) ليس لقائد أو لأي شخص ، إنّما لقبيلة كبيرة يتعلق الأمر بـ بني عامر لتحرير قطاع شاسع منهم " .

    ما يهمنا هنا هو التّركيز على القدرات الكراماتية لهذا الولي الصالح الذي يعتبر نموذجا من حيث أنّ خاصيته تتجاوز حقائق الفضاء ، يقال عن حماره بأنّه روحاني ، يتنقل به بسرعة .
    لم يكن لبني عامر أيّ اعتراض أو مقاومة لفعل التهجير ، وهو ما يدل على القدرة والسطوة الروحانيتين للشيخ أحمد المجذوب ، وتلك الهجرة الاضطرارية ،والتي استوعبت على أنّها بركة ، لأن المنطق يقتضي أن تبقى قبيلة بني عامر ملتفة حول قائدها ، في حال براءته . من جهة أخرى فإنّ تدخل الشيخ أحمد المجذوب جاء لإقرار العدالة ، فالمعنى الذي تحمله هذه القصة يتعلق بإعادة الاعتبار لإمرأة .

    هذا التحليل السريع يمنحنا عرض حال حول وظيفة رجل الكرامات ، المتصوف أحمد المجذوب ، فهو يجمع ما بين البساطة والهيبة ، وهو كذلك الجد الأكبر لقبيلة منحها اسمه : " المــــجاذبــة" . لقد سعى ابنه التومي إلى تأسيس زاوية تحمل اسم والده ، تعنى بتعليم القرآن الكريم ، وتستقبل الزوار وتأوي عابري السبيل ، وكان هذا الإطار الأمثل الذي لازال ينبض بالحياة من خلال إصرار الأحفاد على الحفاظ على موروثه ذي القيم الدينية ، الاجتماعية والثقافية ، في منطقة تعتبر بوابة الجنوب الغربي الجزائري ، ومن أهم المعابر التي تربط الصحراء بالتّل .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://ghuther.blogspot.com/
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 6091
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الشيخ أحمد المجذوب ، رائد التصوف الخلواتي في الجنوب الوهراني   الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 0:24

    شكرا لك سي الغيثر ، على موضوعك القيم حول ترجمة سيدي أحمد المجدوب (وليس أحمد المجدوب : حرفي) ، متمنين المواصلة ، ورمضان كريم.

    في حين أدعوك للإطلاع على الرابط أدناه ، وهو نبذة مختصرة عن سيدي احمد المجدوب نشرت في 28 جوان 2008 في قسم (الطرق الصوفية) ، لتفادي التكرار.

    http://sidicheikh.yoo7.com/montada-f2/topic-t244.htm

    _________________

    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي


    http://www.facebook.com/Karmami

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 6091
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الشيخ أحمد المجذوب ، رائد التصوف الخلواتي في الجنوب الوهراني   الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 0:26

    كما أدعوك لتفح قسم (بوابة سي بلمعمر ) للإجابة على استفسارات كثيرة بخصوص نسل سيدي احمد المجدوب ، ودمت وفيا.

    _________________

    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي


    http://www.facebook.com/Karmami

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    غيثر
    عضو جديد
    avatar

    عدد الرسائل : 9
    العمر : 34
    الموقع : http://tioutoasis.blogspot.com
    نقاط : 2874
    تاريخ التسجيل : 29/08/2010

    مُساهمةموضوع: رد: الشيخ أحمد المجذوب ، رائد التصوف الخلواتي في الجنوب الوهراني   الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 3:29

    شكرا لكم اخواني الكرام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://ghuther.blogspot.com/
     
    الشيخ أحمد المجذوب ، رائد التصوف الخلواتي في الجنوب الوهراني
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: الطرق الصوفية-
    انتقل الى: