ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 18:09 من طرف بكري

» قصائد و ادعية
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 17:58 من طرف بكري

» مقدمة شاملة ومختصرة عن ذرية أبي بكر الصديق
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:25 من طرف محمد بلمعمر

» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 18:14 من طرف بالقوراري فريد

» صدور كتاب جديد.....
السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرف محمد بلمعمر

» تهنئـــــــــة عيدالفطر المبارك
الأحد 25 سبتمبر 2016 - 22:57 من طرف النزلاوى

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:16 من طرف نورالدين دناني

» صور من الزاوية الشيخية بعين بني مطهر .موسم الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد سنة 2016
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 0:48 من طرف chikh

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 15:09 من طرف omar fouad

» الصلاة و السلام عليك
الإثنين 25 يوليو 2016 - 13:31 من طرف BRAHIM14

» وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 5:16 من طرف الدين

» خلية المراجعة عن بعد
الأحد 17 يوليو 2016 - 2:20 من طرف الدين

» كتاب جديد بعنوان "أولاد سيدي الشيخ" ،،، في الأفق.
الجمعة 15 يوليو 2016 - 17:15 من طرف الدين

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الجمعة 15 يوليو 2016 - 14:32 من طرف الدين

» السلام عليكم
الجمعة 15 يوليو 2016 - 6:14 من طرف الدين

» صيانة ايديال زانوســــ01201161666ـــــى ( الاسكندرية - الجيزه- الهرم)
الجمعة 8 يوليو 2016 - 11:56 من طرف محمد بلمعمر

» منتدانا في خطر
الجمعة 8 يوليو 2016 - 5:28 من طرف الدين

» Asp.net, C# افضل كورس برمجة
الجمعة 8 يوليو 2016 - 4:00 من طرف الدين

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 17:15 من طرف دين نعيمي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    الطريقة قصائد تهنئة الياقوتة عائلة أولاد سيدي احمد الله قانون الجزائرية سليمان الجريدة شجرة محمد الحاج الرسمية العدد بوعمامة اولاد كتاب الشيخ قصيدة 2011 الدين القادر
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     الصمت ام البوح

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    heba
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 31
    نقاط : 2523
    تاريخ التسجيل : 31/03/2010

    مُساهمةموضوع: الصمت ام البوح   الأربعاء 7 أبريل 2010 - 19:05

    أيهما أفضل للمرء ...
    أن يبوح بحزنه ، وشجنه ، وألمه للاخرين بكل طيبه ،ووداعة ..
    أم ان يصمت ويكتم صرخته الموجوعه بداخله حتى لا يأسى ويندم ؟
    سؤال صعب ، ومعادله حرجه .. لأن لكل إختيار تبعاته ، وآثاره ، ومسبباته .. ومابين الصمت والبوح ، أو البوح والصمت .. حتى وان كان للاعتذار ..



    * الصمت ......



    أحيانا يحتاج الإنسان في لحظات شفافه الى الصمت مع الذات ،والتوحد مع النفس ، والى سماع صوته الداخلي ، ومراجعه ماضيه وحاضره ومستقبله ..
    إن الصمت فيه صخب أحيانا ، وهو بمثابه التفكير بصوت عال لأن الصمت مزرعه خصبه تنمو فيها كل الأفكار والتأملات ، وكما قال " تشيكوف " :" الصمت هو أحد فنون المحادثه " كما ان أفضل وسيله لإسعاد الآخرين هو الإستماع اليهم ، والصمت يكون احيانا إعتراف وأحيانا إخرى أفضل تعبير عن الإحتقار ، والانسان الناجح هو الذي يعرف بالظبط متى يصمت ، وأجدني شخصيا اؤثر الصمت عندما لا استطيع التحدث .. فأن لغة التعبير لدي قد تفهم بشكل اخر !! .. ويكفي أن يكون الإنسان بالقرب ممن يحب سواء تحدث معه أو نظر اليه أو إستمع الى حديثه ، أو إستغرق في تفكيره ، وسواء إتجه اليه بفكره أو الى أي موضوع آخر .
    فالصمت هو الكلمه ، وفي الصمت نجد التأمل والتفكير والتفكر وفيه يأتي إلينا الآخرون ، ونراهم بشكل أوضح ، ونحبهم بشكل أعمق وأصدق ، ونتواصل معهم ومع جرحهم .....
    والصمت كما يقول : "شارل ديجول " " هو السلاح القاطع للقوه " كما أن المثل الإسكندنافي يقول لك : "تحدث قليلا مع غيرك ، وكثيرا مع نفسك "
    كما أننا نختار الصمت أحيانا حينما نجد قلوب أحبتنا جوفاء ... ففي قصه أمريكيه قصيره قالت الزوجه لزوجها المشغول عنها بعمله ، وطموحه ، حينما سألها : لماذا تنفقين وقتا طويلا كل مساء في كتابة " مذكراتك " فأجابته : حين تعجز الزوجه عن الكلام مع زوجها فإنها " تتكلم " مع الورق . وقد عجزت عن الكلام معك منذ فتره طويله ، وأفتقدت إهتمامك ، وعطفك ، ومشاركتك لي في مشاعري ، وعواطفي ، فبدات " أتكلم " مع الورق ،و سأستمر في ذلك تجنبا للوحده النفسيه .. وللجنون .



    *البوح ......


    الكلمه الرقيقه سهله ، وبسيطه ، ولكن صداها عميق ومؤثر ، لكن مشكله البشر أنهم يحاولون إخفاء مشاعرهم الطيبه أكثر من إخفاء مشاعرهم العدوانيه و انا اؤمن وبشدة ان الكلمه الجارحه توازي أحيانا إطلاق رصاصه..!!
    فنحن نستطيع أن نجرح الأخرين ، ونستطيع أكثر الإعتذار اليهم ، لكننا لا نستطيع أبدا أن نزيل الجرح أو محوه من مشاعرهم وقلوبهم !!!!واجدني اسائل نفسي بمراره وحزن ، : كم يستغرق من الوقت ، وكم يكلف من الجهد أن نعبرللاخرين عن مشاعرنا الإيجابيه تجاههم ؟ ومتى نطلق طيور المحبه المسجونه خلف قضبان الصمت ، قبل أن نندم ، بعد رحيلهم أو فراقهم ؟ ومتى نردد بحب ، وشوق ، وتوق ، وذوق مع الشاعر العربي :" البهاء زهير ":"خبأت لكم حديثا في فؤادي لأتحفكم به عند التلاقي"
    لكن في الجانب الآخر .. من البوح ، نجد اننا في كثير من الأحيان والأوقات نشعر بحاجتنا لأن نقول أشياء نؤمن بها ، فنحن حين نتألم نصبح أكثر جرأه ، أكثر صدقا ، أكثر قسوه حتى على أنفسنا ، فنحن لا نصدق الإ مع من نحب ، ولا نواجه الإ من نحب بالحقيقه ، كما أننا لا نتعامل مع الأخرين بحسب نواياهم ، بل من خلال حديثهم ، وأعمالهم ، والفيلسوف " سقراط " قال ذات يوم لأحد تلامذته :" تكلم حتى اراك " . أي لكي أعرف شخصيتك الحقيقيه من خلال أفكارك ، وأفهمك ، وألتمس لك العذر فلا بد لك من الحديث والتواصل .. والإنسان لا يثمر ولاينجح حينما يعجز عن البوح ..
    والقائد الفرنسي " نابليون " أثر عنه قوله :" أنا أضعف من أن أكتم آلامي الشخصيه ، وأحتفظ بها لنفسي وحدي " .


    وشقاء البشر ينتج أحيانا بسبب عجزهم عن النطق بكلمات بسيطه ، أو بسبب تفضيل البعض لأن يغلف نفسه بالصمت والغموض .
    وكم من كلمة لو قيلت لتغيرت أشياء كثيره كثيره في حياتنا ...
    ولأصبح البعيد قريبا ، والغريب حبيبا ، والعدو صديقا .
    وكم من كلمة لو لم تقال ، لتغيرت أشياء كثيره كثيره في حياتنا ...
    ولأصبح البعيد قريبا ، والغريب حبيبا ، والعدو صديقا .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4496
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: الصمت ام البوح   الأربعاء 7 أبريل 2010 - 21:22

    الصمت حكمة ومنه اتفرقت لحكايم
    لو مانطق ولد ليمامة ...مايجيه ولد لحنش هايم
    ويقال كدلك
    الفم المغلوق ماتدخله دبانة...والفم المحلول الرتايل تسدي فيه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دين نعيمي
    مراقب عام
    مراقب عام


    عدد الرسائل : 4324
    العمر : 76
    نقاط : 6864
    تاريخ التسجيل : 24/11/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الصمت ام البوح   الجمعة 9 أبريل 2010 - 10:11

    وكم من كلمة لو قيلت لتغيرت أشياء كثيره كثيره في حياتنا ..

    شكرا لك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    heba
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 31
    نقاط : 2523
    تاريخ التسجيل : 31/03/2010

    مُساهمةموضوع: رد: الصمت ام البوح   الأربعاء 5 مايو 2010 - 22:22

    ماذا تفضل عزيزي القارئ الصمت ام البوح
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    nadia
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 112
    نقاط : 3114
    تاريخ التسجيل : 03/09/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الصمت ام البوح   الخميس 6 مايو 2010 - 1:25

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    "اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب".
    "من اراد ان يحفظ سره فليحفظه هو اولا".
    تحياتي اختي.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    djell18
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 959
    نقاط : 3574
    تاريخ التسجيل : 29/11/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الصمت ام البوح   الخميس 6 مايو 2010 - 1:33

    سلامة الإنسان في حلاوة اللسان

    فما أجمل ان تضحك في وجه من ينتظر منك البكاء

    وما أجمل أن تصمت في وجه من ينتظر منك الكلام


    ندمنا على السكوت مرة .. وندمنا على الكلام مرارا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد القادر الأسود
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 104
    الموقع : http://abdalkaderaswad.wordpress.com/
    نقاط : 2598
    تاريخ التسجيل : 05/05/2010

    مُساهمةموضوع: رد: الصمت ام البوح   السبت 8 مايو 2010 - 16:18

    العزيزة هبة حرسك الله بعين عنايته إن للصمت مواطن وللبوح أخرى ، ومن الخطل وقلة النباهة الخلط بينهما فليست الأمور كلها على درجة واحدة من الخطورة ، كما أن الناس ليسو سواء ، أرأيت إذا أحببت مثلاً فهل يجوز أن تبوحين بحبك وتشرحين معاناتك وتتحدثين عن عواطفك ومشاعرك لكل من هبّ ودب ؟ إذاً ستضعين في طريقك العقبات وتعرضين نفسك للمتاعب والمصاعب وربما المصائب ،
    بالسرِّ إن باحو تباحُ دماؤهم
    وكذا دماء البائحين تباحُ
    كما أن البوح من الضرورة بمكان لمن يستطيع مساعدتك على بلوغ قصدك ويكتم سرك ويهمه أمرك ، وهذا من شأنه التخفيف عن والتسرية عن نفسك .
    أمر آخر فإذا شعرت بمرض ـ لا سمح الله فإن الكتمان من شأنه أن يؤدي بك إلى أوخم العواقب ، إذا لابد من البوح والشرح لمن تقدرين أنه قادر على مساعتك ، وهكذا ..دمت ودوداً
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://abdalkaderalaswad.syriaforums.net/
    احمد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 42
    نقاط : 2600
    تاريخ التسجيل : 16/12/2009

    مُساهمةموضوع: رد: الصمت ام البوح   السبت 8 مايو 2010 - 20:15

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أشكر أختنا هبة على طرحها لهذا الموضوع و أشكر المتدخلين الذين أدلوا بدلوهم في الموضوع..هي تطلب منا رأيا في حالتين يقف أمامهما المرء مترددا في أن يبوح أو يصمت متى ما ضاقت حناياه على تحمل شيء طارىء اهتز له نشوة أوأقض مضجعه.وفي رأيي المتواضع أجد أن القاعدة العامة التي اتفق حولها العقلاء هي عدم البوح ،أو على الأقل التقليل من الكلام..ألم يقل أحدهم ؟
    لم تعط مع أذنيك نطقا واحدا***إلا لتسمع ضعف ما تتكلم
    وقد تقضل أخونا عبد القادر بإيراد بيت يدعو إلى ما أقول (بالسرِّ إن باحو تباحُ دماؤهم
    وكذا دماء البائحين تباحُ).فالأمر سر إذن ينبغي لصاحبه أن يكتمه ،و زرعه بين الناس يعني انتشاره كانتشار النار بالهشيم:
    إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه ***فسر الذي يستودع السر أضيق
    حتى في حالات المرض ينبغي أن يتجلد المرء و يتحلى بالصبر ،فمن العيب أن يشكو المعلول علته لغير خالقه
    و إذا شكوت إلى ابن آدم إنما***تشكو الرحيم إلى الذي لا يرحم
    على العموم أجد أن البؤوح من الناس (الذي يبوح بسره)لا ينبغي له أن يفعل
    ،فألسنة الناس حادة لا ترحم،و أسرارك التي أفشيتها سيستخدمونها ضدك يوما ما.
    الصمت زينة العقلاء،لذا ينبغي للمرء أن يلجم فاه و يعقل مقوله(لسانه) إلا فيما يفيد.و قد صدق الإمام الشافعي بكلامه:
    إذا كان يعجبك السكوت فإنه***قد كان يعجب قبلك الأخيارا
    و لئن ندمت على سكوتي مرة***فلقد ندمت على الكلام مرارا
    إن السكوت سلامة و لربما***زرع الكلام عداوة و ضرارا
    و في الأخير أهدي هذه الحكمة الرائعة حول ذات الموضوع إلى كل المنتسبين إلى هذا الموقع..هي هدية مني و إن كان البعض لا يستسيغ العمل بها:
    أطرق كأنك في الدنيا بلا نظر***واصمت كأنك مخلوق بدون فم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الصمت ام البوح
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: النادي الثقافي الأدبي :: منتدى الشعر-
    انتقل الى: