المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
وقفة مع منظومة التربيـــــــــة
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وقفة مع منظومة التربيـــــــــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد
هذه وقفة مع إصلاح المنظومة التربوية ببلدنا الجزائر، إن الإصلاح عمل تقتضيه سنة الحياة فيما يملكه الإنسان من أمور دنياه، الإصلاح دوما يتم وفق مخطط يسمح بيسر المعالجة لأي نقص أو سهو، حتى لا يظهر في نهاية المطاف تراكم كبير للعديد من الإستفهامات يصعب معها المعالجة إلا بإلغاء كل شيء والبدء من جديد.
وهذه نظرة ورأي في الإصلاح الذي مس المنظومة التربوية ببلادنا - والذي لم يكن الأول فقد تمت عدة إصلاحات منذ استقلال البلاد إلى يومنا هذا- وفي رأينا حتى تكون عملية الإصلاح تامة لا يشوبها عرج أن تستمر عملية الإصلاح وتشمل العناصر التالية:
· تناول الإصلاح الأساس المنفذ لهذه العملية وهو المعلم والأستاذ لوضعه التكويني والمهني والاجتماعي ليكون الأستاذ مهيأ تهيئة نفسية لأداء العملية التربوية كما ينبغي أن تكون، ويكون مصدرا يمد المشرفين على عملية إصلاح المنظومة التربوية بما يكتنف العملية من خلل ليقوم في وقته دون انتظار عشر سنوات أو أكثر، وهي القاعدة التي يجب الاعتماد عليها استشارة الأستاذ ومناقشة ما يبديه من أراء حول العملية.
· تهيئة الهياكل التعليمية بما هو ضروري لأداء العملية التربوية دون قصور، فلا يمكن الحديث مع التلميذ على ظواهر أو مفاهيم بطريقة الإلقاء وخاصة أن العملية التعلمية تعتمد على التدريس بالكفاءة، وهذه التهيئة مثل تجهيز المؤسسات بأجهزة الإعلام الآلي،و بما يكفي من وثائق سواء أقراص مضغوطة و منشورات مساعدة وشفافيات وكل مايدخل في إطار التوثيق.
· تحديد أقصى عدد للتلاميذ بالقسم في حدود الثلاثين تلميذا ليتمكن المعلم من أداء العملية التربوية والوصول بها إلى الغاية المنشودة من خلالها.
· تفعيل دور جمعيات أولياء التلاميذ ومن خلالها الأسرة لمتابعة التلميذ خارج حجرات التدريس وتقديم أي ملاحظة بإمكانها المساعدة لإصلاح وضع التلميذ.
هذا بعض مما يمكن أن نبديه اتجاه العملية وهناك الآراء الكثيرة التي يمكن الاستفادة منها ويجب أن نسمعها، حتى إذا ماوصلنا إلى نهاية المطاف بعد سنين نبني على هذا الإصلاح ما يمكن أن نضيفه بدل العودة إلى الصفر.
الحمد لله وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد
هذه وقفة مع إصلاح المنظومة التربوية ببلدنا الجزائر، إن الإصلاح عمل تقتضيه سنة الحياة فيما يملكه الإنسان من أمور دنياه، الإصلاح دوما يتم وفق مخطط يسمح بيسر المعالجة لأي نقص أو سهو، حتى لا يظهر في نهاية المطاف تراكم كبير للعديد من الإستفهامات يصعب معها المعالجة إلا بإلغاء كل شيء والبدء من جديد.
وهذه نظرة ورأي في الإصلاح الذي مس المنظومة التربوية ببلادنا - والذي لم يكن الأول فقد تمت عدة إصلاحات منذ استقلال البلاد إلى يومنا هذا- وفي رأينا حتى تكون عملية الإصلاح تامة لا يشوبها عرج أن تستمر عملية الإصلاح وتشمل العناصر التالية:
· تناول الإصلاح الأساس المنفذ لهذه العملية وهو المعلم والأستاذ لوضعه التكويني والمهني والاجتماعي ليكون الأستاذ مهيأ تهيئة نفسية لأداء العملية التربوية كما ينبغي أن تكون، ويكون مصدرا يمد المشرفين على عملية إصلاح المنظومة التربوية بما يكتنف العملية من خلل ليقوم في وقته دون انتظار عشر سنوات أو أكثر، وهي القاعدة التي يجب الاعتماد عليها استشارة الأستاذ ومناقشة ما يبديه من أراء حول العملية.
· تهيئة الهياكل التعليمية بما هو ضروري لأداء العملية التربوية دون قصور، فلا يمكن الحديث مع التلميذ على ظواهر أو مفاهيم بطريقة الإلقاء وخاصة أن العملية التعلمية تعتمد على التدريس بالكفاءة، وهذه التهيئة مثل تجهيز المؤسسات بأجهزة الإعلام الآلي،و بما يكفي من وثائق سواء أقراص مضغوطة و منشورات مساعدة وشفافيات وكل مايدخل في إطار التوثيق.
· تحديد أقصى عدد للتلاميذ بالقسم في حدود الثلاثين تلميذا ليتمكن المعلم من أداء العملية التربوية والوصول بها إلى الغاية المنشودة من خلالها.
· تفعيل دور جمعيات أولياء التلاميذ ومن خلالها الأسرة لمتابعة التلميذ خارج حجرات التدريس وتقديم أي ملاحظة بإمكانها المساعدة لإصلاح وضع التلميذ.
هذا بعض مما يمكن أن نبديه اتجاه العملية وهناك الآراء الكثيرة التي يمكن الاستفادة منها ويجب أن نسمعها، حتى إذا ماوصلنا إلى نهاية المطاف بعد سنين نبني على هذا الإصلاح ما يمكن أن نضيفه بدل العودة إلى الصفر.
نوارالخير- عضو جديد
- عدد الرسائل : 50
نقاط : 5419
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
رد: وقفة مع منظومة التربيـــــــــة
شكرا سي نوار على الموضوع الهادف
لكن للأسف لم تراعى أدنى الشروط والمقاييس في تجسيد المنظومة التربوية ، باستثناء الإضرابات التي يشنها أهل التربية من فترة لأخرى ، والتلميذ دائما هو الخاسر الوحيد.
لقد ضيع المعلمون مستقبل أبنائنا ، وها هم اليوم بدل أن يقوموا باستدراك ما فات ، فإنهم لا يزالون يفكرون مرة أخرى في إضراب آخر.
لا ندري ماذا أصاب أسرة التعليم ،، المستوى المتدني ،، الإضرابات ،،
حتما و أكيد أن الوزارة لا تتحمل كل المسؤولية ،، بقدر ما يتحملها المعلمون والأساتذة.
بين قوسين (والله ماني عارف واش خاصهم؟؟؟)
إنهم يتقاضون أحسن الأجور في سلك الوظيفة العمومية ،، ومع ذلك ينشئون أجيالا لا تعرف تاريخها ولا تراثها ولا حتى (جدول الضرب) ،،
لكن للأسف لم تراعى أدنى الشروط والمقاييس في تجسيد المنظومة التربوية ، باستثناء الإضرابات التي يشنها أهل التربية من فترة لأخرى ، والتلميذ دائما هو الخاسر الوحيد.
لقد ضيع المعلمون مستقبل أبنائنا ، وها هم اليوم بدل أن يقوموا باستدراك ما فات ، فإنهم لا يزالون يفكرون مرة أخرى في إضراب آخر.
لا ندري ماذا أصاب أسرة التعليم ،، المستوى المتدني ،، الإضرابات ،،
حتما و أكيد أن الوزارة لا تتحمل كل المسؤولية ،، بقدر ما يتحملها المعلمون والأساتذة.
بين قوسين (والله ماني عارف واش خاصهم؟؟؟)
إنهم يتقاضون أحسن الأجور في سلك الوظيفة العمومية ،، ومع ذلك ينشئون أجيالا لا تعرف تاريخها ولا تراثها ولا حتى (جدول الضرب) ،،
رد: وقفة مع منظومة التربيـــــــــة
1-لم تعد هناك أي حاجة لتلقين جدول الضرب فقد استبدل بمكروصوفت إكسال ، ليتمكنون من القيام بمهامهم المستقبيلة في المسؤولية و القيادة بشكل سريع و متقن ( مثل مسؤولو ش سوناطراك )
2-آه لو علم المعلمون أنهم الوحيدون في هذا البلد اللذين يكتوون بكل النيران ، الوحيدون الذين يبذل الكسول فيهم أكثر بكثير مما يبذله المجتهد في أي سلك آخر ، يا لسوء حظهم كونهم لم و لن يستوعبوا ما يجري خارج محيطهم ، فإن أول ما يقومون به لو علموا هو طلب الإستقلال بالسلك إستقلالا تاما عن باقي الوظيفة العمومية .
3-تعلمون أن المعلم هو الوحيد الذي يستعمل حواسه كلها في عمله بحيث أنه لا يستطيع أن يعمل و هو مصاب بألم و لو بسيط في الأذن او الضرس أو الرأس بينما يسنطيع الكثيرون الجلوس على مقاعدهم و يتسلون بالكلمات المتقاطعة في وظائف عديدة . و قد تكون سامية .
4-يكفي المعلم أن منتقدوه تعلموا على يده
5-إن مطلب الإهتمام بالمعلم لم يعد مطلب المعلم البتة إنه مطلب وطني و شعبي ملح
2-آه لو علم المعلمون أنهم الوحيدون في هذا البلد اللذين يكتوون بكل النيران ، الوحيدون الذين يبذل الكسول فيهم أكثر بكثير مما يبذله المجتهد في أي سلك آخر ، يا لسوء حظهم كونهم لم و لن يستوعبوا ما يجري خارج محيطهم ، فإن أول ما يقومون به لو علموا هو طلب الإستقلال بالسلك إستقلالا تاما عن باقي الوظيفة العمومية .
3-تعلمون أن المعلم هو الوحيد الذي يستعمل حواسه كلها في عمله بحيث أنه لا يستطيع أن يعمل و هو مصاب بألم و لو بسيط في الأذن او الضرس أو الرأس بينما يسنطيع الكثيرون الجلوس على مقاعدهم و يتسلون بالكلمات المتقاطعة في وظائف عديدة . و قد تكون سامية .
4-يكفي المعلم أن منتقدوه تعلموا على يده
5-إن مطلب الإهتمام بالمعلم لم يعد مطلب المعلم البتة إنه مطلب وطني و شعبي ملح
Elemirnet- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 122
نقاط : 5699
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
رد: وقفة مع منظومة التربيـــــــــة
باسم الله الرحمن الرحيم
ياشيخ قد قلت في ردك انني لم اراعى أدنى الشروط والمقاييس في تجسيد المنظومة التربوية إلاما تريد أن تصل ياشيخ؟ وقد تحدثت عن الاضراب وهو حق مكفول لكل موظف محقور ياسي الشيخ وقد إدعيت ان المعلم ضيع أبناءنا وهو الضائع الذليل المسكين المظلوم وهاقد بدأت انت بظلمه (واش راه خاصهم )ياسي الشيخ(يتقاضون احسن الاجور)أموال البنوك تنهب ليل نهار
أموال البترول والعاز نهبت ولاتزال تنهب
المواد الغذائية تلتهب
الحقرة التهميش وووووو
قد إدعيت بأن المعلمين ينشئون أجيالا لا تعرف تاريخها ولا تراثها ولا حتى (جدول الضرب) ،،إتقي الله إتقي الله فيمن علمك تقرأ وتكتب وتطلق أحكاما جزافا ......
ياشيخ قد قلت في ردك انني لم اراعى أدنى الشروط والمقاييس في تجسيد المنظومة التربوية إلاما تريد أن تصل ياشيخ؟ وقد تحدثت عن الاضراب وهو حق مكفول لكل موظف محقور ياسي الشيخ وقد إدعيت ان المعلم ضيع أبناءنا وهو الضائع الذليل المسكين المظلوم وهاقد بدأت انت بظلمه (واش راه خاصهم )ياسي الشيخ(يتقاضون احسن الاجور)أموال البنوك تنهب ليل نهار
أموال البترول والعاز نهبت ولاتزال تنهب
المواد الغذائية تلتهب
الحقرة التهميش وووووو
قد إدعيت بأن المعلمين ينشئون أجيالا لا تعرف تاريخها ولا تراثها ولا حتى (جدول الضرب) ،،إتقي الله إتقي الله فيمن علمك تقرأ وتكتب وتطلق أحكاما جزافا ......
نوارالخير- عضو جديد
- عدد الرسائل : 50
نقاط : 5419
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
رد: وقفة مع منظومة التربيـــــــــة
يا سي نوار الخير و ELEMIRNET ، أنا لم أجرح كرامة أي معلم أو رجل تربية ، لكني شرحت لكم الواقع المعاش.
لقد قلت بصحيح العبارة أن وزارة التربية لا تتحمل كل المسؤولية في فشل منظزمتنا التربوية.وهذه حقيقة.
الا نكون واقعيين ، إن من نهب في سوناطراك كما زعمت ، درس على يد معلم (فاشل) ، ومن يتسلى بالكلمات المتقاطعة في مكتبه ، أيضا درس عند معلم ومن اخترع جهاز الكومبيوتر كذلك درس عند معلم.
لماذا لا تعترفون بأن المعلمين (بعضهم) ، حتى لا أكون مبالغا... هم من تسبب في ضياع أبنائنا ، وطردهم من مقاعد الدراسة ، لأنه لا يعرف قواعد النحو ، لا يعرف الرياضيات ، لا يعرف (البارومتر) ، لا يعرف بسيكولوجيا الطفل ، لا يتقن الفرنسية وهو معلم للفرنسية ، وهلم جرا.
إن كنت مخطئا ،، فتفضلوا بالذهاب إلى المدارس ، لترو ذلك ، أو على الأقل ، راقبو دروس ابنائكم ، وكيفية التعامل معها ،،،،
لماذا نتعامل بمنطق ( تاكل=====> ناكل) كما ذكرتم. ؟؟ وهل أن الزيادة في الأجور هي التي سترفع من مستوى المعلم ومستوى التدريس؟؟؟ حتى وإن وجدت تناقضات في أجور الوظيفة العمومية.
إن وظيفة المعلم سامية وحساسة، تتوجب عليه الحرص الحرص على أداء مهمته على أحسن تقدير ،،لأنه يربي الأجيال، وإلا فليستقيل ، فهي مهنة اقل ما يقال عنها أنها شريفة.
ختاما ، أرجو منكما ألا تغضبا مني ، لأني ولي تلميذ ، من حقي أن أعبر عن رأيي.وعلى
ما أشاهده في حياتي اليومية...(.ولا راني غالط؟؟؟)
لقد قلت بصحيح العبارة أن وزارة التربية لا تتحمل كل المسؤولية في فشل منظزمتنا التربوية.وهذه حقيقة.
الا نكون واقعيين ، إن من نهب في سوناطراك كما زعمت ، درس على يد معلم (فاشل) ، ومن يتسلى بالكلمات المتقاطعة في مكتبه ، أيضا درس عند معلم ومن اخترع جهاز الكومبيوتر كذلك درس عند معلم.
لماذا لا تعترفون بأن المعلمين (بعضهم) ، حتى لا أكون مبالغا... هم من تسبب في ضياع أبنائنا ، وطردهم من مقاعد الدراسة ، لأنه لا يعرف قواعد النحو ، لا يعرف الرياضيات ، لا يعرف (البارومتر) ، لا يعرف بسيكولوجيا الطفل ، لا يتقن الفرنسية وهو معلم للفرنسية ، وهلم جرا.
إن كنت مخطئا ،، فتفضلوا بالذهاب إلى المدارس ، لترو ذلك ، أو على الأقل ، راقبو دروس ابنائكم ، وكيفية التعامل معها ،،،،
لماذا نتعامل بمنطق ( تاكل=====> ناكل) كما ذكرتم. ؟؟ وهل أن الزيادة في الأجور هي التي سترفع من مستوى المعلم ومستوى التدريس؟؟؟ حتى وإن وجدت تناقضات في أجور الوظيفة العمومية.
إن وظيفة المعلم سامية وحساسة، تتوجب عليه الحرص الحرص على أداء مهمته على أحسن تقدير ،،لأنه يربي الأجيال، وإلا فليستقيل ، فهي مهنة اقل ما يقال عنها أنها شريفة.
ختاما ، أرجو منكما ألا تغضبا مني ، لأني ولي تلميذ ، من حقي أن أعبر عن رأيي.وعلى
ما أشاهده في حياتي اليومية...(.ولا راني غالط؟؟؟)
رد: وقفة مع منظومة التربيـــــــــة
استدراك :
السيد نوار الخير ، أنا لم أقل أنك (أنت) ...لم اراعى أدنى الشروط والمقاييس في تجسيد المنظومة التربوية
لقد قلت : لم تُــراعى أدنى الشروط.......والقصد هو السلطة الوصية أي الوزارة.
السيد نوار الخير ، أنا لم أقل أنك (أنت) ...لم اراعى أدنى الشروط والمقاييس في تجسيد المنظومة التربوية
لقد قلت : لم تُــراعى أدنى الشروط.......والقصد هو السلطة الوصية أي الوزارة.
رد: وقفة مع منظومة التربيـــــــــة
الهدوء ياجماعة ......
لكل منا وجهة نظر يجب احترامها ، فعلا مهنة المعلم أفل مايقال عنها
انها شريفة لكن هل كل من زاول مهنة التعليم شريف ؟؟؟؟؟؟
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9546
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: وقفة مع منظومة التربيـــــــــة
يا شيخ المشايخ
أنظر حولك بدائرة قطرها اكبر من التي حولك , نظرة عميقة و موضوعية مثل الماتيماتيسيان
و ستعرف بدون شك ما يرمي إليه الشيخ نوار
إنك لم تراهم عن قرب ، فأنظر حولك مرة أخرى أبعد بقليل
لا بد أنك تراهم من خلال الأدب الشعبي " النكتة " لا لا مجال للمقارنة
حقوقهم الحقيقية أعلم أكيدا أنهم لن يصلون إليها ، و هذا لأنهم لا يعرفونها جيدا لأنهم لم يروا ما يجري خارج قطاعهم . لكنهم يحاولون
أنظر حولك بدائرة قطرها اكبر من التي حولك , نظرة عميقة و موضوعية مثل الماتيماتيسيان
و ستعرف بدون شك ما يرمي إليه الشيخ نوار
إنك لم تراهم عن قرب ، فأنظر حولك مرة أخرى أبعد بقليل
لا بد أنك تراهم من خلال الأدب الشعبي " النكتة " لا لا مجال للمقارنة
حقوقهم الحقيقية أعلم أكيدا أنهم لن يصلون إليها ، و هذا لأنهم لا يعرفونها جيدا لأنهم لم يروا ما يجري خارج قطاعهم . لكنهم يحاولون
Elemirnet- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 122
نقاط : 5699
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
رد: وقفة مع منظومة التربيـــــــــة
يا سي الأمير ، لقد قلت لك أنا لا أعمم ، بل أنا أسرد لك حقائق أرها بعيني المجردة.
ولماذا تريد منهم أن يروا ما يجري خارج قطاعهم ؟؟؟
أما إذا أردتني أن أرى بمنظار "الماتيماتيسيان" ، فحتما سأراني وأنت في الهاوية (بعيد الشر)
وكما تعلم ، لا أستطيع ، بل لا اريد أن أنظر بدائرة قطرها أكبر من التي حولي ، لأنه كلما زدنا في قطر الدائرة ، اتسعت الهوة ، فأنا أفضل الأبعاد الأكبر من الثلاثية ، في فضاء طبولوجي ، لتوضيح الرؤى.
ولماذا تريد منهم أن يروا ما يجري خارج قطاعهم ؟؟؟
أما إذا أردتني أن أرى بمنظار "الماتيماتيسيان" ، فحتما سأراني وأنت في الهاوية (بعيد الشر)
وكما تعلم ، لا أستطيع ، بل لا اريد أن أنظر بدائرة قطرها أكبر من التي حولي ، لأنه كلما زدنا في قطر الدائرة ، اتسعت الهوة ، فأنا أفضل الأبعاد الأكبر من الثلاثية ، في فضاء طبولوجي ، لتوضيح الرؤى.
رد: وقفة مع منظومة التربيـــــــــة
عمم أو خصص كما شئت لأن الفقعة ليست هنا أبدا
أريدهم أن ينظرون خارج قطاعهم بكل بساطة لكي يتمكنون من اكتشاف الفرق
على الأقل من حيث الجهد الواجب بذله
و المطالبة بالأستقلال عن باقي القطاعات
كل القول ان الأمر عظيم فهو ليس أمر أن احد المعلمين أو غيره لا يعرف هذا أو ذاك
و ليس أمر رواتب
و ليس أمر ضياع الأبناء من عدمه
فقط
بل الأمر هو مصير وطن ، أمة و شعب
تعلمون ان الأمر سيء للغاية
لذلك يجب أن نغيير مهما كان هذا التغيير لأنه برأينا لا يوجد أسوء من هذا
CHANGE WE CAN
CHANGE IS COMING
أريدهم أن ينظرون خارج قطاعهم بكل بساطة لكي يتمكنون من اكتشاف الفرق
على الأقل من حيث الجهد الواجب بذله
و المطالبة بالأستقلال عن باقي القطاعات
كل القول ان الأمر عظيم فهو ليس أمر أن احد المعلمين أو غيره لا يعرف هذا أو ذاك
و ليس أمر رواتب
و ليس أمر ضياع الأبناء من عدمه
فقط
بل الأمر هو مصير وطن ، أمة و شعب
تعلمون ان الأمر سيء للغاية
لذلك يجب أن نغيير مهما كان هذا التغيير لأنه برأينا لا يوجد أسوء من هذا
CHANGE WE CAN
CHANGE IS COMING
عدل سابقا من قبل Elemirnet في الأربعاء 3 مارس 2010 - 12:53 عدل 1 مرات
Elemirnet- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 122
نقاط : 5699
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9546
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: وقفة مع منظومة التربيـــــــــة
شكرا على ماذا؟ يا سي الدين
على ضياع مستقبل أبنائنا ، أم على تناحر نقابات التعليم ،، أم ماذا تقصد؟
ما هذه الأفكار الأفلاطونية المثالية المفرطة جدا يا سي الأمير نات؟
هل تريدوننا أن نصدق أن الإضراب جاء من أجل التغيير في منظومتنا التربوية؟
سنصدق الحديث ، إذا كان التغيير مربوطا بالزيادة في الرواتب ، وننام في سبات عميق ونحلم باجيال واعدة (أمخاخ) ، إن شاء الله إن شاء الله.
على ضياع مستقبل أبنائنا ، أم على تناحر نقابات التعليم ،، أم ماذا تقصد؟
ما هذه الأفكار الأفلاطونية المثالية المفرطة جدا يا سي الأمير نات؟
هل تريدوننا أن نصدق أن الإضراب جاء من أجل التغيير في منظومتنا التربوية؟
سنصدق الحديث ، إذا كان التغيير مربوطا بالزيادة في الرواتب ، وننام في سبات عميق ونحلم باجيال واعدة (أمخاخ) ، إن شاء الله إن شاء الله.
مواضيع مماثلة
» منظومة سلسلة المشائخ
» منظومة الياقوتة لسيدي عبد القادر بن محمد
» وقفة مع ذوي الاحتياجات الخاصة في يومهم ...
» وقفة تنديدية واحتجاجية بولاية البيض
» منظومة الياقوتة لسيدي عبد القادر بن محمد
» وقفة مع ذوي الاحتياجات الخاصة في يومهم ...
» وقفة تنديدية واحتجاجية بولاية البيض
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري