ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» بـحـثٌ في فائـدة ... الملحون !!!
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 1:56 من طرف خالد عزوز

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 10:54 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الــريم....
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 12:39 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة ..لدهم الغالي ...للشاعر خليد علوي
الإثنين 21 أغسطس 2017 - 3:29 من طرف حاكمي عبد الحق

» أغنية رحل البيضة
الأحد 20 أغسطس 2017 - 14:36 من طرف حاكمي عبد الحق

» الصلاة و السلام عليك
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:49 من طرف حاكمي عبد الحق

» ابيات من قصيدة ب عنوان #الفارس للشاعر لخضر نظري
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:43 من طرف حاكمي عبد الحق

» قصيدة أخرى لمحمد بلخير
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:39 من طرف حاكمي عبد الحق

» خلية المراجعة عن بعد
السبت 10 يونيو 2017 - 13:57 من طرف محمد بلمعمر

» تفليش هاتف سامسونغ j110h بروم خاطئ
الإثنين 15 مايو 2017 - 9:40 من طرف محمد بلمعمر

» نشر رسوم المشجرات
الأربعاء 3 مايو 2017 - 13:01 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الياقوتة
الخميس 27 أبريل 2017 - 21:40 من طرف الدين

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الأحد 16 أبريل 2017 - 11:17 من طرف محمد بلمعمر

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الثلاثاء 28 مارس 2017 - 17:03 من طرف fguattouche

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 22 مارس 2017 - 3:01 من طرف الدين

» الحمد الله رجعنا بعد غياب طويل
الأربعاء 22 مارس 2017 - 2:55 من طرف الدين

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
الأربعاء 22 مارس 2017 - 2:35 من طرف الدين

» محبة الصالحين
السبت 4 مارس 2017 - 21:45 من طرف hamed

» قصائد و ادعية
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:58 من طرف بكري

» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    الدين لشيخ التجان التنفيذي شجرة الجزائر الحاج ملحون المرسوم سيدي تعريف لخضر الفراق الحلول المنن 2009 تهنئة الله معمر الشيخ السرقة العيد العائة خليفة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     الملحون وإشكال التسميّة

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    دين نعيمي
    مراقب عام
    مراقب عام
    avatar

    عدد الرسائل : 4327
    العمر : 77
    نقاط : 7190
    تاريخ التسجيل : 24/11/2008

    مُساهمةموضوع: الملحون وإشكال التسميّة   الجمعة 5 فبراير 2010 - 9:47

    هناك اراء متعددة تتضارب فيما بينها تحاول تحديد المعنى اللغوي

    لكلمة –الملحون- فالاستاذ محمد الفاسي يذهب إلى أن الملحون مشتق من

    التلحين بمعنى التنغيم لا من اللحن أي الخطأ في القواعد الإعرابية ،

    وذلك أن اللغة التي يستعملها شعراء الملحون هي لغة غير إعرابية ولها

    قواعدها واساليبها ولا يعقل ان يخطئ فيها المتكلم بها أو الناظم لها

    ثم يطلق هذا الخطأ على إنتاجه الشعري،وإنما جاء الالتباس في أذهان

    البعض من هذه الموافقة الصوتية بين المعنيين اللذين يؤديهما لفظ اللحن

    في اللغة العربية(1).

    ثم يقول في موضع اخرSadوأول ما يتبادر للذهن أنه شعر بلغة لا

    إعراب فيها فكأنه كلام فيه لحن،وهذا الاشتقاق باطل من وجوه ،لأننا

    لا نقابل الكلام الفصيح بالكلام الملحون ولم يرد هذا التعبير عند أحد

    من الكتاب القدماء لا بالمشرق ولا بالمغرب ،والذي أراه أنهم اشتقوا هذا

    اللفظ من التلحين بمعنى التنغيم لأن الاصل في هذا الشعر الملحون ان

    ينظم ليتغنى به قبل كل شيئ (2).ويستشهد على ذلك بقولة لابن خلدون

    حيث يذهب قائلا:.(.ونجد ما يؤيد هذا النظر في قول ابن خلدون في

    المقدمة في الفصل الخمسين في أشعار العرب وأهل الامصارلهذا العهد

    بعد أن تكلم عن الشعر المكتوب باللغة العامية فقال: (وربما يلحنون

    فيه ألحانا بسيطة لا على طريقة الصناعةالموسيقية) (3). ويعلل الفاسي

    ذلكSad ومعنى هذا أنهم لا يدخلون أشعارهم في ميازين الموسيقى

    المعروفة من بسيط وبطايحي ونحوهما،وإنما يجعلون لهاألحانا خاصة)

    (4). وهناك باحث اخر هو الدكتور عباس الجراري يأتي لكي يرد على

    طروحات الاستاذ محمد الفاسي وبالتالي يحاول بدوره الإسهام في إيجاد

    اشتقاق للفظة الملحون حبث يقولSadونحن نرى على العكس من هذا، أن

    التسمية اشتقت من اللحن بمعنى الخطأ النحوي)(5) حيث يذهب محللا

    ومناقشا اراء الفاسي من ثلاث وجهات :

    1- إن الشعر الملحون لم يكن ينظم أول الأمر ليتغنى به، وإن اتخاذه

    للغناء تم في مرحلة ثانية.

    2- إننا حقالا نقابل الكلام الفصيح بالكلام الملحون، لأن الفصاحة قد

    تكون في الملحون وغير الملحون، وقد جانب الأستاذ الفاسي الصواب حين

    استعمل كلمة فصيح ليقابل بها كلمة ملحون، وما نظنه يجهل أن الذي

    يقابل الشعر الملحون هو الشعر المعرب وليس الفصيح .

    3- فهي استعمال هاتين التسميتين: المعرب والملحون متعارف عليه عند كل

    الذين تعرضوا للونين من الشعر،فابن سعيد يقول متحدثا عن بعض

    الشعراءSadوله شعر ملحون على طريقة العامة) والحلي يتحدث عن الفنون

    المستحدثة فيقولSadوهي الفنون التي إعرابها لحن وفصاحتها لكن وقوة

    لفظها وهن) ثم يقول (ثم تداوله العامة ومن لا أنس له بالقواعد

    ومن عجز عن الإعراب حتى صاروا ينظمونه ملحونا).ويضيف الجراري:

    أكثر من هذا أن المغاربة استعملوا الملحون في مقابل المعرب على حد ما

    نقرأ عند التادلي في فتح الأنوار حيث يقولSadالملحون يطلق على النظم

    غير المعرب)(6)،ويذهب باحث مغربي اخر وهو العربي بنتركة قائلا:

    (ولعل هذا التراث سمي بالملحون لعدم تغير ألحانه والتزامه باللحن

    الواحد)(7). أما الباحث الجزائري عبد المالك مرتاض فيقرر أن مادة

    ( لحن) في اللغة العربية تدل على ثلاثة معان أساسية:

    1-اللحن بمعنى ارتكاب الخطأ أثناء الحديث، واصله الميل عن جانب النحو

    أي الطريق؛أي العدول عن الصواب.

    2-الفطانة والفهم.

    3-ترديد الصوت وتمديده وقطعه وتفخيمه وترقيقه وتلوينه على ضروب

    نبرية مختلفة،أي التغني به على نحو معلوم، يقالSadلحن في قراءته

    تلحينا:

    طرب فيها وقرأ بألحان ولحون). ثم تطور المدلول الثالث وأصبح

    خاصا يطلق على صوت معين يختاره الملحن لقصيدة شعرية يتغنى

    بها على نحو خاص.( ويتساءل الباحث عبد المالك مرتاض عن ما يمكن

    استخلاصه من هذا البحث اللغوي ؛أي لماذا سمي الشعر الشعبي ملحونا

    عندنا، والجواب كما يقولSadإما أنه سمي بذلك لارتكاب الشعراء الشعبيين

    أخطاء نحويةأي أنهم ابتعدوا عن الفصيح للغة العربية وأصولها، وإما

    أنه سمي

    بذلك لتغني الشعراء الشعبيين به)(9) ويتساءل كذلكSadفأي المدلولين أحق

    أن يؤول أو يتبع?يقولSadإنه من العسير الجزم في مثل هذه القضية

    بصورة قاطعة ، فكلا الامرين جائز ومحتمل،وإذن فقد يكون الملحون

    قصيدة شعرية ذات لحن خاص بها تغنى في مجالس اللهو والطرب

    واللذة وتردد في الحفلات والولائم والأعراس، كما قد يكون قصيدة

    شعرية عامية،نابعة من روح الشعب معبرة عن عقليته بصرف النظر عن

    كونها تغنى في صوت، او تبقى خرساء بدون تلحين ولا ترديد).

    (10)

    ونحن يمكن أن نطمئن إلى الرأي الأخير والذي يبدو أكثر إصابة واكثر

    إجابة عن إشكال التسمية هذه..ويبقى النقاش حول هذه القضية مطروحا..


    المصادر والمراجع


    1- معلمة الملحون.محمد الفاسي.القسم الأول من الجزء الأول.مطبوعات

    أكاديمية المملكة المغربية.أبريل 1986.ص.100

    2 – الأدب الشعبي المغربي- الملحون –محمد الفاسي (مجلة البحث العلمي.

    السنة 1/1964.ص: 43/44.

    3- نفس المرجع.ص:44 ونحن هنا نسجل المصدر الذي أخذ عنه الاستاذ

    محمد الفاسي هذه المقولة:

    - المقدمة.ابن خلدون .بيروت 1961.ص 582

    4- الأدب الشعبي المغربي. الملحون.محمد الفاسي ص 44

    5- الزجل في المغرب (القصيدة).الدكتور عباس الجراري.مطبعة الأمنية

    1969.الرباط. الطبعة الأولى.ص 56

    6- نفس المرجع ص 56/57.ونحن نسجل المصادر التي أخذ عنها

    الجراري وهي كالتالي:

    - المغرب في حلى المغرب لابن سعيد.تحقيق الدكتور شوقي ضيف.

    طبعة دار المعارف.القاهرة.الجزء الثاني.ص 222.

    -العاطل الحالي والمرخص الغالي.صفي الدين الحلي.مكتبة بايزيد

    اسطنبول(5542) الورقة 18.

    - فتح الأنوار في بيان ما يعين على مدح المختار.ابراهيم التادلي.

    خزانة الرباط العامة 3285 د.ص 5

    7 –في الفلكلورالمغربي .الأدب الشعبي (الملحون).العربي بنتركة.

    (التراث الشعبي) عدد 1/2.السنة 10-1979.ص 158/159

    8- في الشعر الشعبي الجزائري.دكتور عبد المالك مرتاض.(التراث

    الشعبي).العدد 2.السنة 9-1978.ص13 والاستشهاد الذي بين قوسين هو

    للزمخشري.أساس البلاغة.دار صادر .بيروت 1965.

    9- في الشعر الشعبي الجزائري.ص13

    10- نفس المرجع.ص14.


    منقول من منتدى عقبة بن نافع

    بقلم الشاعر الفحل أبو أسامة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بودية أمحمد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 12
    نقاط : 2780
    تاريخ التسجيل : 26/03/2010

    مُساهمةموضوع: رد: الملحون وإشكال التسميّة   الأحد 4 أبريل 2010 - 20:35

    بالفعل لقد اختلف الباحثون حول اصل التسمية فمنهم من ذهب إلى أصلها من اللحن وهو الخطأ لانه شعر يهمل فيه الاعراب ، وتاتي كلماته ساكنة الاواخر ، ومنهم من ذهب إلى إعتماد رأي أنه شعر وضع اساسا إالى اللحن والغناء لانه امتداد للشعر الاندلسي الذي نشأفي بيئة الطرف والانس والترف المفرط ، واختلففوا أيضا هل يسمى شعرا شعبيا أو ملحونا أو عاميا أو نبطيا أو زجلا...... واختلفوا وللاسف الشديد في مقابل الملحون هل هو المعرب ام المدرسي أم الفصيح وتاهوا بين هذا وذاك أما تساءل الدكتور عبد المالك مرتاض أن الشعراء الشعبيين ارتكبوا أخطاء فهذا غير صحيح لانهم أصلا لم يراعوا هذه القواعد بل ألفوا بلغتهم التي يعرفون لاصال خواطرهم وهمومهم لآخرين ، ولهذا نجد الكثير من الشعراء الشعبيين أمين أمثال الشاعر العظيم ؛ محمد بلخيروفي الاخير فالحديث عن الشعر الشعبي حديث طويل ومتشعب وعميق لذا لايجب أن يخوض فيه إلا أصحاب التخصص لعلهم يفيدوا ويستفيدوا والله ولي ذلك والسلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    brahim
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 4
    نقاط : 638
    تاريخ التسجيل : 03/02/2016

    مُساهمةموضوع: رد: الملحون وإشكال التسميّة   الأربعاء 3 فبراير 2016 - 3:16

    او الشعر الشعبي ان اختلفتم bounce
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الملحون وإشكال التسميّة
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: النادي الثقافي الأدبي :: الشعر الملحون-
    انتقل الى: