ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» بـحـثٌ في فائـدة ... الملحون !!!
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 1:56 من طرف خالد عزوز

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 10:54 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الــريم....
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 12:39 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة ..لدهم الغالي ...للشاعر خليد علوي
الإثنين 21 أغسطس 2017 - 3:29 من طرف حاكمي عبد الحق

» أغنية رحل البيضة
الأحد 20 أغسطس 2017 - 14:36 من طرف حاكمي عبد الحق

» الصلاة و السلام عليك
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:49 من طرف حاكمي عبد الحق

» ابيات من قصيدة ب عنوان #الفارس للشاعر لخضر نظري
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:43 من طرف حاكمي عبد الحق

» قصيدة أخرى لمحمد بلخير
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:39 من طرف حاكمي عبد الحق

» خلية المراجعة عن بعد
السبت 10 يونيو 2017 - 13:57 من طرف محمد بلمعمر

» تفليش هاتف سامسونغ j110h بروم خاطئ
الإثنين 15 مايو 2017 - 9:40 من طرف محمد بلمعمر

» نشر رسوم المشجرات
الأربعاء 3 مايو 2017 - 13:01 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الياقوتة
الخميس 27 أبريل 2017 - 21:40 من طرف الدين

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الأحد 16 أبريل 2017 - 11:17 من طرف محمد بلمعمر

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الثلاثاء 28 مارس 2017 - 17:03 من طرف fguattouche

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 22 مارس 2017 - 3:01 من طرف الدين

» الحمد الله رجعنا بعد غياب طويل
الأربعاء 22 مارس 2017 - 2:55 من طرف الدين

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
الأربعاء 22 مارس 2017 - 2:35 من طرف الدين

» محبة الصالحين
السبت 4 مارس 2017 - 21:45 من طرف hamed

» قصائد و ادعية
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:58 من طرف بكري

» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    العيد الشيخ المنن المرسوم شجرة ملحون تهنئة الله لخضر السرقة العائة التجان الحلول التنفيذي الدين تعريف سيدي الفراق خليفة الحاج معمر 2009 الجزائر لشيخ
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     التجلــي الإلـهي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ولد سيدي أمحمد عبدالله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 141
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3464
    تاريخ التسجيل : 19/06/2008

    مُساهمةموضوع: التجلــي الإلـهي   الإثنين 28 يوليو 2008 - 19:49

    التجلــي الإلـهي
    ليس في التجلي الإلهي الذي يظهر أثره على بعض العباد شيء من الحلول فقد رأينا في بعض الكتب التي ألفت حديثا في نقد التصوف الإسلامي كلاما لا يعجب مع العلم أن الأمر جلل. فقد قيل في بعض الكتب إدعاءا على التجلي أن من عقائد الصوفية الحلول الجزئي وهو ما يقولونه من أن الله يتجلى عليهم ببعض أسمائه ....إلخ فكأنه فهم من التجلي بالاسم الظهور الذاتي للمسمى باسم جزئي وهذا فهم سخيف وأن أصحاب هذه الادعاءات تنتمي إلى هيئات مشبوهة التي تسمي نفسها بأسماء إسلامية وليس غرضها سوى إحداث البلبلة في عقائد المسلمين وإغضاب الأحياء بسب الأموات وأنهم يتعمدون تشويه التصوف بدليل أنهم أدخلوا في صفوف رجال التصوف عددا من الروافض والخوارج ودعاة الوحدة والحلول والإباحية والباطنية وسائر الفرق الضالة بل أنهم نسبوا إليهم بعض شخصيات يهودية لا صلة لها بهذا المذهب وحاولوا أن يجعلوا من التصوف الإسلامي مذهبا وثنيا أدخله الموالي والأعاجم في الإسلام وهو على زعمهم مجموع بقايا عقائد وثنية لم يستطع أن يحدد لها أصلا واحدا ترجع إليه وهو مسكين لا يقلد هذا الرأي إلا قوما من النصارى المستشرقين الذين يقولون أن الإسلام نفسه مأخوذ من الديانتين المجوسية والبوذية. وكان من حقهم أن يقلدوهم في هذا أيضا ولسنا ندري لماذا يصر هؤلاء على تقليد النصارى ويصوبون سهام اتهاماتهم المشبوهة إلى أولياء الله الصالحين الذين حافظوا على الفقهين الظاهر والباطن.
    فل يكن في علم هؤلاء المدعين ومن يغترون برأيهم أن الدنيا بما فيها مجموع آثار صادرة عن تجلي الحق عليها بأسمائه وصفاته وليس هذا من الوثنية في شيء وسنوضح هذه الدعوى فيما يلي: قال الشيخ السهروردي بعد كلام ...." فإذا اكتحل القلب بنور ذكر الذات وصار بحرا مواجا من نسمات القرب جرى في جداول أخلاق النفس صفاء النعوت والصفات وتحقق التخلق بأخلاق الله تعالى، قال: حكي عن الشيخ أبي علي الفارمزي أنه حكى عن شيخه أبي القاسم الكركاني أنه قال إن الأسماء التسعة والتسعين تصير أوصافا للعبد السالك وهو بعد في السلوك غي واصل( هذا الكلام على خشونته لا يراد منه ظاهره وإنما ذلك بمعنى التخلق بما يجوز التخلق به من اعطاء العبد لكل اسم ما يستحقه من الأدب مع الله تعالى) .
    قال السهروردي ويكون الشيخ عني بهذا أن العبد يأخذ من كل اسم وصفا يلائم ضعف حال البشر وقصوره مثل أن يأخذ من اسم الله تعالى الرحيم معنى الرحمة على قدر قصور البشر وكل إشارات المشائخ في الأسماء والصفات التي هي أعز علومهم على هذا المعنى في التفسير، وكل من توهم بذلك شيئا من الحلول تزندق وألحد.
    فهذا التحليل من السهروردي يظهر بوضوح أن يقوم عندما يقول أحدهم إن الله تعالى تجلى عليّ بكذا أو على فلان بكذا لا يريدون إلا أن الله جعلني محلا لظهور أثر كذا فيضيفون الآثار للمؤثر الحقيقي بعلمه وإرادته وهو الحق جل جلاله فعندما يعلّم أحدهم تلامذته علما من العلوم ويرى في نفسه أن العلوم كلها صادرة من الله تعالى وصفا بالنسبة إليه وخلقا بالنسبة إلينا وأن واهب العلم حقيقة هو الله تعالى فإن العارف في مثل هذه الحالة ينشرح ضميره بشيء هو مقتضى شكر المنعم على نعمه الجليلة فيقول إن الله تعالى تجلى عليّ باسمه العليم حيث جعلني واسطة بينه وبين بعض عباده في تعليمهم العلم الذي هو وصفه تعالى فهو متجلي عليه من حيث كونه واسطة لا من أي حيثية أخرى في هذا المشهد وهكذا في حالة الرحمة بالمخلوقات، فإن الرحمة وصف إلهي ونحن قد أمرنا بالتخلق بها في قوله عليه السلام" الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء "، فإذا شعر العارف بقيام حال الرحمة في نفسه ببعض المخلوقات علم أن الله تعالى تجلى عليه بالاسم الرحمن أي أظهر عليه أثر اسمه الرحمن وليس في هذا شيء من الحلول أو الإتحاد.
    وهكذا في جميع مشاهد التجليات بالأسماء و الصفات وليس أحد من المحققين يذهب إلى أن الله تعالى يتجلى فيه بمعنى يظهر فيه بذاته وصفاته وأسمائه كما توهمه بعض المدعين وهذه الأخطاء يقع فيها هؤلاء لأنهم درسوا هذا المذهب عن طرق الكتب ولم يصحبوا فيه من يأخذ بأيديهم ويسيرهم في الطريق الصحيح ليدرسوه حالا وذوقا فإن شيخ الإسلام ابن تيمية الذي يدعي بعض هؤلاء تقليده مرة وينكرونه مرة أخرى يعرف من تاريخ هؤلاء الأئمة الذين افترو عليهم المدعين مالا يعرفونه هم ومن اعتمد على آرائهم من المستشرقين والملحدين والمنافقين من دجاجلة العصر الحديث ومع ذلك فلم يصدر منه ذم لهم على العموم وبدون تفصيل بل زين كثيرا من مؤلفاته ورسائله بجواهر علومهم وحكمهم علما منه بأنهم على الصراط المستقيم.
    إن التجلي حال مبناه الإعتراف الكامل لله تعالى لا في الوجود الذاتي له وإيجاد الموجودات الحادثة فحسب، وإنما في نسبة الآثار الحادثة في الكون أيضا إلى أسمائه وصفاته، بعبارة أوضح إن نسبة خلق ذوات المخلوقات إلى الله تعالى أمر لا يختلف في المؤمنون ولكن الأفعال قد إختلف فيها الناس والصوفية ينسبون الأفعال إلى الله تعالى خلقا وتقديرا وفي نفس الوقت يشكرونه تعالى على إظهار الآثار الحسنة عليهم كما يستغفرونه إذا أظهر عليهم خلاف الآثار الحسنة ويعتبرونه امتحانا مصدره العدل الإلهي الذي يطلقون عليه الجلال اصطلاحا كما يقال لآثار الفضل الإلهي مجالي الجمال ولمن ظهرت عليه تلك الآثار الجمالية متجلى عليه بالجمال والجليل والجميل اسمان من اسماء الله تعالى وفي الحــديث " إن الله جميل يحب الجمال" هذا في الجمال الظاهر الذي هو جمال الثوب والجسد كما هو في الصحيح مع ثبوت قوله عليه الصلاة والسلام " إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم التقوى ههنا ثلاث"... الحديث. ولا تعارض بين الحديثين فإن الأول فيمن لم يشغله ذلك عن دينه ولا حمله ذلك على رؤية فضله على غيره، والثاني فيمن شغله جمال صورته ونقاء بشرته عن دينه ورأى لنفسه فضلا على غيره مغترا بهذا الشكل والمظهر مغفلا أمر القلب والباطن فالله لا ينظر إلى جمال الصور أو الجسد ولكن ينظر بمدده وتوفيقه ورضاه ومغفرته إلى صورة القلب السليم وجماله فلتكن العناية به وحده دون هذه المظاهر وليس النظافة والمحافظة على قوانين الصحة في شيئ من الكبر والذم وإنما الكبر هو رد الحق وإزراء بالناس وليس في هذا في شيء من الحلول أو الإتحاد كما ترى.والله يعلم المفسد من المصلح - غفرانك ربنا وإليك المصير.


    عدل سابقا من قبل ولد سيدي أمحمد عبدالله في الثلاثاء 29 يوليو 2008 - 22:27 عدل 1 مرات (السبب : تعديل)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 5850
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: التجلــي الإلـهي   الثلاثاء 29 يوليو 2008 - 14:58

    السيد/ ولد سيدي امحمد عبد الله ، أشكركم جزيل الشكر على الرد على تساؤلاتي السابقة ، لا سيما بخصوص موضوع التجلي ، مع تمنياتي لكم بالتوفيق ، لأن مواضيعكم المطروحة تستحق منا العناية التامة والإهتمام.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    ولد سيدي أمحمد عبدالله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 141
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3464
    تاريخ التسجيل : 19/06/2008

    مُساهمةموضوع: رد: التجلــي الإلـهي   الثلاثاء 29 يوليو 2008 - 22:32

    لا شكر على واجب و الشكر كل الشكر لمبادرتك بإنشاء هذا المنتدى القيم و بارك الله فيك و حفظك لأولاد سيدي الشيخ الذين جمعت شملهم و أرحامهم تحياتي و إحتراماتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التجلــي الإلـهي
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: الطرق الصوفية 2-
    انتقل الى: