ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» صدور كتاب جديد.....
الخميس 26 أبريل 2018 - 7:54 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

» أبناء إدريس الأكبر أشراف المغرب
السبت 25 نوفمبر 2017 - 20:11 من طرف محمد بلمعمر

» بـحـثٌ في فائـدة ... الملحون !!!
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 1:56 من طرف خالد عزوز

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 10:54 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الــريم....
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 12:39 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة ..لدهم الغالي ...للشاعر خليد علوي
الإثنين 21 أغسطس 2017 - 3:29 من طرف حاكمي عبد الحق

» أغنية رحل البيضة
الأحد 20 أغسطس 2017 - 14:36 من طرف حاكمي عبد الحق

» الصلاة و السلام عليك
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:49 من طرف حاكمي عبد الحق

» ابيات من قصيدة ب عنوان #الفارس للشاعر لخضر نظري
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:43 من طرف حاكمي عبد الحق

» قصيدة أخرى لمحمد بلخير
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:39 من طرف حاكمي عبد الحق

» خلية المراجعة عن بعد
السبت 10 يونيو 2017 - 13:57 من طرف محمد بلمعمر

» تفليش هاتف سامسونغ j110h بروم خاطئ
الإثنين 15 مايو 2017 - 9:40 من طرف محمد بلمعمر

» نشر رسوم المشجرات
الأربعاء 3 مايو 2017 - 13:01 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الياقوتة
الخميس 27 أبريل 2017 - 21:40 من طرف الدين

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    زيدوري البكرية شجرة مقاومة التعريف الله العيد إبراهيم بوحجر الشيخية السرقة احمد الحاج الشيخ الشهيد السلالة بوعمامة كتاب سيدي الطريقة الجزائر عيسى اولاد محمد الدين تهنئة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     هل هذا هو التصوف؟

    اذهب الى الأسفل 
    انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
    كاتب الموضوعرسالة
    الجنيد السالك
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 12
    نقاط : 3270
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    مُساهمةموضوع: هل هذا هو التصوف؟   الأربعاء 20 يناير 2010 - 18:56

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله

    الذي أعرفه عن التصوف وأعني به التصوف السني,أن أهله خلفوا إرثا يشهد لهم بالقدم الراسخة في العلم والزهد والجهاد.
    فسألت نفسي:أين هو علم هذا الرجل؟ أين هي كتبه؟ بالرغم من قوله:
    حفظت علوما لم يسعها سماءها* ولم يبلغ انتهاها أهل الإشارة
    فعمت وخصت في الآنام منارها* وفي حضرة كماله مستمرة
    أم أن كل ماخلفه هذا الرجل هو قصيدة عرفت" بالياقوته" .
    ولاندري إن كانت له أو ألصقت به زورا لغرض في نفس من وضعها؟.
    لأنه في أحد أبياتها يعترف"الشيخ" بعدم ضلوعه في الشعر وقافيته.
    فيقول:

    ولست بذي نحو ولاعروض لما* أرومه من قريضنا ذو الدراية
    فعذرا لمن رام انتقاد ظاهرنا* فلم نعد عن أوصافنا البشرية

    وعلى حسب علمي فهي تقرأ عندكم كل صبيحة جمعه.فتساءلت مالفائدة المرجوة من وراء ذلك؟.
    لأنه فيها مافيها من الشطحات والكلام الخطير الذي يزعزع الجبال الرواسي وسأذكر بعون المولى جانبا منه.
    قوله:
    وأي وصول كان من غير بابنا* وأي دخول منه دون إشارة
    ومن يستغث بنا اضطرارا لغوثنا* يغاث ولو بقعر بحر وظلمة

    بالله عليكم عندما ينفث هذا الكلام في روع إنسان جاهل أوحتى متعلم ضعيف الإيمان منعدم اليقين بربه.
    ألايحمله ذلك على الإستغاثة والإستعانة بهذا "الشيخ" في قضاء كل حوائجه؟.
    ومن ثم الإستغناء عن ربه ورب"الشيخ" نعوذ بالله من خذلانه.
    رغم أن الباري عزوجل يقول في كتابه:
    "أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء......."الآية(64) من سورة النمل.
    ويقول أيضا:
    "ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لايستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون".الآية(4) من سورة الأحقاف.
    هل غاب كلام رب العزة عن هذا "الشيخ" وهو يكتب شطحاته؟.

    وعندما يقول:الكلام دائما للشيخ.

    ومستنشد باسمي لكشف ملمة* سأدركه ولو ببعد المسافة

    لااله إلا أنت ربي ماذا بقي لك سيدي ومولاي؟
    ماذا بقي لك يافرد ياصمد ياعزيز ياقهار؟

    وهناك أبياتا أخرى تقشعر منها الجلود لم أرد ذكرها ولو ذكرتها لربما صنف صاحبها في خانة لاتسر محبيه.

    وصل اللهم وبارك على سيدي وحبيبي محمد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 6208
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الخميس 21 يناير 2010 - 2:13

    أسيدي الكريم ،
    هل تعرف من هو الجنيد السالك؟؟؟

    _________________

    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي


    https://www.facebook.com/Karmami

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز
    avatar

    عدد الرسائل : 1413
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 5326
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الخميس 21 يناير 2010 - 3:57




    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

    السلام عليكم


    بإختصار شديد نقول وبالله التوفيق


    أولا الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد رحمه الله كان عالما فقيها مجاهدا في سبيل الله تعالى


    شهد له علماء عصره بغزارة علمه وتفننه في شتى العلوم وخاصة علم التصوف، إستحق أن ينال مفتي الديار المغربية
    من أشهر من شهد له بذلك العلامة المحدث الولي الشهير الشيخ بوعبيد الشرقي " المغرب الأقصى"
    والإمام العلامة سيدي عبد الله الجراري رحمه الله
    والمحدث العلامة الشيخ محمد بن عبد الجبار الفجيجي رحمه الله
    والشيخ العلامة سيدي أحمد بن موسى الكرزازي رحمه الله
    والمولى زيدان أمير المغرب، وغيرهم كثير
    __________________________

    أما عن كتبه فالرجال لا يعرفون بالكتب
    سئل مرة الإمام الشاذلي رحمه الله فقيل له لماذا لم تألف كتبا
    فأجاب السائل " كتبي أصحابي "
    _____________________________________

    أما قول شيخنا وسيدنا عبد القادر بن محمد رحمه الله

    ولست بذي نحو ولاعروض لما* أرومه من قريضنا ذو الدراية
    فعذرا لمن رام انتقاد ظاهرنا* فلم نعد عن أوصافنا البشرية

    من تواضع لله رفعه إنه رحمه الله تعالى يبين لنا
    أن فوق كل ذي علم عليم
    _____________________

    الياقوتة ورد من أوراد الطريقة الشيخية تقرأ صبيحة يوم الجمعة وفي المناسبات
    وهي دستورنا في التربية الصوفية لما فيها من نصائح
    هل هذا يزعجك ؟؟؟؟؟؟
    _________________________________

    يعني بالإستغاثة هو طلب العلم ليس إلا ، فلا تخلط ولا تذهب بعيدا
    كما أقول لك بأن شيخنا رحمه الله، يجيز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم
    كقوله
    يا رب طلبتك بأحمد الحبيب == بجاهه قصدتك تغفر لنا يا مجيب
    ويجيز كذلك التوسل إلى الله تعالى بالأولياء
    كقوله
    عليك بهم في كل شأن تشاؤه== توسل بهم تنل سريع الإجابة
    وهذا ما كان عليه سلفنا الصالح ولم يمنعه إلا من ظن أن التوسل بالصالحين
    شركا نقول لكم لا وألف لا وعندنا الدليل إن شاء الله تعالى

    شكرا سيدي رئيس المنتدى بارك الله لنا في عمرك آمين
    وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز
    avatar

    عدد الرسائل : 1413
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 5326
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الخميس 21 يناير 2010 - 4:26


    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .

    حول طلب التوسل والاستغاثة :

    يرى أهل الطريقة ان التوسل بالأنبياء والأولياء والصالحين يمكن ان يكون شركا ويمكن ان يكون قربة لله تعالى ، والحد الفاصل بين هذا وذاك هو جوهر الاعتقاد القلبي ، فمن كان اعتقاده ان الأولياء يغيثون بقوة ذاتية من عند أنفسهم ، فهذا يعني انه استعانة بغير الله تعالى ، وهذا المستعين لا يختلف عمن يسجد للأصنام ويعبد الأوثان وينطبق عليه قوله تعالى :أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ(1).
    واما من كان اعتقاده وهو وفي قرارة نفسه متيقنا ان الأنبياء والأولياء هم عباد خلص لله تعالى لا يملكون شيئا الا باذن الله ولا ينفعون او يضرون الا بأمر الله وشأنهم في ذلك شأن أي سبب من أسباب الحياة المادية فلا شيء في استمداده واستغاثته وان كانت موجهه إلى نبي او ولي ، لأنها تعابير مجازية ترجع في حقيقتها إلى الله تعالى . وشأن المستمد في ذلك شأن الشخص الذي يقول الدواء شفاني والحق ان المشافي هو الله تعالى وليس الدواء ولا احد يتهم القائل بالشرك لأن المتعارف عليه ان هذا التعبير مجازي ، ولو كان القائل معتقدا ان الدواء فيه شفاء ذاتي بمعزل عن الله تعالى فقد أشرك لا محاله ، لأن معتقدات المسلمين جميعا تقوم على حقيقة ثابتة لا جدال فيها وهي : لا حول ولا قوة الا بالله تعالى .
    هذا باختصار وبساطة هو الميزان الذي يفرق فيه أهل الطريقة بين الشرك والتوحيد ، ولهم في إثبات هذا أدلة قرآنية ونبوية كثيرة نذكر منها :
    قال تعالى على لسان عيسى :وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ(2) وفي هذه الآية دلالات واضحة على وجود الترابط بين القدرة الإلهية المطلقة وبين ما يهبه الله تعالى لبعض عباده المصطفين من الآيات او المعجزات لتبرهن على صدق دعاواهم ، فالثابت شرعا وعقلا ان الله تعالى هو الخالق البارئ المحيي العالم بكل شيء ، وكلها صفات ما كان لعيسى ان ينسبها لنفسه الا بعد أذن الله تعالى له ، وقد فعل ، فمن آمن واعتقد ان قدرات عيسى مصدرها الله سبحانه وتعالى وليس لعيسى فيها الا الوساطة المادية إظهارا لمعجزات الله تعالى فقد تحقق بالتوحيد والإيمان الخالص ، ومن اعتقد غير ذلك كما فعل من ألّه عيسى أو اعتبره ابن الله فقد أشرك .
    المسألة اذا هي مسألة اعتقاد قلبي وليست مسالة لفظ قولي ، فلو قال قائل من الحاضرين وقتها : يا عيسى اخلق لي من الطين كذا وفعل عيسى بإذن الله تعالى له ذلك فزاد ذلك الفعل في إيمان السائل برسالة عيسى وعبوديته لله تعالى وزاد معها تعلقه به ومحبته وطاعته له كرسول لله ، فهل يعد هذا السائل مشركا لكونه خاطب عيسى قائلا : اخلق لي او اشف لي او احي لي ..؟
    قطعا لا يعد مشركا الا ان ارتفعت في قلبه مرتبة عيسى من العبديه إلى الألوهية ، وهذا هو المعيار الذي يؤكد أهل الطريقة على ضرورة أخذه الحسبان في أحكام التكفير ، فليس اللفظ وحده بكاف لتطلق أحكام الشرك والكفر على عباد الله ، ولو كان ذلك كافيا لما عاتب حضرة الرسول الأعظم ابي شيبه الذي قتل رجلا بعد ان قال ( لا اله الا الله ) فلما سمع به رسول الله قال له : أقال لا إله إلا الله وقتلته ؟ .
    قلت : يا رسول الله إنما قالها خوفا من السلاح .
    قال : أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا ، فما زال يكررها علي حتى تمنيت أني أسلمت يومئذ(3).
    ولهذا يؤكد اهل الطريقة على ان مسألة الحكم على إيمان الناس يجب ان تأخذ مسألة النوايا والمعتقدات القلبية بنظر الاعتبار ولا تقف عند حدود الظن الذي نهى عنه الحق تعالى في قوله : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إثم(4).
    ولنتأمل في نص قرآني آخر : يقول تعالى حاكيا عن جبريل :قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا(5) هنا اسند جبريل u الوهب لنفسه مع ان الوهاب الحقيقي هو الله تعالى .
    وقال تعالى :إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ(6) وقد جاء في تفسير هذه الآية الكريمة ان الله تعالى وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة كلهم أعوان للرسول (7) .
    وهو نص صريح في جواز الاستعانة بجبريل او الملائكة او صالح المؤمنين سواء أقال المستعين : اللهم اعني بجبريل او قال : يا جبريل اعني فلا فرق ، وكذلك الاستعانة بالأولياء والصالحين ، وما يؤكد هذا ويثبته بشكل قاطع ما روي عن ابن عباس ( رضي الله عنهما ) أن رسول الله قال :إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ينوي الشجر فإذا اصاب أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد أعينوا عباد الله

    وعن عبد الله بن مسعود أنه قال : قال رسول الله : إذا انفلتت دابة أحدكم بأرض فلاة فليناد : يا عباد الله احبسوا ، يا عباد الله احبسوا ، فإن لله حاضرا في الأرض سيحبسه(9) وقد جاء في شرح هذا الحديث ان المراد بأن لله في الأرض حاضرا أي خلقا من خلقه أنسيا أو جنيا أو ملكا لا يغيب سيحبسه عليكم يعني الحيوان المنفلت فإذا قال ذلك بنية صادقة وتوجه تام حصل المراد بعون الجواد ويظهر أن المراد بالدابة ما يشمل كل حيوان كثور أو ظبي بل يحتمل شموله للعبد ونحوه قال : النووي عقب إيراده هذا الحديث حكى لي بعض شيوخنا الكبار في العلم أنه انفلتت له دابة أظنها بغلة فقال هذا الحديث فحبسها الله عليه حالا قال : وكنت أنا مرة مع جماعة فانفلتت بهيمة وعجزوا عنها فقلته فوقفت في الحال بغير سبب سوى هذا (10).
    ومما يؤكد ان القوة الروحية ممكن ان تصل الى عباد الله تعالى بواسطة الملائكة او الصالحين ما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها انها قالت : سمعت رسول الله يقول لحسانان روح الله لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله(11) وذلك عندما كان حسان بن ثابتيقول الشعر في المسجد النبوي ويهجو به المشركين . فنسب التأييد والمعيه التي فيها الغوث والعون إلى جبريل ، ونسبة الإغاثة والتأييد لجبريل هنا تسمى مجازية عند أهل الفقه وتسمى وساطة روحية عند أهل الطريقة ، ولا فرق بينهما عندهم لأن الوسيط هنا يقوم بالفعل وكالة عن الأصيل ، ويعد فاعلا بشكل مجازي لأن الفاعل الحقيقي هو الله تعالى ، وقد وضح الحق تعالى هذا المعنى بشكل صريح في قوله سبحانه : فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاء حَسَناً إِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(12) ، جاء في تفسير الجلالين : « فلم تقتلوهم ببدر بقوتكم ولكن الله قتلهم بنصره إياكم وما رميت يا محمد أعين القوم إذ رميت بالحصى لأن كفا من الحصى لا يملأ عيون الجيش الكثير برميه بشر ولكن الله رمى بإيصال ذلك إليهم »(13).
    ان القاتل في المعركة من الناحية الظاهرية هم المسلمون ، وان الرامي هو حضرة الرسول وهذه الناحية تسمى عند الفقهاء الناحية المجازية ، في الوقت ان القاتل الحقيقي لأعداء الدين والرامي للمشركين هو الله تعالى ، وما فعله المسلمون ورسولهم انهم كانوا واسطة بين الفاعل الحقيقي وهو الله تعالى والمفعول فيه وهم المشركون ، فان قيل : ان المسلمين قتلوا المشركين في المعركة فلا شيء في ذلك على الوجه الاعتباري او المجازي وان قيل كذلك : ان رسول الله رمى المشركين فذلك جائز مع الاعتقاد بكونه واسطة في الرمي ، وهكذا في سار الأمور والأفعال . ومعنى ذلك كله ان العبرة ليست في القول او اللفظ بقدر ما هي معتبرة في الاعتقاد القلبي .
    وتلخيصا لما تقدم نعرض للقاعدة الفقهية التي قال بها ابن تيمية في فتاويه وهي :
    « يَجِبُ عَلَى كُلِّ مُكَلَّفٍ أَنْ يَعْلَمَ أَنْ لَا غِيَاثَ وَلَا مُغِيثَ عَلَى الْإِطْلَاقِ إلَّا اللَّهُ وَأَنَّ كُلَّ غَوْثٍ فَمِنْ عِنْدِهِ وَإِنْ كَانَ جَعَلَ ذَلِكَ عَلَى يَدَيْ غَيْرِهِ فَالْحَقِيقَةُ لَهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى وَلِغَيْرِهِ مَجَازٌ »(17).
    هذه القاعدة هي الأساس الذي يعتقد بها أهل الطريقة حين يقولون : مدد يا شيخ او أغثني يا أستاذ او غير ذلك من الإمداد والاستغاثات ، فهم موقنون ان كل ما يمكن ان يصل إليهم من معونات او اغاثات من شيخ الطريقة ما هي في حقيقة الأمر الا عطايا ربانية وإعانات إلهية في الحقيقة ، ونسبتها للشيخ من باب المجاز او الوساطة ليس الا ، والأمر هنا لا يختلف إطلاقا عما ينسب فعله لأي فعل في الحالات العادية ، يقول حضرة الشيخ عبد القادر الكيلاني : « اعتقاد المتبعين الكتاب وسنة رسول الله < ان السيف لا يقطع بطبعه بل الله تعالى يقطع به ، والنار لا تحرق بطبعها بل لله تعالى المحرق بها ، وان الطعام لا يشبع بطبعه بل الله يشبع به ، وان الماء لا يروي بطبعه الله يروي به ، وهكذا جميع الأشياء على اختلاف الأجناس فالله المتصرف فيها وهي آله بين يديه يفعل بها ما يشاء »(18) فهل يُعَد كل من قال : الماء رواني والطعام أشبعني او النار أحرقتني او ما إلى ذلك من الأقوال المتعارف عليها مشركا لأنه نسب التأثير إلى المسبب وليس إلى السبب ؟!
    المشرك بل الملحد هو من قال بلسانه وصدق بقلبه ان الطبيعة وجدت من تلقاء نفسها ، وان تأثيرات الإشباع والارتواء وغيرها تستمد تأثيراتها وقوتها من ذاتها بذاتها وليس من قوه إلهية خالقه لها ، فهذه المُعْتَقَد هو الكفر بعينه ، واما من يعتقد بوجود اله خالق واحد احد فرد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ، فمهما نسب بأقواله تأثيرات الأفعال إلى الأسباب فهذه النسبة من باب الوساطة او المجاز ، وحقيقة الوساطة هنا تعني ان قدرة الله تعالى تجلت وظهرت من خلال هذا السبب او ذاك ، ولا فرق ان قال : الطعام أشبعني أو الدواء شفاني أو الشيخ أغاثني وبين من ينسب تلك الأمور إلى الله تعالى .
    ان قدرات شيخ الطريقة الروحية لا تتساوى مع قدرات الإنسان الاعتيادي كما يرى الشيخ محمد الكسنـزان وذلك لأنها - حسب رأيه - ترقت ووصلت إلى مرتبة الفناء والذوبان في النور الإلهي ، عن أبي هريرة قال : قال رسول :إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته (19) فالولي الكامل في هو من يذوب سمعه في سمع الله وبصره في بصر الله ويده في قوة الله ورجله في حول الله ودعائه في إرادة الله ، ومعنى الذوبان هو تحقق العبد بما يهبه الحق تعالى من قدرات خارقة تفوق قدرات الإنسان الاعتيادي كرامة له ودليلا على ولايته ومكانته .
    الشيخ في هذه المرتبة يمكنه ان يسمع من يستغيث به ولو كان في أقصى الأرض مثلما يسمع احدنا من يستغيث به وهو بقربه ، كما يستطيع ان يراه مثلما يرى احدنا الشيء أمامه وله القدرة على مد يد العون روحيا بشكل مباشر او من خلال الدعاء له من الله تعالى ودعاءه مستجاب ، وفي كلتا الحالتين تصل المعونة روحيا للمستغيث فينتفع بها عن طريق الأسباب المناسبة ، كالتوفيق للعلاج الشافي اذا كان مريضا او الشفاء بواسطة العلاج الذي يأخذه او أي وسيلة أخرى ، وكالتوفيق لسبب مناسب في الرزق او عطف قلوب الناس لمساعدة المحتاج او تسهيل حضور غائب او ما إلى ذلك مما الحاجات والأسباب المؤدية إلى الحصول عليها مما لا يمكن حصره ، وكل ذلك بعد إذن الله تعالى .
    حين يسمع الشيخ الاستغاثة ففي لحظة السماع يسأل الحق تعالى عن حكمه فيه فان ألهمه المولى تعالى القبول وإذن في مساعدته ، أمده الشيخ بالقوة الروحية التي وهبها الله له فتؤثر بالأسباب المحيطه به وتحصل المعونة ، وان الهم الحق تعالى الشيخ التأجيل او عدم الاستجابة لم يملك الا الدعاء الله وتسليم الأمر لله تعالى والإجابة حاصلة لا محالة ولو بعد حين فدعاء الأولياء المتقين ليس كدعاء غيرهم الذي قد يرد ولا يقبل ، قال تعالى :
    وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ(20) أي ان الله تعالى يتقبل كل ما يقدمه المتقون من دعاء او قربان او غيرها (21) ولهذا يلجأ اليهم الناس متخذين منهم وسيلة إلى الله .
    الهوامش :
    [1] - الزمر : 3 .
    [2] - آل عمران : 49 .
    [3] - جزء من حديث رواه مسلم في صحيحه – تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي - دار احياء التراث العربي – بيروت – ج1 ص 96 .
    [4] - الحجرات : 12 .
    [5] - مريم : 19 .
    [6] - التحريم : 4 .
    [7] - أنظر : تفسير الطبري – دار الفكر – بيروت – 1405هـ - ج28 ص 163 .
    [8] - رواه الطبراني ورجاله ثقات – انظر : مجمع الزوائد – علي بن ابي بكر الهيثمي – دار الكتاب العربي – بيروت – 1407 هـ - ج10 ص 132 .
    [9] - : مجمع الزوائد – علي بن ابي بكر الهيثمي – دار الكتاب العربي – بيروت – 1407 هـ - ج10 ص 132 .
    [10] - فيض القدير – عبد الرؤوف المناوي
    [11] - صحيح مسلم - تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي - دار إحياء التراث العربي – بيروت – ج4 ص 1936 .
    [12] - الأنفال : 17 .
    [13] - تفسير الجلالين – محمد بن احمد ، عبد الرحمن المحلى ، السيوطي – دار الحديث القاهرة – ط1 – ج1 ص 230 .
    [17] - مجموعة فتاوى ابن تيمية – ج1 ص 20 .
    [18] - جلاء الخاطر من كلام الشيخ عبد القادر – الناشر السيد الشيخ محمد الكسنـزان – شركة عشتار للطباعة والنشر – بغداد – 1989 – ص 31 .
    [19] - صحيح البخاري – تحقيق د. مصطفى ديب البغا – دار ابن كثير – ط3 – 1987 – ج5 ص 2384
    [20] - المائدة : 27 .
    [21] - انظر : تفسير ابن كثير – دار الفكر – بيروت –
    1401 – ج2 ص 46
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الجنيد السالك
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 12
    نقاط : 3270
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الخميس 21 يناير 2010 - 16:28

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم وبعد.

    ياأخي لايحملك التعصب على المراوغة ومجانبة الحق. هداني الله وإياك إلى اتباع الحق أينما كان.
    عندما تقول الإستغاثة هي طلب العلم ليس إلا!!!.
    فإماأنه على عينيك غشاوة أو أن على قلبك قفل لم يفتح بعد.

    هو يقول:
    ومن يستغث بنا اضطرارا لغوثنا* يغاث ولو بقعربحروظلمة.
    مادخل طلب العلم بقعر بحروظلمة؟.
    والله تفسير عجيب.
    أماباقي كلامي وباقي أبيات "الشيخ". فمررت مرور الكرام أكرمني الله وإياك بنور الفهم آمين.

    أخي الكريم
    يجوز أن نقول اللهم إنانسألك بحبك لنبيك محمد صلى الله عليه وسلم .
    أو اللهم إنا نتوسل إليك بجاه نبيك عندك.وهلم جر.
    أماأن تطلب حاجتك من مخلوق مثلك وهناأقصد "الشيخ". فهذا مالايفعله من عرف ربه.
    وأستحلفك بالله ألايحدث هذا في الزوايا والأضرحه؟.

    أما عن رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه فاسمع الى قول القوي العزيز:
    "قل لاأملك لنفسي نفعا ولاضرا الاماشاء الله.ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير
    ومامسني السوء.إن اناإلانذير وبشير لقوم يومنون".
    أظن أن هذا واضح وضوح الشمس في رابعة النهار.
    إليك هذا الكلام من قصيدة "الشيخ".
    ولو شئت قول كن لكان الذي أنا* أقول ويجري الأمر وفق الإرادة
    ولكن جلباب الحيا................*..........................................
    لاإله إلا أنت ماأحلمك.
    هل يقول عاقل مثل هذا الكلام؟
    وليكن في علمك أني ماأردت إلا النقاش ومقارعة الحجة بالحجة لاغير.

    كيف لك أن تقول الرجال لايعرفون بالكتب.ولولا أن الله تكفل بحفظ كتابه لضاعت آياته. هل فهمت؟.

    وصل اللهم وبارك على سيدي وحبيبي محمد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز
    avatar

    عدد الرسائل : 1413
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 5326
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الخميس 21 يناير 2010 - 19:34




    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

    السلام عليكم
    مع الأسف لم تفهم أم تريد أن تحدث البلبلة
    فلو فهمت فقد أجبتك قلنا أن الشيخ رحمه الله تعالى في قصيدته المباركة الياقوتة
    يحث على طلب العلم " البحر والظلمة " هو ظلمة الجهل
    وكذلك بينا أن شيخنا تابع وليس بمبتدع إذ إتبع سلفه الصالح في التوسل والإستغاثة
    بالصالحين نفعنا الله ببركاتهم

    أما أنك تقارن أحدنا بسيدنا الشيخ رحمه الله فليس كذلك إذ هو ولي من أولياء الله الصالحين، ومن الشهداء عند رب العالمين
    والتوسل ببركته إلى الله تعالى ما ينكره إلا جاهل همه القيل والقال والطعن في الصالحين
    والجزائر كانت ولا تزال ولله الحمد بلاد الصالحين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

    ومن الأولياء الصالحين، الذين نصروا الدين والفقه المالكي والعقيدة الأشعرية، والتصوف
    في عصرنا
    الإمام الجليل سيدي محمد بلكبير رحمه الله
    والإمام سيدي الزاوي محمد رحمه الله
    والإمام العلامة سيدي محمد بلقائد رحمه الله
    فهل تطعن في هؤلاء السادة ؟؟؟؟


    ___________________
    أما قولك
    ولو شئت قول كن لكان الذي أنا* أقول ويجري الأمر وفق الإرادة
    ولكن جلباب الحيا................*..........................................
    لاإله إلا أنت ماأحلمك.
    هل يقول عاقل مثل هذا الكلام؟

    ___________________________________

    فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : رب أشعث مدفوع بالأبواب ، لو أقسم على الله لأبره ) .
    قال الإمام النووي رحمه الله : ( أي لو حلف على وقوع شيء أوقعه الله إكراماً له بإجابة سؤاله و صيانته من الحنث في يمينه . و هذا لعظم منزلته عند الله ، و إن كان حقيراً عند الناس . و قيل : معنى القَسَم هنا : الدعاء ، و إبراره إجابته ) .
    و روى الترمذي في سننه بإسناد حسَّنه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( كم من أشعث أغبر ذي طمرين لا يُؤبَه له ، لو أقسم على الله لأبره ) .


    معذور لأنك لو علمت قصة جمع القرآن العظيم وكيف تمت، لما قلت ما قلته
    الصوفية يتعلمون كتاب الله تعالى في الزوايا على يد فقيه حامل لكتاب الله تعالى، فإفهم

    كما أقول لك بأن هذا المنتدى يعرف بالولي الصالح سيدي الشيخ وبتراثه
    فإن أزعجك هذا فإذهب إلى منتديات الوهابية وما أكثرهم
    لا نريد وهابية معنا
    اللهم أنصر من نصر تراث سيدي الشيخ وطريقته الشيخية آمين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احمد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 42
    نقاط : 3282
    تاريخ التسجيل : 16/12/2009

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الخميس 21 يناير 2010 - 20:15

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ملاحظات بسيطة بات من الضروري التنبيه إليها، فقد "تنبه السيد الجنيد" إلى ما يمكن أن يجعل من سيدي عبدالقادر رجلا آخر غير الذي هو في قلوبنا.
    1- ليس من الضروري لمتصوف أن يترك كتبا إن كان همه هو عبادته تعالى و التفاني في حبه ابتغاء لمرضاته، هذا ،و نعلم جيدا أن سيدي الشيخ كان مجاهدا فأين متسع الوقت الذي يهيء له أسباب الكتابة؟
    2-القصيدة المسماة ب"الياقوتة" ليست من الشعر في شيء بل هي نظم ليس لها من مقومات الشعر العربي إلا ما اختاره من البحر الطويل و وزنه كما يلي :
    فعولن مفاعيلن فعوان مفاعيلن ****فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
    و قد وردت عروضه و ضربه في البيت الواحد مقبوضتين أي بحذف خامسهما الساكن إذ تصير "مفاعيلن" مفاعلن
    و للملاحظ في شكل الياقوتة يدرك جيدا أن ناظمها لم يكن ملما بالعروض و هو بالتالي ليس شاعرا و قد كان صادقا عندما قال أنه ليس من اهل العروض..و لو قدر لنا ان نناقش ذلك للاحظنا أن موسيقاها الداخلية (القصيدة) يعتريها النشاز إذ لا حظنا غير ما مرة استبدال تفعيلة "مفاعلن " بتفعيلة "مستفعلن" من البحر البسيط..و هذا يؤكد لصاحب المقال ان سيدي عبد القادر لم يكن شاعرا
    3- العلوم التي تحدث عنها الشيخ لم تكن بالضرورة علوما كما تفهم من السياق أي تحتاج الى كتب و تآليف ، فالشيخ لا يقصد الا ما كان يربطه بخالقه و معرفة بعض ما أراده المولى عز وجل من كشف أسرارللشيخ، لم تكن لتتأتى لغيره ان يطلع عليها..فعندما يعلم غيري شيئا لا أعلمه فالذي أعلمه هو في حد ذاته علم.
    4-البيت الذي يقول :" و أي وصول كان من غير بابنا....." وأي باب كان باب الشيخ؟ أليس باب التقوى و مخافة الله و حبه تعالى؟أرى ان بابا آخر غير الباب التي سلكها سيدي الشيخ لا توصل الى المنى. و هو بذلك على صواب في رأيي.
    أما قوله : "فمن يستغث بنا اضطرارا..."فنرى أن الحلاج قال أخطر من هذا القول و هو في حالة تسمى عند المتصوفة ب"الحلول"..
    فهو يقول :أنا من أهوى ومن أهوى أنا***نحن روحان حللنا بدنا
    فإن أبصرته أبصرتنـــــــــي***و إن أبصرته أبصرتنا.
    و يقول : سألت ربي بعين قلبـــــــــــي*** فقلت من أنت ؟ قال :أنت
    و المتصوفون يعلمون أنهم عبيد الله و لا أعتقد أنهم ينوون في شطحاتهم ما يبدو للإنسان العادي أن لهم قدرة الخالق، و الياقوتة ملآى بحب الله على ما أرى.
    هذا و لا نفهم من الكلام شيئا آخر ما دام قائله لم يصرح بنواياه الحقيقية..فهو يغيث و لكن لا نفهم من كلامه أنه يحل محل الخالق ..و لا ننسى انه كان مجاهدا يهب لنجدة من يطلب منه النجدة..المهم هو ان نتجنب الحكم القاسي على البشر بمجرد كلام يحتمل التأويل، فعندما قال الحلاج للناس و هو في المسجد :"معبودكم تحت قدمي" ،لم يقصد الله و إنما نقودا وضع رجله عليها.
    5- يقول صاحب "الياقوتة" : و لوشئت قول "كن" .....إلى ان يقول:ويجري الأمر وفق الإرادة"..أين الخلل في هذا الكلام و قد أكد رحمه الله أن ألأمر بيد الله عندما قال :"وفق الإرادة"فهو يطلب سبحانه تعالى وإرادته عز وجل هي التي تنفذ ذلك.
    ألا ترى معي ان جلباب الحياء منه تعالى منعه من أن يطلب شيئا؟؟؟
    هكذا يجب أن لا نقرأ ظاهر الياقوتة و لا نبحث عن ما يسيء لصاحبها ،لأنه رجل أكبر من أن تنعته الأصابع و تصنفه في مرتبة وضعها فيها سوء الظن و الفهم الخاطىء ، و حتال
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احمد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 42
    نقاط : 3282
    تاريخ التسجيل : 16/12/2009

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الخميس 21 يناير 2010 - 20:21

    معذرة عن النهاية المنقوصة..أتمم:
    حتى المشركون يعون جيدا أنهم لا حول لهم و لا قوة إلا بالله ،فما بالك بحفيد "ثاني اثنين"..
    والسلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    dadi2010
    عضو مميز
    عضو مميز
    avatar

    عدد الرسائل : 2673
    العمر : 44
    نقاط : 6156
    تاريخ التسجيل : 18/07/2008

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الجمعة 22 يناير 2010 - 0:20

    بارك الله فيكم يا سي أحمد وسي فقير البوشيخي في هذان الردان الشافيان الكافيان لهذا الوهابي المتطرف الذي دخل بيننا ويريدج أن ينشر البلبلة بيننا بهذا السم بالدسم الذي يضخه في كلامه وهذا معروف جيدا عند الوهابيون عندما لا يعجبهم شيء يتبعون هذه الطرق الملتوية لتشكيكك فيه

    يريد الحجة وما أعضمها من حجة جاءت على شعر اليقوتة
    أقول لهذا الوهابي المتطرف أقرأ معاني الكلمات وتتبع تسلسلها حتى تفهم ما يريد شيخنا قوله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    الجنيد السالك
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 12
    نقاط : 3270
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الجمعة 22 يناير 2010 - 0:32

    يسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم.

    يبدو أنك لم تفهم فعلا.
    عندما قلت "ولولا أن الله تكفل بحفظ كتابه لضاعت آياته".
    قصدت ياأخي أن العلم يحفظ في الكتب ولا يمكن أن تحفظه الذاكرة الجماعية وتورثه لجيل بعد جيل فلو دون ماتنسبون إليه من علم أوعلى الأقل شرحه "للياقوتة" لكان أفضل وأنفع وأسكت للأفواه. هل فهمت قصدي الآن؟.
    وحتى لاتضطر بأن تأتيني بشروحات هي من بنات خيالك.
    تعلل بها كلام "الشيخ" الذي لايحتاج إلى توضيح فمن المعضلات توضيح الواضحات.
    معاذ الله أن أنقص من قيمة اياكان فضلا عن ان يكون من الصاحين.
    وأطمئنك أنا لست وهابيا ولن أكون وهابيا بعون المولى .وإنما أسلك طريقا لعله يوصلني الى مولاي وسيدي وزادي كتاب الله وسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم.
    كل مافي الأمر أنه هالني ماوجدت في القصيدة فأردت مناقشته.
    أسألك بالحي القيوم أن تجيبني على هذا السؤال ولاتتهرب كماتفعل في ردودك.

    ماالضير في أن نحرق هذه القصيدة وأخواتها ونتمسك بقوله تعالى:"وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان.فليستجيبوا لي وليومنوا بي لعلهم يرشدون".فهو سبحانه المغيث والضار والنافع وهو الحي الذي لايموت.

    وصل اللهم وبارك على سيدي وحبيبي محمد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    hakkoum
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    avatar

    عدد الرسائل : 109
    الموقع : youtube.com
    نقاط : 3866
    تاريخ التسجيل : 23/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الجمعة 22 يناير 2010 - 0:49




    فـإنـنــي عــبــد الــقـــادر بـــــن مـحــمــد *** سـلـيـل أبـــي الـربـيـع نـجــل الـسـمـاحـة

    ولا فـخــر غــيــر أنــــي عــبــد لــقـــادر *** وأحـمــد تـــاج الـرســل أقـــوى وسـيـلــة

    فـبـالإتـبـاع نـلــنــا مــرتــبة الـعــلــى *** فـــبالله مـــا حـدنــا عـــن شـــرع وسـنــة

    ومـنـــذ عـقـلــنــا ســــــدد الله سـعـيــنــا *** ومـازلـنــا مـقـتـفـيـن نــهـــج الـشـريـعــة

    ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد مــعــانــد*** حــســود لـفـضــل الله بـــــادي الـتـعـنــت

    ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر مـقـولـنـا *** يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر عـــلـــة

    ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن مـحـمــد *** ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر وقـــلـــة

    وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    dadi2010
    عضو مميز
    عضو مميز
    avatar

    عدد الرسائل : 2673
    العمر : 44
    نقاط : 6156
    تاريخ التسجيل : 18/07/2008

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الجمعة 22 يناير 2010 - 1:01

    اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز
    avatar

    عدد الرسائل : 1413
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 5326
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الجمعة 22 يناير 2010 - 1:29




    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

    السلام عليكم

    أشكر كثيرا سيدي أحمد فقد أجاد وأفاد
    إن سيدنا الشيخ سبب تأليفه لقصيدة الياقوتة المباركة
    هو ليجيب بعض منتقديه مبرزا تجربتة الصوفية متمسكا بكتاب الله تعالى وبسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    وعلى هدي شيوخ الطريقة الشاذلية
    إذ قال رحمه الله " وإجتهاد موافق " أي موافق للكتاب والسنة


    سؤال
    هل وصولك إلى الله تعالى هو الطعن في السادة الصالحين، وفي كلامهم ؟؟؟

    إذا كنت تريد المناقشة أخي هداني الله وإياك لما يحبه ويرضاه ليس هكذا،
    تقدح في كلام الشيخ رحمه الله وتريد المناقشة سبحان الله !!!!

    يا أخي لو فهمت معنى كلام الشيخ رحمه الله لما قلت ما قلته
    لكن كما يقال " معذور من ذاق، ومعذور من لم يذق "

    يا أخي لو قرأت حزب الفلاح والحضرة وفهمت معاني الياقوتة لعلمت أن الشيخ رحمه الله تعالى
    كانت توجهاته وإيتهالاته كلها كانت لله تعالى
    ،

    نعم الضار والنافع هو الحي الذي لا يموت ولا شيء إلا بإذنه

    سؤال
    فهل شيخنا رحمه الله قال العكس ؟؟؟؟؟؟؟؟

    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الجنيد السالك
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 12
    نقاط : 3270
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الأحد 24 يناير 2010 - 0:34

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم

    أتمنى أن لايناقشني أحد إلا أنت والأخ احمد.
    لأن البعض أقول البعض لايدفعه للرد علي إلا التعصب الأعمى وحب الإساءة وهذا يسيء إليكم أولا وإلى التصوف ثانيا ولاعلاقة لهم بالتصوف لامن قريب ولامن بعيد.
    لاأقول إلاماقاله الشافعي رحمة الله عليه.
    أحب الصالحين ولست منهم وأرجو أن أنال بهم شفاعه
    وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواء في البضاعه
    عد إلى كلامي من أوله إلى آخره وانظر هل أسأت فيه إلى الشيخ.
    بأي وجه سأقابل ربي وقد أسات إلى أحد من الصالحين "ميتا أو حيا".
    فأنا لاأسيء حتى إلى الطالحين.
    رغم أنك أسأت إلي بالوصف الذي وصفتني به.

    ولكنني مع الحق أينما دار أدور معه ولاتمنعي هيببة الشخص أومركزه مهما كان من الرد على كلامه(قولا أو كتابة) إذا رأيت فيه مايدعو إلى الرد.

    فقوله ليس بالفصل.أليس كذلك؟.
    لأن الناس أحاطت هؤلاء "الشيوخ" بهالة يبقى أمامها العامي أبكما خائفا من أن تنزل عليه صاعقة من السماء إن هو نطق بشيء أو خالف مايفعله ويقوله عامة الناس. أليس كذلك؟.

    لو أعطي لكل شيء تعليلا وتبريرا لمابقي هناك شيء إسمه النفاق أو الكفر أو الزندقة.........الخ.
    أحد الشيوعيين سئل عن مقولة "الدين أفيون الشعوب" وأظنها واضحة لاتحتاج إلى تأويل.أتدري بماأجاب؟.
    قال:
    معناها أن الدين يصبر الشعوب ويجعلها تتحمل الشدائد.
    ولاأريد أن أضع "الشيخ" في نفس موقف هذا الشيوعي معاذ الله.
    عندما تؤل الإستغاثة بطلب العلم فهناك خلل ما ولاندري إن كانت الإستغاثة في حياة "الشيخ" أم بعد موته كذلك؟ لأن "الشيخ" لم يعط شرحا لأبياته.
    أظنني واضح.
    وقس ذلك على بقية الأبيات الي ذكرتها وشهادة لله من الظلم أن نصنف "الشيخ" في نفس خانة الحلاج(إله في السماء وإاله في الأرض) أوأبي يزيد البسطامي(سبحانك سبحاني.......).
    رغم ماذكرت لك من شطحاته.

    أناسعيد بهذا النقاش وأتمنى أن يفضي إلى نتيجة ترضي الجميع دون تعصب أو تمييع للنقاش.
    لك مني أجمل تحيه.

    وصل اللهم وبارك على سيدي وحبيبي محمد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز
    avatar

    عدد الرسائل : 1413
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 5326
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الأحد 24 يناير 2010 - 3:50




    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    أخي المحترم إننا ندافع عن شيخنا الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد رحمه الله وعن طريقته الصوفية فقط، لأنه رحمه الله وكما قلنا لكم

    بأنه أسس منهاجه التربوي وفق الكتاب والسنة وتعاليمه رحمه الله أولا تأمر بتعجيل التوبة، والمحافظة على الصلاة في المساجد، وبكل التعاليم التي تركها لنا نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أنظر شروط المريد البوشيخي
    فالخلل ليس في التصوف بل في الذين غيروا وغرروا وبدلوا تعاليم مشائخهم مع كامل الأسف، وخاصة في زماننا الحالي
    مثل تقديس المشائخ، والإفتخار على غيرهم أو ضمان الجنة لفقرائهم أو الذين باعوا الدين بالدنيا .....وهذه الأمور المخالفة مرفوضة في طريقتنا الشيخية المباركة


    ونحن إن شاء الله تعالى مستعدون للنقاش الأخوي مع الإحترام المتبادل، وهذا من تعاليم ديننا الحنيف، ونجيبك

    عن طريقتنا وعن مشائخنا رحمهم الله
    أما الحلاج أو البسطامي وغيرهم ليسوا من مشائخنا فلا نخلط حتى لا نذهب عن القصد المنشود

    لقد إنتقدت شيخنا وبعضا من أبيات الياقوتة المباركة ومع ذلك لم نسيء الأدب معك، إلا أننا قلنا بأنك وهابي

    أرجو أن لا تتكرر مثل هذه الأمور ،وأهلا وسهلا بك
    تحياتي للجميع


    عدل سابقا من قبل فقير بوشيخي في الثلاثاء 16 فبراير 2010 - 3:13 عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احمد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 42
    نقاط : 3282
    تاريخ التسجيل : 16/12/2009

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الأحد 24 يناير 2010 - 17:15

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن الأبيات التي سبق أن لاحظت فيها ملاحظات "خطيرة" حول معناها و مبناها لا يمكن الا ان نعتقد أنهابعيدة كل البعد عن كل اتهام،حتى و إن أوحى مضمونها إلى ما قد يجعلك يا أخي المحترم تقف منها موقف الحذر..إن رجلا من طينة "سيدي الشيخ" أكرم الله مثواه، ما كان ليغضب خالقه بأبيات رام فيها سبك مذلته و خضوعه و خشوعه للجبار المقتدر..و قد خلتك مقتنعا بملاحظاتك التي اعتقد أنك قد أسأت فيها حقا من حيث لا تدري للشيخ من خلال انتقادك لكلام لا يعرف نية صاحبه الا الله وحده..و انت تعرف أن لكل امرىء ما نوى ، و تعرف ان بعض الظن إثم.
    أما عن الحلاج ،فلم أكن أريد تشبيه سيدي الشيخ به .قلت انه قال كلاما خطيرا و أردت الإشارة إلى أنه لم تكفره الا السلطة أما عقلاء المسلمين فقد سكتوا و لم يقولوا سوء لأن الحلاج كان في عالم آخر لا يعرف حقيقته الا خالقه. ، و هو وحده العالم بسره.
    أعتقد ان سيدي الشيخ كان صالحا كما تعتقد أنت، ولم يلزم بيته لدعوة الناس الى اتباع "مذهب"ما بل كان رمزا للمؤمن القوي بعقيدته التي لم يلهه فيها ذكر الله عن جهاد المحتل.أفترى أن رجلا هذا شأنه ، لا يهمه من الدنيا إلا الجهاد و الذكر، أفترى أن رجلا جبهته على الأرض من خشية الخالق و رجله في الركاب في سبيل الله ..أترى أنه محل شبهة؟؟؟
    كان رحمه الله ممن قال فيهم الشاعر:
    و الناس في حاجة للمرشدين و هل***يوما بغير دليل يهتدي السفر؟
    يهدون من ضل نهج الحق واضحة***و ينقدون من الخسران من خسروا.
    هو من عباد الله الصالحين، فله علينا حق الترحم عليه و الإشادة بأعماله الجليلة و حاولة الإقتداء به ..فهو مهما قيل أو يقال عنه يظل رجلا صالحا و يحق لجده ابي بكر ان يفتخر به، و اني لا أراه الا نموذجا من المومنين الذين وهبو أرواحهم للخالق سبحانه و تعالى ولا أعتقد أن بوشيخيا واحدا على وجه البسيطة يعتقد أنه دعا الناس يوما إلى شيء آخر غير عبادة الله وحده مستعينا بالكتاب و السنة.
    من كان يرغب في النجاة فما به*** غير اتباع المصطفى فيما أتى
    و قد تبع جدنا المصطفى صلوات الله عليه فيما أتى.
    و الســـــــلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز
    avatar

    عدد الرسائل : 1413
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 5326
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الأحد 24 يناير 2010 - 21:06


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    للفائدة علنا نستفيد وحسن الظن راحة للقلوب

    يقول الحق جل وعلا في كتابه العزيز : {فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [النجم:32].

    وقوله تعالى : {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً} [النساء:49].


    رحم الله شيخنا المجاهد الشهيد في سبيل الله تعالى مؤسس المدرسة البوشيخية
    سيدنا ومعلمنا عبد القادر بن محمد المكنى بسيدي الشيخ طيب الله ثراه وجعل الجنة منزلته ومأواه
    آمين

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    dadi2010
    عضو مميز
    عضو مميز
    avatar

    عدد الرسائل : 2673
    العمر : 44
    نقاط : 6156
    تاريخ التسجيل : 18/07/2008

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الإثنين 25 يناير 2010 - 23:35

    وجعلنا من اللاحقين به والمتمسكين بنهجه والمطبقين لأوامر حتى نكون انشاء الله بقربه في جنات النعيم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    الجنيد السالك
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 12
    نقاط : 3270
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:45

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله

    أخي أحمد شكرا على الكلام المتزن رغم مافيه ولكن لوافتتحته بتحية الإسلام لكان أفضل وأجمل.
    ماقتل الحلاج إلالسانه وبفتاوى الفقهاء ولم يقتله السلطان من تلقاء نفسه.
    عرضت أقواله على الكتاب والسنة فإذا هو كافر زنديق وماذا بقي لمن نادى بالحلول والإتحاد( أن الله حل فيه واتحد مع جسده وأن المتكلم هو الله. تعالى الله علوا كبيرا عن ذلك) إلا أن يهدر دمه وهو حلال.
    اما بالنسبة للعامة فهم صم بكم عمي مع أمثال هذا وغيره إلا من رحم الله ونور بصيرته.
    فالولي الحق لايظهر شيئا من شطحاته للعامة لأنه لاتتحملها عقولهم وتكون عرضة لتأويلات شتى.
    ولايظهر حتى كراماته.فلوأن حجرا كلمه لاتهم نفسه ولاخاف أن يكون إستدراجا.
    وأظنك فهمت ماأرمي إليه.
    لي عودة إن شاء الله إن كان في العمر بقيه.


    وصل اللهم وبارك على سيدي وحبيبي محمد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دين نعيمي
    مراقب عام
    مراقب عام
    avatar

    عدد الرسائل : 4327
    العمر : 78
    نقاط : 7549
    تاريخ التسجيل : 24/11/2008

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الخميس 28 يناير 2010 - 9:57

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    أتمنى ان يستمر النقاش بهذه الطريقة ،ويحترم كل منا الآخر

    حتى نستفيد جميعا

    وجزاكم الله كل خير

    وصل الله على سيدنا محمد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احمد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 42
    نقاط : 3282
    تاريخ التسجيل : 16/12/2009

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الجمعة 29 يناير 2010 - 13:13

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ......وعليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
    لم أكن أدري و لا أنا متيقن من أن التحية واجبة في مثل هذه الحالة، لذلك أنني استهل مشاركتي المتواضعة بالبسملة وكفى.و إن ثبت أننا ملزمون بهاته التحية خلال كل تدخل فأعتقد أن كل من قرأ تحيتك مجبر على ردها أو الرد بأحسن منها.و إن لم يفعل فهو آثم.فقد قال سفيان الثوري ، عن رجل ، عن الحسن البصري قال : السلام تطوّع ، والردَّ فريضة .
    وهذا الذي قاله هو قول العلماء قاطبة : أن الرَّدّ واجِب على مَن سُلِّم عليه ، فيأثم إن لم يفعل ؛ لأنه خالف أمْر الله في قوله : (فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) . اهـ .
    قال بعض العلماء: الابتداء مندوب يثاب المرء على فعله ولا يعاقب على تركه، والإجابة واجبة يثاب المرء على فعلها ويعاقب على تركها.
    أرأيت كم نحن مقصرون في حق بعضنا بل في حق أنفسنا ؟لكني أطلب المغفرة للجميع على كل سهو أو نسيان .
    الحلاج يا سيدي المحترم موضوع شائك جدا..لا أكتمك شيئا إذا قلت أنني أستغربت قتله بتلك الطريقة الرهيبة إثر محاكمة صورية قيل عنها أنها سياسية ،هذا وقد قيل أن أحدهم هو من وشى به وهول الأمر فوقع ما وقع.
    ويرى غيري من أهل الدراية و الإلمام بالموضوع أنه إذا صح مثل هذا القول عن غائب العقل قد رفع عنه القلم، لكونه مصطلما في حال من أحوال الفنا والسكر، فهذا تكلم به في حال رفع عنه فيهما القلم، فالقول وإن كان باطلا لكن القائل غير مؤاخذ

    وقد ينتهي بعض الناس إلى مقام يغيب فيه بمعبوده عن عبادته، وبمذكوره عن ذكره وبمعروفه عن معرفته.

    فإذا ذهب تمييز هذا وصار غائب العقل بحيث يرفع عنه القلم لم يكن معاقبا على ما تكلم به في هذه الحال، مع العلم بأنه خطأ وضلال، وأنه حال ناقص لا يكون لأولياء. أنا لا أريد تكفير الرجل لأنني لست مؤهلا لذلك و إن بدر شيء مني في هذا المجال أخشى أن أكون أسأت للرجل من باب "إن بعض الظن إثم" ، وقد نهانا ربنا جل جلاله عن الظن السيء بقولهSadيَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ..).كما نهانا عنه المصطفى صلوات الله و سلامه عليه بقوله : (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث).وحسب الفقهاء يكون سوء الظن محرماً إذا توافرت فيه ثلاث شروط:أولها:أن يكون من يساء به الظن مسلماً،ثانيها:أن يستقر سوء الظن في النفس وتصير التهمة التي يتهم المسلم أخاه بها شيئاً يترتب عليه أن يعامل المسلم أخاه حسبما استقر في نفسه،ثالثها:أن يكون المتهم الذي يساء الظن به ظاهر الصلاح والعدالة بمعنى أنه غير مرتكب لكبيرة ولامصر على صغيرة
    فيما يبدو للناس،أما فيما بينه وبين الله تعالى فلا دخل للعباد فيه.
    هذا موقفي من الحلاج .والله أعلم بحاله و أحوالنا جميعا.
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أبوأسامة
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    avatar

    عدد الرسائل : 121
    الموقع : http://alfatih-okba.forumotion.com/forum.htm
    نقاط : 3545
    تاريخ التسجيل : 17/09/2009

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   السبت 30 يناير 2010 - 1:25

    الجنيد السالك كتب:
    بسم الله الرحمن الرحيم

    .
    فالولي الحق لايظهر شيئا من شطحاته للعامة لأنه لاتتحملها عقولهم وتكون عرضة لتأويلات شتى.

    السلام عليكم
    الشطح
    (هي عبارة مستغربة في وصف وجد فاض بقوته وهاج بشدة غليانه وغلبته)
    السراج -اللمع-ص375
    وهو
    (الشطح كلام يترجمه اللسان عن وجد يفيض عن معدنه)
    السراج - اللمع- ص 346
    بمعنى أن الشطح هو حالة لا إرادية وليس بإلإمكان كتمانها
    ثم هل يليق ربط هذا اللفظ الغريب بالكرامة والولاية؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز
    avatar

    عدد الرسائل : 1413
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 5326
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   السبت 30 يناير 2010 - 3:25


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    نشكر كل الإخوة المشاركين في هذا الموضوع الذي أتمنى أن نفيد ونستفيد
    كما أتمنى أن لا نخرج عن الموضوع أي أن نتكلم عن التصوف المغاربي الأصيل
    وكما أشرت إلى الأخ السيد الجنيد السالك سابقا أن لا علم لنا لا بالحلاج ولا بالبسطامي ولا بإبن العربي لأنهم بكل بساطة ليسوا من شيوخنا

    الذي يهمنا هو شيخنا "سيدي الشيخ " رحمه الله، وتصوفه وطريقته ومن له تعليقات حول الطريقة الشيخية المباركة فنحن مستعدون بمشيئة الله تعالى للإجابة في حدود معرفتنا والله تعالى هو الهادي إلى سواء السبيل

    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دين نعيمي
    مراقب عام
    مراقب عام
    avatar

    عدد الرسائل : 4327
    العمر : 78
    نقاط : 7549
    تاريخ التسجيل : 24/11/2008

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الإثنين 1 فبراير 2010 - 2:20

    فقير بوشيخي كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    نشكر كل الإخوة المشاركين في هذا الموضوع الذي أتمنى أن نفيد ونستفيد
    كما أتمنى أن لا نخرج عن الموضوع أي أن نتكلم عن التصوف المغاربي الأصيل
    وكما أشرت إلى الأخ السيد الجنيد السالك سابقا أن لا علم لنا لا بالحلاج ولا بالبسطامي ولا بإبن العربي لأنهم بكل بساطة ليسوا من شيوخنا

    الذي يهمنا هو شيخنا "سيدي الشيخ " رحمه الله، وتصوفه وطريقته ومن له تعليقات حول الطريقة الشيخية المباركة فنحن مستعدون بمشيئة الله تعالى للإجابة في حدود معرفتنا والله تعالى هو الهادي إلى سواء السبيل

    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الجنيد السالك
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 12
    نقاط : 3270
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    مُساهمةموضوع: رد: هل هذا هو التصوف؟   الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 0:47

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله

    أخي أحمد الحديث معك ممتع وشيق وإن كان بنقر الأزرار ليس إلا.
    يقول "الشيخ" رحمة الله عليه في بيتين من قصيدة الياقوته.

    عن الشيخ شيخ الكل سر هداتهم* إمام كفياض البحور وقدوة
    به يستغيث الكل شرقا ومغربا * أبي حامد الغزالي عين العناية
    عدنا هنا إلى مسألة الإستغاثة وأنا لاأريد إثارتها من جديد أتركها لك أو للأخ فقير بوشيخي إن أردتما.
    ماأردته من البيتين أن الشيخ انزل أبي حامد الغزالي منزلة ليس أهلا لها إلا أرباب التصوف وعلى رأسهم الجنيد(رضي الله عنه).
    فلما تقرأ البيت الذي يذكر فيه الجنيد تحس أنه هضمه حقه.أرجو أن أكون مخطئا.
    فالغزالي بعد ولوجه عالم الزهد والمجاهدة ورياضة النفس حسب كثير من الأقوال لم يستطع الصبر والمواصله.لذلك لاتجد له الكثير في هذا العلم.
    أما العلوم العقلية فكانت المهيمن على ذهنه.
    أخي أحمد هؤلاء السادة لهم علينا واجب الإحترام والتقدير والترحم على الأموات منهم(من كان من أهل السنة والجماعه) والإقتداء بهم فيما يرضي الله.
    فكأن الله عزوجل يقول لنا من خلالهم إن غلبتكم أنفسكم فهؤلاء قد قهروها.
    ونحبهم في الله وليس مع الله.
    كما يقول الله تعالى"ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين أمنوا أشد حبا لله" الأية من سورة البقره.
    وأنت تعلم أخيي أن الله لايريد أن يرى في قلب عبده المؤمن غيره سبحانه.
    فترى الكثيرمن الناس يعظمون هؤلاء الشيوخ تعظيما لايليق إلا بالمولى سبحانه ويحبونهم حبا كأنهم هم المنعمون عليهم.
    أخيرا وليس آخرا.
    أهدي أجمل تحية إلى الأخوين "فقير بوشيخي"و"دين نعيمي".


    وصل اللهم وبارك على سيدي وحبيبي محمد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    هل هذا هو التصوف؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: الطرق الصوفية-
    انتقل الى: