ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 18:09 من طرف بكري

» قصائد و ادعية
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 17:58 من طرف بكري

» مقدمة شاملة ومختصرة عن ذرية أبي بكر الصديق
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:25 من طرف محمد بلمعمر

» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 18:14 من طرف بالقوراري فريد

» صدور كتاب جديد.....
السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرف محمد بلمعمر

» تهنئـــــــــة عيدالفطر المبارك
الأحد 25 سبتمبر 2016 - 22:57 من طرف النزلاوى

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:16 من طرف نورالدين دناني

» صور من الزاوية الشيخية بعين بني مطهر .موسم الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد سنة 2016
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 0:48 من طرف chikh

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 15:09 من طرف omar fouad

» الصلاة و السلام عليك
الإثنين 25 يوليو 2016 - 13:31 من طرف BRAHIM14

» وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 5:16 من طرف الدين

» خلية المراجعة عن بعد
الأحد 17 يوليو 2016 - 2:20 من طرف الدين

» كتاب جديد بعنوان "أولاد سيدي الشيخ" ،،، في الأفق.
الجمعة 15 يوليو 2016 - 17:15 من طرف الدين

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الجمعة 15 يوليو 2016 - 14:32 من طرف الدين

» السلام عليكم
الجمعة 15 يوليو 2016 - 6:14 من طرف الدين

» صيانة ايديال زانوســــ01201161666ـــــى ( الاسكندرية - الجيزه- الهرم)
الجمعة 8 يوليو 2016 - 11:56 من طرف محمد بلمعمر

» منتدانا في خطر
الجمعة 8 يوليو 2016 - 5:28 من طرف الدين

» Asp.net, C# افضل كورس برمجة
الجمعة 8 يوليو 2016 - 4:00 من طرف الدين

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 17:15 من طرف دين نعيمي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    قصيدة الدين الرسمية سيدي قانون العدد كتاب الياقوتة عائلة اولاد سليمان 2011 تهنئة أولاد بوعمامة شجرة محمد القادر احمد الجريدة قصائد الطريقة الحاج الجزائرية الشيخ الله
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     ا لتصوف الحق

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ولد سيدي أمحمد عبدالله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 141
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3139
    تاريخ التسجيل : 19/06/2008

    مُساهمةموضوع: ا لتصوف الحق   الأحد 27 يوليو 2008 - 19:48

    ا لتصوف الحق :

    كثيرون أولئك الذين لم ينصفوا التصوف ، وحكموا دون أن يطلعوا على ملف قضيته، وفسقوا كل شيوخه بعلومهم بل وكراماتهم ..وكثير من الخطباء من أسرته الرسوم وصار يشرح التصوف باسمه مبدعا له كاصطلاح وعلم.. لجهله بحقيقته التي تستعصي على كثير من علماء الرسوم الذين يأبون الغطس في أعماق العلوم: ليتهموا من دقق من الفلاسفة والمتكلمين والمتصوفة وكل الفرق التي تخالفهم المنهاج ..وفي اعتبارهم أن الفهم السطحي للدين هو أسمى مستوياته..فلم يتعبوا عقولهم لافي البحث عن الحقائق ولا في ذوق الجواهر ..ولهم ذلك :لكن القضية أنهم يتهمون كل من ليس من شاكلتهم ولو كانت علومه كالبحر الهادئ، وكان حقا من الراسخين في العلم والعبادة ..ولم يتهم علماء الرسوم ويعادوا مثل ما عادوا المتصوفة فقهاء وفلاسفة ومريدين ..ولهؤلاء أقدم ـ لكن على الهامش ـ هاته الحكم الصوفية لعلها تزيل غشاوة من لم تعمي بعد الشكليات بصيرته.

    فالتصوف لايعرف بلبس الصوف فقط كما يرى من لاصـلة له إطلاقا بكنه الأوصاف، والتصوف ليس مسؤولا عن تعامل العديد من العامة مع قبور الأولياء، ولا مسؤولا عن عمل المشعودين والدجالين الذين يتخذون القبور والألعاب الكهنوتية مطية لألاعيبهم ومكرهم بالناس، والتصوف أيضا بريء من العديد من ممارسات الزوايا التي لم تبقى بها إلا الأضرحة وانحصرت رمزيتها للتبرك فقط، مما فتح الباب للعديد من الممارسات الخليعة،والتصوف أيضا بريء من الشرك بالله الذي يلصقونه بعلومه العديد من الحرفيين الذين لم يفهموا إشارات السادة الأولياء رضي الله عنهم، بل :

    التصوف هو علم الراسخين في العلم ..وهو علم الولاء التام لله عز وجل ..وهو علم الإحسان والشعور بحضرة الله تعالى ..وهو علم الخشوع والاستغراق في العبادة ..وهو تربية الروح بالإسلام ..وهو علم الباطن قبل الظاهر.. وهو تذوق حلاوة الإيمان ولذ ة العبادة ..وهو علم السلوك نحو الله سبحانه.. ....وهو العلم المكنون الذي قال فيه الرسول ًص:" من العلم كهيئة المكنون لايعرفه إلا العالمون بالله ،فإذا تحذثوا به لاينكره إلا أهل الغرة بالله " وهو عمل العلم وعلم العمل لقوله ص: "من عمل بما علم علمه الله ما لم يعلم " ..وهو علم أحوال ومقامات المحسنين.. وهو علم الاعتكاف الشامل بباب الحق تعالى ..وهو علم الواردات والأنوار السنية ..وهو علم الأسرار المحمدية ..وهو عبادة يدخل صادقوها الملكوت قبل الممات ..وهو علم أولياء الأمة ..وعلم الورثة من آل البيت رضي الله عنهم أجمعين ..وهو علم المتقين لقوله تعالى :" اتقوا الله ويعلمكم الله".وهناك المئات من التعاريف لهذا العلم ـ الذي يضم عدة علوم ـ نجملها في أن

    ـــ التصوف أخلاق كريمة ظهرت في زمان كريم من رجل كريم مع رجال كرام "الجنيد"

    ـــ التصوف أن تكون مع اللع بلا علاقة "الجنيد"

    ـــ التصوف إسترسال النفس مع الله تعالى على ما يريده " رويم"

    ـــ التصوف ألا تملك شيئا ولا يملكك شيء " سمنون"

    ـــ التصوف الدخول في كل خلق سني والخروج من كل خلق دني

    "الجريري"

    ـــ التصوف أن يكون العبد في كل وقت مع ما هو أولى

    "عمرو بن عثمان المكي"

    ـــ التصوف ترك كل حظ النفس " النوري"

    ـــ التصوف تصفية القلب عن موافقة البرية ، ومفارقة الأخلاق الطبيعية، وإخماد الصفات البشرية، ومجانبة الدواعي النفسانية، ومنازلة الصفات الروحانية، والتعلق بالعلوم الحقيقية، واستعمال ما هو أولى على الأبدية، والنصح لجميع الأمة، والوفاء لله على الحقيقة، واتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشريعة "الجنيد"

    ـــ التصوف أن يميتك الحق عنك ويحييك به "الجنيد"

    ـــ التصوف الأخذ بالحقائق واليأس عما في أيدي الخلائق " الكرخي"

    ـــ التصوف خلق: فمن زاد عنك في الخلق زاد عنك في التصوف

    "الكتاني"

    ـــ التصوف الإناحة على باب الحبيب وإن طرد عنه "الوذباري"

    ـــ التصوف صفوة القرب بعد كدر البعد "الوذباري"

    ـــ التصوف مراقبة الأحوال ولزوم الأدب " الجريري"

    ـــ التصوف الإنقياد للحق "المزين"

    ـــ التصوف صدق التوجه لله تعالى " زروق"

    ـــ التصوف الوقوف مع الآداب الشرعية ظاهرا وباطنا، وهي الأخلاق الإلهية وعندنا هي الإتصاف بأخلاق العبودية

    "أبن عربي"

    ويقول مرشدنا الشيخ حمزة البوذشيشي" التصوف أخلاق وأذواق وأشواق" وهو"وإنك لعلى خلق عظيم"

    وقال عبد الواحد بن زيد" القائمون بعقولهم على همومهم والعاكفون عليها بقلوبهموالمعتصمون بسيدهم من شر نفوسهم هم الصوفية"

    وقال ذو النون المصري:" الصوفي هو الذي لايتعبه طلب ولا يزعجه سلب""والصوفية قوم آثروا الله على كل شيء فآثرهم الله تعالى على كل شيء"

    وقال أبو الحسن القناد:" الصوفي مأخوذ من الصفاء وهو القيام لله عز وجل في كل وقت بشرط الوفاء"

    وقال السراج الطوسي:" الصوفية هم العلماء بالله وبأحكام الله العاملون بما علمهم الله تعالى المتحققون مما استعملهم الله عز وجل الواجدون بما تحققوا الفانون بما وجدوا لأن كل واجد قد فني بما وجد"

    وقال بشر الحارث:" الصوفي من صفا قلبه لله عز وجل"

    وقال سهل التستري :" الصوفي من صفا من الكدر وامتلأ من العبر وانقطع لله من البشر واستوى عنده الذهب والمدر"

    وقال النوري:" نعت الصوفي السكون عند العدم والإيثار عند الوجود "

    وقال ذو النون رأيت امرأة ببعض سواحل الشام فقلت لها :

    "من أين أقبلت رحمك الله؟" فقالت:"من عند أقوام "تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا" فقلت :" واين تريدين؟" قالت :" إلى "رجال لاتلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة " قلت صفيهم فأنشدت:

    قـوم هـمـمـهم بالـلـه قـد عـلـقـت

    فـما لهم هـمـم تسـموا إلى أحـد

    فمــطلب القوم مـولاهم وسـيدهم

    فيا لحسن مطلبهم للواحد الصمد

    ما إن تــنازعـهم دنـيا ولا شرف

    من الـمطـاعـم واللـذات والـولـد

    ولا لــلــبـس ثــيـاب فـائـق أنــق

    ولا لـروح سـرور حـل في بلـد

    إلا مـسـارعـة فـي إثـر مــنـزلـة

    قد قارب الخطو فيها باعـد الأبد study
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ا لتصوف الحق
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: الطرق الصوفية 2-
    انتقل الى: