المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 56 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 56 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
ا لتصوف الحق
صفحة 1 من اصل 1
ا لتصوف الحق
ا لتصوف الحق :
كثيرون أولئك الذين لم ينصفوا التصوف ، وحكموا دون أن يطلعوا على ملف قضيته، وفسقوا كل شيوخه بعلومهم بل وكراماتهم ..وكثير من الخطباء من أسرته الرسوم وصار يشرح التصوف باسمه مبدعا له كاصطلاح وعلم.. لجهله بحقيقته التي تستعصي على كثير من علماء الرسوم الذين يأبون الغطس في أعماق العلوم: ليتهموا من دقق من الفلاسفة والمتكلمين والمتصوفة وكل الفرق التي تخالفهم المنهاج ..وفي اعتبارهم أن الفهم السطحي للدين هو أسمى مستوياته..فلم يتعبوا عقولهم لافي البحث عن الحقائق ولا في ذوق الجواهر ..ولهم ذلك :لكن القضية أنهم يتهمون كل من ليس من شاكلتهم ولو كانت علومه كالبحر الهادئ، وكان حقا من الراسخين في العلم والعبادة ..ولم يتهم علماء الرسوم ويعادوا مثل ما عادوا المتصوفة فقهاء وفلاسفة ومريدين ..ولهؤلاء أقدم ـ لكن على الهامش ـ هاته الحكم الصوفية لعلها تزيل غشاوة من لم تعمي بعد الشكليات بصيرته.
فالتصوف لايعرف بلبس الصوف فقط كما يرى من لاصـلة له إطلاقا بكنه الأوصاف، والتصوف ليس مسؤولا عن تعامل العديد من العامة مع قبور الأولياء، ولا مسؤولا عن عمل المشعودين والدجالين الذين يتخذون القبور والألعاب الكهنوتية مطية لألاعيبهم ومكرهم بالناس، والتصوف أيضا بريء من العديد من ممارسات الزوايا التي لم تبقى بها إلا الأضرحة وانحصرت رمزيتها للتبرك فقط، مما فتح الباب للعديد من الممارسات الخليعة،والتصوف أيضا بريء من الشرك بالله الذي يلصقونه بعلومه العديد من الحرفيين الذين لم يفهموا إشارات السادة الأولياء رضي الله عنهم، بل :
التصوف هو علم الراسخين في العلم ..وهو علم الولاء التام لله عز وجل ..وهو علم الإحسان والشعور بحضرة الله تعالى ..وهو علم الخشوع والاستغراق في العبادة ..وهو تربية الروح بالإسلام ..وهو علم الباطن قبل الظاهر.. وهو تذوق حلاوة الإيمان ولذ ة العبادة ..وهو علم السلوك نحو الله سبحانه.. ....وهو العلم المكنون الذي قال فيه الرسول ًص:" من العلم كهيئة المكنون لايعرفه إلا العالمون بالله ،فإذا تحذثوا به لاينكره إلا أهل الغرة بالله " وهو عمل العلم وعلم العمل لقوله ص: "من عمل بما علم علمه الله ما لم يعلم " ..وهو علم أحوال ومقامات المحسنين.. وهو علم الاعتكاف الشامل بباب الحق تعالى ..وهو علم الواردات والأنوار السنية ..وهو علم الأسرار المحمدية ..وهو عبادة يدخل صادقوها الملكوت قبل الممات ..وهو علم أولياء الأمة ..وعلم الورثة من آل البيت رضي الله عنهم أجمعين ..وهو علم المتقين لقوله تعالى :" اتقوا الله ويعلمكم الله".وهناك المئات من التعاريف لهذا العلم ـ الذي يضم عدة علوم ـ نجملها في أن
ـــ التصوف أخلاق كريمة ظهرت في زمان كريم من رجل كريم مع رجال كرام "الجنيد"
ـــ التصوف أن تكون مع اللع بلا علاقة "الجنيد"
ـــ التصوف إسترسال النفس مع الله تعالى على ما يريده " رويم"
ـــ التصوف ألا تملك شيئا ولا يملكك شيء " سمنون"
ـــ التصوف الدخول في كل خلق سني والخروج من كل خلق دني
"الجريري"
ـــ التصوف أن يكون العبد في كل وقت مع ما هو أولى
"عمرو بن عثمان المكي"
ـــ التصوف ترك كل حظ النفس " النوري"
ـــ التصوف تصفية القلب عن موافقة البرية ، ومفارقة الأخلاق الطبيعية، وإخماد الصفات البشرية، ومجانبة الدواعي النفسانية، ومنازلة الصفات الروحانية، والتعلق بالعلوم الحقيقية، واستعمال ما هو أولى على الأبدية، والنصح لجميع الأمة، والوفاء لله على الحقيقة، واتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشريعة "الجنيد"
ـــ التصوف أن يميتك الحق عنك ويحييك به "الجنيد"
ـــ التصوف الأخذ بالحقائق واليأس عما في أيدي الخلائق " الكرخي"
ـــ التصوف خلق: فمن زاد عنك في الخلق زاد عنك في التصوف
"الكتاني"
ـــ التصوف الإناحة على باب الحبيب وإن طرد عنه "الوذباري"
ـــ التصوف صفوة القرب بعد كدر البعد "الوذباري"
ـــ التصوف مراقبة الأحوال ولزوم الأدب " الجريري"
ـــ التصوف الإنقياد للحق "المزين"
ـــ التصوف صدق التوجه لله تعالى " زروق"
ـــ التصوف الوقوف مع الآداب الشرعية ظاهرا وباطنا، وهي الأخلاق الإلهية وعندنا هي الإتصاف بأخلاق العبودية
"أبن عربي"
ويقول مرشدنا الشيخ حمزة البوذشيشي" التصوف أخلاق وأذواق وأشواق" وهو"وإنك لعلى خلق عظيم"
وقال عبد الواحد بن زيد" القائمون بعقولهم على همومهم والعاكفون عليها بقلوبهموالمعتصمون بسيدهم من شر نفوسهم هم الصوفية"
وقال ذو النون المصري:" الصوفي هو الذي لايتعبه طلب ولا يزعجه سلب""والصوفية قوم آثروا الله على كل شيء فآثرهم الله تعالى على كل شيء"
وقال أبو الحسن القناد:" الصوفي مأخوذ من الصفاء وهو القيام لله عز وجل في كل وقت بشرط الوفاء"
وقال السراج الطوسي:" الصوفية هم العلماء بالله وبأحكام الله العاملون بما علمهم الله تعالى المتحققون مما استعملهم الله عز وجل الواجدون بما تحققوا الفانون بما وجدوا لأن كل واجد قد فني بما وجد"
وقال بشر الحارث:" الصوفي من صفا قلبه لله عز وجل"
وقال سهل التستري :" الصوفي من صفا من الكدر وامتلأ من العبر وانقطع لله من البشر واستوى عنده الذهب والمدر"
وقال النوري:" نعت الصوفي السكون عند العدم والإيثار عند الوجود "
وقال ذو النون رأيت امرأة ببعض سواحل الشام فقلت لها :
"من أين أقبلت رحمك الله؟" فقالت:"من عند أقوام "تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا" فقلت :" واين تريدين؟" قالت :" إلى "رجال لاتلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة " قلت صفيهم فأنشدت:
قـوم هـمـمـهم بالـلـه قـد عـلـقـت
فـما لهم هـمـم تسـموا إلى أحـد
فمــطلب القوم مـولاهم وسـيدهم
فيا لحسن مطلبهم للواحد الصمد
ما إن تــنازعـهم دنـيا ولا شرف
من الـمطـاعـم واللـذات والـولـد
ولا لــلــبـس ثــيـاب فـائـق أنــق
ولا لـروح سـرور حـل في بلـد
إلا مـسـارعـة فـي إثـر مــنـزلـة
قد قارب الخطو فيها باعـد الأبد
كثيرون أولئك الذين لم ينصفوا التصوف ، وحكموا دون أن يطلعوا على ملف قضيته، وفسقوا كل شيوخه بعلومهم بل وكراماتهم ..وكثير من الخطباء من أسرته الرسوم وصار يشرح التصوف باسمه مبدعا له كاصطلاح وعلم.. لجهله بحقيقته التي تستعصي على كثير من علماء الرسوم الذين يأبون الغطس في أعماق العلوم: ليتهموا من دقق من الفلاسفة والمتكلمين والمتصوفة وكل الفرق التي تخالفهم المنهاج ..وفي اعتبارهم أن الفهم السطحي للدين هو أسمى مستوياته..فلم يتعبوا عقولهم لافي البحث عن الحقائق ولا في ذوق الجواهر ..ولهم ذلك :لكن القضية أنهم يتهمون كل من ليس من شاكلتهم ولو كانت علومه كالبحر الهادئ، وكان حقا من الراسخين في العلم والعبادة ..ولم يتهم علماء الرسوم ويعادوا مثل ما عادوا المتصوفة فقهاء وفلاسفة ومريدين ..ولهؤلاء أقدم ـ لكن على الهامش ـ هاته الحكم الصوفية لعلها تزيل غشاوة من لم تعمي بعد الشكليات بصيرته.
فالتصوف لايعرف بلبس الصوف فقط كما يرى من لاصـلة له إطلاقا بكنه الأوصاف، والتصوف ليس مسؤولا عن تعامل العديد من العامة مع قبور الأولياء، ولا مسؤولا عن عمل المشعودين والدجالين الذين يتخذون القبور والألعاب الكهنوتية مطية لألاعيبهم ومكرهم بالناس، والتصوف أيضا بريء من العديد من ممارسات الزوايا التي لم تبقى بها إلا الأضرحة وانحصرت رمزيتها للتبرك فقط، مما فتح الباب للعديد من الممارسات الخليعة،والتصوف أيضا بريء من الشرك بالله الذي يلصقونه بعلومه العديد من الحرفيين الذين لم يفهموا إشارات السادة الأولياء رضي الله عنهم، بل :
التصوف هو علم الراسخين في العلم ..وهو علم الولاء التام لله عز وجل ..وهو علم الإحسان والشعور بحضرة الله تعالى ..وهو علم الخشوع والاستغراق في العبادة ..وهو تربية الروح بالإسلام ..وهو علم الباطن قبل الظاهر.. وهو تذوق حلاوة الإيمان ولذ ة العبادة ..وهو علم السلوك نحو الله سبحانه.. ....وهو العلم المكنون الذي قال فيه الرسول ًص:" من العلم كهيئة المكنون لايعرفه إلا العالمون بالله ،فإذا تحذثوا به لاينكره إلا أهل الغرة بالله " وهو عمل العلم وعلم العمل لقوله ص: "من عمل بما علم علمه الله ما لم يعلم " ..وهو علم أحوال ومقامات المحسنين.. وهو علم الاعتكاف الشامل بباب الحق تعالى ..وهو علم الواردات والأنوار السنية ..وهو علم الأسرار المحمدية ..وهو عبادة يدخل صادقوها الملكوت قبل الممات ..وهو علم أولياء الأمة ..وعلم الورثة من آل البيت رضي الله عنهم أجمعين ..وهو علم المتقين لقوله تعالى :" اتقوا الله ويعلمكم الله".وهناك المئات من التعاريف لهذا العلم ـ الذي يضم عدة علوم ـ نجملها في أن
ـــ التصوف أخلاق كريمة ظهرت في زمان كريم من رجل كريم مع رجال كرام "الجنيد"
ـــ التصوف أن تكون مع اللع بلا علاقة "الجنيد"
ـــ التصوف إسترسال النفس مع الله تعالى على ما يريده " رويم"
ـــ التصوف ألا تملك شيئا ولا يملكك شيء " سمنون"
ـــ التصوف الدخول في كل خلق سني والخروج من كل خلق دني
"الجريري"
ـــ التصوف أن يكون العبد في كل وقت مع ما هو أولى
"عمرو بن عثمان المكي"
ـــ التصوف ترك كل حظ النفس " النوري"
ـــ التصوف تصفية القلب عن موافقة البرية ، ومفارقة الأخلاق الطبيعية، وإخماد الصفات البشرية، ومجانبة الدواعي النفسانية، ومنازلة الصفات الروحانية، والتعلق بالعلوم الحقيقية، واستعمال ما هو أولى على الأبدية، والنصح لجميع الأمة، والوفاء لله على الحقيقة، واتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشريعة "الجنيد"
ـــ التصوف أن يميتك الحق عنك ويحييك به "الجنيد"
ـــ التصوف الأخذ بالحقائق واليأس عما في أيدي الخلائق " الكرخي"
ـــ التصوف خلق: فمن زاد عنك في الخلق زاد عنك في التصوف
"الكتاني"
ـــ التصوف الإناحة على باب الحبيب وإن طرد عنه "الوذباري"
ـــ التصوف صفوة القرب بعد كدر البعد "الوذباري"
ـــ التصوف مراقبة الأحوال ولزوم الأدب " الجريري"
ـــ التصوف الإنقياد للحق "المزين"
ـــ التصوف صدق التوجه لله تعالى " زروق"
ـــ التصوف الوقوف مع الآداب الشرعية ظاهرا وباطنا، وهي الأخلاق الإلهية وعندنا هي الإتصاف بأخلاق العبودية
"أبن عربي"
ويقول مرشدنا الشيخ حمزة البوذشيشي" التصوف أخلاق وأذواق وأشواق" وهو"وإنك لعلى خلق عظيم"
وقال عبد الواحد بن زيد" القائمون بعقولهم على همومهم والعاكفون عليها بقلوبهموالمعتصمون بسيدهم من شر نفوسهم هم الصوفية"
وقال ذو النون المصري:" الصوفي هو الذي لايتعبه طلب ولا يزعجه سلب""والصوفية قوم آثروا الله على كل شيء فآثرهم الله تعالى على كل شيء"
وقال أبو الحسن القناد:" الصوفي مأخوذ من الصفاء وهو القيام لله عز وجل في كل وقت بشرط الوفاء"
وقال السراج الطوسي:" الصوفية هم العلماء بالله وبأحكام الله العاملون بما علمهم الله تعالى المتحققون مما استعملهم الله عز وجل الواجدون بما تحققوا الفانون بما وجدوا لأن كل واجد قد فني بما وجد"
وقال بشر الحارث:" الصوفي من صفا قلبه لله عز وجل"
وقال سهل التستري :" الصوفي من صفا من الكدر وامتلأ من العبر وانقطع لله من البشر واستوى عنده الذهب والمدر"
وقال النوري:" نعت الصوفي السكون عند العدم والإيثار عند الوجود "
وقال ذو النون رأيت امرأة ببعض سواحل الشام فقلت لها :
"من أين أقبلت رحمك الله؟" فقالت:"من عند أقوام "تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا" فقلت :" واين تريدين؟" قالت :" إلى "رجال لاتلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة " قلت صفيهم فأنشدت:
قـوم هـمـمـهم بالـلـه قـد عـلـقـت
فـما لهم هـمـم تسـموا إلى أحـد
فمــطلب القوم مـولاهم وسـيدهم
فيا لحسن مطلبهم للواحد الصمد
ما إن تــنازعـهم دنـيا ولا شرف
من الـمطـاعـم واللـذات والـولـد
ولا لــلــبـس ثــيـاب فـائـق أنــق
ولا لـروح سـرور حـل في بلـد
إلا مـسـارعـة فـي إثـر مــنـزلـة
قد قارب الخطو فيها باعـد الأبد
ولد سيدي أمحمد عبدالله- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 141
الموقع : https://sidicheikh.yoo7.com
نقاط : 5812
تاريخ التسجيل : 19/06/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري