ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
القاموس الصوفي Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
القاموس الصوفي Sidich12

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
القاموس الصوفي Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
القاموس الصوفي Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكـــــــــــــــــــــــــــــم الغاب
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي

» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين

» من شيوخ سيدي الشيخ
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين

» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

تصويت

هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.

القاموس الصوفي Vote_rcap294%القاموس الصوفي Vote_lcap2 94% [ 94 ]
القاموس الصوفي Vote_rcap24%القاموس الصوفي Vote_lcap2 4% [ 4 ]
القاموس الصوفي Vote_rcap22%القاموس الصوفي Vote_lcap2 2% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 100

أنت الزائر رقم .
real time tracking
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
http://sidicheikh.sosblog.fr

أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



الزوار
القاموس الصوفي Pageviews=1

القاموس الصوفي

اذهب الى الأسفل

رائع القاموس الصوفي

مُساهمة من طرف ولد سيدي أمحمد عبدالله الأحد 27 يوليو 2008 - 19:25

القاموس الصوفي:

لبعض المشايخ في التصوف ثلاثة أجوبة:

1ـ جواب بشرط العلم هو: تصفية القلوب من الأكدار، واستعمال الخلق مع الخلق واتباع الرسول في الشريعة

2ــ جواب بلسان الحقيقة هو: عدم الإملاك، والخروج من رق الصفات، والإستغناء بخالق السماوات

3 ــ جواب بلسان الحق: أصفاهم بالصفاء عن صفاتهم، وصفاهم من صفاتهم فسموا صوفية

"وإن أول شروط التصوف ا لتوبة ا لنصوح :وبدايتها التوبة من كل ذنب ونهايتها التوبة من التوبة.. وقبل تحقيقها يلتزم المريد بست منازل هي:

1اليقظة: وهي ترك سكر الغفلات والإشتغال بالطاعات

2التفكر: وهو التأمل في الكون والعلم والنفس

3البصيرة:وبدايتها المعرفة بالعيوب ونهايتها الفراسة التي لاتخطئ والكشف المحق

4 العزم: وهو الجزم في إرادة وجه الله تعالى محبة لذاته

5 المحاسبة: وهي سؤال النفس عن كل قول وفعل

6 المراقبة: وهي الشعور بحضرة الرقيب فتراقب لأن هناك من يراقبك

ومن علامات قبولها أربع منازل :

1الإنابة: الرجوع الكلي لله في كل صغيرة وكبيرة

2التذكر: دوام الذكر والعلم والتفكروالتضرع

3الاعتصام:الإستجارة بطاعة الله من معصيته

4 الفرار لله: بداية السلوك نحو رحاب الأحوال والمقامات:

ومن نتائجها كل أحوال ومقاما ت ا لتصوف ك :

ـ الخوف: بدايته خشية العذاب ونهايته خشية مكر الله ولو سبقت البشرى بالفلاح

ـ الإشفاق: قمة الخوف لحد قشعريرة القلوب والجلود

ـ الخشوع:بداية الشعور بحضرة الله

ـ الإخبات:سجود القلب بكل خشية والإلتزام بكل طاعة

ـ الزهد:بدايته تحقير الدنيا ونهايته اليأس مما دون المولى والزهد في الآخرة

ـ الورع:ترك المباح مخافة الوقوع في المكروه والحرام

ـ التبتل: دعاء الجوارح كلهابكل انكسار

ـ الرجاء :بدايته الأمل في كل رحمة ونهايته حيرة الهدى والبشرى بالولاء

ـ الرغبة: تمني كل محبوب

ـ تعظيم الحرمات : تقديس الشريعة

ـ الإخلاص :بدايته خوف الرياء ونهايته الصديقية

ـ الصديقية ثاني مقام بعد النبوة وتاجها القربة

ـ التهذيب:التخلق بالمكارم واجتناب كل السفاسف

ـ الإستقامة:الإنضباط على الشريعة باطنا وظاهرا

ـ التوكل :الإعتماد على توفيق الله دون تعظيم الأسباب

ـ الثقة:محو النفس من كل نيةناقصة

ـ الصبر: الجلد مع البلاء ابتغاء لوجه الله

ـ الرضا: استواء البلاء بالنعم

ـ الشكر: العجز عن الحمد

ـ الحياء :بداية التوقير للرقيب سبحانه

ـ الصدق : فرض الصديقية الأكبر وأساس كل ولاء

ـ الإيثار: تفضيل الآخر رغم الحاجة

ـ الخلق:كل ما ومن سوى الخالق

ـ التواضع: عدم الشعور بالتواضع

ـ الفتوة:التجرد بكل عزم وإصرار وبسالة

ـ الإرادة:اليأس مما سوى المعبود سبحانه لوجهه وحده

ـ الأدب : التخلق بصفات العبودية

ـ اليقين: ذروة الإيمان وهو العلم بالإيمان

ـ الذكر:عدم غفلة القلب عن المحبوب سبحانه

ـ الفقر: الغنى بالله وحده

ـ الإجتباء : الإصطفاء والإختيار

ـ الإحسان: الشعور بحضرته سبحانه

ـ العلم: الإعتراف بالجهل

ـ الفراسة: فكرةالبصيرة

ـ السكينة:اطمئنان الباطن والظاهر

ـ السماع:ذوق معاني وأسرار الشعر الصوفي

ـ الجمع: الفناء عن الأنا والشعور بالله وحده

ـ الفرق: الرجوع للشعور بالنفس

ـ الحضور: الوعي بمعيته عز وجل

ـ الصحو: عقلنة المعاني بعد السكر بوارداتها

ـ الهمة:ما أهم الباطن

ـ المحبة: العشق الإلهي

ـ الغيرة: التنافس على القرب والكمال

ـالوجد: الشعور بلذة العبادة وحلاوة اليقين

ـ البرق:النور اللامع سريعا بالواردات

ــ الغيبة:نسيان السوى

ـ القرب: استشعار محبة الروح

ـ البعد:فقدان كل المواجيد

ـ الوله: الشغف بذكر المحبوب في اصطلام

ـ السحق: الشعور بالعدم

ـ المحق:ضيق السجن في العدم

ـ الإصطلام : حرارة الولع بأشواق القرب

ـ الوصل:رؤية السر

ـ العبودة: الشعور بتحرر الأنفاس بالعبادة

ـ الذوق: فهم المعاني والشعور بالمواجيد

ـ الصفاء: نقاء السرائر من كل ناقض للمحبة

ـ الفرح: السعادة بفضل الله والبشرى بمننه

ـ السر: ما لايكشف وما لايعبر عنه

ـ الغربة: التخلص من كل العادات المألوفة للناس

ـ التمكن: البشرى بالإجتباء

ـ القبض:ضيق يستشعره كل سالك بتكرار

ـ البسط :الفرح بعد قرح القبض

ـ المعاينة: المشاهدة بعين اليقين

ـ الهيبة:قشعريرة الشعور بالعظمة

ـ الحياة: تذوق المعاني الباطنة بالملكوت

ـ الأنس:الإنبساط بذكره مع الشعور بحضرته سبحانه

ـ المعرفة: العلم بأسرار إسم "الله" سبحانه

ـ رعاية الأسباب : العمل بالعلل مع تحقيرها

ـ استئناف التوبة: التوبة من علل الطـاعات

ـ استئناف التوحيد: العلم بالأحدية

ـ الشهادة: التأكد من التوحيد

ـ الفناء : سحق الأنا بإفراط الشعور بالمحبة

ـ البقاء : ذوق كل أسماء الألوهة في كمالاتها

ـ المحو: مسح كل صفات النفس

ـ الإثبات : تأكيد أوصاف الربانية

ـ الشهود: رؤية البصيرة لأسرارها بالأفق الأعلى

ـ الكرامة: معجزة الولاية

ـ الولاء: العبودة التامة وتحقيق الربانية لاالربوبية

ـ الجذب: انهزام المشاعر أمام قوة الواردات

ـ السكر: فقد الإدراك بحيرة ما فوق كل إدراك

ـ الحقيقة: التحقق من المثل الأعلى

.........وغيرها مما لا يشرح بل يذاق . "

ومن مصطلحات علومه :

الإرادة:مشيئة السلوك ابتغاء لوجه الله وحده

ـ المريد : صاحب الإرادة وهو السالك الصوفي بعزمه أولا.

ـ المراد: من تسبق له ألطاف السلوك قبل السلوك

ـ السالك : المستقيم على الطريقة القاطع لأحوالها

ـ المسافر: الفار من الخلق للحق حالا ومقاما وفكرا

ـ الطريق: الصراط الصوفي الواجب سلوكه

ـ الوقت: الحاضر المحض الذي لايذكر فيه ماض ولا مستقبل ـ الأدب: أخلاق الشريعة والطريقة والحقيقة

ـ المقام: تمام الحال واستقراره

ـ الحال: الشعور الغير الثابت أثناء السلوك

ـ التحكيم: التمكن من الفراسة

ـ الإنزعاج: التحرك للمواجيد كلها

ـ الشريعة:فرائض العبودية كلها

ـ الشطح:كلمات في أحوال ناقصة وحركات قاهرة للثبات

ـ العدل : الحق المخلوق به

ـ الحق: من ليس به ذرة لباطـل وقد يتعدد

ـ المكان:منازل أهل الكمال في بساط القرب

ـ التواجد: استجلاب الوجد

ـ الوجد: المشاعر المغيبة للمريد عن شهوده

ـ الوجود: وجدان الحق بالوجد

ـ الجلال:نعوت القهر والجبروت

ـ الجمال:أوصاف الرحمات والألطاف الإلهية

ـ جمع الجمع:الإستغراق الكلي في سر الله

ـ الشرب: الإرتواء بالتجليات الوسطى

ـ الري : غاية التجليات بكل مقام

ـ النفس: روح يطفئ لهيب النفس

ـ الخاطر:كل ما يخطر بالبال وقد يكون شيطانيا

ـ علم اليقين: الإيمان العلمي

ـ عين اليقين: إيمان المشاهدة والكشف

ـ حق اليقين: علم سر المشاهدات

ـ الوارد: الوعي والشعور بمعاني غيبية دون قصد

ـ الشاهد:أثر المشاهدة في قلب المشاهد وهو صورة المشهود

ـ الروح:الملقى للقلب من الغيبيات الباسطة

ـالسر: بدايته سر العلوم ونهايته سر اسم الله

ـ الوله: كثرة الوجد لحد الإفراط

ـ الوقفة: الحبس بين مقامين دون مواجيد

ـ الفترة:خمود حرارة البدايات

ـ التجريد:إماطة الأنا وكل الخلق عن القلب

ـ التفريد:أنت والحق ولا سوى وهوقمة الخشوع

ـ اللطيفة: الإشارة الرقيقة التي لاتسعها العبارة

ـ العلة: التنبيه الرباني للعبد

ـ الرياضة:تهذيب الأخلاق النفسية بنوافل الطاعات

ـ المجاهدة: حمل النفس على عكس ما ترجوه

ـ الفصل : تميز الفاني في المحبة عن المحبوب

ـ الذهاب: الغياب الكلي عما سوى المحبوب

ـ الزمان: السلطان

ـ الزاجر: واعظ الحق في القلب

ـ التجلي: ظهور أنوار الغيوب

ـ التخلي: الإعراض عن كل شاغل عن الحق لحد الخلوة


ـ المحاضرة:حضور القلب بتواثر البراهين فيما يخص الأسماء الحسنى

ـ المكاشفة:تحقيق الإشارة والإنابة أو زيادة الحال

ـ المشاهدة:رؤية حقائق التوحيد بكل تصديق

ـ المحادثة: خطاب الحق للعارفين من عالم الخلق والشهادة

ـ المسامرة: خطاب الحق للعارفين من عوالم الغيوب والأسرار

ـ اللوائح: ما يتجلى ثم يختفي بسرعة من الأسرار والأنوار الذاتية

ـ الطوالع: إشراقات نور التوحيد على كل نور

ـ اللوامع: اللوائح المتكررة في وقتين

ـ البواده:الطوارئ المفاجأة للقلب من الغيب

ـ الهجوم: الواردات الهاطلة دون تصنع

ـ التلوين:التنقل من حال لآخر

ـ التمكين: مقام أهل الوصول المتمكنين في التلوين

ـ الرغبة: رغبة النفس في الثواب ورغبة القلب في الحقيقة ورغبة السر في الحق

ـ الرهبة : رهبة الظاهر من الوعيد ورهبة الباطن من تقلب العلم ورهبة السر من علم السابقة

ـ المكر: الكرامة دون استقامة

ـ الغربة: حيرة العارفين في السلوك

ـالهمة: تجريد القلب وجمعه بصفاء الإلهام

ـ الغيرة:غيرة عن الدين وغير عن السر من مكذبيه وغيرة الحق ضنته على أوليائه وهم الضنائن

ـ الحرية: العبودية الكاملة لله والتحرر من السوى وهي

العبودة

ـ المطالعة: توقيعات الحق للعارفين فيما يرجع لحوادث الكون عن سؤال ودونه

ـ الفتوح: فتوح العبارة ظاهرا والحلاوة باطنا وذوق المكاشفات

ـ الوصل: إدراك الفائت

ـ الإسم: حاكم الوقت من الأسماء الإلهية

ـ الوسم: نعت يجري في الأبد بما جرى في الأزل

ـ الزوائد: زيادات اليقين في الغيبيات كلها

ـ الخضر: رمز البسط

ـ إلياس : رمز القبض

ـ الواقعة:كل واردة عن القلب من الغيب

ـ العنقاء: الهواء الذي فتح الله فيه كل أجسام العالم

ـ الورقاء: النفس الكلية واللوح المحفوظ

ـ العقاب: القلم والعقل الأول

ـ الغراب: الجسم الكلي

ـ الشجرة: الإنسان الكامل الأصل

ـ السمسمة: معرفة لطيفة تدق عن العبارة

ـ الدرة البيضاء: العقل الأول

ـ الزمردة: النفس الكلية

ـ السبخة: الهباء

ـ العماء: الخيال المطلق وبرزخ البرازخ بين النفس الإلهي وكل السوى وهو فكري غير مجسد

ـ الحرف: عبارة الحق

ـ السكينة: طمأنينة التنزل

ـ التداني: معراج المقربين

ـ التدلي: نزول المقربين أوقرب الحق

ـ الترقي: التنقل في الأحوال والمقامات والمعارف

ـ التولي: رجوعك منه إليك

ـ الصعق: الإغماء عند التجلي

ـ الخلوة: محادثة الحق بكل تفريد سرا

ـ الجلوة: الخروج بالنعوت الإلهية بعد الخلوة

ـ الولي: العارف بسر اسم الله أي العارف بالله

ـ المخدع: موضع ستر القطب عن الواصلين

ـ الحجاب :كل ما ستر

ـ النوالة: خلع الأفراد وقد تكون مطلقة

ـ الجرس: إجمال الخطاب القاهر

ـ الإتحاد: الشعور بوحدة الذاتين سكرا

ـ القلم: علم التفصيل

ـ الأنانية: قولك أنا

ـ النون: علم الإجمال

ـ الهوية: الحقيقة المدركة في عالم الغيب

ـ اللوح: محل التدوين والتسطير

ـ الرعونة: الوقوف مع الطبع

ـ الإلهية: كل اسم إلهي نسبي في البشر

ـ الختم: علامة الحق بقلوب العارفين

ـ الطبع: ما سبق به العلم بكل شخص

ـ الآلية: كل اسم إلهي نسبي في ملك أو روحاني

ـ المنصة: مجلى الأعراس

الأعراس: تجليات روحانية مفرحة

ـ السوى: الغير

ـ الجسد: كل روح تجسد نورا أو نارا

النور: كل طارد للكون من القلب

ـ الظلمة: العلم بالذات حيث حيرة الجهل الكامل

الضياء: رؤية الأعيان بالحق

الظل : وجود الراحة خلف الحجاب

ـ القشر : ما يلهي عن الذوق

ـ اللب: جوهر العلم والعرفان

ـ لب اللب : مادة النور الإلهي

ـ العموم: ما يقع من اشتراك الصفات

ـ الخصوص : أحدية كل شيء

ـ الإشارة: لمحة القرب

ـ الغيب: كل ما ستره الحق عنك منك لامنه

ـ عالم الأمر: الملكوت وما وجد عن الله من دون سبب

ـ عالم الشهادة : عالم الخلق وما وجد عن سبب

ـ برزخ البرازخ : الفاصل بين النفس الإلهى وكل السوى

ـ الخيال المطلق: صور العلوم في النفس الإلهي

ـ العرفان: العلم بالإحسان وحضرة الله الدائمة

ـ العارف : من أشهده الله مثله الأعلى وتحقق من ولايته

ـ المعرفة: تذوق الأحوال والمقامات

ـ الحق: ما أوجب الله على العبد وعلى نفسه

ـ الباطل: العدم

ـ الكون: كل الوجود

ـ الرداء: الظهور بصفات الحق

ـ الكمال: التنزيه عن الصفات وآثارها

ـ الجبروت: عالم العظمة والجلال

ـ الملك : عالم الشهادة

ـ الملكوت: عالم الغيب

ـ المطلع: الناظر بالحق للكون

ـ حجاب العزة: العماء والحيرة

ـ المثل: الصورة الباطنة للإنسان الكامل

ـ العرش: مستوى الأسماء المقيدة

ـ الكرسي : موضع الأمر والنهي

ـ القدم: ما ثبت للعبد في علم الحق

ـ العيد: ما يعاد من لذات التجلي بتكرار الأعمال

ـ الحد: الفصل بينك وبينه

ـ الصفة: ما يطلب المعنى

ـ النعت: ما يطلب النسبة

ـ الرؤية: المشاهدة بالبصر لا بالبصيرة حيث كان

ـ كلمة الحضرة: كن

ـ اللسن: ما يقع به الإفصاح الإلهي في آذان العارفين

ـ الهو: الغيب الذي لايصح شهوده

ـ الفهوانية: خطاب الحق في عالم المثل عن طريق المكافحة

ـ السواء: بطون "الحق المخلوق به والعدل": في الخلق

ـ الإنتباه:زجر الحق للعبد عناية

ـ مقام العبودة: من شاهد نفسه لربه

ـ اليقظة: الفهم عن الله بزجره

ـ التحلي: الإتصاف بأخلاق الإلهية أو العبودة

ـ العوائق : حواجز السلوك لله

ـ العلائق: ما يتعلق بالقلب من السوى

ـ سر السر: ما انفرد به الحق عن العبد

التصوف:إتيان مكارم الأخلاق وتجنب سفاسفها والتخلق بكل مستلزمات مقام الإحسان إنطلاقا من آداب الشريعة ظاهرا وباطنا..

وهاته المراقي وإن حققت المباني بعض معانيها فإن كل هاته العبارات ستبدوا قاصرة عند تذوق أسرارها.

ولكل من أراد فهم هذا العزم عن العمل لاللعلم فقط وذلك بالإطلاع على أمهات كتب التصوف بنية "المريد لوجه الله وحده" كـ :

إحياء علوم الدين وغيره من كتب الإمام الغزالي

رسائل إبن عربي وكل كتبه

التعرف لمذهب أهل التصوف للكلابادي .

الرسالة القشيرية للقشيري وكل كتبه

التصوف ما له وما عليه لياسين رشدي

إيقاظ الهمم لابن عجيبة وكل كتبه

أو على الأقل : مدارج السالكين لابن القيم الجوزية

و الفتح الرباني والفيض الرحماني للجيلاني

أوالتصوف الإسلامي لحسن عاصي ......... وغيرها من الكتب التي لايمكن أن تفهم مبانيها إلا بتذوق أسرار معانيها ،ولهذا فإن فهمها يستعصي على كثير من العلماء وحتى بشرحها لغويا وصوفيا.أما أسهل طريق لك أخي المسلم فشعورك بضرورة تربية سريرتك، وهذا من اختصاص مشايخ التربية،الذين لازالت تشد لهم رحال العديد من المريدين، والذين لايخلوا قطر إسلامي منهم.

فالتصوف إذن علم حق أولا ثم ممارسة وسلوك ومجاهدة وتخلص من كل ما سوى المولى سبحانه .. ومن تاب بإخلاص فهو المريد ..ومن لم يحقق هاته المراقي فليس كاملا إخلاصـه وصد قه .

study study study study

ولد سيدي أمحمد عبدالله
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 141
الموقع : https://sidicheikh.yoo7.com
نقاط : 5811
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى