ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 18:09 من طرف بكري

» قصائد و ادعية
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 17:58 من طرف بكري

» مقدمة شاملة ومختصرة عن ذرية أبي بكر الصديق
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:25 من طرف محمد بلمعمر

» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 18:14 من طرف بالقوراري فريد

» صدور كتاب جديد.....
السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرف محمد بلمعمر

» تهنئـــــــــة عيدالفطر المبارك
الأحد 25 سبتمبر 2016 - 22:57 من طرف النزلاوى

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:16 من طرف نورالدين دناني

» صور من الزاوية الشيخية بعين بني مطهر .موسم الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد سنة 2016
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 0:48 من طرف chikh

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 15:09 من طرف omar fouad

» الصلاة و السلام عليك
الإثنين 25 يوليو 2016 - 13:31 من طرف BRAHIM14

» وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 5:16 من طرف الدين

» خلية المراجعة عن بعد
الأحد 17 يوليو 2016 - 2:20 من طرف الدين

» كتاب جديد بعنوان "أولاد سيدي الشيخ" ،،، في الأفق.
الجمعة 15 يوليو 2016 - 17:15 من طرف الدين

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الجمعة 15 يوليو 2016 - 14:32 من طرف الدين

» السلام عليكم
الجمعة 15 يوليو 2016 - 6:14 من طرف الدين

» صيانة ايديال زانوســــ01201161666ـــــى ( الاسكندرية - الجيزه- الهرم)
الجمعة 8 يوليو 2016 - 11:56 من طرف محمد بلمعمر

» منتدانا في خطر
الجمعة 8 يوليو 2016 - 5:28 من طرف الدين

» Asp.net, C# افضل كورس برمجة
الجمعة 8 يوليو 2016 - 4:00 من طرف الدين

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 17:15 من طرف دين نعيمي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    تهنئة العدد الله الجزائرية قصائد الياقوتة الطريقة الشيخ محمد 2011 عائلة قانون الجريدة شجرة الرسمية احمد الدين القادر سليمان أولاد اولاد الحاج سيدي قصيدة كتاب بوعمامة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     التصوف في حلية الاولياء

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ولد سيدي أمحمد عبدالله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 141
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3146
    تاريخ التسجيل : 19/06/2008

    مُساهمةموضوع: التصوف في حلية الاولياء   الأربعاء 23 يوليو 2008 - 3:12

    التصوف في حلية الاولياء

    قال الجنيد بن محمد رحمة الله عليه يقول وسئل عن التصوف؟
    فقال اسم جامع لعشرة معاني:
    - الاولي التقلل من كل شيء من الدنيا عن التكاثر فيها
    - والثاني اعتماد القلب على الله عز وجل من السكون إلى الاسبات
    - والثالث الرغبة في الطاعات من التطوع في وجود العوافي
    - والرابع الصبر عن فقد الدنيا عن الخروج إلى المسألة والشكوى
    - والخامس التمييز في الأخذ عند وجود الشيء
    - والسادس الشغل بالله عز وجل عن سائر الأشغال
    - والسابع الذكر الخفي عن جميع الأذكار
    - والثامن تحقيق الإخلاص في دخول الوسوسة
    - والتاسع اليقين في دخول الشك
    - والعاشر السكون إلى الله عز وجل من الاضطراب والوحشة فاذا استجمع هذه الخصال استحق بها الاسم وإلا فهو كاذب.
    وقال أبو القاسم النصراباذي شيخ خراسان في وقته : أصل التصوف ملازمة الكتاب والسنة وترك الأهواء والبدع وتعظيم كرامات المشايخ ورؤية أعذار الخلق والمداومة على المداومة على الأوراد وترك ارتكاب الرخص والتأويلات .
    وأما التصوف فهو عبارة عن تجرد القلب لله تعالى واستحقار ما سوى الله.

    قال سألت ذا النون رحمة الله عليه عن الصوفي؟
    فقال من إذا نطق أبان نطقه عن الحقائق وإن سكت نطقت عنه الجوارح بقطع العلائق
    قال أبو الحسن المزين التصوف: قميص قمصه الله أقواما فان ألهموا عليه الشكر وإلا كان خصمهم في ذلك الله عز وجل
    وسئل الخواص عن التصوف فقال: اسم يغطى به عن الناس إلا أهل الدراية وقليل ما هم
    يقول سمعت أبا بكر بن المثاقف يقول سألت الجنيد بن محمد عن التصوف فقال: الخروج عن كل خلق دني والدخول في كل خلق سني

    وسمعت أبا الفضل الطوسي يقول سمعت أبا الحسن الفرغاني يقول سألت أبا بكر الشبلي ما علامة العارف؟
    فقال صدره مشروح وقلبه مجروح وجسمه مطروح قلت هذا علامة العارف فمن العارف؟
    قال: العارف الذي عرف الله عز وجل وعرف مراد الله عز وجل وعمل بما أمر الله وأعرض عما نهى الله ودعا عباد الله إلى الله عز وجل

    الصوفي: فقال من صفا قلبه فصفى وسلك طريق المصطفى صلى الله عليه وسلم ورمى الدنيا خلف القفا وأذاق الهوى طعم الجفا قلت له هذا الصوفي ما التصوف؟ قال: التألف والتطرف والإعراض عن التكلف قلت له أحسن من هذا ما التصوف قال تسليم تصفية القلوب لعلام الغيوب.
    فقلت له أحسن من هذا ما التصوف؟ فقال تعظيم أمر الله وشفقته على عباد الله فقلت له أحسن من هذا من الصوفي؟ قال من صفا من الكدر وخلص من العكر وامتلأ من الفكر وتساوى عنده الذهب والمدر
    وسمعت ابا الفضل نصر بن أبي نصر يقول سمعت علي بن محمد المصري يقول سئل السرى السقطي عن التصوف فقال: التصوف خلق كريم يخرجه الكريم إلى قوم كرام.
    سمعت أبا همام عبدالرحمن بن مجيب الصوفي وسئل عن الصوفي فقال لنفسه ذابح ولهواه فاضح ولعدوه جارح وللخلق ناصح دائم الوجل يحكم العمل ويبعد الأمل ويسد الخلل ويغضى على الذلل عذره بضاعة وحزنه صناعة وعيشه قناعة بالحق عارف وعلى الباب عاكف وعن الكل عازف تربية بره وشجرة وده وراعي عهده الخلق.
    وقد قيل إن التصوف الاعتصام بالحقائق عند اختلاف الطرائق.
    وقد قيل إن التصوف تطليق الدنيا بتاتا والإعراض عن منالها ثباتا.
    وقد قيل إن التصوف الجد في السلوك إلى ملك الملوك.
    وقد قيل إن التصوف السكون إلى اللهيب في الحنين إلى الحبيب.
    وقد قيل إن التصوف استنفاد الطوق في معاناة الشوق وتزجية الأمور على تصفية الصدور.
    وقد قيل إن التصوف الوصول بما علن إلى ظهور ما بطن.
    وقد قيل إن التصوف الموافقة للحق والمفارقة.
    وقد قيل إن التصوف النبو عن رتب الدنيا والسمو إل المرتبة العليا.
    وقد قيل إن التصوف الإكباب على العمل تطرقا إلى بلوغ الأمل.
    وقد قيل إن التصوف الصبر على مرارة البلوى ليدرك به حلاوة النجوى.
    وقد قيل إن التصوف ابتغاء الوسيلة إلى منتهى الفضيلة.
    وقد قيل إن التصوف إسلام الغيوب إلى مقلب القلوب.
    وقد قيل إن التصوف الرغبة إلى المحبوب في درك المطلوب.
    وقد قيل إن التصوف الارتقاء في الأسباب إلى المقدرات من الأبواب.
    وقد قيل إن التصوف البروز من الحجاب إلى رفع الحجاب.
    وقد قيل إن التصوف السلو عن الأعراض بالسمو إلى الأغراض.
    وقد قيل إن التصوف النزوح بالأحوال والتخفف من الأثقال.
    وقد قيل إن التصوف الوفاء والثبات والتسامح بالمال والجدات.
    وقد قيل إن التصوف تشوف الصادي الراغب عن الكدر إلى صفاء الود من غير صدر.
    وقد قيل إن التصوف طلب التأنيس في رياض التقديس.
    وقد قيل إن التصوف إقامة الدنف المعذب على حفاظ الكلف المهذب.
    وقد قيل إن التصوف الانفراد بالحق عن ملابسة الخلق.
    وقد قيل إن التصوف مشاهدة المشهود ومراعاة العهود ومحاماة الصدود.
    وقد قيل إن التصوف تصحيح المعاملة لتصحيح المنازلة .
    وقد قيل إن التصوف حث النفس على النجا للاعتلاء على الخوف والرجاء.
    وقد قيل إن التصوف قطع العلائق والأخذ بالوثائق.
    وقد قيل إن التصوف الأخذ بالأصول والترك للفضول والتشمير للوصول.
    وقد قيل إن التصوف مكابدة الشوق إلى من جذب إلى الفوق.
    وقد قيل إن التصوف رتوع القلب الهائم في مرتع العز الدائم.
    وقد قيل إن التصوف مرامقة صنع الرحمن والموافقة مع المنع والحرمان.
    قيل إن التصوف التخلق بأخلاق الكرام والاستسلام بنوازل الأحكام.
    وقد قيل إن التصوف الرهب من العتو والرغب في العلو.
    وقد قيل إن التصوف المنافسة في نفائس الأخلاق وفض النفس عن أنفس الأعلاق.
    وقيل إن التصوف التظاهر بالحق على المتكاثر بالخلق.
    وقد قيل إن التصوف الثبات في الوفاق والبتات للحاق.
    وقد قيل إن التصوف معانقة الحنين ومفارقة الأنين.
    وقد قيل إن التصوف البذل والايثار والتشرف بخدمة الاخيار.
    وقد قيل إن التصوف الصبر على الروايا والشكر على المنح والعطايا.
    قيل إن التصوف انتصاب الارتقاء وارتقاء الالتقاء.
    وقيل التصوف التشمر للورود واللحوق والتبصر في الوجود والطروق.
    وقد قيل إن التصوف مشارفة السرائر ومصارفة الظواهر.
    وقد قيل إن التصوف الاحتراق حذار الافتراق والاشتياق لدار الاستباق.
    وقد قيل إن التصوف التخلي عن المنقضى الفاني والتسلي بالمتحدي الباقي.
    وقد قيل إن التصوف التنقية من الدرن والتوقية من البدن للتبقية في العدن.
    وقد قيل إن التصوف التمكن من الخدمة والتحفظ للحرمة.
    وقد قيل إن التصوف عرفان المنن وكتمان المحن.
    وقد قيل إن التصوف لزوم الخضوع والقنوع والتبري من الجزوع والهلوع.
    وقد قيل إن التصوف إدمان الإذلال والأعمال وإيثار الإقلال والإجمال.
    وقد قيل إن التصوف الرضا بالقسمة والسخاء بالنعمة.
    وقد قيل إن التصوف شدة الانتصاب والاكتساب برؤية الاحتساب والارتقاب.
    وقد قيل إن التصوف الهيمان في الوجد والهيجان في الود.
    وقيل إن التصوف الحذر من الدنيا والهرب والرغب في العقبى والطلب.
    وقد قيل إن التصوف البذل والاطعام والطول والانعام.
    وقيل إن التصوف النصح في الاشفاق والفسح في الاخلاق.
    وقيل إن التصوف قبول الرسول للتوسل إلى الوصول.
    وقد قيل ان التصوف التيقظ والانتباه والتبصر في دفع التوهم والاشتباه.
    وقيل إن التصوف محافظة الحرمة ومداومة الخدمة.
    وقيل إن التصوف اغتنام الوقت والتزام السمت.
    وقيل إن التصوف طرح التلهي والتمني والجد في اللحوق والتلقي.
    وقيل إن التصوف حفظ الوفاء وترك الجفاء.
    وقيل إن التصوف بذل الغنا لحفظ الوفا وحمل الضنا لترك الجفا.
    وقيل إن التصوف اغتنام الذكر واكتتام السر.
    وقيل إن التصوف التحصيل للأصول ثم التنبيه للعقول والتعليم للجهول.
    وقيل إن التصوف بذل المجهود لمشاهدة المعبود.
    وقيل إن التصوف الإعراض عن الدنى والاقبال على البهى متواثبا للدنو ومتعاليا للسمو.
    وقيل إن التصوف الرعاية للعهود والكفاية بالمشهود.
    وقيل إن التصوف السخاء والوفاء.
    وقيل لأن التصوف هو صفاء المعاملة مع الله وأصله العزوف عن الدنيا.

    study
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التصوف في حلية الاولياء
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: الطرق الصوفية 2-
    انتقل الى: