ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 18:09 من طرف بكري

» قصائد و ادعية
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 17:58 من طرف بكري

» مقدمة شاملة ومختصرة عن ذرية أبي بكر الصديق
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:25 من طرف محمد بلمعمر

» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 18:14 من طرف بالقوراري فريد

» صدور كتاب جديد.....
السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرف محمد بلمعمر

» تهنئـــــــــة عيدالفطر المبارك
الأحد 25 سبتمبر 2016 - 22:57 من طرف النزلاوى

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:16 من طرف نورالدين دناني

» صور من الزاوية الشيخية بعين بني مطهر .موسم الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد سنة 2016
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 0:48 من طرف chikh

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 15:09 من طرف omar fouad

» الصلاة و السلام عليك
الإثنين 25 يوليو 2016 - 13:31 من طرف BRAHIM14

» وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 5:16 من طرف الدين

» خلية المراجعة عن بعد
الأحد 17 يوليو 2016 - 2:20 من طرف الدين

» كتاب جديد بعنوان "أولاد سيدي الشيخ" ،،، في الأفق.
الجمعة 15 يوليو 2016 - 17:15 من طرف الدين

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الجمعة 15 يوليو 2016 - 14:32 من طرف الدين

» السلام عليكم
الجمعة 15 يوليو 2016 - 6:14 من طرف الدين

» صيانة ايديال زانوســــ01201161666ـــــى ( الاسكندرية - الجيزه- الهرم)
الجمعة 8 يوليو 2016 - 11:56 من طرف محمد بلمعمر

» منتدانا في خطر
الجمعة 8 يوليو 2016 - 5:28 من طرف الدين

» Asp.net, C# افضل كورس برمجة
الجمعة 8 يوليو 2016 - 4:00 من طرف الدين

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 17:15 من طرف دين نعيمي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    قصيدة 2011 القادر اولاد احمد قانون الجريدة الدين سليمان محمد الله أولاد سيدي بوعمامة قصائد الياقوتة الحاج الشيخ تهنئة شجرة الطريقة العدد الجزائرية الرسمية كتاب عائلة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     نشر رسوم المشجرات

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية
    كاتب الموضوعرسالة
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: نشر رسوم المشجرات   السبت 12 ديسمبر 2009 - 18:52

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

    بسم الله مجراها و مرساها
    موضوع نشر رسوم المشجرات ياتي بعد تفكير طويل حول إجاد الإمكانية العملية لمشاركة الجميع في تجميع المعطيات المتوفرة بخصوص كل سلالة ذريات سلف وخلف سيدي الشيخ. و أرجوا من الأعضاء و الزوار مساعدتهم بابداء رأيهم على هذه المبادرة وشكرا.


    عدل سابقا من قبل محمد بلمعمر في الثلاثاء 5 يناير 2010 - 20:50 عدل 2 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    كاتب الموضوعرسالة
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:48


    أسعدتني اطلالتك عزيزي و أبن العمومة سيدي Sida/hmed
    وأشرك على كلمتك الرقيقة اتجاه ماأكتبه للتعريف بأسرتنا الكبيرة. و الحق يقال في مداخلتك نقط إضافية يسرني تطعيم استنتاجاتي بها و سأوافك عبر النت المباشر بعملي المتواضع قصد المراجعة تفاديا لأي خطئ مفاجئ و دمت بخير

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الخميس 24 مارس 2011 - 13:37

    الأخ محمد بلمعمر تحية تقدير على المجهود الجبار الذي تقوم به من أجل
    الوصول إلى الحقائق رغم وجود صعوبات جمة في هذا المجال ولقد لفت
    انتباهي اليوم هذا التساؤل:

    سؤال النشرةأين توجد ذرية سيدي التومي دفين قصر الكراكدة
    و هل هو من أبناء سيدي الحاج الدين بن سيدي الحاج بحوص بن سيدي الشيخ؟

    مع كل أسف لم أنتبه له إلا في هذا اليوم مع أني من أبنائه ولدي مايمكن إضافته
    في هذا الموضوع تفضلوا بفائق التقدير والاحترام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الخميس 24 مارس 2011 - 18:30

    حسنا سيدي MZIDOURI متشكرا لك مساندتك و استعدادك للتعاون ولك ما وصلت إليه في استنتاجي من أجل التحقق و استكمال ما ينقص من معلومات مع دمج سلسلات النسب التي نتمي إلي جدك سيدي التومي والله المعين:
    ......وأب الشيخ سيدي بن الدين هو سيدي الحاج الدين المزداد سنة 1690 و الملقب بالفقيه الزاهد و يسمى كذلك سيدي الحاج الدين : حمر العينين. تزوج بامرأة من تونس اسمها السيدة سارة أو فاطمة بنت البكري، توفي عن عمر يناهز 78 سنة و دفن بالقصر المسمى باسمه جنوب بريزينة. أبناء سيدي الحاج الدين الآخرون هم 2/ سيد الحاج العربي دفين متليلي، 3/سيد ي التومي دفين لكراكدة - تشير لوائح تعداد 1896 أن ذريته كانت تتكون من11 خيمة من أتباع سيدي الدين بن حمزة، 3 أو 4 خيام مع أخيه سيدي قدور بالأبيض سيدي الشيخ وواحدة مع العرب الرحال دوي منيع و آخرون بنواحي وهران ببوسفر و Miéta - ي4\سيدي الطاهر- كان عدد خلفه كثيرا ما شاء الله، ف 63 خيمة من مكونات أولاد سيدي الشيخ الشراقة و 38 تحت إمرة سيدي قدور بن حمزة و مجموعة من 20 خيمة مع أولاد خلفة بعين تموشنت، 5/سيدي عطالله، دفين بلدة سيدي الحاج الدين........
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الخميس 24 مارس 2011 - 20:43

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد/
    سيدي محمد بلمعمر أتقدم لكم بالشكر الجزيل على الجهد المبذول في
    تقديم هذه السلسلة في أجمل حلة إن شاء الله خالية من الشوائب رغم
    أني أعلم أن ذلك لا يتأتى بسهولة لقلة المراجع في هذا الشأن لكن الإخلاص والنية الحسنة ستكون نبراسا يهديكم إلى سواء السبيل آمين.
    أبدأ أولا بتقديم نفسي عبر السلسلة التي تربطني بجدي سيدي التومي
    رحمه الله زيدوري محمد بن الشيخ بن جلول بن عبد القادر بن جلول
    بن قدور بن عبد الحاكم بن المبروك بن سيدي التومي بن سيدي الحاج الدين.
    وعليه فإن عائلة زيدوري كبيرة ومعروفة ومتواجدة عبر الولايات
    التالية:
    أولا: ولاية البيض مسقط الرأس يعني موزعة بين دائرتي الأبيض
    سيدي الشيخ ودائرة بريزينا موطن سيدي الحاج الدين .
    ثانيا: ولاية ورقلة وغرداية بالجنوب الجزائري وفي كل من ولاية تيــــــــارت وسيدي بلعباس ـ تلمسان ـ وهران ـ مستغانم إذ لاتكاد
    تذكر مدينة إلا وتجد بعض الأفراد بها.
    تنتمي بعض الألقاب الأخرى إلى سيدي التومي مثل : طراش ـ
    تويمي ـ حاجي ـ مهداوي ـ الزاوي عائلة الزاوي متواجد بكثرة
    في ولاية بشار.
    أما ما أضيفه لسيدي التومي رحمه الله عن طريق التواتر أنه الابن
    الثاني بعد سيد الحاج العربي ثم يأتي سيدي بن الدين وسي الطاهر
    وسيدي عطالله المعروف أيضا أن سيدي التومي وسيدي العربي
    وسيدي عطالله زوجة سيدي التومي من لكراكدة وهي منطقة بين الغاسول موطن سيدي علي بن سعيد وعين العراك موطن سيدي
    الحاج بن عامر وكلاهما ينتمي لآل البيت ولانعلم يقينا لمن تنتمي
    من هاتين العائلتين أم لعائلة ثالثة ... الله أعلم.
    مما أضيفه أيضا ودائما عن طريق التواتر وأرجو تمحيصه إن وجدتم
    لذلك سبيلا أن سيدي التومي رحمه الله عاصر السلطان مولاي ابراهيم
    في المغرب وكان رسول أبيه سيدي الحاج الدين إلى السلطان وقد ثبت
    أنه ذهب إليه ثلاث مرات يعني مرة كل سنة ومما سمعته أيضا أنه كان حريصا على توصيل رسالته إلى السلطان يدا بيد لايكتفي بتبليغها عن طريق الحجاب أو الحراس حتى كان يتخاصم معهم لدرجة الضرب أحيانا ويدخل بالقوة فشكوه للسلطان وطلبوا منه منعه من القدوم مرة أخرى أو قتله فلم يوافقهم على الاقتراحين لكن تجاوب معهم على تصفيته عن طريق التحايل حيث قدموا له حصانا غيرمروض وهم متأكدين أن يكون حتفه عن طريق هذه المؤامرة لكن رعاية الله كانت أكبر وقد استطاع ترويض ذلك الحصان والقدوم به على شكل استعراض أمام السلطان لكنه بعد هذه الحادثة لم يعد إلى المغرب لما علم أنه غير مرغوب فيه وأسند الأمر لغيره ..... أرجو منكم سيدي محمد بلمعمر التأكد ايضا من هذه
    الرواية إن وجدتم لذلك سبيلا والله المستعان وتمنياتي لكم بالتوفيق.


    عدل سابقا من قبل MZIDOURI في الثلاثاء 29 مارس 2011 - 10:41 عدل 1 مرات (السبب : بعض المستجدات)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الخميس 24 مارس 2011 - 22:05

    حسب علمي لا يعرف في تاريخ المغرب سلطانا في اسم مولاي إبراهيم و من المعلوم أن العلويين جاؤوا من قرية بني إبراهيم بأرض الحجاز و أن أبا إبراهيم العمري جد الشرقاويين دفين سجلماسة هو الذي أتي بجد العلويين إلى المغرب وكان أول سلطان هو مولاي محمد الشريف 1631\ 1632م. على كل حال فإن قصة سيدي التوني لا غرابة فيها لكون تصرفه شيئ معتاد عند جل البوشيخيين.
    هل في إمكانك تتميم سليلة نسبك بإضافة أسماء أعمامك، عماتك، إ خوانك وأخواتك كما أرجو معرفة الإسم العربي للمكان Miéta
    مع إعطائ هذه المعلونات التكميلية عن طريق الإيميل أسفله وشكرا
    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الخميس 24 مارس 2011 - 23:57

    شكرا سيدي محمد بلمعمر على التجاوب السريع وسوف أضبط المعلومات التي
    طلبتها مني قريبا جدا وأبعثها لكم.
    عن تعريب كلمة mieta على حسب تسلسل الموضوع أعتقد أنها مقطع
    لأنها توجد منطقة في ضواحي وهران تسمى (مقطع دوز) والله أعلم.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الجمعة 1 أبريل 2011 - 21:09

    من أجل تعميم الفائدة واستقطاب المعلومات الناقصة فضلت نشر الاستنتاج الكامل الذي تم تحيينه بفضل إضافات العضو سيدي MZIDOURI
    الشيخ سيدي الحاج بحوص
    حسب كتاب ابن العمومة سيدي محمد بن الطيب،ص. 65، فإن أم الشيخ سيدي الحاج بحوص أو الحاج أيي الحفص وأخويه الشقيقين سيدي عبد الرحمن أو بن عبد الرحمان و سيدي المصطفى هي للا جويرية بنت سيدي أحمد المجذوب، لكن ورد في مراجع أخرى أن اسمها للا الذهبية. للشيخ سيدي الحاج بحوص المتوفى عام 1071هـ موافق 1660م، دفين القصر الشرقي بأبيض سيدي الشيخ ذرية كبيرة و منها فرع من خلف أبنه سيدي الحاج الدين بدءا من سفله ذى السلسلة العائلة الكريمة الموقرة المسطرة أسفله. ذلك أنه بالرجوع إلى مؤلف الشيخ سيدي حمزة ببكر المعمون:
    Un Soufi algérien SIDI CHEIKH ازداد أبن سيدي ببكر و اسمه سيدي الدكتور دليل سنة 1360 موافق 1942 وله أخ لم يذكر اسمه وأبن الدكتور دليل يدعى سيدي سمي سقدور المزداد عام 1396 موافق1977. و سيدي ببكر نفسه من موالد 1330 موافق 1912 وإخوانه هم 1\سيدي الدين المتوفى سنة 1346 موافق 1928. خلف ولدين هما سيدي الدين و سيدي حمو. 2\سيدي سليمان المتوفى 1360 موافق 1942 أب سيدي محمود و سيدي العربي. 3\سيدي الشيخ، والخامس لم يكتب اسمه. أبوهم هو سيدي حمزة المزداد سنة 1875 و المتوفى عام 1931 من أمه السيدة يمينة بنت قليل. غير أن تعداد 1896 أفاد أن هذه السيدة تزوجت مع بن قدور الذي ربى سيدي حمزة إلى أن رده لأبيه أواخر 1883.
    و أبوه يسمى كذلك سيدي قدور ازداد سنة 1830 من أم جارية اسمها أمبركة بنت العيش وتوفي عام 1897. حسب المؤلف المذكور أولاده الآخرون هم 2\سيدي العربي وأبناؤه ثلاثة: سيدي الدين المتوفى عام 1378 موافق 1958 وسيدي العربي المزداد سنة 1859 و المقتول سنة 1960 مخلفا ابن اسمه سيدي سليمان، وسيدي أحمد المتوفى عام 1400 الموافق لسنة 1981، تارك أبنه سيدي العربي. 3\سيدي النعيمي المزداد عام 1880 والمتوفى سنة 1334 موافق 1914. أولاده أربعة منهم سيدي الأستاذ قدور. 4\سيدي الدين وهو لا يوجد في إحصاء 1896 رغم أن الكتاب ينسب إليه ستة أبناء هم: سيدي أحمد المتوفى عام 1339 موافق 1921، و سيدي عبدالقادر المتوفى عام 1349 موافق 1930، و سيدي محمد توفي في عام 1340 موافق 1920، وسيدي العربي المتوفى سنة 1382 موافق 1962 وسيدي ببكر المتوفى عام 1366 الموافق 1947 مخلفا ابنه سيدي مخزومي محمد و سيدي الشيخ. 5\سيدي بحوص و أولاده ثلاثة منهم سيدي الحاج أحمد.
    إخوان سيدي قدور بن سيدي حمزة هم السادة بوبكر، سليمان المزداد 1848، توفي في معركة يوم 8 ابريل 1864، دفين ميزيرة، محمد المزداد عام 1345 والمتوفى يوم 22 فبراير 1865 متأثرا بالجروح التي أصابته في الرابع من نفس الشهر بكارة سيدي الشيخ، أحمد المزداد سنة 1852 والمتوفى في شهر أكتوبر 1868 بتافلالت، دفين السهلي بقبة سيدي أمحمد بن عبدالرحمن، الدين وبوحفص المزداد عام 1864 من أرملة سيدي حمزة التي تزوج بها سيدي الزبير.
    للشيخ سيدي حمزة الملقب بخليفة الصحراء المتوفى بالجزائر العاصمة يوم 21 غشت 1861 و الذي كانت من بين زوجته السيدة أرقية بنت الحرمة، أخوات هم سيدي الزبير، سيدي النعيمي الذي تم اغتياله سنة 1836 قرب تكري، دفين أبيض سيدي الشيخ بقبة سيدي بن الدين، سيدي لعلى، وسيدي بن سليمان. يضيف مؤلف ابن العمومة سيدي بن الطيب: أخته للاذهية.
    و أبوهم هو الشيخ سيدي بوبكر الصغير المتوفى سنة 1834، دفين قبة سيدي الحاج الدين بالبنود ولاية البيض. إخوانه هم السادة 2\عبدالرحمن، 3\المرادج، 4\الجديد، 5\الطيب، 6\الشيخ، 7\أبوحفص، 8\معمر، 9\اليزيد، 10\الدين و هؤلاء الخمسة الآخرين توفوا قبل أن يخلفوا. لائحة مؤلف أبن العمومة سيدي بن الطيب مختلفة و هي: بحوص،الطيب،على،الزبير ومحمد ثلاثة مرات.
    والدهم هو الشيخ سيدي النعيمي المتوفى سنة 1231 موافق 1816، دفين أبيض سيدي الشيخ بقبته. أسم إخوانه، 2\سيدي بلحية قتل ودفن بلدة سيدي الحاج الدين، 3\سيدي المرادج، 4\سيدي الجديد، ألاثنين قتلا ودفنا بلدة بريزينة، 5\سيدي حمزة. ذكر مؤلف ابن العمومة سيدي بن الطيب: سيدي قدور وحده.
    أبوهم الشيخ سيدي بوبكر مول الجامع توفي سنة 1251 موافق 1805. سيدي قدور وسيدي المروان وسيدي الطالم أو التالم، وسيدي معمر وسيدي الطهر وسيدي الخديم هم إخوته.
    وأبوهم هو سيدي العربي المتوفى قليلا بعد سنة 1180 موافق 1767؟ أسم إخوته، 2\سيدي حكوم دفين قبة جده سيدي الحاج الدين، 3\سيدي محي الدين، 4\سيدي صالح، و 5\سيدي دجودي دفن بقبة سيدي بن الدين. جاء مؤلف أبن العمومة سيدي بن الطيب بثلاثة أسماء هم: قدور،الذهب وزيدور.
    والدهم هو الشيخ سيدي بن الدين، دفين أبيض سيدي الشيخ حيت ضريحه. و أب الشيخ سيدي بن الدين هو سيدي الحاج الدين المزداد سنة 1690 و الملقب بالفقيه الزاهد و يسمى كذلك سيدي الحاج الدين: حمر العينين. توفى عن عمر يناهز 78 سنة و دفن بالقصر المسمى باسمه جنوب بريزينة. تزوج بامرأة من تونس من يقال من ليبيا، أسمها السيدة سارة أو فاطمة بنت البكري وربما السيدة عامرة و العلم لله سبحانه و تعالى. الأبناء الآخرون لسيدي الحاج الدين من هذه السيدة هم 2/ سيد الحاج العربي البكر، دفين متليلي، 3/سيد ي التومي الولد الثاني، دفين لكراكدة- وعن طريق التواتر المعروف كانت له زوجة من لكراكدة وهي منطقة بين الغاسول، موطن سيدي علي بن سعيد و بين عين العراك، موطن سيدي الحاج بن عامر وكلاهما ينتمي لآل البيت وغير مؤكد يقينا لمن تنتمي من هاتين العائلتين أم لعائلة ثالثة واسمها مجهول مع الأسف الشديد. تشير لوائح تعداد 1896 أن ذريته كانت وقتها تتكون من11 خيمة من أتباع سيدي الدين بن حمزة، 3 أو 4 خيام مع أخيه سيدي قدور بالأبيض سيدي الشيخ وواحدة مع العرب الرحال دوي منيع و آخرون بنواحي وهران ببوسفر و مقطع دوز-. أما العائلات التي تنحذر منه أكبرهاأسرة زيدوري المعروفة والمتواجدة عبر ولايات البيض مسقط الرأس وهي موزعة بين دائرتي الأبيض سيدي الشيخ ودائرة بريزينا، موطن سيدي الحاج الدين، ورقلة وغرداية بالجنوب الجزائري وفي كل من تـارت ،سيدي بلعباس، تلمسان، وهران، مستغانم. إذ لاتكاد تذكر مدينة إلا وتجد بعض الأفراد بها. وبين هذه العائلت سلسلة زيدوري سيدي محمد وأخيه الدكتور سيدي عبد المالك وأختهما للا مليكة أولاد سيدي الشيخ بن سيدي جلول المزداد عام 1877 و المتوفى سنة 1981 بن سيدي عبد القادر المزداد عام 1830 و المتوفى سنة 1930 بن سيدي جلول بن سيدي أبي حفص بن سيدي قدور بن سيدي عبد الحاكم بن سيدي المبروك. وتنتمي بعض الألقاب الأخرى إلى سيدي التومي مثل : طراش، تويمي، حاجي وأخيرا عائلة الزاوي المتواجدة بكثرة في ولاية بشار. 4/ سيدي عطالله الشقيق الثالث لهما، دفين بلدة سيدي الحاج الدين. 5/ سيدي الطاهر- كان عدد خلفه كثيرا ما شاء الله، ف 63 خيمة من مكونات أولاد سيدي الشيخ الشراقة و 38 تحت إمرة سيدي قدور بن حمزة و مجموعة من 20 خيمة مع أولاد خلفة بعين تموشنت،
    كان لسيدي الحاج الدين 7 إخوان وفق التعداد هم: 2\سيدي الحاج لزغم دفين أبيض سيدي الشبخ داخل قبة والده، وفق التعداد كانت ذريته تضم 35 خيمة مع الشراقة و 15 مع سيدي قدور ين حمزة والبعض بأيبض سيدي الشيخ و مع دواية. و ينتمي إليه سيدي الطاهر بن سبدي علال بن سيدي أحمد بن سيدي الشيخ بن سيدي محمد بن سيدي جلول بن سيدي بحوص بن سيدي الدين. حاليا دريتهُ موجودة في الابيض ومتليلي، المنيعه، ورقله، تيميمون، توات و واد الناموس في الكاف. 3\سيدي الحاج أبوالأنوار، دفين قبة أبيه. دريتهُ موجوده حاليا في تيميمون وتوات، 4\سيدي الحاج أمحمد دفين الفقارة الزوئ بتدكلت جنوب عين صالح، حيت قبته و مقر ذريته كما أشار تعداد 1896 أن عددها 50 أسرة. و هناك 12 ولد في تمنراست بالجزائر. دريتهُ موجوده حاليا في السهله، عين صالح، فقارة الزوا، المنيعه، ورقله، وقرت، تيميمون، توات وفي ليبيا اغدامس, 5\سيدي الحاج عبدالقادر دريتهُ موجوده الآن في الابيض، متليلي المنيعه، عين صالح، اولف، رقله، تيميمون وتوات. وحسب مصدر آخر 6/سيدي الحاج إبراهيم، و دريتهُ موجوده حاليا في ورقله و المنيعه، و7\ أخت اسمها للا خديجة. لكن أسقط كتاب سيدي محمد بن الطيب 4\ سيدي الحاج أمحمد. بينما معلومات أتت من ليبيا تأكد أن لسيدي الحاج أمحمد ضريح في منطقه السهلة البعيدة عن عين صالح 15 كم وعن الفقارة الزوئ ب 30 كم. وأن من ذريته أبناء سيدي على بن سيدي الحاج احمد بن سيدي الطيب بن سيدي الحاج أمحمد، منهم سيدي الشيخ بن أبوبكر( الزاوي) بن سيدي على. وهو فرع من أبناء الحاج سيدي محمد الملقب ( بوزقعاره ) ترجع أصوله إلى منطقه السهلة المشار إليها . وسيدي الشيخ هذا استشهد في معركة القرضابيه سنة 1915 أصلهم منطقة الفقارة الزوئ بالجزائر و هم أبناء سيدي الشيخ بن سيدي الحبيب بن سيدي الشيخ بن سيدي الجيلانى، دفين الفقارة الزوئ، بن سيدي أبوحفص بن سيدي الحاج أمحمد، تفرعت عنه عائلات سيدي محمد والد الشيخ ( الملقب فراك ) المتوفى سنه 1941م، سيدي إبراهيم وسيدي سليمان، دفين سيدي البدرى في اغدامس، المتوفيان أواخر الستينات من القرن 20. وانطلاقا من هذه التوضيحات يستنتج أنه كان لسيدي الحاج أمحمد أبنان هما سيدي الطيب و سيدي أبوحفص, الولد الثاني له هو سيدي دحمان الذي أبنه يسمى سيدي الطيب الذي له ابن يدعى سيدي بوزيان و ولد هذا الأخير سيدي الحرمة. كما يوجد فرع آخر بوبكر الملقب احبيرش من أصول الفقاره الزوئ, له بنتان وولد في ليبيا.
    أب الإخوان السبعة أعلاه هو صاحب الضريح بالأبيض سيدي الشيخ، الخليفة العلامة الولي القطب الصالح سيدي عمر الشهير باسم الحاج أبوحفص الكبير،الشيخ وهو أحد أبناء سيدي الشيخ عبدالقادر السماحي، نفعنا الله ببركانه. و من ذريته الكبيرة المنتشرة في كل مكان بالقطر الجزائري الشقيق و المملكة المغربية وفق تعداد 1896: آل سيدي لزغم 35 خيمة من تجمعات الشراقة و 15 خيمة مع سيدي قدور بن الشيخ سيدي حمزة وبعضها بالأبيض وفي أحضان ركل دوي منبع أما آل سيدي الحاج بولنوار المعروفون بالنواورة 7 خيام منهم مع الشراقة و4 مع سيدي قدور بن الشيخ سيدي حمزة 9 بكرارة Tabelkoza وأسر أخرى يجهة فاس بالمغرب مند زمن طويل. بخصوص آل سيدي الحاج أمحمد من أبنائه السادة بحوص، دحمان و الطيب وعددهم 50 عائلة مقيمة بتدكلت جنوب عين صالح, برز منهم شخصيتان هما سيدي بوزيان و سيدي الحرمة.
    توفي مسموما: الشيخ سيدي بوبكر بن الشيخ سيدي حمزة، يوم 1862.07.23 تاركا أرملتين و أبنين ازداد ولده الشيخ سيدي حمزة عام 1859 من أمه السيدة الذئيبة التي تزوجت بعمه بسيدي الدين. كان أبنه الثاني سيدي بوبكر من موالد 1862، فقتل عام 1882. وهناك سيدي محمد، الذي لم ير النور إلا سبع سنوات بعد موت الشيخ سيدي بوبكر أي 1860، من الأرملة الثانية التي تزوجت بسيدي بوحفص بن قدور. إنها أخت لسيدي المراد بن سيدي النعيمي. أخت سيدي محمد هذا ولا يعرف اسمها تزوجت هي الأخرى بسيدي الدين بن سيدي حمزة.
    ازداد سيدي الدين، أحد إخوان الشيخ سيدي بوبكر، سنة 1853 من أم اسمها السيدة عائشة وكانت سوداء أتى بها من مكة المكرمة الحاج بن الشيخ مقدم عبيد الزاوية. توفي سنة 1947 مخلفا من زوجته السيدة خديجة بنت داود : سيدي سليمان المتوفى سنة 1885 و سيدي أحمد المزداد حوالي 1870 وسيدي عبدالقادر المزداد حوالي 1881. أما أخوه الآخر سيدي أحمد دفين تافلالت فلقد خلف سيدي بوبكر المزداد حوالي 1872.
    دائما حسب تعداد سنة 8961 خلف سيدي الزبير المزداد سنة 1825 و المتوفى عام 1879 وهو من أبناء الشيخ سيدي بوبكر الصغير ستة أولاد هم: 1\سيدي النعيني المزداد حوالي 1846، وجبت
    الإشارة أن زوجة سيدي النعيمي المذكور و اسمها للا حفرةHafra هي أخت سيدي الجديد بن الشيخ سيدي النعيمي. واسم كريمتهما للا كتظة Godta، و من أولاده سيدي محمد المزداد عام 1874 تقريبا وسيدي الزبير المزداد عام 1877 تقريبا و ثالثهم ازداد حوالي 1881 و لا يذكر له اسم، 2\سيدي الشيخ المزداد حوالي 1861، 3\سيدي محمد المزداد حوالي 1868، 4\سيدي بن بوكر المزداد حوالي 1875 5 و6\ سيدي أحمد و سيدي محمد المزدادان حوالي 1880 وكانا أطرشان بكمان تحت إمرة ابن عمهما سيدي الدين بن الشيخ سيدي حمزة
    وهناك تساؤل لا يزال البحث عن تفسيره مطروح و هو متعلق باسم أب الإخوة الثلاثة:
    1\سيدي محمد المتوفى يوم 9 يناير1863 مخلفا سيدي بوبكر المزداد سنة 1863 الذي تكفل به عمه التالي، 2\سيدي المرادج المزداد سنة 1845 والذي حضر معركة اعوينة بوبكر وقتل فها. وأولاده هم سيدي الشيخ المزداد عام 1874، سيدي التاج المزداد عام 1879 و سيدي النعيمي المزداد 8818، 3\سيدي العربي المزداد سنة 1848 و أبناءه هم السادة أبوحفص، أحمد ومحمد.
    هل يتعلق الأمر بسيدي النعيمي بن الشيخ سيدي بوبكر الصغير؟
    أما سيدي لعلا بن الشيخ سيدي بوبكر الصغير المزداد حوالي 1820 والمتوفى يوم فاتح يناير 1896، فلقد خلف 1\سيدي محمد المزداد حوالي 1860، 2\سيدي محمود المزداد حوالي 1865، 3\سيدي بوبكر المزداد حوالي 1866، 4\سيدي أحمد المزداد حوالي 1868 والمتوفى يوم 21 يوليوز 1890 بالأبيض، 4\سيدي الزبير المزداد حوالي 1870 و 6\سيدي محمد لخضر المزداد حوالي 1874. بينما لم يخلف أخوه سيدي بن سليمان المزداد حوالي 1828 و المتوفى بفجيج حوالي 1886، و هو دفين قبة سيدي سليمان ببني ونيف، سوى سيدي أحمد المزداد 1880.
    خلف بن الشيخ سيدي النعيمي، سيدي المرادج المتوفى حوالي 1860 عند أهل أنكال بالمغرب، و أخته هي أرملة الشيخ سيدي بوبكر بن الشيخ سيدي حمزة التي زوجها القائد سيدي بحوص بوقدور أو بن قدور، أبنين هما 1\سيدي محمد المزداد حولي 1833 و الذي كان له ولد اسمه سيدي أحمد ازداد حولي 1888، 2\سيدي أبي حفص المزداد حوالي 1868. أما سيدي عبدالرحمن دفين مغرار التحتانية خلف هو الآخر ولدين هما 1\سيدي محمد المزداد حولي 1863، 2\سيدي الشيخ وكان مسن وقت التعداد. أبناه هما سيدي محمد المزداد حولي 1875 و سيدي عبدالرحمن المزداد حولي 1879. خلف سيدي الجديد بن الشيخ سيدي النعيمي المزداد حوالي 1821، و هو أبن أخت الحاج قدور بن الصحراوي، هم 1\سيدي معمر الذي قتل دفاعا عن معسكر الخيام بمول الجمعة يوم 3 مارس 1868 حسب لائحة التعداد التي تشير إلى زواج أرملته من سيدي المرادج المذكور أعلاه. بينما كتاب سيدي بن الطيب ص. 193 أعطي 18 يناير 1869 كتاريخ الهجوم الذي مات فه. اسم ابنه، من الأرملة المشار إليها، سيدي سليمان ازداد حوالي 1877, هل يعقل ذلك؟ التعليل هو ما يعرف عند العامة بالراقد، 2\سيدي الطيب المزداد حولي 1836، 3\سيدي النعيمي المزداد حولي 1871، 4\سيدي قدور المزداد حولي 1872، 5\ سيدي سليمان المزداد حولي 1874.
    أما الولد الأخير للشيخ سيدي النعيمي و هو سيدي الطيب، خلف سيدي بوبكر المزداد حولي 1836 والذي خلف بدوره سيدي محمد المزداد حولي 1877. من جهته سيدي حمزة بن الشيخ سيدي بوبكر مول الجامع خلف سيدي محمد الذي خلف 1\سيدي جلول المتوفى عام 1865 ببريزينة تاركا سيدي محمد المتوفى عام 1870 وسيدي أبي حفص المزداد حولي 1846 من أمه للا كتطة بنت سيدي النعيمي بن الشيخ سيدي بوبكر الصغير من أمها للا حفرة بنت الشيخ سيدي النعبمي، 2\سيدي حمزة المتوفى كورلرة تاركا سيدي أمحمد المزداد حولي 1838 و سيدي عبدالرحمن المزداد حولي 1858 و 3\سيدي الدين المزداد حولي 1826 الذي رزقه الله ثلاثة أبناء هم السادة محمد، عبدالقادر و بحوص.
    أشار سيدي م. بن الطيب في كتابه ص. 167 أن مراحل هجرات أولاد سيدي الحاج بحوص من الأبيض سيدي الشيخ إلى المغرب كانت بين 1845 و49 وقت لجوء الأمير عبدالقادر إلى شمال المغرب. و تمت هجرة أحرى سنة 1864 اتجاه فاس و ثالثة عام 1881 إلى فقيق. ويتواجد أحفاد أبنه سيدي الدين بمدينة العيون الشرقية ويحملون الاسم العائلي الدين. أما ذرية ابنه سيدي أمحمد المتواجدة في السهلة وفقارة الزوئ. كانت منها 35 أسرة في اغدامس وباقي العائلات في الفقارة والسهلة. واستنتج من معلومات من مصدر موثوق به أنه تمت هجرة زوى اغدامس اتجاه ليبيا في سنة 1835م . و تلتها مجموعة أولى من زوى السهلة، رافقتها فرق من توات وكانوا ما يقارب 150 عائلة. أقاموا في منطقه تسمي (المحيجره) وهى تبعد عن اغدامس الحدودية 8 كم وأقاموا بها لمدة سنتين إلى 1837م وبعدها شدوا الرحال إلى شمال وسط ليبيا، ببادية سرت. لحق بهم زوى الفقارة في عام 1902م وأقاموا بتلك المنطقة إلى عام 1915م. وعادت هده العائلات إلى منطقة اغدامس بعدما رحل قسم منها إلى الشرق بين 1915م و 1916م وهناك عائلات من التواتية الدين أتوا معهم استقرت في الدافنية بمصراتة وهم مرافقين لأولاد سيدي الشيخ. أسرة واحده ترجع لابوخواضه بن جلول وهي من فقارة الزوئ ذهبت إلى طرابلس وقسم آخر انتقل إلى العزيزية بليبيا مند ذالك التاريخ. والمجموعة الثانية قدمت في بداية القرن العشرين وبالتحديد في 1902م. هؤلاء ترجع أصولهم أيضا إلى منطقة فقارة الزوئ بالجزائر.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الجمعة 1 أبريل 2011 - 22:11

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا سيدي محمد بلمعمر على إضافة المعلومات فقط أرجو الانتباه الى التعديل
    الذي قمت به على الصفحة 12 الخاص بحذف الجد سيدي بوحفص وإضافة
    عائلة مهداوي .
    كنت قد بعثت لكم رسالة اليوم على الإيميل لكنها عادت لي لا أدري ماهو السبب
    أيضا متعلقة بهذا التعديل وبالتوفيق إن شاء الله تحياتي الخالصة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الجمعة 1 أبريل 2011 - 22:51

    توصلت هذا المساء بردك مضمونه هو:
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد/ شكرا لكم وسوف أفعل إن شاء الله تحياتي


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   السبت 2 أبريل 2011 - 11:42

    الرسالة المتعلقة بالتعديل كانت في الصباح وهي التي عادت
    أما الرسالة المقتضبة والتي نشرتها على الهواء فكانت بعد اطلاعي على نشر
    الموضوع في هذه الصفحة وعليه نشرت التعديل ايضا على الهواء.
    ولو انتهبت للتاريخ يعني الساعة التي راسلتك فيها لأدركت ذلك تحياتي.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الأحد 3 أبريل 2011 - 16:28

    على كل حال الاستنتاج منشور و هو قابل للمراجعة، مع الرجاء من أبناء العمومة أولاد سيدي الحاج بحوص المشاركة في المناقشة و خصوصا محاولة الرد على التساؤلات التي بقيت مطرحة، حتى نخرج بنص سليم يمكن تدوينه و شكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الإثنين 4 أبريل 2011 - 21:05

    التحية متبادلة سيدي زيدوري وابن العمومة
    ملخصك نبدة و ترجمة مشرفة تستحق التنويه و سأدرجها إن شاء الله ضمن البحث و أنا واثق أن نشر هذه المعلومات أفضل من الكتمان عليها كي لا تسقت في طي النسيان و دمت بخير و السلام




    اللرد : سررت كثيرا بتعقيبك وأرجو أن يطلع أعضاء آخرون من أبناء العمومة
    لمزيد من الإثراء والدعم من جهتي مازلت في تعاوني معكم كلما توصلت إلى جديد سوف أضيفه وبالله التوفيق والسلام عليكم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الإثنين 4 أبريل 2011 - 21:27

    شكرا لك ابن عمومتي سيدي زيدوري على هذا المجهود
    ياريت لو اجتهد أغلب أولاد سيدي بحوص لتفادي أي فراغ في البحث ذلك أن عدم اعطاء العناصر المكونة للسلالات يدل حتما على انقراضها. رجائي فيك أن تقوم بتحسيس من لك بهم صلة، بالأمر جزاك الله خيرا و السلام.


    الرد: الشكر متبادل سيدي بلمعمر وأصدقك القول أن عائلة سيدي الحاج بحوص كبيرة كبر سيدي الحاج بحوص ومتواجدة عبر التراب الوطني إلا أن التجاوب فعلا لم يكن في المستوى وأعتقد أن الأسباب متعددة منها عدم اطلاع البعض على هذا النقاش وربما عدم اهتمام البعض الآخر بمثل هذه المواضيع وأرجو أن يبادر كل من يطلع على هذا الموضوع أن يلحق بالركب لنساهم جميعا في تنقيح وصقل المعلومات فالمثل يقول : القطرة على القطرة تسير غدير ومن جهتي سوف أحث كل من أجد لديه استعداد للتعريف بنفسه على الأقل وفقكم الله ودمتم في خدمة سلفكم الصالح والسلام.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4503
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الأربعاء 6 أبريل 2011 - 0:41

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في الحقيقة يا سيدي زيدوري وسيدي بلمعمر ربما هناك من لم يطلع على الموضوع.
    ولكن من اطلع على الموضوع مثل مواضيع سيدي بلمعمر ولم يشارك فيها ولو بكلمة شكر او تشجيع . فانا اشكك في انتسابه لزمرة اولاد سيدي الشيخ.
    لان من تقاليد وشيم اولاد سيدي الشيخ اهتمامهم بالنسب والانساب
    وهذا ليس دخيل عليهم او وليد الصدفة وانما ورثوه من ابيهم وجدهم اول الخلفاء واول المبشرين بالجنة .سيدنا ابا بكر الصديق رضي الله عنه.
    وشكرا تقبلوا تحياتي.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الأربعاء 6 أبريل 2011 - 9:57

    شكرا سيدي بحوصي على التعقيب وهو كذلك ولقد استطاعوا بذلك الاهتمام
    وتلك العزيمة أن يحفظوا لنا تواصلنا مع السلف الصالح عن طريق التواتر
    واليوم بفضل الثورة العلمية والمعلوماتية والامكانات المتاحة للمحافظة على
    هذا التراث ترانا نتراخى وهي مسؤولية كبيرة نرجو أن ينتبه لها هذا الجيل
    الذي طغت عليه الماديات وأصبح الوقت لايكيفيه ربما للخوض في هكذا عمل
    هاهو اليوم سي الشيخ نشر قائمة ألقاب أولاد سيدي الشيخ لوتطوع واحد ا فقط
    من كل عائلة لكان كافيا للقيام بالمهة ...................
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الإثنين 18 أبريل 2011 - 15:49

    محمد بلمعمر كتب:
    وهناك تساؤل لا يزال البحث عن تفسيره مطروح و هو متعلق باسم أب الإخوة الثلاثة:
    1\سيدي محمد المتوفى يوم 9 يناير1863 مخلفا سيدي بوبكر المزداد سنة 1863 الذي تكفل به عمه التالي، 2\سيدي المرادج المزداد سنة 1845 والذي حضر معركة اعوينة بوبكر وقتل فها. وأولاده هم سيدي الشيخ المزداد عام 1874، سيدي التاج المزداد عام 1879 و سيدي النعيمي المزداد 8818، 3\سيدي العربي المزداد سنة 1848 و أبناءه هم السادة أبوحفص، أحمد ومحمد.
    هل يتعلق الأمر بسيدي النعيمي بن الشيخ سيدي بوبكر الصغير؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الإثنين 18 أبريل 2011 - 19:38

    قائمة اولاد سي حمزة ولد ابي بكرالسبعة الذين قادوا الثورة
    01) سي بوبكربن حمزة
    02) سي سليمان بن حمزة
    03) سي محمد بن حمزة
    04) سي احمد بن حمزة
    05) سي قدور بن حمزة
    06) سي الدين بن حمزة
    07) سي بحوص بن حمزة
    قائمة اولاد سيدي الشيخ ابي بكر الاربعة
    01) سي حمزة ولد ابي بكر مولود سنة 1810م قتل مسموما يوم:1861/08/21م
    02) سي النعيمي ولد ابي بكر اغتالوه سنة 1856م
    03) سي الأعلى ولد ابي بكر دفين سيدي الحاج الدين سنة 1896م
    04) سي الزبير

    منقول عن مجلة الجيش مارس 1997
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الثلاثاء 19 أبريل 2011 - 12:28

    شكرا لك سيدي المحترم MZIDOUNI لكن مداخلتك لا تجيب بتدقييق على السؤال الذي قصده معرفة والد الإخوات السادة محمد، المرادج والعربي.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الثلاثاء 19 أبريل 2011 - 20:18

    في الواقع كنت عارف أن المداخلة ليست إجابة هي فقط من أجل اثراء النقاش تحياتي لكم
    سيدي محمد بلمعمر وأرجو أن يتدخل من لديه معلومات خاصة المعنيين مباشرة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MZIDOURI
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 620
    الموقع : smaalwaha.forumr.ne
    نقاط : 3575
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الثلاثاء 19 أبريل 2011 - 21:04

    بعض المعطيات ربما تفيدكم في البحث سيدي محمد بلمعمر ابناء سيدي الحاج الدين
    هم: سيدي العربي البكر والعائلات التي تنسب اليه هي: لهيب ـ اسبايب ـ توامة ـ لقرابيز ـ بلاغيث . كل هؤلاء يتمركزون في الأبيض سيدي الشيخ ومتليلي والمدن التي لها علاقة تاريخية بهذه المناطق.
    سيدي التومي الابن الثاني وتنتمي له العائلات التالية :ازوادير ـ اولاد محي الدين ـ العدادنة ــ اولاد بن قشي وتبقى القائمة مفتوحة.
    سيدي بن الدين الابن الثالث وابناءه الذين نعرفهم سيدي صالح ــ سيدي العربي بن الدين دفين قرية سيدي الحاج الدين بجوار جده .
    سيدي محي الدين اولاده مختلطين مع اولاد سيدي جودي.
    سيدي جودي دفين قبة سيدي بن الدين بالابيض سيدي الشيخ.
    سيدي الطاهر وينتمي اليه اولاد لخديم المعروفين بنقمة صديقي والبطيمات .
    سيدي عطالله يبقى للبحث
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الأربعاء 20 أبريل 2011 - 19:52

    معلوماتك التوضيحية كلها مفيدة أخدها بعين الاعتبار في البحث و شكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الأربعاء 4 مايو 2011 - 19:22

    وصلت مشاهدات هذا الموضوع و تجاوزت 4046 و جاءتني بالريد الالكتروني مداخلات مفصلة من العضوين سييديMZIDOUNI و سيدي الدين من أدرار جزاهما الله خيرا سأعمل على اعتبارها لتصحيح البحث من الأخطاء ليون سليما إن شاء الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الأربعاء 11 مايو 2011 - 22:20

    سيدي التاج و يكنى المخفي.
    سيدي التاج و يجهل تاريخي ميلاده و وفاته، دفين أبيض سيدي الشيخ، تزوج بامرأة من شرفاء وداغير فجيج، لا يعرف اسمها مع الأسف الشديد. و ما هو اسم أم سيدي التاج بالضبط ؟ بينما يصنف سيدي التاج من شقيقي سيدي بنعيسى لعرج، وفق ما أتت به الذاكرة الجماعية، يظهر أن أمه لوحده تسمى للا فاطمة بنت الحجاجي. في حالة عدم نفي هذه المعلومة بإثبات طرحها، تضاف زوجة أخرى إلى عدد زوجات أبيه سيدي الشيخ. رزق سيدي التاج من الأولد، حسب المرجع المتوفر و إسنادا لمعلومات أتت من ليبيا ومن بني ونيف بالجزائر وكذا الجمع والتحقيق المنجز من طرف الحفدة، سيدي أبراهيم دفين مغرار التحتية وسيدي بن عبدالرحمن بوسماحة أو سيدي عبد الرحمان دفين أبيض سيدي الشيخ، ذكرهما المستند الفرنسي الذي بين أن خلف سيدي إبراهيم حفيد سيدي التاج دفين بني سميل-أولاد الميمون- يعيشون بهذه البلدة بدون جرد لهم، سيدي أحمد من جهة أو سيدي محمد وحتى سبدي عبد المالك من جهة أخرى. ذلك أنه يستنتج من شجرة نسب مؤرخة في الثامن والعشرين من شهر ذي الحجة الحرام عام 1284هـ موافق 1864م أن سيدي التاج المخفي ترك ثلاثة ابناء، هم سيدي إبراهيم، سيدي عبد المالك، وتزوج بامرأة من المغاولية واسمها السيدة ملوكة وطلقها وهي حامل. ازداد عندها ولد سمته سيدي محمد بن سيدي التاج. هاجر سيدي التاج إلى بلد الصحراء ونزل (تنبكتو) وتزوج فيها وترك فيها أولادا. ذريته هناك معروفة وموقرة. بذلك يوجد تناقض و تشكيك حول عدد أبنائه خصوصا أن الوثيقة المذكورة تشير إلى أن سيدي عبد المالك كان رجلا سائحا و أن ابنه سيدي محمد هو الذي ذهب إلى تمبكتو. مع الأسف لا علم بخصوص هذه السلسلة التي ممكم انقراضها مع مرور المزن.
    كان لسيدي إبراهيم ولد هو سيدي محمد الذي ولداه هما سيدي إبراهيم و سيدي الحرمة. أما سيدي الحرمة ولده هو سيدي الشيخ، دفين الحمام الفوقاني. أبناء هذا الأخير التمانية هم: 1\سيدي المنور وأبناؤه الأربعة هم سيدي معمر أب لإبنتين، سيدي التاج أب لطفلة، سيدي أحمد وسيدي محمد. وأبنته هي للا ربيعة, 2\سيدي الشيخ. 3\سيدي الحرمة واسم ابنه سيدي محمد. 4\سيدي محمد واسم ابنه سيدي محمد. 5\سيدي التاج و اسم ابنه سيدي محمد, 6\سيدي بن زيان واسم ابنه سيدي بوعلال. 7\سيدي بوسماحة. 8\سيدي العربي، و هو أب الشيخ المجاهد سيدي يوعمامة الذي يحمل الاسم الشخصي سيدي محمد. ذكرت وثيقة أنه ابن الأحناف بالنسبة لأخ له من أمه، يدعي سيدي محمد بنزيان، كان يعيش وقتها بالحمام الفوقاني والله أعلم.
    كان للشيخ سيدي أبوعمامة المزداد سنة 1840 والذي وافته المنية بوم 10 رمضان 1326 موافق 7 أكتوبر 1908 من بين زوجاته للا ربيعة بنت عمه سيدي المنور أم الشيخ سيدي الطيب و كذلك للا شبة من أولاد علوش. أولاد الشيخ سيدي محمد بوعمامة هم، مع بنته للا عمورة، السادة : مصطفى، سليمان، السهلي، الشيخ، أحمد. والطيب. أولاد الشيخ الحاج سيدي الطيب المزداد حوالي عام 1867والمتوفى سنة 1935 هم السادة: الوردي، عبد الرحيم، علي، أبو بكر المتوفى يوم 6 يناير 2010، سليمان، العربي، بوعمامة، محمد، معمر، الشيخ، عبد القادر، عبد الحميد، لخضر المزداد حوالي عام1896 والمتوفى سنة 2006 قائد سابق دفين العيون الشرقية، بن التاج وعبد الحاكم. و من بناته للا محجوبة المزدادة عام 1933.وللا زهوروللارقية وللاامنة وللاخولة. أولاد الشيخ سيدي عبد الحاكم المزداد سنة 1903 والمتوفى يوم الاثنين 7 ذي الحجة 1386 موافق 1966 هم السادة: عبد القادر، إبراهيم، الطيب، محمد، مصطفى، بوعمامة وحمزة. بناته من زوجته الحاجة للا ربيعة هن للا خيرة، للا فاطنة، للا زبيدة، للا حجاجي و للا صليحة. و من زوجته للا الحاجة فاطمة بنتين تسميان للا فاطنة و للا رقية. ومن زوجته للا يمينة بنتين تسميان للا الزهرة و للا زوليخة. أولاد الشيخ الحاج حمزة المولود عام 1927 هم السادة: محمد، العربي، عتيق، بالحرمة، الطيب، عبد الحاكم والشيخ. وبنتيه للا ربيعة و للا خديجة و كلهم من زوجته للا الزهرة بنت الحاج أبوحفص من آل سيدي الحاج بن الشيخ.
    بالنسبة لسيدي عبد الرحمان لم تحصي الوثيقة سوى ابنه سيدي أمحمد، دفين الشلالة الظهرانية قرب قبة
    جده سيدي محمد بن سيدي سليمان. وأبناء سيدي أمحمد هم سيدي لخضر، سيدي قدور وسيدي بوسماحة، بينما ذكر المرحوم سيدي الحاج أحمد قدوري من ذرية سيدي التاج أن سيدي أحمد من ولد سيدي عبد الرحمان بن سيدي التاج و هو الذي انتقل إلى جهة الهقار. و أما سيدي بوسماحة بن سيدي أمحمد و لا يعرف مكان دفنه كان له من الأبناء 1\سيدي الشيخ، دفين مغرار التحتية، أولاده الستة هم السادة أمحمد، بكوش، الحبيب، بن سليمان، قدور والعموري. 2\سيدي بوحفص و له من الأود خمسة هم السادة الشيخ، العموري، معمر، بنسليمان والمنور. 3\سيدي الصديق الذي كان له ابنان هما سيدي قدور و سيدي الغازي. وانفرد سيدي قدور بن سيدي أمحمد بولد واحد هو سيدي محمد، وابنيه هما سيدي محمد و سيدي أحمد اللذان لم يخلفا.
    بعد هذه الأجيال أتى الجيل السابع و من خلف هذا الفرع.
    أوله: ذرية سيدي الشيخ بن سيدي بوسماحة مكونة من 1\سيدي أحمد بن سيدي أمحمد و ولده هو سيدي المجذوب الذي كان يشغل منضب قائد سنة 1896. أخوة سيدي أحمد هم السادة معمر، الحاج، إبراهيم، العربي والشيخ. 2\سيدي إبراهيم بن سيدي بكوش. 3\سيدي قدور وسيدي الحبيب ولدي سيدي الحبيب بن سيدي الشيخ. 4\سيدي محمد بن سيدي بنسليمان، أبنه سيدي شيخ الذي عين قائدا عام 1858 و قتل سنة 1881 تاركا أبناؤه السادة محمد، بنسليمان، أحمد، ميلود، عبدالرحمن وزرعمان. 5\سيدي سليمان و سيدي التاج أبنا سيدي قدور بن سيدي الشيخ. 6\سيدي بوحفص بن سيدي بن سيدي العموري. وولده هو سيدي بودواية قيم الدوار بين 1888 و 1891 أولاده هم السادة: الحبيب، الشيح، محمد، معمر، محمد، التاج وميلود.
    ثانيه: ذرية سيدي بوحفص وتتركب 1\ من أولاد سيدي الشيخ وهم السادة ميلود، معمر وسليمان، 2\أولاد سيدي العموري وهم قدور، الشيخ، محمد وأحمد، 3\أولاد سيدي معمر وهما السيدان قدور والبشير،4\ولد سيدي بنسليمان وهو سيدي الشلالي، 5\ولدي سيدي المنور وهما سيدي بندحمان وسيدي بوحفص.
    ثالثه: ذرية سيدي الصديق من ولدي سيدي قدور وهما سيدي أمحمد وسيدي محمد بينما اسم ولد سيدي الغازي لم تذكره الوثيقة. وتأتي فبما يلي ما خلفه ما شاء الله من ذريته، سيدي لخضر الابن الثالث لسيدي أمحمد بن سيدي عبدالرحمن بن سيدي التاج. و لد سيدي لخضر هو سيدي بوسماحة الذي أنجب سيدي بحوض الذي كان له سيدي أحمد ابنا وابن هذا الأخير هو سيدي لخضر الثاني إن صح القول. خلف سدي لخضر الثاني:
    أولا - سدي ابراهيم , كان له ولد يسمي سدي ابراهيم رزقه الله من زوجته الاولي للا رقية - سدي ابو بكر – سدي علال – سدي بوعمامة – للا فاطنة – للا فاطمة – للا يمينة – ومن زوجتة الثانية - سدي محمد, ا - سدي علال رزقه الله سدي محمد من زوجته ميمونة بنت المنكوسي, ب - سدي بوعمامة رزقه الله سدي عبد الكريم من للا ربيعة بنت سدي معمر التاجي المدعو الربيع ثم طلقها – بعد وفاة اخيه سدي علال تزوج زوجة اخيه ميمونة بنت المنكوشي رزقه الله منها – سدي جمال – سدي عمر – سدي عطيف – سدي حسن – سدي زكريا – للا خديجة – للا حورية, ت – سدي محمد زوجته للا يمينة بنت سدي الشيخ بن عبد القادر ( قادة) التاجي رزقه الله منها – للا عاءشة – سدي عبد الله - سدي المصطفى – سدي بوسماحة – سدي لخضر – سدي بوعلام – سدي بوعمامة – ث – سدي ابو بكر – بقي أن نعرف كل تفاصيل عائلته, وكذا التفاصيل عن عائلات سدي امعمر الربيع، سدي الزحزاح وسدي لعموري وكلهم من ذرية سدي لخضر الثاني.
    ثانيا – سدي بوسماحة, رزقه الله - سدي عبد القادر – سدي محمد – سدي أحمد – سدي عبد الحاكم ( الفقيه ) – للا يمينة, ا – سدي عبد القادر رزقه الله للا أشفيرية من زوجته رابحة البرازية - وسدي الشيخ من زوجته للا فاطنة , تزوج سدي الشيخ جمعة البرازية . أنجبت له للا يمينة وسدي حمو المدعو أكسال . أنجبت له زوجته الأولى للا عاءشة بنت سدي محمد الزحزاح التاجي ولده سدي عبد الله . كما أنجبت له زوجته الثانية من توجطاط للا جمعة. وأنجبت له السيدة الزهراء بنت قرط الشعانبية – للا فاطنة – سدي أقويدر – سدي الشيخ – سدي الطيب – سدي بوعمامة – سدي جمال – سدي محمد. ب – سدي محمد رزقه الله للا فاطنة – سدي عبد العزيز (عزاز) – وسدي المصطفى - أما سدي عبد العزيز رزقه الله من الشريفة للا رحمة – سدي محمد – سدي قويدر – للا خيرة - أما سدي المصطفى رزقه الله من للا فاطنة بنت سدي ابراهيم بن براهيم بن سدي لخضر – للاخديجة – للا جميلة – سدي محمد – سدي عبد العزيز. – ت – سدي عبد الحاكم ( الفقيه ) رزقه الله من للا حليمة زوجته الأولى – سدي لخضر – سدي عبد الرحمان – سدي ادريس – للا فاطنة – للا فاطمة – للا الزانة – للا البتول – للا مبروكة الأولى – ومن زوجتة الثانية للا فاطنة من ذرية سدي بنعيسى لعرج رزقه الله سدي محمد - للا مبروكة الثانية.
    1- أما سدي لخضربن سدي عبد الحاكم رزقه الله من للا فاطمة بنت سدي حمادي من أل سدي الحاج بن الشيخ – 5 بنات – للا حليمة – للا عاءشة توفيت صغيرة – للا الزانة – للا خيرة – للا أسماحية – و 5 أولاد 1 سدي محمد المدعو الهامل أولاده من للا يمينة الحرشاوي - سدي محمد – سدي رشيد – سدي رضوان - 2 سدي بوزيان أولاده من الشريفة العلوية للا حورية بنت مولاي عبد القادر من ذرية مولاي عبد المالك ابن السلطان العلوي مولاي اسماعيل - سدي محمد أمين – سدي سعيد – سدي أسامة – للا فاطمة أمال – للا جميلة – للا منى – 3 سدي التاج أولاده من الشريفة للا حليمة – للا حسنى – للا يسرى – للا أسمهان – 4 سدي الجلالي توفي رحمه الله ولم يخلف- 5سدي بوعمامة غير متزوج –
    2- سدي عبد الرحمان أولاده من للا يمينة بنت سدي ابراهيم بن سدي ابراهم بن لخضر – للا فاطنة – للا فاطمة – سدي محمد – سسدي المصطفى – سدي أحمد – سدي الطيب .
    3- سدي اديس أولاده من زوجته الأولى للا مباركة ينت سدي لحول – 1 - سدي ا لحسن وأولاده من للا حفصة – سدي رشيد وسدي عبد الله - 2 – سدي محمد – 3 سدي أحمد – ومن زوجته الثانية العمورية – سدي عبد الحاكم – سدي المصطفى – للا حليمة.
    4- سدي محمد. زوجته للا خديجة بنت سدي بوعمامة بن سدي ابراهيم. تفاصيل عاءلته تاني فيما بعد
    أكد سيدي التوجي بوبكر بن سيدي عبد القادر لما ذكر أن سيدي أبا بكر بن سيدي عبد الرحمان بن سيدي التاج انتقل من المجرار إلى بلاد صنهاجة بالمغرب الأقصى، أن له ولد سماه سيدي أحمد التوجي، ولما توفي هناك عاد سيدي أحمد إلى توات واستقر بها إلى أن وافته المنية. دفن بقصر عباني - ولاية أدرار بالجزائر- حيث يقام موسمه. ومما يتبث كون سيدي أحمد بوبكريا ما كتب العلامة مولاي أحمد الطاهري الإدريسي في كتابه "نسيم النفحات :"و يوجد بتلك الناحية جملة من قبور الصالحين، منها ضريح الولي الصالح السيد التوجي البكري وقبره بعيد من القصر - قصر عباني- وهو مدفون في فلاة من الأرض" قصرالجديد. خلف سيدي أحمد التوجي ولده سيدي بابا سيدي علي و خلف الولد المذكور كلاً من السادة المصطفى، أحمد، محمد والأمين. و من أحفاد سيدي أحمد التوجي سيدي التوجي لحسن و سيدي التوجي المخفي، و رجل دفن ببني تامر، وولده سيدي محمد التوجي دفين قصر الجديد، ذلك ما هو مقيد لدى جماعة الأتواج. من خط سيدي بوبكربن سيدي عبد القادر وهو من فرع الأتواج ما نصه: سيدي التوجي بوبكر بن سيدي عبد القادر بن سيدي حمَّد بن سيدي أحمد بن سيدي يعلى بن سيدي الأمين بن سيدي بابا سيدي بن سيدي يعلى بن سيدي أحمد التوجي الصغير بن سيدي أحمد التوجي بن سيدي بوبكر سيدي أبا بكر دفين بلاد صنهاجة بمنطفة تافلالت بالمغرب.
    و توجد ذرية سيدي التاج بشمال مالي والنيجر وبعض منهم في ليبيا وهي منحذرة من سيدي عبدالرحمان بن سيدي التاج. وتنقسم إلى أهل التوجي، أولاد سيدي محمد، أولاد عبد القادر، أهل لجهوري وأسمه بابا سيدي علي يقال أنه توفي في مصر وأولاد عابدين. وهذه سلسلة أحد هذه الذرية : سيدي الخير محمد التوجي بن سيدي محمد بن سيدي علي بن سيدي بابا سيدي علي بن سيدي أحمد التوجي بن سيدي عبدالله بن سيدي أبوبكر بمعنى أن هذا الأخير كان له ولدا اسمه سيدي عبد الله. كما يمكن أن يكون خطئا ما ذكر المرحوم سيدي الحاج أحمد قدوري من ذرية سيدي التاج أن سيدي أحمد من أبناء سيدي عبد الرحمان بن سيدي التاج وهو الذي انتقل إلى جهة الهقار و الخطأ يتجلى في نسيان اسم أبيه و الله أعلم.
    يذكر كتاب سيدي محمد بن الطيب، بعد ما أشار أن ذرية أولاد سيدي التاج هاجرت سنة 1766 من أبيض سيدي الشيخ إلى التل الوهراني، بأن الفريق من آل سيدي التاج المنعوت بأولاد الحرمة فضل واحة فقيق كإقامة دائمة له بينما الفروع الأخرى وهي أولاد سيدي التاج بقوا بعين الصفراء و أولاد سيدي إبراهيم بن الحرمة ببلدة أولاد الميمون. و إستنادا إلى وثائق الفرنسية تمت هجرتان من عين الصفراء عام 1886 قوامها 2 خيمة و في سنة 1893 كان عدد خيامها 13 متجهة صوب قبيلة بني قبل ثم التحاقها بأتباع سيدي بوعمامة. وبذلك يكون تواجد آل سيدي التاج بالمغرب في مجموعات بشرسة موزعة على عين بني مطهر، فقبق، وجدة، العيون الشرقية و غيرها.


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4867
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الخميس 4 أغسطس 2011 - 21:15

    ما رأيكم في هذه المعلومة؟
    سيدي الحاج ابوحفص هو ثالث اولاد سيدي الشيخ. الاول هو سيدي الحاج بن الشيخ وبعده العالم الجليل سيدي الزروقي.....اما ترتيب الولادة فوق الاضرحة، فهو غير موجود اطلاقا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 5533
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نشر رسوم المشجرات   الجمعة 5 أغسطس 2011 - 4:32

    شكرا لك سي بلمعمر على هذه المعلومات المفيدة جدا

    _________________

    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي


    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
     
    نشر رسوم المشجرات
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 8 من اصل 10انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: بوابة سي بلمعمر-
    انتقل الى: