ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
من أدب الإسلام الحنيف. Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
من أدب الإسلام الحنيف. Sidich12

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
من أدب الإسلام الحنيف. Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
من أدب الإسلام الحنيف. Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكـــــــــــــــــــــــــــــم الغاب
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي

» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين

» من شيوخ سيدي الشيخ
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين

» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
من أدب الإسلام الحنيف. I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

تصويت

هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.

من أدب الإسلام الحنيف. Vote_rcap294%من أدب الإسلام الحنيف. Vote_lcap2 94% [ 94 ]
من أدب الإسلام الحنيف. Vote_rcap24%من أدب الإسلام الحنيف. Vote_lcap2 4% [ 4 ]
من أدب الإسلام الحنيف. Vote_rcap22%من أدب الإسلام الحنيف. Vote_lcap2 2% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 100

أنت الزائر رقم .
real time tracking
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 45 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 45 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
http://sidicheikh.sosblog.fr

أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



الزوار
من أدب الإسلام الحنيف. Pageviews=1

من أدب الإسلام الحنيف.

اذهب الى الأسفل

رائع من أدب الإسلام الحنيف.

مُساهمة من طرف فقير بوشيخي السبت 12 يوليو 2008 - 14:22

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
من أدب الإسلام

رسالةٌ توجيهيةٌ سلوكيةٌ

بقلم
الأستاذ عبد الفتاح أبو غُدّة رحمه الله
مقدّمة
هذه رسالةٌ لطيفةٌ شيقةُ فيها قيمٌ مختارةٌ من أدب الإسلام الحنيف؛ كثيراً ما يغفُل عنها بعض المسلمين رجالاً ونساءً؛ حتى في أدنى الأمور شأناً، كدخول بيت الخلاء، والخروج منه، وكيفيّة الجلوس فيه، وغير ذلك من الآداب التي غَفَل عنها كثيرُ من النّاس، وللإسلام الحنيف آدابٌ وفضائلُ كثيرةٌ، دعا إليها وحضّ عليها لتتكامل الشخصيّةُ المسلمة، ويتحقّق الانسجام بين النّاس.

وهذه الآداب من باب الشّريعة ومقاصدها، والله سبحانه وتعالى الهادي.


اللُّطف في التعامل مع الأبواب
إذا دخلتَ دارك أو مكتبك، أو دارَ غيرك أو مكتبه؛ فلا تدفع الباب دفعاً عنيفاً، أو تَدَعْهُ ينغلق لذاته بشدّةٍ وعنفٍ؛ فإن هذا منافْ لِلُطْف الإسلام؛ فعن أم المؤمنين عائشة رَضِيَ الله عنهَا : أن الرّسول صلى الله عليه وسلم قال : ((إنّ الرِّفق لا يكون في شيء إلاّ زانه، ولا يُنزع من شيء إلاّ شانه)).


السّلام على أهل بيتك شعارُ الإسلام
إذا دخلت بيتك أو خرجت منه؛ فسلّم على مَن فيه مِن أهلك بتحيّة الإسلام؛ بقولك: (( السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته))، ولا تعدِل عن هذه التّحيّة إلى غيرها؛ فهي شعارُ الإسلام الذي رسمه لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال أنسٌ رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((يا بني إذا دخلت على أهلك فسَلِّم؛ يكن بركةٌ عليك وعلى أهلك)).


إذا دخلت دارك فأعلِم مَن فيها بوصولك
قال أبو عُبَيَدةَ عامر بن عبد الله بن مسعود صلى الله عليه وسلم : ((كان أبي؛ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه إذا دخل الدار استأنس- أي: أَشْعَرَ أهلها بما يُؤنسهم-، وتكلّم ورفع صوته حتى يستأنسوا)).
ولهذا جاء في الصّحيحين عن جابر رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ((نهى أن يَطرُقَ الرجلُ أهله ليلاً- أي: أنْ يأتيهم ليلاً من سفر أو غيره على غفلة-؛ كأنه يَتخوَّنُهم، أو يَلتمِسُ عثراتهم)).


إستأذِنْ على أهل بيتك حتى ولو كانت أمّك أو أختك
روى الإمام مالك عن عطاء بن يسار مرسلاّ: أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((أستأذنُ على أمّي؟)) فقال: ((نعم))، فقال الرّجل: إني معها في البيت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أستأذن عليها))؛ فقال الرجل: إني خادمها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((استأذن عليها، أتحبّ أن تراها عُريانة))؟! قال: ((لا))، قال: ((فاستأذن عليها)).
وكان ابن عمر رضي الله عنه إذا بلغ بعضُ ولدِهِ الْحُلُم عزله وأفرده عن حُجرته الخاصّة به؛ فلا يدخل على ابن عمر رضي الله عنه إلا بإذنٍ منه.
قال ابن عباس رضي الله عنه: ((الاستئذان واجبُ على النّاس كلهم))، وقال ابن مسعود رضي الله عنه :((يستأذن الرّجل على أبيه وأمّه، وأخيه وأخته)).

يتبع إن شاء الله
فقير بوشيخي
فقير بوشيخي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7337
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع من أدب الإسلام الحنيف.

مُساهمة من طرف فقير بوشيخي السبت 12 يوليو 2008 - 15:03

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

من أدب الإسلام رسالةٌ توجيهيةٌ سلوكيةٌ
بقلم الأستاذ عبد الفتاح أبو غُدّة
طَرْق الباب يدُلُّ على طارقه
إذا طرقتَ بابَ أخيك أو صديقك أو بعض معارفك، فكن رفيقاً في طرقك؛ فإنّ طرقك الباب بعنف في تشبُّهٌ بالظَّلمة والزّبانية.
جاءت امرأة إلى الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه : لتسأله عن شيء في أمور الدين، ودقَّت عليه الباب دقّاً فيه بعض العنف؛ فخرج وهو يقول: هذا دق الشرط.
وإذا كان صاحب الدار قريبا من باب داره، وكنت تعلم ذلك؛ فعليك بالتلطُّف في طرق الباب، وأما من بعد عن الباب فيقرع عليه قرعا يسمعه في مكانه.
وينبغي أن تجعل بين الدقتين زمنا غير قليل، ليفرغ المتوضئ، وينتهي المصلي، والآكل من لقمته، وقدر بعض العلماء الانتظار بين الدقتين بمقدار أربع ركعات.

وإذا طرقت ثلاث مرات متباعدة ولم يفتح لك؛ فانصرف؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فلينصرف)).
ولا تقف عند استئذانك أمام فتحة الباب، ولكن خذ يمنة أو يسرة؛ فقد ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم :إذا أتى باب قوم لم يستقبله من تلقاء وجهه، ولكن ركنيه الأيمن أو الأيسر)).

صرِّحْ باسمك الذي تعرف به إذا سألت
إذا طرقت باب أحد من الناس؛ فقيل لك: من هذا؟ فقل: فلان، ولا تقل: واحد، أو أنا، أو شخص.

وقد كره النبي صلى الله عليه وسلم قول الطارق: ((أنا))، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: ((أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فدققت الباب، فقال: ((من هذا؟)) فقلت: ((أنا))، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((أنا، أنا!))؛ كأنه كرهها)).

إقبَلْ العذر إذا تغيَّر الموعد

إذا زرت أحد إخوانك، فاعتذر لك عن استقباله لك، فاعذره؛ فإنه أدرى بحاله بيته. قال التابعي الجليل قتادة بن دعامة السدوسي: ((ولا تقفن على باب قوم ردوك عن بابهم؛ فإن لك حاجات، ولهم أشغالا، وإنهم أولى بالعذر)).

حافظ على بصرك
عندما تستأذن على بيت غيرك لتدخل إليه؛ فحافظ على بصرك من النظر في جوف البيت وعوراته؛ فإن ذلك عيب وإساءة؛ فعن سعد بن عبادة رضي الله عنه قال: جاء رجل فقام على باب النبي صلى الله عليه وسلم : ((هكذا عنك))؛ يعني نحاه وأمره بالتباعد عن مواجهة فتحة الباب، ثم قال له: ((فإنما الاستئذان من أجل النظر)).

وروى البخاري ومسلم وغيرهما عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: ((اطلع رجل في جحر- أي: ثقب- في جحر النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لو أعلم أنك تنظر لطعنت به عينك! إنما جعل الاستئذان من أجل البصر)).

في الحذاء أدب رفيع
عندما تزور بين أخيك- أو تدخل بيتك- كن لطيفا في مدخلك ومخرجك، غاضا طرفك وصوتك، واخلع حذاءك في محله، وصف نعليك أثناء خلعهما، ولا تدعهما هكذا وهكذا، ولا تنس آداب لبس الحذاء وخلعه؛ فقد قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين، وإذا انتزع فليبدأ بالشمال، ولتكن اليمنى أولهما تنعل وأخرهما تنزع)).

وقبل الدخول إلى بيتك أو بيت أخيك:- انظر في نعليك، فإذا رأيت فيهما شيئا من آثار الطريق فأمطه عنهما، وادلكهما في الأرض لينزاح عنهما ما علق بهما؛ فإن الإسلام دين النظافة واللطافة.

إجلس حيث أجلسك صاحب الدار
لعلك- إن جلست كما تريد- تجلس في مكان يكشف عورة الدار؛ ففي خبر إسلام الصحابي الجليل عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه : أنه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم، فأكرمه بالجلوس على وسادة، وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأرض. قال عدي رضي الله عنه : ((ثم مضى بي رسول الله r، حتى إذا دخل بيته، تناول وسادة من أدم محشوة ليفا، فقذفها إلي؛ فقال: "بل أنت"، فجلست عليها، وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأرض)).

لا تكشف مستورا أو تفتح مغلقا
إذا دخلت داراً غير دارك؛ فلا تفتح مغلقاً من خزانة، أو صندوقاً، أو محفظة، أو صرةً ملفوفة، أو شيئاً مستورا؛ فإن هذا خلاف أدب الإسلام، فاعرف لزيارتك آدابها، واسلك لحسن المعاشرة أبوابها، تزدد عند مضيفك حبا وتكريما.

ضع كلامك في موضعه
لا تتحدث إلا بما يناسب المقام مع الإيجاز، وإذا كنت صغير القوم، فلا تتكلم إلا إجابة عن سؤال، أو علمت أن كلامك سيقع منهم في موقعه، ولا تسهب في الحديث، ولا تغفل عن أدب المقام في هيئة جلوسك وأسلوب كلامك.

صافح الكبراء وأهل الفضل أولا
إذا دخلت مجلسا فابدأ بالسلام على من فيه جميعا، وإذا أردت المصافحة فابدأ بالأفضل أو الأعلم أو الأتقى أو الأكبر، ولا تبدأ بأول من تراه ولو كان من جهة اليمين إذا كان مفضولا،

قال صلى الله عليه وسلم : ((كبِّر كبِّر))، وفي رواية: ((كبر الكبر في السن))، وفي رواية أبي يعلى والطبراني؛ قال صلى الله عليه وسلم ((ابدأ بالكبراء)) أو قال: ((بالأكابر)).

لا تقعد بين جليسين
قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لا تجلس بين رجلين إلا بإذنهما)).
ومن التأدب في ذلك:
1- أن تجمع نفسك ولا تجلس متربعا.
قال ابن الأعرابي: ((قال بعض الحكماء: اثنان ظالمان: رجل أهديت له نصيحة فاتخذها ذنبا، ورجل وُسِّعَ له في مكان ضيق فقد متربعا)).
2- إذا جلست إليهما فلا تلق بسمعك إلى حديثهما، إلا إذا كان غير سر، ولا خاص بهما
لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنيه الآنك يوم القيامة))
أي: الرصاص المذاب.

3- إذا كنتم ثلاثة فلا تسر إلى جليسك بحديث دون الآخر؛ فإنك بهذا توقع في نفس ثالثكم ظنا وإيهاماً بأن الحديث المسر به ربما يكون عليه ، قال صلى الله عليه وسلم : ((لا يتناجى اثنان بينهما ثالث)).

إعرف للكبير حقه وقدره
إذا ماشيته فسر عن يمينه متأخراً عنه بعض الشيء، وإذا دخلت أو خرجت فقدِّمْه عليك، وإذا التقيت به فأعطه حقه من السلام والاحترام، وإذا اشتركت معه في حديث فمكِّنْه من الكلام قبلك، واستمع إليه بإصغاء وإجلال، وناقشه بأدب وسكينة ولطف، وغض من صوتك في حديثك إليه، ولا تنس تكريمه في الخطاب والنداء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ليس منا من لم يجل كبيرنا))، وفي رواية: ((ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا حقه)).

راعِ الأدب مع أبيك وأمك أتم المراعاة، فإنهم أحق الناس منك بذلك؛ وقد جاء رجل إلى رسول الله r فقال: ((يا رسول الله. من أحق الناس بحسن الصحبة مني؟)) قال: ((أمك ثم أمك ثم أمك، ثم أبوك، ثم أدناك)).
وحدث هشام بن عروة عن أبيه:- أن أبا هريرة رضي الله عنه ،رأى رجلا يمشي بين يدي رجل، فقال له: ((ما هذا منك؟)) قال: ((أبي))، قال: ((فلا تمش بين يديه، ولا تجلس حتى يجلس، ولا تدعه باسمه)).

العين تُسَرُّ بالطلعة الجميلة المتناسقة
إذا خرجت لاستقبال والد أو قريب أو صديق، أو قدمت من سفر؛ فلاحظ:
أ- نظافة أطرافك، وحسن هيأتك، وانتظام مظهرك اللائق بك.
ب- لا تتوانَ في تحسين مظهرك، فإن ذلك ينقص من لذاذة فرحة اللقاء، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((إنكم قادمون على إخوانكم فأحسنوا لباسكم، وأصلحوا رحالكم حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس؛ فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش)).
ج- اصطحاب شيء من الهدية للقادم عليهم، أو القادمين عليك، وإلى هذا يشير الرسول الكريم r بقوله: ((تهادوا تحابوا)).

كنْ عارفاً بآداب الضيافة
إذا نزل بك ضيف فاعرف آداب ضيافته، وراع حق إكرامه؛ فأطعمه طيب الطعام من غير إسراف أو تقتير، وأحسن مجلسه ومقيله، ومبيته، وعرفه جهة القبلة في منزلك، ودله على مكان الطهارة والوضوء.
وإذا قدمت له منديلا للتنشيف فليكن نظيفا غير ما تستعمله أنت وأولادك، وقرب إليه بعضاً من الطيب إن أمكن، والمرآة ليتجمل، وقبل دخوله الحمام غَيِّبْ ما فيها مما لا يحسن أن تقع عليه عينُ الضيف. وراعِ راحته أثناء النوم والاستراحة، فجنِّبْه ضجيج الأطفال وصخب البيت؛ ما استطعت. وتجمَّلْ له في غير تكلف، وقمْ في خدمته بذوق وتقدير.
وإذا نزلت ضيفاً على أحد فكن لطيفاً خفيفَ الظل ، وراعِ ظروفه وأوقات عمله وراحته.

إحرص على عيادة المريض
قال صلى الله عليه وسلم : ((من عاد مريضا لم يزل يخوض في الرحمة حتى يجلس؛ فإذا جلس اغتمس فيها))؛ غير أن لزيارة المريض آدابا تطلب من الزائر، حتى تكون منعشة له، رافعة من معنوياته، معينة على تخفيف آلامه، زائدة من صبره واحتسابه، ومن ذلك:
1- ألا تطيل الجلوس عنده؛ لأن له من الظروف المرضية الخاصة ما لا يسمح بإطالة الجلوس عنده.
2- كن نقي الثوب، طيب الرائحة.
3- لا تدخل عليه بملابس الزينة والأفراح، ولا تكن متطيباً بطيب شديد الرائحة؛ حتى لا تزعجه أو تؤذيه.
4- لا تحدثه بما يغمه أو يكدره ويحزنه، أو يؤثر على صحته ويجرح شعوره.
لا تستخبر عن نوع مرضه إلا أن تكون طبيبا، ولا تجتهد عنده بوصف دواء كان نافعا معك أو مع غيرك، فربما بجهل منه يستعمله فيضر به، وربما كان ذلك سببا لهلاك المريض.

تلطَّفْ في الإخبار عن المصائب والفواجع
إذا أخبرت عن أمر مكروه فتلطَّفْ في الإخبار، ومهِّدْ له بما يخفف عن صاحب المصاب مصابه، ولا تصكَّ سمعه بالخبر المفجع صكا، وتحيَّنْ الوقت الملائم لإخباره؛ فلا تخبره بذلك وهو على طعام، أو قبل النوم، أو في حالة مرض أو استفزاز.
وإذا أصيب أحد عزيز أو قريب عليك بموت أحد من أسرته ؛ فلا تنس تعزيته ولا تبطئ بها، ولا تنس أن تشارك في تشييع الميت إلى قبره، وعند تعزيتك ومواساتك أخاك أو قريبك أو أحد معارفك بمصابه؛ يستحب أن تدعو لأخيك الميت بمثل ما دعا به سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي سلمة رضي الله عنه حين توفي، وعزى به أهله: ((اللهم اغفر لأبي سلمة، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين- أي كن له خليفة في ذريته الباقين من أسرته-، واغفر لنا وله يارب العالمين، وافسح له في قبره، ونور له فيه)).

ويحسن أن يكون حديثك مع المعزَّي فيم يتصل بتخفيف وقع المصيبة؛ بذكر أجرها وأجر الصبر عليها، وأن الحياة الدنيا فانية منقضية، وأن الآخرة هي دار القرار، ويحسن ذكر بعض الآيات الكريمة، والأحاديث الشريفة المذكرة بذلك، فتذكر مثل قول الله سبحانه وتعالى: (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ{155} الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ{156} أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ).

لا ترفعْ صوتك فوق الحاجة لأنه مخلٌ بالأدب
وهذا الأدب ينبغي مراعاته مع الصديق والمثيل، ومع من تعرفه ومن لا تعرفه، ومع الأصغر منك والأكبر، وتزداد مراعاته تأكيدا مع الوالدين أو من في مقامهما، ومع من تعظمه من الناس؛ ففي القرآن الكريم في وصية لقمان لابنه: ((وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ))؛ أي: اخفض منه، ولا ترفعه عالياً إذا حادثت الناس؛ فإن الجهر الزائد بالصوت منكر وقبيح.

حكي الحافظ الإمام الذهبي رحمه الله في ترجمة عبد الله بن عون البصري تلميذ الإمام ابن سيرين وأحد الأئمة الأعلام: أن أمه نادته، فعلا صوته صوتها؛ فخاف؛ فأعتق رقبتين.

وقال عاصم بن بهدلة الكوفي المقرئ رحمه الله صاحب القراءة المعروفة: ((دخلت على عمر بن عبد العزيز؛ فتكلم رجل عنده فرفع صوته، فقال عمر: مه؛ كف، بحسب الرجل من الكلام ما أسمع أخاه أو جليسه)).

كنْ مستمعاً جيدا ولا تقاطعْ من يتكلم
إذا أشكل عليك شيء من حديث محدثك؛ فاصبر عليه حتى ينتهي من الحديث، ثم استفهم منه بأدب ولطف، ولا تقطع عليه كلامه أثناء الحديث؛ فإن ذلك يخل بأدب الاستماع، ويحرك في النفس الكراهية؛ إلا إذا كان المجلس مجلس دراسة وعلم، فيحسن فيه السؤال بأدب وكياسة.
وإذا سُئِل جليسك عن شيء؛ فلا تبادر أنت بالإجابة عنه؛ فإن ذلك أحفظ لأدبك وأنبل لشخصك، وأرفع لحديثك ومقامك.

راعِ حال النيام بالليل والنهار
إذا دخلت مكانا فيه نيام، فراعهم وتلطف في حركتك وصوتك عندهم؛ حتى لا توقظهم، أو تسبب لهم قلقا. قال المقداد بن الأسود رضي الله عنه : ((كنا نرفع لرسول الله صلى الله عليه وسلم ،نصيبه من اللبن، فيجئ من الليل فيسلم تسليما لا يوقظ النائم، ويسمع اليقظان))، وكان عليه الصلاة والسلام إذا قام يتهجد بالليل قرأ بصوت يؤنس اليقظان، ولا يوقظ الوَسْنَان.

إشهد عقد النكاح فإن شهوده سنة
يستحب إنشاء العقد في المسجد، وفي الحديث الشريف: ((أعلنوا هذا النكاح، واجعلوه في المساجد، واضربوا عليه بالدفوف)). وقد رخَّصَ النبي صلى الله عليه وسلم ، في عقد النكاح بضرب الدفوف للنساء بلا خلاف، وللرجال أيضا على الأصح؛ شهراً للزواج وإعلاناً به، وتفرقةً بين القِران الخبيث الحرام والزواج الطاهر الحلال.

وفي حضورك للعقد تحقيق للإعلان، ومشاركة لأخيك المؤمن وأختك المؤمنة في العمل الصالح.
وإذا دعيت إلى ذلك فلتكن بتلبية الدعوة، وخذ زينتك المشروعة لهذا اللقاء الطيب الكريم؛ فقد كان الصحابة رضي الله عنهم إذا تزاوروا تجملوا. وليكن حديثك منسجما مع المناسبة والابتهاج بها، ولا تتحدث بما يحزن الحاضرين أو تمجه النفوس والأسماع؛ فالمؤمن كيس فطن، ولتكن تهنأتك للزوجين بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم ((بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما في خير)).

ولا تهنئه بالقول الذي يهنئ بعض الناس: ((بالرفاء والبنين))؛ فإنه من تهنئة الجاهلية، وقد نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم .

نقل من موقع " المستنير أهل السنة والجماعة السادة الأشاعرة " .
فقير بوشيخي
فقير بوشيخي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7337
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى