المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
قاموس التصوف تابع
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قاموس التصوف تابع
ـ جمع الجمع:الإستغراق الكلي في سر الله
ـ الشرب: الإرتواء بالتجليات الوسطى
ـ الري : غاية التجليات بكل مقام
ـ النفس: روح يطفئ لهيب النفس
ـ الخاطر:كل ما يخطر بالبال وقد يكون شيطانيا
ـ علم اليقين: الإيمان العلمي
ـ عين اليقين: إيمان المشاهدة والكشف
ـ حق اليقين: علم سر المشاهدات
ـ الوارد: الوعي والشعور بمعاني غيبية دون قصد
ـ الشاهد:أثر المشاهدة في قلب المشاهد وهو صورة المشهود
ـ الروح:الملقى للقلب من الغيبيات الباسطة
ـالسر: بدايته سر العلوم ونهايته سر اسم الله
ـ الوله: كثرة الوجد لحد الإفراط
ـ الوقفة: الحبس بين مقامين دون مواجيد
ـ الفترة:خمود حرارة البدايات
ـ التجريد:إماطة الأنا وكل الخلق عن القلب
ـ التفريد:أنت والحق ولا سوى وهوقمة الخشوع
ـ اللطيفة: الإشارة الرقيقة التي لاتسعها العبارة
ـ العلة: التنبيه الرباني للعبد
ـ الرياضة:تهذيب الأخلاق النفسية بنوافل الطاعات
ـ المجاهدة: حمل النفس على عكس ما ترجوه
ـ الفصل : تميز الفاني في المحبة عن المحبوب
ـ الذهاب: الغياب الكلي عما سوى المحبوب
ـ الزمان: السلطان
ـ الزاجر: واعظ الحق في القلب
ـ التجلي: ظهور أنوار الغيوب
ـ التخلي: الإعراض عن كل شاغل عن الحق لحد الخلوة
ـ المحاضرة:حضور القلب بتواثر البراهين فيما يخص الأسماء الحسنى
ـ المكاشفة:تحقيق الإشارة والإنابة أو زيادة الحال
ـ المشاهدة:رؤية حقائق التوحيد بكل تصديق
ـ المحادثة: خطاب الحق للعارفين من عالم الخلق والشهادة
ـ المسامرة: خطاب الحق للعارفين من عوالم الغيوب والأسرار
ـ اللوائح: ما يتجلى ثم يختفي بسرعة من الأسرار والأنوار الذاتية
ـ الطوالع: إشراقات نور التوحيد على كل نور
ـ اللوامع: اللوائح المتكررة في وقتين
ـ البواده:الطوارئ المفاجأة للقلب من الغيب
ـ الهجوم: الواردات الهاطلة دون تصنع
ـ التلوين:التنقل من حال لآخر
ـ التمكين: مقام أهل الوصول المتمكنين في التلوين
ـ الرغبة: رغبة النفس في الثواب ورغبة القلب في الحقيقة ورغبة السر في الحق
ـ الرهبة : رهبة الظاهر من الوعيد ورهبة الباطن من تقلب العلم ورهبة السر من علم السابقة
ـ المكر: الكرامة دون استقامة
ـ الغربة: حيرة العارفين في السلوك
ـالهمة: تجريد القلب وجمعه بصفاء الإلهام
ـ الغيرة:غيرة عن الدين وغير عن السر من مكذبيه وغيرة الحق ضنته على أوليائه وهم الضنائن
ـ الحرية: العبودية الكاملة لله والتحرر من السوى وهي
العبودة
ـ المطالعة: توقيعات الحق للعارفين فيما يرجع لحوادث الكون عن سؤال ودونه
ـ الفتوح: فتوح العبارة ظاهرا والحلاوة باطنا وذوق المكاشفات
ـ الوصل: إدراك الفائت
ـ الإسم: حاكم الوقت من الأسماء الإلهية
ـ الوسم: نعت يجري في الأبد بما جرى في الأزل
ـ الزوائد: زيادات اليقين في الغيبيات كلها
ـ الخضر: رمز البسط
ـ إلياس : رمز القبض
ـ الواقعة:كل واردة عن القلب من الغيب
ـ العنقاء: الهواء الذي فتح الله فيه كل أجسام العالم
ـ الورقاء: النفس الكلية واللوح المحفوظ
ـ العقاب: القلم والعقل الأول
ـ الغراب: الجسم الكلي
ـ الشجرة: الإنسان الكامل الأصل
ـ السمسمة: معرفة لطيفة تدق عن العبارة
ـ الدرة البيضاء: العقل الأول
ـ الزمردة: النفس الكلية
ـ السبخة: الهباء
ـ العماء: الخيال المطلق وبرزخ البرازخ بين النفس الإلهي وكل السوى وهو فكري غير مجسد
ـ الحرف: عبارة الحق
ـ السكينة: طمأنينة التنزل
ـ التداني: معراج المقربين
ـ التدلي: نزول المقربين أوقرب الحق
ـ الترقي: التنقل في الأحوال والمقامات والمعارف
ـ التولي: رجوعك منه إليك
ـ الصعق: الإغماء عند التجلي
ـ الخلوة: محادثة الحق بكل تفريد سرا
ـ الجلوة: الخروج بالنعوت الإلهية بعد الخلوة
ـ الولي: العارف بسر اسم الله أي العارف بالله
ـ المخدع: موضع ستر القطب عن الواصلين
ـ الحجاب :كل ما ستر
ـ النوالة: خلع الأفراد وقد تكون مطلقة
ـ الجرس: إجمال الخطاب القاهر
ـ الإتحاد: الشعور بوحدة الذاتين سكرا
ـ القلم: علم التفصيل
ـ الأنانية: قولك أنا
ـ النون: علم الإجمال
ـ الهوية: الحقيقة المدركة في عالم الغيب
ـ اللوح: محل التدوين والتسطير
ـ الرعونة: الوقوف مع الطبع
ـ الإلهية: كل اسم إلهي نسبي في البشر
ـ الختم: علامة الحق بقلوب العارفين
ـ الطبع: ما سبق به العلم بكل شخص
ـ الآلية: كل اسم إلهي نسبي في ملك أو روحاني
ـ المنصة: مجلى الأعراس
الأعراس: تجليات روحانية مفرحة
ـ السوى: الغير
ـ الجسد: كل روح تجسد نورا أو نارا
النور: كل طارد للكون من القلب
ـ الظلمة: العلم بالذات حيث حيرة الجهل الكامل
الضياء: رؤية الأعيان بالحق
الظل : وجود الراحة خلف الحجاب
ـ القشر : ما يلهي عن الذوق
ـ اللب: جوهر العلم والعرفان
ـ لب اللب : مادة النور الإلهي
ـ العموم: ما يقع من اشتراك الصفات
ـ الخصوص : أحدية كل شيء
ـ الإشارة: لمحة القرب
ـ الغيب: كل ما ستره الحق عنك منك لامنه
ـ عالم الأمر: الملكوت وما وجد عن الله من دون سبب
ـ عالم الشهادة : عالم الخلق وما وجد عن سبب
ـ برزخ البرازخ : الفاصل بين النفس الإلهى وكل السوى
ـ الخيال المطلق: صور العلوم في النفس الإلهي
ـ العرفان: العلم بالإحسان وحضرة الله الدائمة
ـ العارف : من أشهده الله مثله الأعلى وتحقق من ولايته
ـ المعرفة: تذوق الأحوال والمقامات
ـ الحق: ما أوجب الله على العبد وعلى نفسه
ـ الباطل: العدم
ـ الكون: كل الوجود
ـ الرداء: الظهور بصفات الحق
ـ الكمال: التنزيه عن الصفات وآثارها
ـ الجبروت: عالم العظمة والجلال
ـ الملك : عالم الشهادة
ـ الملكوت: عالم الغيب
ـ المطلع: الناظر بالحق للكون
ـ حجاب العزة: العماء والحيرة
ـ المثل: الصورة الباطنة للإنسان الكامل
ـ العرش: مستوى الأسماء المقيدة
ـ الكرسي : موضع الأمر والنهي
ـ القدم: ما ثبت للعبد في علم الحق
ـ العيد: ما يعاد من لذات التجلي بتكرار الأعمال
ـ الحد: الفصل بينك وبينه
ـ الصفة: ما يطلب المعنى
ـ النعت: ما يطلب النسبة
ـ الرؤية: المشاهدة بالبصر لا بالبصيرة حيث كان
ـ كلمة الحضرة: كن
ـ اللسن: ما يقع به الإفصاح الإلهي في آذان العارفين
ـ الهو: الغيب الذي لايصح شهوده
ـ الفهوانية: خطاب الحق في عالم المثل عن طريق المكافحة
ـ السواء: بطون "الحق المخلوق به والعدل": في الخلق
ـ الإنتباه:زجر الحق للعبد عناية
ـ مقام العبودة: من شاهد نفسه لربه
ـ اليقظة: الفهم عن الله بزجره
ـ التحلي: الإتصاف بأخلاق الإلهية أو العبودة
ـ العوائق : حواجز السلوك لله
ـ العلائق: ما يتعلق بالقلب من السوى
ـ سر السر: ما انفرد به الحق عن العبد
التصوف:إتيان مكارم الأخلاق وتجنب سفاسفها والتخلق بكل مستلزمات مقام الإحسان إنطلاقا من آداب الشريعة ظاهرا وباطنا..
وهاته المراقي وإن حققت المباني بعض معانيها فإن كل هاته العبارات ستبدوا قاصرة عند تذوق أسرارها.
ولكل من أراد فهم هذا العزم عن العمل لاللعلم فقط وذلك بالإطلاع على أمهات كتب التصوف بنية "المريد لوجه الله وحده" كـ :
إحياء علوم الدين وغيره من كتب الإمام الغزالي
رسائل إبن عربي وكل كتبه
التعرف لمذهب أهل التصوف للكلابادي .
الرسالة القشيرية للقشيري وكل كتبه
التصوف ما له وما عليه لياسين رشدي
إيقاظ الهمم لابن عجيبة وكل كتبه
ـ الشرب: الإرتواء بالتجليات الوسطى
ـ الري : غاية التجليات بكل مقام
ـ النفس: روح يطفئ لهيب النفس
ـ الخاطر:كل ما يخطر بالبال وقد يكون شيطانيا
ـ علم اليقين: الإيمان العلمي
ـ عين اليقين: إيمان المشاهدة والكشف
ـ حق اليقين: علم سر المشاهدات
ـ الوارد: الوعي والشعور بمعاني غيبية دون قصد
ـ الشاهد:أثر المشاهدة في قلب المشاهد وهو صورة المشهود
ـ الروح:الملقى للقلب من الغيبيات الباسطة
ـالسر: بدايته سر العلوم ونهايته سر اسم الله
ـ الوله: كثرة الوجد لحد الإفراط
ـ الوقفة: الحبس بين مقامين دون مواجيد
ـ الفترة:خمود حرارة البدايات
ـ التجريد:إماطة الأنا وكل الخلق عن القلب
ـ التفريد:أنت والحق ولا سوى وهوقمة الخشوع
ـ اللطيفة: الإشارة الرقيقة التي لاتسعها العبارة
ـ العلة: التنبيه الرباني للعبد
ـ الرياضة:تهذيب الأخلاق النفسية بنوافل الطاعات
ـ المجاهدة: حمل النفس على عكس ما ترجوه
ـ الفصل : تميز الفاني في المحبة عن المحبوب
ـ الذهاب: الغياب الكلي عما سوى المحبوب
ـ الزمان: السلطان
ـ الزاجر: واعظ الحق في القلب
ـ التجلي: ظهور أنوار الغيوب
ـ التخلي: الإعراض عن كل شاغل عن الحق لحد الخلوة
ـ المحاضرة:حضور القلب بتواثر البراهين فيما يخص الأسماء الحسنى
ـ المكاشفة:تحقيق الإشارة والإنابة أو زيادة الحال
ـ المشاهدة:رؤية حقائق التوحيد بكل تصديق
ـ المحادثة: خطاب الحق للعارفين من عالم الخلق والشهادة
ـ المسامرة: خطاب الحق للعارفين من عوالم الغيوب والأسرار
ـ اللوائح: ما يتجلى ثم يختفي بسرعة من الأسرار والأنوار الذاتية
ـ الطوالع: إشراقات نور التوحيد على كل نور
ـ اللوامع: اللوائح المتكررة في وقتين
ـ البواده:الطوارئ المفاجأة للقلب من الغيب
ـ الهجوم: الواردات الهاطلة دون تصنع
ـ التلوين:التنقل من حال لآخر
ـ التمكين: مقام أهل الوصول المتمكنين في التلوين
ـ الرغبة: رغبة النفس في الثواب ورغبة القلب في الحقيقة ورغبة السر في الحق
ـ الرهبة : رهبة الظاهر من الوعيد ورهبة الباطن من تقلب العلم ورهبة السر من علم السابقة
ـ المكر: الكرامة دون استقامة
ـ الغربة: حيرة العارفين في السلوك
ـالهمة: تجريد القلب وجمعه بصفاء الإلهام
ـ الغيرة:غيرة عن الدين وغير عن السر من مكذبيه وغيرة الحق ضنته على أوليائه وهم الضنائن
ـ الحرية: العبودية الكاملة لله والتحرر من السوى وهي
العبودة
ـ المطالعة: توقيعات الحق للعارفين فيما يرجع لحوادث الكون عن سؤال ودونه
ـ الفتوح: فتوح العبارة ظاهرا والحلاوة باطنا وذوق المكاشفات
ـ الوصل: إدراك الفائت
ـ الإسم: حاكم الوقت من الأسماء الإلهية
ـ الوسم: نعت يجري في الأبد بما جرى في الأزل
ـ الزوائد: زيادات اليقين في الغيبيات كلها
ـ الخضر: رمز البسط
ـ إلياس : رمز القبض
ـ الواقعة:كل واردة عن القلب من الغيب
ـ العنقاء: الهواء الذي فتح الله فيه كل أجسام العالم
ـ الورقاء: النفس الكلية واللوح المحفوظ
ـ العقاب: القلم والعقل الأول
ـ الغراب: الجسم الكلي
ـ الشجرة: الإنسان الكامل الأصل
ـ السمسمة: معرفة لطيفة تدق عن العبارة
ـ الدرة البيضاء: العقل الأول
ـ الزمردة: النفس الكلية
ـ السبخة: الهباء
ـ العماء: الخيال المطلق وبرزخ البرازخ بين النفس الإلهي وكل السوى وهو فكري غير مجسد
ـ الحرف: عبارة الحق
ـ السكينة: طمأنينة التنزل
ـ التداني: معراج المقربين
ـ التدلي: نزول المقربين أوقرب الحق
ـ الترقي: التنقل في الأحوال والمقامات والمعارف
ـ التولي: رجوعك منه إليك
ـ الصعق: الإغماء عند التجلي
ـ الخلوة: محادثة الحق بكل تفريد سرا
ـ الجلوة: الخروج بالنعوت الإلهية بعد الخلوة
ـ الولي: العارف بسر اسم الله أي العارف بالله
ـ المخدع: موضع ستر القطب عن الواصلين
ـ الحجاب :كل ما ستر
ـ النوالة: خلع الأفراد وقد تكون مطلقة
ـ الجرس: إجمال الخطاب القاهر
ـ الإتحاد: الشعور بوحدة الذاتين سكرا
ـ القلم: علم التفصيل
ـ الأنانية: قولك أنا
ـ النون: علم الإجمال
ـ الهوية: الحقيقة المدركة في عالم الغيب
ـ اللوح: محل التدوين والتسطير
ـ الرعونة: الوقوف مع الطبع
ـ الإلهية: كل اسم إلهي نسبي في البشر
ـ الختم: علامة الحق بقلوب العارفين
ـ الطبع: ما سبق به العلم بكل شخص
ـ الآلية: كل اسم إلهي نسبي في ملك أو روحاني
ـ المنصة: مجلى الأعراس
الأعراس: تجليات روحانية مفرحة
ـ السوى: الغير
ـ الجسد: كل روح تجسد نورا أو نارا
النور: كل طارد للكون من القلب
ـ الظلمة: العلم بالذات حيث حيرة الجهل الكامل
الضياء: رؤية الأعيان بالحق
الظل : وجود الراحة خلف الحجاب
ـ القشر : ما يلهي عن الذوق
ـ اللب: جوهر العلم والعرفان
ـ لب اللب : مادة النور الإلهي
ـ العموم: ما يقع من اشتراك الصفات
ـ الخصوص : أحدية كل شيء
ـ الإشارة: لمحة القرب
ـ الغيب: كل ما ستره الحق عنك منك لامنه
ـ عالم الأمر: الملكوت وما وجد عن الله من دون سبب
ـ عالم الشهادة : عالم الخلق وما وجد عن سبب
ـ برزخ البرازخ : الفاصل بين النفس الإلهى وكل السوى
ـ الخيال المطلق: صور العلوم في النفس الإلهي
ـ العرفان: العلم بالإحسان وحضرة الله الدائمة
ـ العارف : من أشهده الله مثله الأعلى وتحقق من ولايته
ـ المعرفة: تذوق الأحوال والمقامات
ـ الحق: ما أوجب الله على العبد وعلى نفسه
ـ الباطل: العدم
ـ الكون: كل الوجود
ـ الرداء: الظهور بصفات الحق
ـ الكمال: التنزيه عن الصفات وآثارها
ـ الجبروت: عالم العظمة والجلال
ـ الملك : عالم الشهادة
ـ الملكوت: عالم الغيب
ـ المطلع: الناظر بالحق للكون
ـ حجاب العزة: العماء والحيرة
ـ المثل: الصورة الباطنة للإنسان الكامل
ـ العرش: مستوى الأسماء المقيدة
ـ الكرسي : موضع الأمر والنهي
ـ القدم: ما ثبت للعبد في علم الحق
ـ العيد: ما يعاد من لذات التجلي بتكرار الأعمال
ـ الحد: الفصل بينك وبينه
ـ الصفة: ما يطلب المعنى
ـ النعت: ما يطلب النسبة
ـ الرؤية: المشاهدة بالبصر لا بالبصيرة حيث كان
ـ كلمة الحضرة: كن
ـ اللسن: ما يقع به الإفصاح الإلهي في آذان العارفين
ـ الهو: الغيب الذي لايصح شهوده
ـ الفهوانية: خطاب الحق في عالم المثل عن طريق المكافحة
ـ السواء: بطون "الحق المخلوق به والعدل": في الخلق
ـ الإنتباه:زجر الحق للعبد عناية
ـ مقام العبودة: من شاهد نفسه لربه
ـ اليقظة: الفهم عن الله بزجره
ـ التحلي: الإتصاف بأخلاق الإلهية أو العبودة
ـ العوائق : حواجز السلوك لله
ـ العلائق: ما يتعلق بالقلب من السوى
ـ سر السر: ما انفرد به الحق عن العبد
التصوف:إتيان مكارم الأخلاق وتجنب سفاسفها والتخلق بكل مستلزمات مقام الإحسان إنطلاقا من آداب الشريعة ظاهرا وباطنا..
وهاته المراقي وإن حققت المباني بعض معانيها فإن كل هاته العبارات ستبدوا قاصرة عند تذوق أسرارها.
ولكل من أراد فهم هذا العزم عن العمل لاللعلم فقط وذلك بالإطلاع على أمهات كتب التصوف بنية "المريد لوجه الله وحده" كـ :
إحياء علوم الدين وغيره من كتب الإمام الغزالي
رسائل إبن عربي وكل كتبه
التعرف لمذهب أهل التصوف للكلابادي .
الرسالة القشيرية للقشيري وكل كتبه
التصوف ما له وما عليه لياسين رشدي
إيقاظ الهمم لابن عجيبة وكل كتبه
ولد سيدي أمحمد عبدالله- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 141
الموقع : https://sidicheikh.yoo7.com
نقاط : 5833
تاريخ التسجيل : 19/06/2008
مواضيع مماثلة
» تابع لدور الصوفية و التصوف
» العلاقة بين أهل التصوف وغيرهم
» ملتقى التصوف الإسلامي والتحديات المعاصرة
» الطرق الصوفيـــَّـــــــــة
» التصوف في ميزان المحققين فحص للمصادر والممارسة
» العلاقة بين أهل التصوف وغيرهم
» ملتقى التصوف الإسلامي والتحديات المعاصرة
» الطرق الصوفيـــَّـــــــــة
» التصوف في ميزان المحققين فحص للمصادر والممارسة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري