ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» تفليش هاتف سامسونغ j110h بروم خاطئ
الإثنين 15 مايو 2017 - 9:40 من طرف محمد بلمعمر

» نشر رسوم المشجرات
الأربعاء 3 مايو 2017 - 13:01 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الياقوتة
الخميس 27 أبريل 2017 - 21:40 من طرف الدين

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الخميس 27 أبريل 2017 - 21:14 من طرف الدين

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الأحد 16 أبريل 2017 - 11:17 من طرف محمد بلمعمر

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الثلاثاء 28 مارس 2017 - 17:03 من طرف fguattouche

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 22 مارس 2017 - 3:01 من طرف الدين

» الحمد الله رجعنا بعد غياب طويل
الأربعاء 22 مارس 2017 - 2:55 من طرف الدين

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
الأربعاء 22 مارس 2017 - 2:35 من طرف الدين

» بـحـثٌ في فائـدة ... الملحون !!!
الخميس 16 مارس 2017 - 16:59 من طرف دين نعيمي

» محبة الصالحين
السبت 4 مارس 2017 - 21:45 من طرف hamed

» قصائد و ادعية
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:58 من طرف بكري

» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

» مقدمة شاملة ومختصرة عن ذرية أبي بكر الصديق
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:25 من طرف محمد بلمعمر

» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 18:14 من طرف بالقوراري فريد

» صدور كتاب جديد.....
السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرف محمد بلمعمر

» تهنئـــــــــة عيدالفطر المبارك
الأحد 25 سبتمبر 2016 - 22:57 من طرف النزلاوى

» صور من الزاوية الشيخية بعين بني مطهر .موسم الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد سنة 2016
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 0:48 من طرف chikh

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 15:09 من طرف omar fouad

» الصلاة و السلام عليك
الإثنين 25 يوليو 2016 - 13:31 من طرف BRAHIM14

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    كتاب قانون الجريدة 2011 الياقوتة الشيخ أولاد تهنئة شجرة الله سيدي محمد اولاد الجزائرية قصائد الدين الطريقة سليمان احمد الحاج الرسمية عائلة بوعمامة القادر العدد قصيدة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     قاموس التصوف تابع

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ولد سيدي أمحمد عبدالله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 141
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3314
    تاريخ التسجيل : 19/06/2008

    مُساهمةموضوع: قاموس التصوف تابع   الجمعة 19 يونيو 2009 - 15:15

    ـ جمع الجمع:الإستغراق الكلي في سر الله



    ـ الشرب: الإرتواء بالتجليات الوسطى



    ـ الري : غاية التجليات بكل مقام



    ـ النفس: روح يطفئ لهيب النفس



    ـ الخاطر:كل ما يخطر بالبال وقد يكون شيطانيا



    ـ علم اليقين: الإيمان العلمي



    ـ عين اليقين: إيمان المشاهدة والكشف



    ـ حق اليقين: علم سر المشاهدات



    ـ الوارد: الوعي والشعور بمعاني غيبية دون قصد



    ـ الشاهد:أثر المشاهدة في قلب المشاهد وهو صورة المشهود



    ـ الروح:الملقى للقلب من الغيبيات الباسطة



    ـالسر: بدايته سر العلوم ونهايته سر اسم الله



    ـ الوله: كثرة الوجد لحد الإفراط



    ـ الوقفة: الحبس بين مقامين دون مواجيد



    ـ الفترة:خمود حرارة البدايات



    ـ التجريد:إماطة الأنا وكل الخلق عن القلب



    ـ التفريد:أنت والحق ولا سوى وهوقمة الخشوع



    ـ اللطيفة: الإشارة الرقيقة التي لاتسعها العبارة



    ـ العلة: التنبيه الرباني للعبد



    ـ الرياضة:تهذيب الأخلاق النفسية بنوافل الطاعات



    ـ المجاهدة: حمل النفس على عكس ما ترجوه



    ـ الفصل : تميز الفاني في المحبة عن المحبوب



    ـ الذهاب: الغياب الكلي عما سوى المحبوب



    ـ الزمان: السلطان



    ـ الزاجر: واعظ الحق في القلب



    ـ التجلي: ظهور أنوار الغيوب



    ـ التخلي: الإعراض عن كل شاغل عن الحق لحد الخلوة



    ـ المحاضرة:حضور القلب بتواثر البراهين فيما يخص الأسماء الحسنى



    ـ المكاشفة:تحقيق الإشارة والإنابة أو زيادة الحال



    ـ المشاهدة:رؤية حقائق التوحيد بكل تصديق



    ـ المحادثة: خطاب الحق للعارفين من عالم الخلق والشهادة



    ـ المسامرة: خطاب الحق للعارفين من عوالم الغيوب والأسرار



    ـ اللوائح: ما يتجلى ثم يختفي بسرعة من الأسرار والأنوار الذاتية



    ـ الطوالع: إشراقات نور التوحيد على كل نور



    ـ اللوامع: اللوائح المتكررة في وقتين



    ـ البواده:الطوارئ المفاجأة للقلب من الغيب



    ـ الهجوم: الواردات الهاطلة دون تصنع



    ـ التلوين:التنقل من حال لآخر



    ـ التمكين: مقام أهل الوصول المتمكنين في التلوين



    ـ الرغبة: رغبة النفس في الثواب ورغبة القلب في الحقيقة ورغبة السر في الحق



    ـ الرهبة : رهبة الظاهر من الوعيد ورهبة الباطن من تقلب العلم ورهبة السر من علم السابقة



    ـ المكر: الكرامة دون استقامة



    ـ الغربة: حيرة العارفين في السلوك



    ـالهمة: تجريد القلب وجمعه بصفاء الإلهام



    ـ الغيرة:غيرة عن الدين وغير عن السر من مكذبيه وغيرة الحق ضنته على أوليائه وهم الضنائن



    ـ الحرية: العبودية الكاملة لله والتحرر من السوى وهي



    العبودة



    ـ المطالعة: توقيعات الحق للعارفين فيما يرجع لحوادث الكون عن سؤال ودونه



    ـ الفتوح: فتوح العبارة ظاهرا والحلاوة باطنا وذوق المكاشفات



    ـ الوصل: إدراك الفائت



    ـ الإسم: حاكم الوقت من الأسماء الإلهية



    ـ الوسم: نعت يجري في الأبد بما جرى في الأزل



    ـ الزوائد: زيادات اليقين في الغيبيات كلها



    ـ الخضر: رمز البسط



    ـ إلياس : رمز القبض



    ـ الواقعة:كل واردة عن القلب من الغيب



    ـ العنقاء: الهواء الذي فتح الله فيه كل أجسام العالم



    ـ الورقاء: النفس الكلية واللوح المحفوظ



    ـ العقاب: القلم والعقل الأول



    ـ الغراب: الجسم الكلي



    ـ الشجرة: الإنسان الكامل الأصل



    ـ السمسمة: معرفة لطيفة تدق عن العبارة



    ـ الدرة البيضاء: العقل الأول



    ـ الزمردة: النفس الكلية



    ـ السبخة: الهباء



    ـ العماء: الخيال المطلق وبرزخ البرازخ بين النفس الإلهي وكل السوى وهو فكري غير مجسد



    ـ الحرف: عبارة الحق



    ـ السكينة: طمأنينة التنزل



    ـ التداني: معراج المقربين



    ـ التدلي: نزول المقربين أوقرب الحق



    ـ الترقي: التنقل في الأحوال والمقامات والمعارف



    ـ التولي: رجوعك منه إليك



    ـ الصعق: الإغماء عند التجلي



    ـ الخلوة: محادثة الحق بكل تفريد سرا



    ـ الجلوة: الخروج بالنعوت الإلهية بعد الخلوة



    ـ الولي: العارف بسر اسم الله أي العارف بالله



    ـ المخدع: موضع ستر القطب عن الواصلين



    ـ الحجاب :كل ما ستر



    ـ النوالة: خلع الأفراد وقد تكون مطلقة



    ـ الجرس: إجمال الخطاب القاهر



    ـ الإتحاد: الشعور بوحدة الذاتين سكرا



    ـ القلم: علم التفصيل



    ـ الأنانية: قولك أنا



    ـ النون: علم الإجمال



    ـ الهوية: الحقيقة المدركة في عالم الغيب



    ـ اللوح: محل التدوين والتسطير



    ـ الرعونة: الوقوف مع الطبع



    ـ الإلهية: كل اسم إلهي نسبي في البشر



    ـ الختم: علامة الحق بقلوب العارفين



    ـ الطبع: ما سبق به العلم بكل شخص



    ـ الآلية: كل اسم إلهي نسبي في ملك أو روحاني



    ـ المنصة: مجلى الأعراس



    الأعراس: تجليات روحانية مفرحة



    ـ السوى: الغير



    ـ الجسد: كل روح تجسد نورا أو نارا



    النور: كل طارد للكون من القلب



    ـ الظلمة: العلم بالذات حيث حيرة الجهل الكامل



    الضياء: رؤية الأعيان بالحق



    الظل : وجود الراحة خلف الحجاب



    ـ القشر : ما يلهي عن الذوق



    ـ اللب: جوهر العلم والعرفان



    ـ لب اللب : مادة النور الإلهي



    ـ العموم: ما يقع من اشتراك الصفات



    ـ الخصوص : أحدية كل شيء



    ـ الإشارة: لمحة القرب



    ـ الغيب: كل ما ستره الحق عنك منك لامنه



    ـ عالم الأمر: الملكوت وما وجد عن الله من دون سبب



    ـ عالم الشهادة : عالم الخلق وما وجد عن سبب



    ـ برزخ البرازخ : الفاصل بين النفس الإلهى وكل السوى



    ـ الخيال المطلق: صور العلوم في النفس الإلهي



    ـ العرفان: العلم بالإحسان وحضرة الله الدائمة



    ـ العارف : من أشهده الله مثله الأعلى وتحقق من ولايته



    ـ المعرفة: تذوق الأحوال والمقامات



    ـ الحق: ما أوجب الله على العبد وعلى نفسه



    ـ الباطل: العدم



    ـ الكون: كل الوجود



    ـ الرداء: الظهور بصفات الحق



    ـ الكمال: التنزيه عن الصفات وآثارها



    ـ الجبروت: عالم العظمة والجلال



    ـ الملك : عالم الشهادة



    ـ الملكوت: عالم الغيب



    ـ المطلع: الناظر بالحق للكون



    ـ حجاب العزة: العماء والحيرة



    ـ المثل: الصورة الباطنة للإنسان الكامل



    ـ العرش: مستوى الأسماء المقيدة



    ـ الكرسي : موضع الأمر والنهي



    ـ القدم: ما ثبت للعبد في علم الحق



    ـ العيد: ما يعاد من لذات التجلي بتكرار الأعمال



    ـ الحد: الفصل بينك وبينه



    ـ الصفة: ما يطلب المعنى



    ـ النعت: ما يطلب النسبة



    ـ الرؤية: المشاهدة بالبصر لا بالبصيرة حيث كان



    ـ كلمة الحضرة: كن



    ـ اللسن: ما يقع به الإفصاح الإلهي في آذان العارفين



    ـ الهو: الغيب الذي لايصح شهوده



    ـ الفهوانية: خطاب الحق في عالم المثل عن طريق المكافحة



    ـ السواء: بطون "الحق المخلوق به والعدل": في الخلق



    ـ الإنتباه:زجر الحق للعبد عناية



    ـ مقام العبودة: من شاهد نفسه لربه



    ـ اليقظة: الفهم عن الله بزجره



    ـ التحلي: الإتصاف بأخلاق الإلهية أو العبودة



    ـ العوائق : حواجز السلوك لله



    ـ العلائق: ما يتعلق بالقلب من السوى



    ـ سر السر: ما انفرد به الحق عن العبد



    التصوف:إتيان مكارم الأخلاق وتجنب سفاسفها والتخلق بكل مستلزمات مقام الإحسان إنطلاقا من آداب الشريعة ظاهرا وباطنا..



    وهاته المراقي وإن حققت المباني بعض معانيها فإن كل هاته العبارات ستبدوا قاصرة عند تذوق أسرارها.



    ولكل من أراد فهم هذا العزم عن العمل لاللعلم فقط وذلك بالإطلاع على أمهات كتب التصوف بنية "المريد لوجه الله وحده" كـ :



    إحياء علوم الدين وغيره من كتب الإمام الغزالي



    رسائل إبن عربي وكل كتبه



    التعرف لمذهب أهل التصوف للكلابادي .



    الرسالة القشيرية للقشيري وكل كتبه



    التصوف ما له وما عليه لياسين رشدي



    إيقاظ الهمم لابن عجيبة وكل كتبه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 5700
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: قاموس التصوف تابع   الجمعة 19 يونيو 2009 - 17:45

    مرحبا بك ، وعودة ميمونة ، بعد غياب طويل

    _________________

    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي


    http://www.facebook.com/Karmami

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
     
    قاموس التصوف تابع
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: الطرق الصوفية 2-
    انتقل الى: