ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» بـحـثٌ في فائـدة ... الملحون !!!
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 1:56 من طرف خالد عزوز

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 10:54 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الــريم....
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 12:39 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة ..لدهم الغالي ...للشاعر خليد علوي
الإثنين 21 أغسطس 2017 - 3:29 من طرف حاكمي عبد الحق

» أغنية رحل البيضة
الأحد 20 أغسطس 2017 - 14:36 من طرف حاكمي عبد الحق

» الصلاة و السلام عليك
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:49 من طرف حاكمي عبد الحق

» ابيات من قصيدة ب عنوان #الفارس للشاعر لخضر نظري
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:43 من طرف حاكمي عبد الحق

» قصيدة أخرى لمحمد بلخير
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:39 من طرف حاكمي عبد الحق

» خلية المراجعة عن بعد
السبت 10 يونيو 2017 - 13:57 من طرف محمد بلمعمر

» تفليش هاتف سامسونغ j110h بروم خاطئ
الإثنين 15 مايو 2017 - 9:40 من طرف محمد بلمعمر

» نشر رسوم المشجرات
الأربعاء 3 مايو 2017 - 13:01 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الياقوتة
الخميس 27 أبريل 2017 - 21:40 من طرف الدين

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الأحد 16 أبريل 2017 - 11:17 من طرف محمد بلمعمر

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الثلاثاء 28 مارس 2017 - 17:03 من طرف fguattouche

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 22 مارس 2017 - 3:01 من طرف الدين

» الحمد الله رجعنا بعد غياب طويل
الأربعاء 22 مارس 2017 - 2:55 من طرف الدين

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
الأربعاء 22 مارس 2017 - 2:35 من طرف الدين

» محبة الصالحين
السبت 4 مارس 2017 - 21:45 من طرف hamed

» قصائد و ادعية
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:58 من طرف بكري

» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    الدين بوعمامة تعريف تهنئة معمر الفراق زيدوري ابراهيم قصيدة السرقة سيدي شجرة العائة ماضي إبراهيم لشيخ التنفيذي الحلول العيد نتائج الحاج الجزائر الشيخ الشهيد التجان البوشيخيين
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     ايضاح الجزء الثالث من موضوع التصوف وبناء الحضارة

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    رحماني فاطمة
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 4
    نقاط : 3168
    تاريخ التسجيل : 01/04/2009

    مُساهمةموضوع: ايضاح الجزء الثالث من موضوع التصوف وبناء الحضارة   الأربعاء 1 أبريل 2009 - 23:23

    اريد إيضاح امر لمنتدى والمتمثل في ان الاسم المستعار لرحماني فاطمةهو بن الشيخ الياقوت ذلك تيمنا بسيدي الشيخ والياقوتة
    الأدب و الفن :

    أ- الأدب :

    استطاع الصوفية خلق أدب خاص بهم ،بالاعتماد على الرمز بطرق و أبعاد مختلفة و أهداف متميزة عن

    طريق الربط بين المصطلح و اللفظ فاعتمدوا ألفاظ أهل الغزل و الخمريات و الحنين و الشوق فحين تميزت

    أهداف الصوفية و اصطلاحاتهم عن أهداف أهل الأدب بأن لها مجالات شتى في التأويل و التفسير ،فكان التصوف أدبا مميزا عن الفنون الأخرى بمصطلحات متنوعة و مختلفة ،هدف من خلالها أهل التصوف صون أسرارها وحفظها من الانتقاد الخاطىء.









    1 ترجمة عدنان حسن ،التصوف الإسلامي ،التصوف و الثقافة العالمية ،التصوف الشرقي و الفيزياء الحديثة .
    2 زكي مبارك ،التصوف الإسلامي في الأدب و الأخلاق ،ج 01، ص 386 .

    و ذلك لحساسية مصطلحاتهم الدالة على صفات الله و الذات الإلهية،و معاني الوجود و التوحيد و

    يترتب على هذا المحافظة على المعاني التي في تفسيرها أو محاولة الخروج بها عن اصطلاح الصوفية قد

    يقصر في حق من حقوق عقيدة الإيمان أو يمس جانبا من جوانب اعتقاد المرء بمولاه عز و جل "فالإجمال و

    الستر على من باينهم في طريقهم لتكون معاني ألفاظهم ، مستبهمة على الأجانب غيرة منهم على أسرارهم


    أن تشيع في غير أهلها ..."1 و بالتالي فأدبهم نابع عن حضارة روحية .


    و إن تطور الحضارة يقاس بالميزان الروحي الذي خلفته هذه الحضارة ودرجة مساهمتها في بناء

    الإنسان في هذا الكون و الأدب الصوفي كله منصب على بناء الجانب الروحي في الإنسان ، فلإنسان كان

    تكريمه بنفخ الروح فيه لقوله ~{إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين فإذا سويته و نفخت فيه من

    روحي فقعوا له ساجدين }~2

    و أهل الصوفية من خلال أدبهم الذي لا يخلو من الوعظ و الإرشاد و تحديد طريق الحق للسمو بالروح

    الإنسانية التي يصبح هدفها الواحد و الموحد استعادة انتماء الإنسان الأصلي وذلك للوصول الى كل حقيقة

    يتجلى فيها الحق سبحانه و تعالى فيكون لصوفي ذوق أخلاقي رفيع جعل أدبه أدب بناء روحي أخلاقي سليم

    خاضع و قابل للتأويلات لما فيه من إشارات و رموز مفتوحة على التطور النقدي الفلسفي و الأدبي عبر كل

    الحضارات الناضجة التي تعتمد على الذوق ،لأن التنوع في الأدب الصوفي ناتج عن تنوع الأذواق الوجدانية

    التي تميز بها أهل الطريق و الجمال الذوقي ينطلق من النزعة الفنية و هذا لا تخلو منه الأثار الصوفية
    ب – الفن :

    فأي حضارة يتضح رقيها في الجمال الفني ، و الفن يوصف بانه ظاهرة إنسانية تنبع من ذاتية الإنسان ،و
    تعمل على تنمية الحس و تحفيز قدرات الحدس .





    1 الإمام القضيري ،الرسالة القضيرية ،ج01 ،ص20.
    2 سورة الحجر ،الآية الكريمة، 29.



    وللفن أهمية كبيرة في بناء المجتمع لأنه يقوي الرابط الشعوري و الوجداني بين الفرد و المجتمع و هذا

    مبحث الرجل الصوفي و ضالته لأنه ينطلق في معرفته من الحدس و الوجدان و كما قال زكي مبارك "...أن

    الصوفية ساعدوا على رقي المجتمع في مذاهبه الذوقية و الفنية ..."1

    فقد برع أهل التصوف في الموسيقى و الإنشاد الصوفي و المدائح الدينية قاصدين من و راء ذلك تهذيب

    النفوس و ترويض جموحها عن الحق بما ينساب إلى الوجدان "فالإيقاع و الموسيقى ينساب إلى النفس و

    يغمرها بشعور خاص قبل أن ينتبه الوعي إلى معنى الألفاظ والسياق "2

    و الموسيقى و الإنشاد عند الصوفي العارف هي فن الإلقاء الذي فيه تهذيب الأرواح والقلوب ، فالموسيقى

    الصوفية " تحولت مع الزمن إلى مرجعية أدبية و روحية إكتسبت طابع خاص مستند إلى تقاليد الذكر و



    الرياضة الروحية التي مارسها الصوفيون في روايتهم المنتشرة في أرجاء العالم العربي و الإسلامي

    ...ساهمت في إبراز الأبعاد و القيم الروحية لعقيدة التوحيد الديني في الإسلام عبر موسيقى التصوف و ما

    تتضمنه من أناشيد و موشحات و إبتهالات توحي بالمحبة الإلهية ، ذاكرة النبي صلى الله عليه و سلم و سائر



    الأنبياء و ذكر مناقب الأولياء الصالحين و خصالهم و مآثرهم ... و تصنيف الموسيقى الصوفية أدبيا و فقهيا



    تحت مصطلح السماع "3



    المتصوفة يعتمدون الذوق و الحدس و الوجدان و القلب و لذلك فكل تعبيراتهم فنية سواء ظهرت في



    الشعر أو الموسيقى أو ما تركوا من تحف فنية في البناء و العمارة والزخرفات لما يسمى الأضرحة و ماهو



    موجود في المغرب باسم القصور والزوايا .و في الأخير إذا كان التصوف و الفن يتقاطعان في جانب



    الأثر الذي يحدثه سمو الروح و النشوة الوجدانية ،فالصوفي يكون فنانا ،وقد يكون الفنان صوفيا .

    _____________________________________________________



    1 زكي مبارك ،التصوف الإسلامي في الأدب و الأخلاق ،ج 01 ،ص390

    2 سيد قطب ، النقد الأدبي أصوله و مناهجهن الطبع و النشر ،دار الفكر و دار الكتاب الحديث ن الكويت ،د.ط،د ت ،ص 74.3 عبد السلام التركماني ،مقال عن

    3 عبد السلام التركماني ،مقال عن الإنشاد الصوفي في طرابلس ،جومية البلد ،يومية سياسية شاملة طرابلس ،ليبيا ،07/06/2006







    الخاتمة :

    إذن فالحضارة التي تبناها المتصوفة حضارة جادة بعيدة كل البعد عن الخرافة و الأسطورة و الخمول بل ساهمت هذه



    الحضارة في خدمة المجتمع ،و يكاد يجمع البحث المعاصرعلى ان الفكر الصوفي هو شاطىء النجاة لأزمة المجتمعات



    الحالية لأن أزمة المجتمع المعاصر أزمة أخلاقية و روحية ،



    ولا ننس دور الصوفية في الجهاد و الدفاع عن الثوابت الإسلامية فقد كان صلاح الدين الأيوبي صوفي ،وكان الغر ابن



    عبد السلام من أقطاب الصوفية ،كما لا ننكر أن من رجال التصوف من حاربوا الإستعمار في مصر و ليبيا أمثال أهل



    الطريقة السنوسية و من أهم أقطابها عمر المختار ، و كذا الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة



    كما لا ننكر المقاومات الشعبية التي قادها رجال التصوف أمثال المقراني و الشيخ بوعمامة ، في الجزائر و عبد كريم



    خطابي في المغرب كما ينسب التاريخ أن رمز المقاومة الفلسطينية عز الدين القسام من أسرة صوفية والده شيخ



    زاوية و كان بداية جهاده عند انطلاقه لدراسة بجامع الأزهر ، ليستشهد سنة 1936م ، فالحضارة الصوفية حضارة



    تحرير الإنسانية من عبوديات العنف و السلطة و المادة إلى حرية الروح في التسامي في وجود الحق و البحث عن



    الحقيقة الإلهية بالصفاء ، و إذا كان الصفاء سائدا كان الحق متجليا.





    إعداد الاستاذة : رحماني فاطمة بالبيض في 2008_05_16
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز
    avatar

    عدد الرسائل : 1413
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 4994
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: ايضاح الجزء الثالث من موضوع التصوف وبناء الحضارة   الإثنين 6 أبريل 2009 - 1:18

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

    السلام عليكم أختنا الفاضلة السيدة فاطمة
    نشكركم على البحث والتوضيح لأدب وفن السادة الصوفية

    جاء في كلامكم : " إذن فالحضارة التي تبناها المتصوفة حضارة جادة بعيدة كل البعد عن الخرافة و الأسطورة و الخمول بل ساهمت هذه الحضارة في خدمة المجتمع

    تحياتي أختي فاطمة خادمكم أظن أنك تعرفينني
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دين نعيمي
    مراقب عام
    مراقب عام
    avatar

    عدد الرسائل : 4327
    العمر : 77
    نقاط : 7217
    تاريخ التسجيل : 24/11/2008

    مُساهمةموضوع: رد: ايضاح الجزء الثالث من موضوع التصوف وبناء الحضارة   الثلاثاء 7 أبريل 2009 - 4:07

    الله اكبر
    شكرا للاخت الاستاذةالمحترمةرحماني فاطمة واكثر الله من امثالها على المقال, والذي ساتناوله من عدة أوجه:
    1- ما أحوجنا الى الفكر المعتدل الدي ينشر الاسلام بعقلية منفتحة وبقلب متسامح وبطرق عصرية ... التي تجعل الغير المسلمين يعيدون النظرفي حكمهم على الاسلام حتى نوصل اليهم هاته الرحمة الاسلامية العالمية كما قال الله عز وجل : وما أرسلناك الا رحمة للعالمين, صدق الله العظيم.
    2- المطلوب منا نبد العنف والحقد والتطرف الذي لا يمد لديننا السمح بصلة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    dadi2010
    عضو مميز
    عضو مميز
    avatar

    عدد الرسائل : 2673
    العمر : 43
    نقاط : 5824
    تاريخ التسجيل : 18/07/2008

    مُساهمةموضوع: رد: ايضاح الجزء الثالث من موضوع التصوف وبناء الحضارة   الثلاثاء 7 أبريل 2009 - 23:54

    شكرا للأستاذة على المقال
    وجزاكي الله عنا كل خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
     
    ايضاح الجزء الثالث من موضوع التصوف وبناء الحضارة
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: تاريخ وحضارة-
    انتقل الى: